جاناجليب بلس دواء فموى لمرضى السكر

ما هو جاناجليب بلس؟ و كيف يعمل ؟

جاناجليب بلس، دواء فموى يوصف لمرضى السكر من النوع الثانى، و يتحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق 1- تحسين مستويات الأنسولين فى الجسم بعد وجبات الطعام،2- تقليل كمية السكر التى ينتجها الجسم. جاناجليب بلس يحتوي على عنصرين نشطين هما: 1- سيتاجليبتين ( دواء ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى الجلبتينات)، 2- الميتفورمين( دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى الباى جوانيد). من الرابط هنا يمكنك التعرف على الفرق بين مريض السكر من النوع الأول و مريض السكر من النوع الثانى.

تأثير الـ جاناجليب بلس كخافض لنسبة السكر في الدم يعمل فقط في وجود الأنسولين الداخلي. لذلك لا ينبغي أن يوصف جاناجليب بلس لعلاج داء السكري من النوع الأول أو الحماض الكيتوني السكري ، لأنه لن يكون فعالاً في هذه الحالات. الـ جاناجليب بلس متوفر فى شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم فقط، و الجرعة تحدد بواسطة الطبيب وفقاً للمعايير الخاصة بكل مريض( فى العادة تكون الجرعة مرة او مرتين يومياً على الأكثر). و يمكن اخذ الجرعة مع أو بدون وجبة. جاناجليب بلس قد يساعد في إنقاص الوزن وكذلك في خفض مستويات الجلوكوز/ السكر في الدم ، ولكنة قد يرتبط بارتفاع معدلات الإصابة بالتهاب البنكرياس.

جدير بالذكر أن السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم يساعد على منع المضاعفات المرتبطة بداء السكرى مثل: تلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف ومشاكل الوظيفة الجنسية. كما أن السيطرة السليمة على مرض السكري قد تقلل أيضًا من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

متى يصف لك طبيبك جاناجليب بلس ؟

سوف يصف لك طبيبك جاناجليب بلس إذا كنت مريض سكر من النوع الثانى ” السكر الغير معتمد على الانسولين ” و لا يمكن التحكم فى مستويات السكر فى دمك بإستخدام أدوية السكر التقليدية .

يمكن أن يصف لك طبيبك جاناجليب بلس ، جنباً إلى جنب مع أدوية السكر الأخرى ، وسوف يحدد لك الجرعات وفقاً لحالتك . و يمكن أن يصف طبيبك هذا الدواء مع الانسولين فى بعض الحالات . و من المهم أن تتبع النظام الغذائى و التمارين الرياضية التى أوصاك بها الطبيب أثناء العلاج بـــ جاناجليب بلس .

