كيتولاك 10 ميليجرام أقراص – الاستخدامات، التحذيرات، والآثار الجانبية

القرص الواحد من كيتولاك يحتوي على 10 ميليجرام من كيتورولاك تروميثامين 10 مجم. كيتولاك هو حبوب مسكنة للألم ومضادة لمظاهر الإلتهاب، وتُستعمل بشكل شائع لتسكين الألم بعد الإجراءات الجراحية ، ولا يجب أن تُستعمل لمدة تزيد عن 5 أيام.

لا تأخذ حبوب كيتولاك من تلقاء نفسك، او بناء على توصية من صديق أو قريب. الاستعمال المفرط او بجرعات خاطئة لحبوب كيتولاك يُمكن ان تكون لة عواقب وخيمة على جهازك الهضمي.

كيتولاك يُوصف لعلاج الآلام الحادة عند المرضى البالغين

تُوصف أقراص كيتولاك للإدارة قصيرة المدى (5 أيام) للألم الحاد المعتدل أو الشديد الذي يتطلب تسكينًا، عادةً في مرضى ما بعد الجراحة.

يجب أن يبدأ العلاج دائمًا بالحقن العضلي أو الوريدي بحقن كيتولاك، ثم يتم تحويل المريض إلى العلاج باقراص كيتولاك كعلاج مستمر ، إذا لزم الأمر.

يجب ألا تتجاوز المدة الإجمالية المجمعة لاستخدام حقن أو أقراص كيتولاك 5 أيام، وذلك بسبب احتمالية زيادة وتيرة وشدة الآثار الجانبية المرتبطة بالدواء.

بشكل عام يجب أن يتم تحويل المرضى إلى المسكنات البديلة في أسرع وقت ممكن ، ولكن لا يجب أن يتجاوز العلاج بأقراص كيتولاك 5 أيام.

ملحوظة للأطباء: ضع في اعتبارك الفوائد والمخاطر المحتملة لأقراص كيتولاك وخيارات العلاج الأخرى قبل أن تقرر استخدام أقراص كيتولاك. يجب استخدم أقل جرعة فعالة لأقصر مدة بما يتوافق مع أهداف علاج المريض الفردية.

أقراص كيتولاك – أسئلة وأجوبة

ما هو استخدام عقار كيتورولاك (الذي يباع باسم كيتولاك)؟

يستخدم كيتورولاك لعلاج الآلام المتوسطة والشديدة على المدى القصير. عادة ما يستخدم كيتولاك قبل أو بعد الإجراءات الطبية أو بعد الجراحة لتقليل الألم ومساعدتك على الشعور بالراحة حتى تتمكن من العودة إلى الأنشطة اليومية العادية.

ينتمي كيتولاك إلى فئة من الأدوية تسمى المسكنات والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. وهو يعمل عن طريق منع إنتاج الجسم لبعض المواد الطبيعية التي تسبب الألم و الالتهابات. يساعد هذا التأثير في تقليل التورم و الألم و الحمى.

لا ينبغي استخدام كيتولاك للألم الخفيف أو المتوسط ​​، ويجب عدم استخدامه على المدى الطويل (لا تستخدم كيتولاك لأكثر من 5 أيام متتالية). كيتورولاك متوفر في شكل أقراص فموية ، وأمبولات للحقن العضلي أو الوريدي.

هل كيتورولاك أقوى من الإيبوبروفين؟

لا يوجد فرق كبير بين كيتورولاك (يباع بالاسم التجاري: كيتولاك) وايبوبروفين (يباع تجت الاسماء التجارية: أدفيل أو بروفين). كلاهما سيخفف الألم بشكل فعال. ينتمي كلا الدواءين إلى نفس فئة الأدوية التي تسمى مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

الفرق الرئيسي بين الدواءين هو الحالات المستهدفة بالعلاج ومدة العلاج.

لا ينبغي استخدام كيتولاك لأكثر من 5 أيام ، بينما يمكن استخدام الإيبوبروفين لفترة أطول. يُوصف كيتولاك في حالات الآلام الشديدة والمتوسطة ، بينما يمكن وصف الإيبوبروفين في حالات الآلام الخفيفة والمتوسطة والشديدة.

هل مفعول كيتورولاك مشابهة لمفعول الترامادول؟

كيتولاك لا يُشبة الترامادول. كلاهما ينتمي إلى فئة مختلفة من الأدوية.

