كيتولجين جل .. مسكن لالام المفاصل والعضلات ومضاد للإلتهابات

كيتولجين جل ، للإستعمال الظاهري للبالغين و الأطفال، لعلاج أعراض الآم المفاصل والعضلات والآم الظهر والرقبة والكعبين وحالات أخرى بالعظام والمفاصل المصحوبة بألم ونشر بالجسم.

كيتولجين جل – Ketolgin gel

دواعى الإستعمال

  • فى حالات الرضوض ، الاصابات الناتجة عن الاصطدام و الإلتواء ، الكدمات ، التهابات غمد الوتر.
  • آلام العمود الفقرى ( الغضروف ، آلام الرقبة ، اللمباجو ، عرق النسا).
  • التهاب الفقار اللاصق.
  • التهاب المفصل الروماتويدي.
  • علاج آلم المفاصل و العضلات الموضعى.
  • فى الاصابات الموضعية الخفيفة ( الكدمات ، الصدمات ) لدى البالغين و الاطفال بدء من عمر عام واحد.
  • مرفق التنس (التهاب اللقيمة).
  • الام الرقبة.
  • الام الكعبين.
  • التهاب والآم الاوتار.
  • الام النقرس الحادة.

ما هي مكونات كيتولجين جل ؟

العبوة من كيتولجين جل تحتوي على 2.5 %  كيتوبروفين (بمعنى ان كل 1 جرام من كيتولجين جل يحتوي على 2.5 ملليجرام كيتوبروفين)،وهي مادة نتمي إلى مجموعة من الأدوية  تسمى “مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية”، و التيتعمل على تثبيط عمل إنزيم ( السيكلوأكسيجيناز)، المسؤول عن تصنيع مواد في الجسم تسبب الالتهاب و الألم (البروستاغلاندين)، ويعمل كيتوبروفين كخافض للحرارة ومسكن للألم ومضادة للإلتهابات.

كيف تستخدم كيتولجين جل

  • بعد غسل اليدين، يوضع كمية مناسبة من الجل مكان الألم مع التدليك بلطف حتى تمام الامتصاص، من ثلاث الى أربع مرات يوميا.
  • ليس من الضروري تغطية مكان الاصابة بعد الاستعمال، ولكن استخدام رباط ضاغط مكان الالم قد يذيد من سرعة امتصاص كيتولجين جل ويذيد من فاعليته..
  • يمكن استخدامه للاطفال والكبار.
  • يمنع استخدام كيتولجين جل حول العين او في الاماكن الحساسة.
  • لا تستخدم كيتولجين جل على الجروح اة على جلد متضقق او متقيح.
  • لا تستخدم كيتولجين جل على الحروق.

متى يمنع إستعمال كيتولجين جل؟

يمنع إستعمال أو وصف كيتولجين جل فى الحالات التالية:

إحترس من كيتولجين جل!

ينبغى توخى الحذر والحيطةوالإلتزام بالجرعه المحدده  عند وصف كيتولجين جل فى المرضى الذين يعانون من الحالات التالية:

  1. امراض القلب و الاوعية الدموية.
  2. عدم انتظام ضربات القلب.
  3. مرضى ارتفاع ضغط العين، بما في ذلك المياه الزرقاء.
  4. مرضى القصور الكلوى المتوسط أو الشديد.
  5. مرضى القرح المعدية.

هل كيتولجين جل مناسب للحوامل وللمرضعات؟

  •  كيتولجين جل من الادوية المصنفة في تصنيف فئات سلامه الأدوية للحامل في الفئة- C ،وبالرغم من ان كيتولجين جل   لا يتم امتصاصه الى مجرى الدم، إلا أنه هناك مخاوف من أنه إذا تم استخدامه على مناطق واسعة او لفترات طويلة ان يصل إلى مجرى الدم، لذا يجب الحيطة والحذر عند استعماله في فترة الحمل والرضاعه وبأقل جرعه ممكنه ولفترات قصيره.
  • جدير بالذكر  أنة من غير المتوقع أن تسبب مكونات كيتولجين جل  (كيتوبروفين) (حتى وان وصلت لمجرى الدم ) أي أضرار تذكر على الحمل أو على الجنين، إلا انة لم يتم التأكد من سلامة هذا الإستخدام أثناء الحمل. لذلك من المنصوح بة تجنب استخدام كيتولجين جل أثناء الحمل، كلما أمكن ذلك، و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل. إذا كنتى حامل، يجب عليك استشارة طبيبك قبل استعمال كيتولجين جل و ينبغى اتخاذ الحيطة عن طريق موازنة الفائدة المحتملة من علاج الام فى مقابل أى أضرار قد تحدث للجنين.