إرشادات و تعليمات

  1. إذا وصف لك طبيبك جاناجليب بلس، فيجب عليك، قبل البدء فى إستخدام الدواء، قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء بعناية. و إذا كان لديك أي أسئلة ، اسأل طبيبك أو الصيدلي.
  2. تؤخذ أقراص الـ جاناجليب بلس عن طريق الفم مع أو بدون طعام ، حسب توجيهات الطبيب ، فى العادة مرة واحدة يوميًا. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، وظائف الكلى ، والاستجابة للعلاج.
  3. خذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. و لمساعدتك على تذكر جرعتك، خذها في نفس الوقت كل يوم.
  4. اتبع بعناية خطة العلاج الدوائي وخطة الوجبات الغذائية وبرنامج التمرينات الرياضية التي أوصى بها طبيبك.
  5. يجب عليك فحص نسبة السكر في الدم بانتظام وفقا لتوجيهات الطبيب و تتبع النتائج وشاركها مع طبيبك. و يجب عليك أن تخبر طبيبك إذا كانت قياسات السكر في الدم مرتفعة أو منخفضة للغاية، فقد تحتاج إلى تغيير الجرعة / العلاج.
  1. خلال فترة علاجك بهذا الدواء ، لا تتناول أى أدوية أخرى تحتوى على ميتفورمين ، و يجب عليك أن تخبر الطبيب أو الصيدلى عن جميع الادوية التى تتناولها قبل أن يوصف لك أى دواء جديد .
  2. لا تتناول جاناجليب بلس بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة ، أو إذا كانت العبوة ممزقة أو تبدو عليها علامات تلاعب .
  3. أخبر طبيبك إذا ما أصبحت مريضاَ أو عانيت من توتر زائد ، أو إصابات أو حمى أو عدوى أو كنت بحاجة لإجراء عمل جراحى ، فمستوى السكر فى الدم قد يصبح من الصعب التحكم فية فى هذة الأوقات .
  4. لا يوصة بإستعمال جاناجليب بلس فى الأطفال و المراهقين أقل من 18 سنة .
  5. لا يجب أن يتم تناول جاناجليب بلس إذا كنت حاملاً .
  6. لا ينصح بتناول هذا الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية .
  7. الجرعة المعتادة من جاناجليب بلس هى قرص واحد مرتين يومياً ، و طبيبك سيخبرك بدقة عن عدد الاقراص التى يجب ان تتناولها ، و لا يجب تناول اكثر من قرصين من جاناجليب بلس يومياً . و طبيبك سيراقبك مستوى السكر فى الدم ، و قد يقوم بتعديل جرعة جاناجليب بلس بالزيادة أو النقصان ليحافظ على المستوى الطبيعى للسكر فى الدم لديك .
  8. يجب تناول جرعة جاناجليب بلس فى نفس الوقت يومياً ، فتناول الدواء فى نفس الوقت كل يوم سيكون لة أفضل تأثير .
  9. لا تتوقف عن تناول جاناجليب بلس إلا إذا أوصاك الطبيب بذلك .
  1. إذا حدث لك إسهال، يجب عليك شرب الكثير من السوائل ، مثل الماء أو العصائر الغير محلاة ، لتجنب الجفاف و خصوصاً إذا تسبب لك جاناجليب بلس فى الإسهال.تحدث إلى الصيدلي إذا كانت لديك علامات على الجفاف ، مثل التبول أقل من المعتاد أو وجود بول داكن ذو رائحة قوية. و لا تأخذ أي أدوية أخرى لعلاج الإسهال أو القيء دون التحدث إلى الصيدلي أو الطبيب.
  2. للتغلب على الطعم المعدني في الفم الذى قد يسببة جاناجليب بلس، فحاول مضغ العلكة الخالية من السكر.

بمرور الوقت ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع السكر في الدم أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب ومشاكل في العين. و يجب على كل ميض بداء السكر أن يقوم بما يلى لتجنب المضاعفات :

  1. تناول الأدوية بانتظام، بحسب تعليمات الطبيب.
  2. إجراء تغييرات في نمط الحياة (مثل النظام الغذائي ، وممارسة الرياضة ، والإقلاع عن التدخين).
  3. فحص نسبة السكر في الدم بانتظام قد يساعد في الإدارة الصحيحة لمرض السكري وتحسين الصحة.

جميع الارشادات السالفة تساهم فى تقليل فرص إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو غير ذلك من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل فشل الكلى أو تلف الأعصاب (خدر أو الساقين الباردة أو القدمين ؛ انخفاض القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء) ، مشاكل في العين ، بما في ذلك فقدان الرؤية ، أو أمراض اللثة.

المخاطر المحتملة

قبل البدء فى قراءة هذا الجزء من المقال، يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن طبيبك قد وصف لك هذا الدواء بعد أن تأكد أنة مناسب لك. و أن طبيبك قد حكم أن الفوائد المتوقعة تفوق المخاطر المحتملة و/ أو الآثار الجانبية. لذلك لا تتوقف عن تناول دوائك بسبب هذة المعلومات و إذا كان لديك أى مخاوف فيمكنك أن تناقشها مع طبيبك.

الميتفورمين ، أحد المواد الفعالة الموجودة في دواء جاناجليب بلس، الميتفورمين يمكن أن يتسبب في آثار جانبية نادرة ولكنها خطيرة تسمى الحماض اللبني (تراكم حمض اللبنيك في الدم) ، والذي يمكن أن يسبب الوفاة. و يجب أن تعرف أن الحماض اللبني هو حالة طبية طارئة يجب معالجتها في المستشفى. وعليك أن تتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية ، والتي يمكن أن تكون علامات على حالة الحماض اللبني: الشعور ببرودة فى الأطراف( يديك أو قدميك) ؛ الإحساس بالدوخة و الدوار. إذا كان النبض بطىء أو غير منتظم ؛ الشعور بالضعف الشديد أو التعب الغير مبرر؛ المعاناة من ألم غير عادي في العضلات (غير طبيعي) مع صعوبة في التنفس و شعور  بالنعاس أو الرغبة الملحة فى النوم. إيضا إذا كنت تعانى من آلام في المعدة ، والغثيان( الميل إلى القىء)، أو القيء. من الرابط هنا يمكنك أن تتعرف على المزيد من المعلومات عن حالة الحماض اللبنى أو لاكتيك أسيدوزيز.