ينتمي كيتولاك إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، وهو يعمل عن طريق منع إنتاج البروستاجلاندين الذي يسبب الألم. بينما ينتمي ترامادول إلى فئة من الأدوية تسمى مسكنات الألم الأفيونية ، وتعمل عن طريق منع رسائل الألم من الدماغ والجهاز العصبي.

ما هي الآثار الجانبية لدواء كيتورولاك؟

أعراض جانبية شائعة (قد تؤثر على بين 1 الى  10 من كل 100 مريض يُعالجون بكيتولاك):

  • آلام في المعدة ، حرقة أو حموضة ، غثيان ، قيء ، إسهال ، عسر هضم ، ريح أو غازات البطن، فقدان الشهية.
  • الصداع والدوخة.
  • طفح جلدي أو بقع على الجلد.
  • ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد في الدم.

تحذيرات

يُعد إحتمالية حدوث التقرح والنزيف والانثقاب في الجهاز الهضمي من أخطر السلبيات المرتبطة بـ كيتولاك. لذلك لا يجب استعمال كيتولاك في المرضى الذين يعانون من قرح هضمية موثقة سابقًا و / أو نزيف معدي.

يمكن أن يسبب كيتولاك أثارًا سلبية وخيمة على المعدة او الأمعاء بما في ذلك النزيف والتقرح والانثقاب في المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة ، والتي يمكن أن تكون قاتلة. كما يمكن أن تحدث هذه الأحداث الضائرة الخطيرة في أي وقت ، مع أو بدون أعراض تحذيرية.

يزداد احتمال حدوث المضاعفات المعدية المعوية مع زيادة جرعة ومدة العلاج مع كيتولاك. لذلك لا يجب استخدام كيتولاك لأكثر من خمسة أيام. ومع ذلك ، حتى العلاج قصير الأمد لا يخلو من المخاطر.

لتقليل المخاطر المحتملة على الجهاز الهضمي، يجب استخدام أقل جرعة فعالة لأقصر مدة ممكنة.

يجب أن يظل المرضى والأطباء في حالة تأهب لعلامات وأعراض تقرح الجهاز الهضمي والنزيف أثناء العلاج بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والبدء على الفور في التقييم والعلاج الإضافي في حالة الاشتباه في حدوث آثار سلبية خطيرة على الجهاز الهضمي.  يجب أن يشمل ذلك التوقف عن تناول كيتولاك حتى يتم استبعاد حدوث آثار خطيرة على الجهاز الهضمي. بالنسبة للمرضى المعرضين لمخاطر عالية ، ينبغي النظر في العلاجات البديلة التي لا تحتوي على مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

يجب إعطاء مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بحذر للمرضى الذين لديهم تاريخ من مرض التهاب الأمعاء (التهاب القولون التقرحي ، ومرض كرون) لأن حالتهم قد تتفاقم.

الجرعة وطريقة الاستعمال

ضع في اعتبارك الفوائد والمخاطر المحتملة لأقراص كيتولاك وخيارات العلاج الأخرى قبل أن تقرر استخدام أقراص كيتولاك.

استخدم أقل جرعة فعالة لأقصر مدة بما يتوافق مع أهداف علاج المريض الفردية.

في البالغين ، يجب ألا تتجاوز المدة المشتركة لاستخدام حقن و/ أو أقراص كيتولاك 5 أيام.

جرعة المرضى من سن  17 إلى 64 سنة : 20 مجم ( 2 حبة من كيتولاك) عن طريق الفم مرة واحدة يليها 10 مجم (حبة واحدة من كيتولاك) كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة – لا يجب أن تتجاوز الجرعة اليومية الإجمالية 40 مجم / يوم (لا تأخذ أكثر من 4 أقراص من كيتولاك في خلال 24 ساعة).

الجرعة عندما يكون عمر المريض أكبر من أو يساوي 65 سنة، أو مع مرضى الضعف الكلوي ، و / أو المرضى الذين يقل وزنهم عن 50 كيلوجرام: 10 مجم (حبة واحدة من كيتولاك) عن طريق الفم مرة واحدة متبوعة بـ 10 مجم (حبة واحدة من كيتولاك) كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة – لا يجب أن تتجاوز الجرعة اليومية الإجمالية 40 مجم / يوم (لا تأخذ أكثر من 4 أقراص من كيتولاك في خلال 24 ساعة).