ما هي اضرار كيتولجين جل؟

  • كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن تسبب كيتولجين جل تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التأثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة .التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يتناولون كيتولجين جل تشمل: رد فعل تحسسي في مكان الاستعمال مثل احمرار الجلد، حكة، التهاب الجلد التماسي، زيادة حساسية الجلد للاشعه فوق البنفسجية (حساسية لأشعة الشمس).
  • قد يسبب دواء كيتولجين جل (عند تناوله بالفم بالخطأ او نادرا عند استعماله لفترات طويلة او على مساحات واسعه بالجلد)  بعض التأثيرات الجانبية غير الشائعة (نادرة الحدوث)، والتى تتمثل فى :اسهال،غثيان، عثر هضم،  الم بالمعدة، قرح بالمعدة، تسارع ضربات القلب، خفقان القلب، زيادة ضغط الدم، طفح جلدى، ضيق فى الشعب الهوائية.

أسئلة شائعة ومتكررة

ما هو سعر كيتولجين جل؟

  •   العبوة 15 جرام ، وسعر العبوة 5 جنيها مصريا- أغسطس 2020.
  •   العبوة 40 جرام ، وسعر العبوة 9 جنيها مصريا- أغسطس 2020.

تنويه هام←

هل كيتولجين جل يسبب النعاس؟

كيتولجين جل ستخدم ظاهريا (للجلد) ونادرا ما يصل للدم ونادرا ما قد يسبب  نعاس،أو دوخه،أو ضبابية فى الرؤية.

متى يبدأ مفعول كيتولجين جل؟ يبدأ مفعول كيتولجين جل فى خلال 30 دقيقة من الجرعة .و يستمر تأثير الجرعة لمدة تتراوح من 4 إلى 6 ساعة.

ما هي مدة العلاج ب كيتولجين جل؟  يجب عدم تناول كيتولجين جل لفترات طويلة (اكثر من 4 اسابيع) بدون استشارة الطبيب.

ماذا تفعل إذا لم تتحسن الأعراض؟ إذا لم تتحسن الأعراض خلال 7 -10 أيام ، فيجب مراجعة الطبيب .استمرار الأعراض  لفترة طويلة قد تكون دليل على حالة طبية معقدة، و يجب مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص السليم والعلاج المناسب للحالة.

هل كيتولجين جل يعالج الصداع؟ قد يساعد كيتولجين جل في تخفيف الم الصداع الموضعي.

متى يجب التوقف عن كيتولجين جل؟ يمكن إيقاف العلاج بـ كيتولجين جل بمجرد اختفاء الأعراض.

هل يستخدم كيتولجين جل لعلاج نزلات البرد و الزكام؟ يعمل هذا الدواء على تخفيف الأعراض التي تنجم عن نزلات البرد  و الزكام و حالات إلتهاب الجيوب الأنفية ، بما فى ذلك :  الصداع فى حالات الجيوب الأنفية، وآلام العظام والعضلات  المصاحبة لنزلات البرد والانفلونزا.

ماذا افعل عند بلع  كيتولجين جل؟ فى حالة بلع كمية صغيرة قد يسبب الم بالمعدة أوحموضة، وفي حالة بلع كمية كبيرة قد تسبب بحدوث قرحة او ثقب بالمعدة والام شديدة، ويجب أن يتقيأ المريض ثم يتناول الفحم لامتصاص الزائد من الدواء، وفي حالة تعذر القيء ينصح بعمل غسيل معدة بمحلول ملح.

هل كيتولجين جل مضاد حيوي؟ لا، كيتولجين جل هو دواء مضاد للالتهابات ومسكن للآلام وليس مضاد حيوي.

For-English-Information

Ketolgin gel-English-Information

صفحات ذات صلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل

Tags and Categories:#KETOPROFEN, #ANALGESICS PRODUCTS, #AMOUN, EGYPT, #GEL , #K_letter, حرف_ك.