إل-كارنيتين بلس ۱۰۰۰مجم أقراص فموية مغلفة – ميباكو

إل-كارنيتين بلس، هو مكمل غذائي متوفر في شكل أقراص تُؤخذ عن طريق الفم. إل-كارنيتين بلس يُوصف للرياضيين بهدف تحسين الأداء الرياضي وزيادة إنتاج الطاقة، وكذلك يُمكن أن يُوصف ضمن برامج إنقاص الوزن لزيادة معدلات حرق الدهون، وتعويض النقص الناجم عن إتباع نظام غذائي منخفص في مستويات الكارنِيتِين.

أيضًا يُمكن ان تُوصف حبوب إل-كارنيتين بلس مع مكملات غذائية اخرى للرجال الذين يواجهون صعوبات في الإنجاب نتيجة ضعف في إنتاج السائل المنوي، أحيانًا يُمكن ان يُوصف كمكمل غذائي للأشخاص الذين يتعالجون بأدوية مضادة للصرع ، لأن هذة الادوية يُمكن أن تُسبب تراجع في مستويات الكارنِيتِين.

إل-كارنيتين بلس، هو مكمل غذائي، والمكملات الغذائية، ليست أدوية تقليدية، ولا يمكن الإعتماد عليها لمعالجة الامراض او للسيطرة على الأعراض أو الوقاية من الأمراض.

الجرعة المعتادة هى حبة واحدة ، مرة واحدة فقط يوميًا ، يُفضل قبل الأفطار.

ماذا يجب أن تعرف عن إل-كارنيتين بلس

إل-كارنيتين بلس ، علاج تكميلى ، و لا يجب الإعتماد عليه كعلاج أساسى و وحيد لأي حالة مرضية ، بما فى ذلك تأخر الإنجاب، إنقاص الوزن

جرعة إل-كارنيتين بلس ، و مدة الإستعمال ، يجب أن يتم تحديدها بواسطة الطبيب المعالج ، لأنها قد تختلف وفقاً لشدة الحالة ومدى الاستجابة للدواء ، و إذا كنت تتناول هذا المنتج بدون وصفة طبيب ، فعليك الإلتزام بالجرعات المقترحة من الشركة المنتجة و التى فى العادة ما تكون مدونة على العبوة الخارجية للمنتج أو فى نشرة معلومات المريض المرفقة مع العبوة ، فى أغلب الحالات تكون الجرعة حبة واحدة، مرة يومياً، لمدة  3 أشهر .

إل-كارنيتين بلس لا يتعارض مع الطعام ( الأكل ) ومن الممكن اخذه قبل الاكل أو بعدة ، ولكن يفضل تناول الجرعة قبل الأكل ( أي على معدة فارغة)، وذلك لتحسين امتصاص مكونات المستحضر.

فى الأشخاص العاديين ، لا يوجد خطورة أو تأثير على وظائف الكبد و الكلي نتيجة تناول إل-كارنيتين بلس لفترات طويلة ، و لكن فى مرضى اعتلال وظائف الكبد والكلى من الدرجة المتوسطة والحادة، فمن المنصوح بة الحذر عند تناول إل-كارنيتين بلس ، و قد يطلب منك طبيبك تحاليل طبية لوظائف الكلى أو الكبد بشكل دوري، لاسيما مع فترات المعالجة طويلة الامد.

لا يوجد تعارض بين إل-كارنيتين بلس، والادوية الاخرى، ومع ذلك فمن المنصوح بة إستشارة الطبيب قبل تناول هذا المكمل الغذائي، خصوصاً إذا كنت تتناول أدوية لعلاج مرض السكري ، أو كنت تتناول أدوية مسيلة للدم مثل ( وارفارين أو ماريفان ). في بعض الأحيان، قد ينصحك طبيبك بتغير فى الجرعات او قد يطلب منك بعض التحاليل الطبية بشكل دورى للتأكد من عدم تأثر أدويتك نتيجة استعمالك لهذا المكمل الغذائي.

هل إل-كارنيتين بلس مناسب للحوامل والمرضعات

جميع المكملات الغذائية ، بما في ذلك إل-كارنيتين بلس ، لا يجب أن تستعمل خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية ، و ذلك نظراً لعدم توافر معلومات عن سلامة و أمان استعمال المكملات الغذائية خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

الآثار الجانبية

فى الغالب ما تكون الأعراض الجانبية لـ إل-كارنيتين بلس خفيفة و نادرة الحدوث، و تختفي مع الإستمرار فى العلاج. من أشهر الآثار السلبية لـ إل-كارنيتين بلس ما يلى : الشعور بحرقة المعدة، الغثيان، سوء الهضم… أخبر طبيبك إذا كان أى من الاعراض المذكورة سالفاً متزايدة أو مستمرة لفترة طويلة، أو إذا ظهرت لديك أي أعراض أخرى.

