حمض الكوجيك Kojic Acid

حمض الكوجيك هو مادة كيميائية تنتج من أنواع مختلفة من الفطريات. وهو أيضا منتج ثانوي فى صناعة  صلصة الصويا المخمرة ونبيذ الأرز.

يستخدم حمض الكوجيك في بعض الأحيان في صناعة المواد الغذائية كمادة حافظة طبيعية. ومع ذلك ، فإن أحد الاستخدامات الرئيسية لحمض الكوجيك هو في بعض المنتجات الصحية ومستحضرات التجميل.

في هذه المقالة ، ننظر في منتجات  حمض الكوجيك ، وما هي الفوائد الصحية المحتملة لة ، وما هي المخاطر والآثار الجانبية المحتملة.

كيف يعمل  حمض الكوجيك Kojic Acid ؟

يستخدم حمض الكوجيك Kojic Acid كعنصر أساسى فى منتجات تفتيح البشرة و المنتجات التى تقاوم علامات التقدم فى السن .

يعمل حمض الكوجيك Kojic Acid عن طريق تأثيرة على إنتاج الميلانين، و الميلانين هو صبغة طبيعية في الجسم تعطي العينين والشعر والبشرة لونها، و لكى يتم إنتاج الميلانين لابد من توافر مادة تسمى  التيروزين ، يعمل  حمض الكوجيك عن طريق منع التيروزين من التكون ، و بالتالى يمنع إنتاج الميلانين.و فى نهاية المطاف فإن انخفاض إنتاج الميلانين قد يكون له تأثير على تفتيح لون الجلد.

يستخدم حمض الكوجيك بشكل شائع في مستحضرات التجميل ، مثل الكريمات ، الغسولات ، الصابون بغرض توحيد و تفتيح لون البشرة و التغلب على تأثيرات الشمس على لون الجلد ، و فى العادة ما يتواجد حمض الكوجيك Kojic Acid فى مستحضرات التجميل بتركيز يتراوح من 1 إلى 4 % .

فوائد حمض الكوجيك Kojic Acid

قد تتضمن فوائد استخدام المنتجات المحتوية على حمض كوجيك ما يلي:

تأثير مكافحة الشيخوخة : المنتجات التي تحتوي على حمض الكوجيك تفيد فى  تفتيح البشرة ، والتي يمكن أن تحسن مظهر بقع العمر البنية و تقلل أضرار أشعة الشمس. ( تخفيض البقع العمرية البنية يعطى مظهر شاب و يوحى ببشرة أكثر شباباً ).

علاج الكلف : قد يكون حمض الكوجيك مفيدًا أيضًا في تقليل الكلف ، وهو سواد الجلد بسبب الحمل.

تقليل مظهر الندبات : قد يقلل أيضًا حمض الكوجيك من تغير لون الجلد بسبب الندوب. على الرغم من أن الحمض لا يحسن من سمك النسيج الندبي ، إلا أنه قد يقلل من التصبغ الداكن المرتبط بأنواع معينة من الندوب. جدير بالذكر أن تفتيح الندبة قد يجعلها غير ملحوظة .

مأمونية حمض الكوجيك Kojic Acid

وفقاً للأبحاث فإن البيانات المتوفرة تشير إلى أن استخدام المنتجات المحتوية على حمض كوجيك بتركيز 2 بالمائة على البشرة يعتبر آمنًا.

استخدام حمض الكوجيك قد يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس.لأن الميلانين يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس بسبب الأشعة فوق البنفسجية.و بما أن حمض الكوجيك يمنع إنتاج الميلانين ، فإنه يترك الجلد أكثر عرضة لحروق الشمس.

يمكن أن يؤدي حمض الكوجيك إلى التهاب الجلد التماسي في بعض الأشخاص ، خاصةً أولئك الذين يعانون من حساسية الجلد.حيث يمكن أن يسبب التهاب الجلد التماسي طفح جلدي وحكة وبقع جافة من الجلد.و في الحالات الشديدة ، يمكن أن تتطور الحالة إلى ظهور بثور.

قد يختلف تركيز حمض الكوجيك في مستحضرات التجميل المختلفة بحسب الشركة المصنعة. و بشكل عام تعتبر المنتجات ذات التركيز العالي من حمض الكوجيك أكثر تسبباً فى آثار جانبية ( حروق شمس ، التهاب جلدى تماسى ) .

نصائح و إرشادات قبل ان تستخدم منتجات حمض الكوجيك Kojic Acid

  1. إحرص دائماً على إستشارة طبيب الامراض الجلدية قبل البدء فى إستخدام آى منتج لتفتيح البشرة ( أقراص ، كريم ، جيل ، غسول ، صابون ).
  2. تأكد من محتوى ( تركيز ) مادة الــ حمض الكوجيك Kojic Acid فى المنتج ، و أختر المنتجات التى تحتوى على تركيزات منخفضة .
  3. لا تتجاوز الجرعات أو تخالف طريقة الإستعمال التى حددها لك طبيبك أو تلك المدونة على عبوة المنتج .
  4. تأكد من إجراء إختبار الحساسية قبل البدء فى إستخدام آى منتج جلدى ، و توقف عن إستخدام المستحضر إذا ظهرت عليك أعراض تحسسية مثل : إحمرار و تهيج الجلد ، شعور بالرغبة فى الحكة أو الهرش ، ظهور طفح جلدى أو تورم فى موضع الإختبار .
  5. أثناء إختيارك لمنتج يحتوى على حمض الكوجيك ، تأكد من احتوائه على تركيز لا يزيد عن 4 % أو أقل من هذا العنصر.
  6. أثناء استخدام منتجات تحتوى على حمض الكوجيك Kojic Acid ، تأكد من حماية بشرتك ضد حروق الشمس باستخدام مركب واقي من الشمس لة معامل وقاية مرتفع ( SPF 30  ) أو اعلى .
  7. تجنب الاستخدام المتواصل لفترات طويلة لمنتجات حمض الكوجيك لتقليل احتمال حدوث آثار جانبية.