العقم…❶الأسباب❷طرق التشخيص❸أساليب المعالجة

العقم معناه عدم القدرة على الإنجاب . و رغم شيوع استخدام هذا اللفظ إلا أن عددا قليلا جدا سواء من الأزواج أو الزوجات لا يمكنهم الإنجاب . أما أغلب الذين لا ينجبون فإن لديهم فى الحقيقة ضعفا فى الخصوبة أو مشكلة ما تعوق حدوث الحمل و يمكن عادة التغلب عليها و لذا فإن التسمية الأدق لهذه الحالات هى ضعف الخصوبة أو ما دون العقم .

إذا كنت تمارسين الجماع لمدة سنة كاملة على الأقل , و بمعدل مرتين أسبوعيا على الأقل , دون استخدام أى موانع للحمل , و لم يحدث حمل رغم ذلك , فإن ذلك قد يشير إلى وجود نقص بالخصوبة أو مشكلة ما تعوق حدوث الحمل قد تتعلق بأحد الطرفين , و لذا ينبغى استشارة الطبيبة للكشف عن سبب العقم أو تأخر الحمل . أما إذا كنت فوق سن الثلاثين , فابدئى فى استشارة الطبيبة بعد مضى ستة شهور .

أول شئ سيقوم به الطبيبــ/ــة بعمله هو إلقاء العديد من الأسئلة لجمع أكبر قدر من المعلومات عن تاريخك المرضى , و حالتك الصحية بوجه عام . فتوقعى أن تسألك عن طبيعة الدورة الشهرية , و الإصابة بأى أمراض أو إجراء أى عمليات جراحية , و عن وجود أى أمراض متوارثة فى العائلة , و غير ذلك من النواحى التى يمكن أن تفيد الطبيبة فى الكشف عن سبب تأخر الحمل .

و يلى ذلك إجراء فحص عضوى لبيان حالة الجهاز التناسلى , و فحص عام سريع لبيان وجود أى مشكلة أخرى تؤثر على الإنجاب مثل وجود تغير بالغدة الدرقية الموجودة بمنطقة الرقبة (العنق) . و يلى ذلك إجراء بعض الفحوص و الاختبارات للكشف عن سبب العقم .

الإختبارات التشخيصية لتأخر الإنجاب

  • أخذ عينة من بطانة الرحم و فحصها لبيان حدوث تبويض أو عدمه , و هذا الاختبار يجرى فى العادة فى النصف الثانى من الدورة الشهرية .
  • كما يمكن اختبار حدوث التبويض بطرق أخرى مثل مداومة السيدة على قياس درجة حرارة الجسم يوميا و تدوين النتائج بورقة خاصة , و باستخدام نوع جيد حساس من الترمومترات , و يفضل أن يجرى اختبار الحرارة فى الصباح. فمن المفروض أن حدوث التبويض يصحبه ارتفاع طفيف بدرجة الحرارة ( حوالى 0.6 درجة مئوية ) و ذلك فى اليوم الرابع عشر تقريبا من الدورة الشهرية , و هو الميعاد المتوقع لحدوث التبويض .
  • اختبار ملاءمة مخاط عنق الرحم للحيوانات المنوية , و يجرى هذا الاختبار خلال ثلاث ساعات منذ الجماع بشرط عدم عمل أى غسيل مهبلى , حيث تقوم الطبيبة بأخذ عينة من المخاط و فحصها , و يمكنها بذلك أن تعرف إذا ما كانت الحيوانات المنوية قد وصلت لعنق الرحم أم لا , و فى حالة وجودها خاملة لا تتحرك فإن ذلك يشير إلى وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية بمخاط عنق الرحم .
  • اختبار مستوى بعض الهرمونات مثل الأستروجين و البروجستيرون بالدم .
  • الفحص بالموجات الصوتية للكشف عن وجود أى مشكلة تمنع الحمل مثل حويصلات المبيض , كما يمكن الكشف أيضا عن حدوث التبويض .

فحص الزوج

من المفروض أن تناقش مسألة العقم بحضور كل من الزوجين أمام الطبيبة . و ستقوم الطبيبة غالبا بإلقاء بعض الأسئلة على الزوج لأخذ معلومات كافية عن التاريخ المرضى و الطبى له , و كذلك عن ظروف العمل , فقد ثبت أن تعرض الرجل بصفه متكررة لبعض الكيماويات , مثل الرصاص , أو للإشعاع من خلال مجال العمل , أو اضطراره للبقاء بأماكن مرتفعة لمدة طويلة أو تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة يمكن أن يؤثر على حدوث الإنجاب .

و كذلك اعتياد الزوج على التدخين بشراهة أو تعاطى الخمور . فكل هذه الأمور يمكن أن تؤثر على عملية تكوين الحيوانات المنوية فيقل عددها أو تضعف حركتها . أو قد تتسبب فى حدوث إجهاض تلقائى للزوجة .

فى حالة خلو الزوجة من أى مشكلة تعوق الحمل , من خلال الفحص الطبى و إجراء بعض الاختبارات البسيطة , ستطلب الطبيبة من الزوج إجراء اختبار لعينة من السائل المنوى , و حتى فى حالة عدم ثبوت ذلك فإنه من الأفضل و اللأئق أن يقوم الزوج بهذا الاختبار البسيط قبل أن يطلب من الزوجة عمل اختبارات و فحوص أخرى تحتاج لوقت و مجهود .

أسباب العقم و ضعف الخصوبة

أسباب العقم المتعلقة بالزوج

  • عدد قليل من الحيوانات المنوية ( أقل من 20 مليون لكل سم مكعب ) .
  • عدد كبير من الحيوانات المنوية المشوهة أو غير الطبيعية .
  • العنة أو عدم حدوث انتصاب .
  • دوالى الخصية ( لأنها تؤدى لانخفاض عدد و حيوية الحيوانات المنوية ) .
  • مرض السكر غير المنضبط ( لأنه قد يؤدى لاسترخاء جنسى ) .
  • ضعف الصحة العامة وسوء التغذية .
  •  إدمان المخدرات أو الكحوليات .
  • التقدم فى السن .

اسباب العقم المتعلقة بالزوجة  

  • وجود انسداد بقناة فالوب .
  • وجود أورام ليفية متعددة .
  • وجود التهاب مزمن بالحوض .
  • مرض القلب الشديد .
  • مرض بطانة الرحم .
  • وجود أجسام مضادة لمنى الزوج .
  • التقدم فى السن : تنخفض درجة الخصوبة تدريجيا بعد تجاوز الثلاثين و تفقد المرأة القدرة على الإنجاب ببلوغ سن اليأس ( فى أواخر الأربعينات و حتى الخمسينات ) .

طرق معالجة العقم وتأخر الإنجاب

إن علاج العقم عند الزوجة يتوقف بالطبع على سبب هذه المشكلة بناء على نتائج الفحوص و الاختبارات , و يكون العلاج فى أى حال من الأحوال إما دوائيا – أى بإعطاء أدوية ترفع من الخصوبة – و إما جراحيا و إما اللجوء لطرق أخرى لإحداث الحمل مثل الإمناء الصناعى .

العلاج الدوائي

تؤخذ فى العادة عقاقير الخصوبة فى حالة وجود خلل هرمونى يمنع حدوث التبويض . و من عيوب هذه العقاقير أنها تزيد من القابلية للحمل المتعدد , أى حمل أكثر من جنين , كما أن لها أضرار جانبية أخرى مثل الصداع , و الإحساس بسخونة الوجه , و ألأم بالبطن .

و يعتبر علاج كلوميفين من أكثر العقاقير المستخدمة للمساعدة على حدوث تبويض و ذلك بالتأثير على الغدة النخامية لزيادة إنتاج الهرمون المنشط لنمو الحويصلات . ومع العلاج بهذه العقاقير , تتابع الطبيبة مدى النجاح فى التغلب على مشكلة العقم فإذا أظهر اختبار الدم فى النصف الثانى من الدورة حدوث إنتاج لهرمون البروجستيرون دل ذلك على حدوث تبويض .

العلاج الجراحي

و هذا يستخدم فى حالات عديدة مثل وجود انسداد بقناة فالوب , أو أورام ليفية , أو حويصلات بالمبيض . ففى حالة وجود انسداد بقناة فالوب يمكن علاج ذلك , إما بدفع سائل خلال القناة المسدودة لفتحها , و إما بإجراء جراحة دقيقة لفتح القناة .و من عيوب هذه الجراحة أنها قد تحدث تلف بالأنابيب نظرا لدقتها مما قد يؤدى لحدوث حمل بالأنابيب ( حمل خارج الرحم ) .

و يحدث انسداد الأنابيب ( قناة فالوب ) كعيب خلقى أو قد يحدث بسبب حدوث التصاقات الأنابيب بعد إجراء جراحة بالبطن أو الحوض أو بسبب وجود التهابات مزمنة.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. كود الإسترجاع:#العقم #تأخر_الإنجاب.

لمعرفة المزيد عن أسباب العقم … أضغط هنا

موضوعات ذات صلة

أسباب العقم و تأخر الإنجاب فى الرجال و النساء.

سؤال و جواب عن العقم و المشاكل الجنسية.

العقم – موسوعة المرأة الطبية.

حقن كوريومون – الحقن التفجيرية.