موانع الإستعمال

  • لا يجب إستعمال إل-كارنيتين بلس في النساء الحوامل و المرضعات إلا تحت إشراف طبي.
  • لا تستعمل هذا الدواء إذا ما كنت تعانى من حساسية تجاة أي من مكوناته.
  • لا يجب استعمال إل-كارنيتين بلس فى الأطفال أقل من 12 سنة إلا تحت إشراف طبى .

جرعة إل-كارنيتين بلس

جرعتك تحدد بناء على حالتك و مدى استجابتك للعلاج ، و الجرعة قد تختلف من شخص إلى أخر. الجرعة المعتادة من إل-كارنيتين بلس  هي حبة واحدة يومياً، قبل الإفطار بنصف ساعة، لمدة 3 شهور. قد يغير طبيبك الجرعة ومدة المعالجة وفقاً لاستجابتك للعلاج.

إذا نسيت أخذ جرعتك فى الوقت المحدد لها ، فتناولها وقت تذكرها( طالما في نفس اليوم) ، إلا إذا كان الوقت قد أصبح قريب للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة تناول جرعتك العادية ، و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

في الغالب يبدأ الشخص بالشعور بالتحسن المطلوب في العادة، بعد أسبوعين الى أربعة أسابيع.

إل-كارنيتين بلس – أسئلة شائعة ومتكررة

ما هي مدة المعالجة بحبوب إل-كارنيتين بلس؟ ثلاثة أشهر، هي المدة المقترحة لدورة المعالجة( كورس العلاج)، ومع ذلك قد يصف لك طبيبك إل-كارنيتين بلس لمدة اطول او اقصر من هذة المدة المذكورة سالفاً ، بحسب حالتك.

ما هو أفضل وقت لأخذ جرعة إل-كارنيتين بلس؟ قبل ولا بعد الاكل؟ الجرعة حبة واحدة، مرة يومياً، ويفضل أن تؤخذ قبل الإفطار بـ 15 إلى 30 دقيقة يومياً. حيث أنة من المفضل تناول جرعة إل-كارنيتين بلس على معدة فاضية.

انا باخذ جرعة إل-كارنيتين بلس قبل الغذاء بنصف ساعة…. ينفع ولا لازم قبل الفطار؟ ينفع ، ومن المفضل أن تكون الجرعة على معدة فارغة،ومن المنصوح بة تثبيت ميعاد الجرعة، بمعنى أن تؤخذ الجرعة في نفس الميعاد كل يوم، فقط احرص على أن تكون الجرعة قبل الاكل ( أي على معدة فاضية).

ينفع اخد إل-كارنيتين بلس من غير ما الدكتور يكتب لية؟ حبوب إل-كارنيتين بلس، هي مكمل غذائي، وهو منتج أمن ولن يسبب لك أي مشكلات صحية تذكر، ويمكن ان تشترية وتستخدمة من تلقاء نفسك بدون وصفة دكتور، ومع ذلك أنصحك أن تراجع الدكتور اللي متابع معاه، قبل ما تبدأ في استخدام إل-كارنيتين بلس عشان ما يحصلش أي تضارب بين إل-كارنيتين بلس وبين الأدوية الاخرى التي تتناولها.

هل يجب حفظ إل-كارنيتين بلس في الثلاجة؟ حبوب إل-كارنيتين بلس تُحفظ في درجة حرارة الغرفة ( أقل من 27 درجة مئوية)، ولا يجب أن يُحفظ في الثلاجة. ومع ذلك فإن بعض الناس تحب الأحتفاظ بكل الادوية في رف الثلاجة، فلو قررت الإحتفاظ بحبوب إل-كارنيتين بلس في باب الثلاجة كالمعتاد، فهذا لن يسبب تلف المنتج.

هل إل-كارنيتين بلس ملهوش اي اثار جانبية للمعدة ولا للكبد ولا القلب والكلى ولا مرض السكر والضغط؟ إل-كارنيتين بلس، هو مكمل غذائي آمن وليس له أي آثار جانبية، ويمكن ان يُستخدم بأمان بواسطة مرضى الكبد أو الكلى أو السكر أو ضغط الدم المرتفع.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.