بالإضافة إلى الميتفورمين، هناك العديد من العوامل التى تزيد من فرص الإصابة بحالة الحماض اللبنى، لذلك يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أي مما يلي ، لأن الحالات المذكورة لاحقاً قد تزيد من إحتمالية إصابتك بالحماض اللبنى إذا كنت تتناول دواء جاناجليب بلس :

  1. أخبر طبيبك قبل أن تبدأ فى تناول جاناجليب بلس إذا كنت تعاني من مشاكل حادة في الكلى .
  2. إذا كنت ستخضع لفحص بأشعة الصبغة على الكلى، فتأكد أن تخبر طبيبك أن تتناول جاناجليب بلس. لأنة فى الغالب سيطلب منك التوقف لفترة زمنية عن تناول الدواء قبل و بعد الأشعة.
  3. إذا كان لديك مشاكل في الكبد، او كنت تشرب الكحول/ النبيذ بكثرة/ بشراهة .
  4. إذا أصيبت بمرض أدى إلى حمى أو قىء أو إسهال أثناء تناولك لـ جاناجليب بلس، فراجع طبيبك . و أخبرة أنك تتناول هذا الدواء.
  5. التعرق الزائد، نتيجة ممارسة أنشطة أو تمارين. او عدم شرب كميات كافية من السوائل قد تزيد من فرصة إصابتك بالحماض اللبنى أثناء معالجتك بـ جاناجليب بلس.
  6. إذا كنت ستخضع لعملية جراحية، بما فى ذلك جراحات الأسنان مثل خلع الضروس، فتأكد أن يعرف الطبيب أنك مريض بالسكر و انك تتناول دواء يحتوى على الميتفورمين.
  7. إذا أصيبت بنوبة قلبية أو إلتهاب شديد أو سكتة دماغية، فقد يقرر طبيبك إيقاف جاناجليب بلس .

التهاب البنكرياس هو أحد الآثار الجانبية الخطيرة الأخرى التي يمكن أن تحدث عند الأشخاص الذين يتناولون دواء جاناجليب بلس. وفى بعض الأحيان قد يكون التهاب البنكرياس شديدًا ويؤدي إلى الوفاة. لذلك قبل البدء في تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كنت تعانى حالياً أو فى أى وقت مضى من التهاب البنكرياس. و يجب عليك أن تتوقف عن تناول جاناجليب بلس، و أن تتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من ألم شديد مستمر( لا يزول).في منطقة البطن. و خصوصاً إذا كان الألم ينتقل من بطنك إلى ظهرك. قد يحدث هذا الألم مع أو بدون القيء. فجميع ما سبق قد يكون علامات على التهاب البنكرياس. من الرابط هنا يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن إلتهاب البنكرياس.

قبل البدء في تناول جاناجليب بلس، أخبر طبيبك إذا كنت قد عانيت فى أي وقت مضى من قصور/ فشل في عضلة القلب ( حالة طبية لا يستطيع فيها القلب ضخ الدم بشكل جيد بما فيه الكفاية) أو كان لديك مشاكل فى الكلى . و عليك أن تتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس (خاصة عند الاستلقاء) ؛ تورم أو احتباس السوائل (وخاصة في القدمين والكاحلين أو الساقين) ؛ زيادة سريعة بشكل غير عادي في الوزن ؛ أو تعب غير عادى و غير مبرر. فجميع ما سبق قد تكون  أعراض فشل عضلة القلب.

لا تأخذ جاناجليب بلس إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من المكونات. فرط الحساسية الدوائية، حالة خطيرة، و تظهر على هيئة أعراض تتمثل فى: الطفح الجلدي، هبوط فى ضغط الدم،  تورم في الوجه والشفتين واللسان والحلق يتسبب فى صعوبة في التنفس أو البلع .

قد يطلب منك طبيبك فحوصات لوظائف الكلى قبل أن يصف لك جاناجليب بلس ، ليتأكد أن كليتيك يعملان بشكل جيد، و عقد يطلب هذة الفحوصات الكلوية بشكل دورى كل 3 إلى 6 أشهر خلال فترة علاجك بـ جاناجليب بلس.

إذا وصف لك طبيبك جاناجليب بلس مع أدوية أخرى للسكر( مثل السلفونيل يوريا أو الأنسولين) فهناك إحتمالية أن تصاب بانخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) ، و فى العادة يحدث هذا الإنخفاض إذا كنت لا تستهلك ما يكفي من السعرات الحرارية من الطعام أو إذا كنت تمارس تمارين رياضية ثقيلة على نحو غير عادي. وتشمل أعراض انخفاض السكر في الدم التعرق المفاجئ ، أو الرعشة  أو ضربات القلب السريعة ، أو الجوع ، أو عدم وضوح الرؤية ، أو الدوار ، أو الوخز فى اليدين / القدمين. و من المنصوح بة لمرضى السكر ان يحملوا معهم دائماً أقراص الجلوكوز لتصحيح انخفاض السكر المفاجىء. كما يمكنك رفع نسبة السكر في الدم بسرعة عن طريق تناول مصدر سريع للسكر مثل سكر المائدة أو العسل أو الحلوى أو شرب عصير الفاكهة . و يجب عليك أن تخبر طبيبك إذا أصيبت بنوبة إنخفاض مفاجىء فى سكر الدم أثناء العلاج بــ جاناجليب بلس . و يجب أن تعرف أن تناول وجبات الطعام في جدول منتظم ، وعدم تخطي وجبات الطعام عنصر هام فى الوقاية من الاصابة بإنخفاض السكر فى الدم .

قد يصاب بعض الأشخاص الذين يتناولون جاناجليب بلس ، بألم فى المفاصل يمكن أن يكون شديدًا. تواصل مع طبيبك إذا كان لديك ألم شديد في المفاصل.

بعض الأشخاص الذين يتناولون سيتاجلبتين( أحد المواد الفعالة فى جاناجليب بلس)، قد يظهر لديهم تقشرات و تقرحات فى الجلد ، و لكن لا يمكن التأكد من الصلة او الإرتباط بين العلاج و ظهور هذة الآفات الجلدية. لذلك ، و تمشيا مع الرعاية الروتينية لمريض السكري ، يوصى بمراقبة اضطرابات الجلد ، مثل ظهور تقرحات أو تقشرات فى الجلد .

الآثار الجانبية الشائعة عند تناول جاناجليب بلس تشمل: انسداد أو سيلان الأنف والتهاب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والإسهال والغثيان والقيء والغازات وإضطراب المعدة وعسر الهضم و الصداع . و عند إستخدام جاناجليب بلس جنبا إلى جنب مع أدوية السكر الأخرى ، مثل السلفونيل يوريا أو الأنسولين فقد يحدث انخفاض لنسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم).

فحوصات/ تحاليل دورية

طبيبك سيطلب منك عمل فحوصات ” تحاليل ” دورية ، و ذلك لمنع حدوث الآثار الجانبية أو حدوث مضاعفات خطيرة لمرض السكر ، و هذة الفحصوات ستشمل :

  1. تحاليل الدم و البول لقياس مستوى السكر فى الدم .
  2. وظائف الكلى ، و يجب أن يتم فحص وظائف الكلى فى بداية العلاج بــ جاناجليب بلس ، و على الأقل مرة واحدة فقط فى السنة أثناء العلاج ، و يجب أن يتم عمل وظائف الكلى بعدد أكبر من المرات إذا كنت كبيراً فى السن ( أكبر من 65 سنة ) .
  3. وظائف الكبد ، و يجب أن يتم فحص وظائف الكبد فى بداية العلاج بــ جاناجليب بلس ، و كل ثلاثة أشهر بعد ذلك خلال السنة الأولى من العلاج و بإنتظام بعد ذلك .
  4. فحصوات الدم العامة ، و يجب عملها مرة واحدة سنوياً على الأقل .
  5. تحاليل لفحص مستويات فيتامين B12  ، و يتم عملها كل عامين إلى ثلاثة أعوام على الأقل .

الخصوبة والحمل والرضاعة

  • لا توجد بيانات كافية عن مأمونية إستعمال الــ جاناجليب بلس في النساء الحوامل. و أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات السمية الإنجابية بجرعات عالية و لكن المخاطر المحتملة للبشر غير معروف. بسبب نقص البيانات البشرية ، لذلك لا ينبغي أن يوصف جاناجليب بلس أثناء الحمل.
  • من غير المعروف ما إذا كان يتم إخراج/ إفراز جاناجليب بلس في اللبن البشري. وقد أظهرت الدراسات على الحيوانات إفراز جاناجليب بلس في الحليب. لذلك لا ينبغي أن يوصف جاناجليب بلس أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • لم تتم أي دراسات على تأثير جاناجليب بلس على الخصوبة و القدرة على الإنجاب فى الإنسان .

التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

لم يتم إجراء أي دراسات حول التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات. يجب على المرضى الذين يعانون من الدوار كأثر جانبى لــ جاناجليب بلس تجنب قيادة المركبات أو استخدام الآلات.

أضرار جاناجليب بلس

مثل جميع الأدوية ، فإن جاناجليب بلس من الممكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية و التى قد لا تظهر على كل من يتناول هذا الدواء . فى بعض الأحيان قد تكون  هذة الاعراض الجانبية خطيرة و تحتاج إلى علاج طبى، و معظم الأحيان لا تكون خطيرة . لا تقلق من قائمة الاعراض الجانبية التى ستذكر فى هذا الموضوع ، فقد لا يصيبك آى منها . قد يتسبب جاناجليب بلس فى الاعراض الجانبية التالية :

  1. إحمرار الجلد أو الحكة .
  2. تقشر الجلد أو تقيحات .
  3. آلام المفاصل .
  4. تورم فى اليدين ، القدمين ، الكاحلين .
  5. أعراض إنخفاض السكر فى الدم .
  6. آلام فى البطن .
  7. الإسهال .
  8. إحساس بالحرقة فى فم المعدة و ينتشر حتى الحلق .
  9. طعم معدنى فى الفم .
  10. فقدان الشهية .
  11. الإمساك .
  12. غازات الإمعاء ( الإنتفاخ ) .
  13. زيادة الوزن .

إحذر: جاناجليب بلس يحتوى على الميتفورمين

قبل أن تبدأ فى تناول جاناجليب بلس ، يجب ان تعلم ان هذا الدواء يحتوى على مادة الميتفورمين ، و بناء على ذلك لا يجب تناول أى ادوية أخرى تحتوى على الميتفورمين خلال فترة علاجك بهذا الدواء .

لذلك إذا كان فى حوزتك أكثر من دواء يحتوى على الميتفورمين ، فقد تتناول عن طريق الخطأ كمية أكثر من اللازم من الميتفورمين ( جرعة زائدة ) ، و تناول جرعة زائدة من الميتفورمين عن طريق الخطأ يتسبب فى حدوث حالة خطيرة تسمى ” تحمض الدم و هى زيادة فى كمية حمض اللاكتيك فى الدم ” .

الميتفورمين يُباع تحت اسماء كثيرة ( مثل سيدوفاج ، جلوكوفاج ..إلخ ) و اخبر طبيبك أو الصيدلى عن الادوية التى تتناولها إذا كنت غير متأكد أو لا تعرف إن كان بحوزتك أدوية تحتوى على الميتفورمين . من الرابط هنا يمكنك التعرف على أسماء الأدوية التى تحتوى على الميتفورمين فى الصيدليات.

janaglip plus
janaglip plus

التفاعلات مع الادوية الأخرى

يجب إخبار طبيبك إذا ما كنت تتناول أى ادوية اخرى، بما فى ذلك الأدوية التى حصلت عليها بدون وصفة طبية . إبلغ طبيبك إذا كنت تتناول أى من الادوية التالية :

  1. بعض المضادات الحيوية مثل فانكومايسين ، ترايميثوبريم .
  2. أدوية لعلاج الإلتهابات مثل الكورتيكوستيرويد .
  3. بعض ادوية ارتفاع ضغط الدم ن مثل مدرات البول ، نيفيدبين ، اميلوريد .
  4. ادوية لعلاج عدم إنتظام ضربات القلب مثل ديجوكسين أو كينيدين .
  5. أدوية لعلاج إضطربات المعدة مثل سيميتيدين ، رانتيدين .
  6. أدوية علاج إضطرابات الغدة الدرقية مثل إلتروكسين .
  7. أدوية منع الحمل ( حبوب منع الحمل ) .
  8. الادوية التى تحتوى على هرمون إستروجين .

المقالات ذات الصلة

  1. أدوية مرض السكر الفموية: الميتفورمين.
  2. أدوية مرض السكر الفموية: السلفونيل يوريا.
  3. أدوية مرض السكر الفموية: الجلبتينات.
  4. مضاعفات الميتفورمين على مرضى السكر: الحماض اللبنى.
  5. مضاعفات الجلبتينات على مرضى السكر: إلتهاب البنكرياس.

المراجع و المصادر

  1. موقع Janumet المدعوم من شركة ميرك شارب أند دوم( لغة إنجليزية).
  2. موقع org.uk- لغة إنجليزية.
  3. موقع org.au- لغة إنجليزية.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.