ملاحظات على الجرعات

  • لا يجب أن يقل الفاصل الزمني بين الجرعات عن 4 إلى 6 ساعات.
  • المدة الإجمالية للعلاج عند المرضى البالغين يجب ألا تتجاوز 5 أيام.
Ketorolac Tromethamine 10 mg oral tabs
Ketorolac Tromethamine 10 mg oral tabs

نشرة كيتولاك

يُمكنك قراءة أو تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة كيتولاك من الرابط هنا – النشرة متوفرة باللغتين العربية و الإنجليزية.

Ketolac 10 mg tablets
Ketolac 10 mg tablets

للمعلومات باللغة الإنجليزية عن كيتولاك – اضغط على الرابط هنا.

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

إلتهاب أربطة العضلات: أربطة العضلات أو ما يسمي بالأوتار هي عبارة عن نسيج ليفي قوي ومرن يثبت العضلات بالعظام المجاورة لها ، وعندما تنقبض العضلات تشد العضلات العظام الملتصقة بها عن طريق هذه الأربطة الشديدة مسببة حركه عظام الجسم. قد تحدث إلتهابات أو تمزقات بهذه الأربطة أو العضلات المجاورة لها ناتجاً عن الإصابة بها أو الإستخدام المفرط لها ، وغالباً ما تحدث في أربطة مفاصل الرسغ أو الركبة أو الكتف أو الكوع ، وأشهرها تلك التي تصيب أربطة مفصل المرفق أو الكوع وتعرف بظاهرة مرفق لاعبي التنس و التي غالباً ما يصاب بها لاعبي التنس أو لاعبي رفع الأثقال… اكمل القراءة من الرابط هنا.

إلتهاب العصب الوركي أو عرق النسا: هو حالة تسبب نوع من الألم في الأنسجة التي يغذيها العصب الوركي ، و فى العادة ما يكون الالم فى اسفل الظهر و فى منطقة الحوض ، و يمتد ليؤثر على  الأرداف والساق. من أكثر الاسباب شيوعا لحدوث التهاب العصب الوركى هى المشكلات المختلفة فى العمود الفقرى، كما يمكن ان يحدث التهاب العصب الوركى نتيجة امراض  في الحوض التي تؤثر على جذور الأعصاب العجزية أو العصب الوركي. هناك بعض الاجراءات الجراحية قد تؤدى الى التهاب العصب الوركى منها :جراحة السرطان فى منطقة الحوض، واستئصال الرحم،و استئصال البروستاتا أو إزالة المستقيم… أكمل القراءة من الرابط هنا.

آلام أسفل الظهر أو الـ لومباجو: في معظم الحالات،يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق للآلام فى أسفل الظهر، و لكن ، مع ذلك ، في حوالي 25 في المائة من الحالات، ، يمكن العثور على مشكلة معينة. يمكن، على سبيل المثال أن يكون هناك تهتك  لبعض العضلات والأربطة الصغيرة، والتي يمكن أن يكون من الصعب تحديدها داخل الهيكل المعقد للجزء الخلفى فى الانسان. في كثير من الأحيان، يكون هؤلاء المرضى يعانون من أمراض مثل: التهاب فقرات الظهر ( مفاصل صغيرة بين عظام العمود الفقري) او انزلاق غضروفي.. اكمل القراءة من الرابط هنا.

التهاب المفاصل( الأسباب، الوقاية، التشخيص): المفاصل ( جمع كلمة مفصل ) ، و المفصل هو المكان الذى تتلتقى فية عظمتين ، مثل مفصل الكوع ، مفصل الركبة ، عقلات الصابع تعتبر مفاصل ، يمكن اعتبار فقرات الرقبة مفاصل. التهاب المفاصل حالة تتسبب فى حدوث اضرار فى المفصل ، حيث يمكن ان تسبب الالم و التورم فى المفصل . و مع مرور الوقت قد لا يستطيع المفصل القيام بوظيفتة الامر الذى يتسبب فى اعاقات حركية ، و بعض  أنواع التهاب المفاصل يمكن أيضا أن يسبب مشاكل في اجهزة الجسم الاخرى مثل العينين او الجلد… اكمل القراءة من الرابط هنا.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول كيتولاك، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. الكود المرجعي للمنتج:M01AB15 .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *