الحماض اللبنى| فرط حموضة الدم الـ لبنى| لاكتيك أسيدوسيس

ما هو الحماض اللبنى؟

الحماض اللبنى هو تعريب لحالة الــ Lactic Acidosis ، و هى حالة معروفة أيضا بــ فرط حموضة الدم الـ لاكتى أو الحماض اللبنى أو فرط حموضة الدم الـ لبنى أو لاكتيك أسيدوسيس، و فيما يلى توضيح و تعريف لهذة الحالة .

وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الخلية هو عامل حاسم فى سلامة و كفاءة وظائف أى خلية. وعدم وصول كمية كافية من الأكسجين( نقص أكسجة الخلية) و/ أو نقص التروية( نقص وصول الدم المؤكسج أو المحمل بالأكسجين إلى الخلية) يؤدى إلى نقص أكسجة أنسجة الجسم مما يتسبب فى كثير من الأمراض الحادة و الخطيرة.

نقص أكسجة الأنسجة( الناجم عن نقص فى إمدادت الإكسجين للخلية)، إذا لم يتم السيطرة علية، يمكن أن يتطور بسرعة إلى فشل الأعضاء فى آداء وظائفها والموت. لهذا السبب، تعتبر مراقبة أكسجة الأنسجة من الأمور الضرورية فى غرف الرعاية المركزة، بحيث يمكن تنفيذ التدخل في الوقت المناسب لاستعادة الكمية الكافية من الأوكسجين.

هناك قاعدة طبية معروفة و هى أن: الخلايا المحرومة من الأكسجين الكافي تنتج كميات كبيرة من اللاكتات. لذلك، فى العادة، يستخدم قياس تركيز اللاكتات في الدم لمراقبة أكسجة الأنسجة. فإرتفاع تركيز اللاكتات فى الدم يعنى أو يشير إلى نقص فى أكسجة أنسجة الجسم. لذلك كل غرف العناية المركزة تحتوى على أجهزة إستشعار دقيقة لمراقبة تركيز اللاكتات فى الدم على مدار الساعة .

فى معظم الحالات، يحدث إرتفاع فى تركيز اللاكتات فى الدم فى الأشخاص الذين يعانون من نقص أكسجة الأنسجة، إلا أنه يمكن أن يحدث تزايد فى تركيز لاكتات الدم في عدد من الحالات غير المرتبطة بنقص أكسجة الأنسجة .

في كثير من الأحيان، يكون إرتفاع تركيز اللاكتات في الدم (فرط اللاكتات) مصحوباً أيضا بــ  انخفاض في درجة حموضة الدم (الحماض). ويطلق على مزيج الحالتين ( فرط اللاكتات فى الدم و إنخفاض درجة حموضة الدم) اسم فرط الحموضة الدموية اللبنى أو الحماض اللبنى Lactic Acidosis.

لماذ يرتفع تركيز اللاكتات فى الدم؟

تنتج جميع خلايا الجسم اللاكتات نتيجة أيض الجلوكوز(أيض الجلوكوز: هى عملية تقوم بها الخلية لتحويل الجلوكوز إلى طاقة و يُنتج اللاكتات كمنتج جانبى نتيجة هذا التفاعل).

على الرغم من أنه يمكن إنتاج اللاكتات من جميع أنسجة الجسم، إلا أن أنسجة العضلات والكريات الحمراء و خلايا المخ و بعض خلايا الكلى هي مواقع الإنتاج الرئيسية في الشخص السليم. الشخص الطبيعى ينتج، فى العادة،  يومياً حوالى 1500 ملى مول من اللاكتات.

الكبد والكلى أهم الأعضاء لتخليص الجسم من اللاكتات، حيث يخلص الكبد الجسم من حوالى 60% من لاكتات الدم فى حين تعمل الكليتين على تخليص الجسمن من حوالى 30 % من لاكتات الدم . الجسم السليم لدية قدرة هائلة على التخلص من اللاكتات ، والتي يمكن ، فى بعض الحالات(على سبيل المثال بعد التمارين الرياضية العنيفة) أن يرتفع الإنتاج إلى 500 ملي مول / ساعة ، وهي نسبة أعلى بكثير من معدل الإنتاج الطبيعى.

تحدث زيادة فى تركيز لاكتات الدم أو فرط اللاكتات أو هايبر لاكتيميا أو فرط الحمض اللبنى لأحد سببين، و هما:

  1. زيادة فى إنتاج اللاكتات بواسطة أنسجة الجسم.
  2. نقص فى قدرة الكليتين أو الكبد على تخليص الجسم من لاكتات الدم .
هذة صورة مكونة من سحابة من الكلمات المفتاحية ذات الصلة بموضوع فرط الدم اللبنى أو الحماض اللبنى و هذة الكلمات هى: الحماض اللبني; اعراض ارتفاع حمض اللاكتيك في الدم; علاج ارتفاع الكيتون; تحضير حمض اللاكتيك; acidosis and alkalosis; ماهو الكيتون; خطورة ارتفاع حمض اللاكتيك; metabolic acidosis; lactic acidosis; اعراض ارتفاع حمض اللاكتيك في الدم; اعراض ارتفاع الحمض اللبني; ارتفاع اللاكتات في الدم; مصادر حمض اللاكتيك; حمض اللاكتيك للبشرة; ما هو تحليل اللاكتات عند الاطفال; جهاز قياس حمض اللاكتيك; اللاكتات في الدم عند الاطفال; نسبة حمض اللاكتيك في الدم; اللاكتات في الدم عند الاطفال; حموضة الدم عند الاطفال الرضع; حموضة الدم عند الاطفال والسكري; زيادة حموضة الدم عند المواليد; حموضة الدم الوراثيه; شفاء طفل من حموضة الدم; اسباب حموضة الدم عند المولود; انخفاض حموضة الدم عند الاطفال; اسباب حموضة الدم لمرضى السكري
فرط حموضة الدم الـ لاكتى أو الحماض اللبنى أو فرط حموضة الدم الـ لبنى أو لاكتيك أسيدوسيس

مستويات اللاكتات الطبيعية

في الشخص السليم، يحافظ الجسم على تركيز اللاكتات في الدم ضمن النطاق التقريبي من 0.5 إلى 1.5 ملي مول / لتر . بقاء معدلات اللاكتات فى الجسم عند المعدلات الطبيعية يعكس التوازن بين معدل إطلاق / إنتاج اللاكتات في الدم من كريات الدم الحمراء وغيرها من خلايا الأنسجة ومعدل إزالة اللاكتات من الدم عن طريق الكبد والكلىتين.

التمارين الرياضية تجعل هذا التوازن يختل بشكل مؤقت، بسبب الزيادة السريعة في معدل إنتاج اللاكتات بواسطة خلايا العضلات المحتاجة للأكسجين. في التمرينات الشديدة ، قد يرتفع اللاكتات في الدم إلى مستويات تزيد عن 20 ملي مول / لتر ، ولكن بسبب القدرة على التخلص السريع من اللاكتات ، فإن هذا الارتفاع في الشخص السليم يكون مؤقتًا فقط.

ما هو فرط حمض اللاكتاتيك والحماض اللبني أو هايبر لاكتيميا؟

هي حالة مرضية يكون فيها تركيز اللاكتات في الدم مرتفعًا بشكل غير طبيعي ( أكبر من 1.5 ملي مول / لتر). و هذا الإرتفاع فى لاكتات الدم فى الغالب يؤدى إلى زيادة حموضة الدم .

فرط الحموضة الدموية اللبنى أو الحماض اللبنى Lactic Acidosis هى حالة يكون فيها تركيز لاكتات الدم أكبر من 5 ملى مول/ لتر مع درجة حموضة دموية (الرقم الهيدروجينى أو PH) أقل من 7.35.

أسباب فرط لاكتات الدم أو الحماض اللبنى

تظهر حالة فرط لاكتات الدم عندما يتجاوز معدل إنتاج اللاكتات من خلايا الأنسجة المحيطية إلى الدورة الدموية المعدل الذي يتم به إزالته من الدورة الدموية بالكبد والكلى. يعتبر كلاً من  زيادة إنتاج اللاكتات وانخفاض إزالة اللاكتات يمكن أن يكون سببا فى فرط لاكتات الدم.

أي حالة تحرم أنسجة الجسم من الأكسجين يمكن أن تؤدي إلى زيادة إنتاج اللاكتات ، والذى يتراكم في الدم بعد ذلك بمعدل أسرع مما يمكن إزالته بواسطة الكبد والكلى.

تتفاقم المشكلة بسبب زيادة حموضة الدم (إنخفاض الرقم الهيدروجينى أو الحماض) لأن قدرة الكبد على إزالة اللاكتات من الدورة الدموية تعتمد على الرقم الهيدروجيني وتضعف بشدة بسبب انخفاض درجة الحموضة في الدم.

أسباب محددة لحالة الحماض اللبني

يتم تقسيم الحماض اللبني إلى فئتين بحسب المسببات، و هما:

  • الحماض اللبنى النوع ( أ ): هو الحماض اللبني الناجم عن نقص الأكسجة في الأنسجة .
  • الحماض اللبنى النوع (ب): هو الحماض اللبني الذي يحدث بالرغم من وصول كميات كافية من الأكسجين لأنسجة الجسم .

أولا- الحماض اللبنى أ ( Lactic Acidosis type A)

فى الغالب ينجم هذا النوع من الحماض اللبنى فى حالات الصدمة النزفية والقلبية و نقص التروية القلبية. فى العادة ترتبط هذة الحالات بأعراض مثل انخفاض ضغط الدم الحاد الناتج عن صدمة كبيرة / جراحة أو حالات طبية حادة (مثل احتشاء عضلة القلب ، عدوى جهازية) تسبب انهيار القلب والأوعية الدموية.

يمكن أن يحدث نقص الأكسجة في الأنسجة وما يتبع ذلك من الحماض اللبنى على الرغم من التروية الكافية إذا انخفض محتوى الأكسجين في الدم أو قدرة الدم على حمل الأكسجين بما فيه الكفاية. و هذا هو السبب فى إصابة (مرضى فقر الدم، فشل الجهاز التنفسى ، و التسمم بأول أكسيد الكربون) بالحماض اللبنى من النوع أ .

يمكن أن تسبب الزيادة الهائلة في النشاط العضلي الذي يحدث أثناء نوبات التشنج العضلية ، فى مرضى الصرع، إلى تطور حالة الحماض اللبنى أ ،  بسبب نقص الأكسجة في الأنسجة العضلية الناتج عن عدم تطابق مؤقت بين طلب الأكسجين وإمداد الأكسجين. فى العادة يتعامل الجسم تلقائياً ( يعدل الجسم تلقائياً) مستويات اللاكتات فى غضون ساعات  من توقف نوبة التشنج .

ثانياً_ الحماض اللبنى ب ( Lactic Acidosis type B)

إذا حدث الحماض اللبني عندما تكون أكسجة الأنسجة كافية وديناميكا الدم طبيعية (على سبيل المثال ضغط الدم الطبيعي ، توافر الأكسجين الطبيعي في الدم وقدرة حمل الأكسجين طبيعية) ، فإنه يسمى تقليديًا الحماض اللبني من النوع ب  أو Lactic Acidosis type B.

بسبب الدور الحيوي للكبد والكلى لاستيعاب اللاكتات من الدورة الدموية والتمثيل الغذائي للاكتات ، فإن أى خلل فى وظائف الكبد و/ أو الكلى ، أيا كان سببه ، قد يتسبب فى فرط لاكتات الدم و قد يتسبب فى فى الحماض اللبنى . فى العادة تحدث/ تترافق حالات الحماض اللبني من النوع ب مع مرضى الأورام الخبيثة الدموية (سرطان الدم ، سرطان الغدد الليمفاوية).

هناك عدة اضطرابات وراثية نادرة للغاية تتميز بنقص في إنزيمات معينة تشارك في عملية استقلاب اللاكتات قد تتسبب فى الحماض اللبني من النوع B .

يمكن أن تسبب قائمة طويلة من العقاقير و الادوية الحماض اللبني من النوع ب ، و تعتبر العقاقير السبب الأكثر شيوعًا للحماض اللبني من النوع ب.

الباى جوانيد Biguanides هي فئة من الأدوية التي تخفض نسبة الجلوكوز في الدم وتستخدم في علاج مرض السكري. و يعتبر الميتفورمين أحد أشهر الأدوية المنتمية إلى تلك الفئة من العقاقير. وقد تم رصد وجود علاقة تربط الميتفورمين ، الذي يوصف على نطاق واسع ، بالحماض اللبني من النوع ب .ومع ذلك ، في معظم حالات الحماض اللبني المرتبط بالميتفورمين ، هناك بعض الأدلة على وجود ضعف فى وظائف الكبد أو الكلى الذي يؤدي إلى فرط حمض اللاكتيك.

الأدوية التى قد ترتبط بالحماض اللبنى

القائمة التالية من الأدوية قد تزيد من إحتمالية الإصابة بالحماض اللبنى من النوع ب :

  1. Biguanides (مثل الميتفورمين)
  2. الإيثانول( مثل المشروبات الكحولية)
  3. الميثانول(مثل المشروبات الكحولية الرخيصة)
  4. الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية
  5. السيانيد
  6. الثيوفيلين(دواء موسع للشعب الهوائية).
  7. كوكايين(مسكن ألم أفيونى، و أحياناً توصف مشتقاتة فى حالات أخرى)
  8. سيمفاستاتين( دواء مخفض لدهون الدم)
  9. الساليسيلات( هو الاسبرين المسكن للألم و خافض الحرارة)
  10. باراسيتامول (اسيتامينوفين: مسكن ألم و خافض للحرارة)
  11. لاكتولوز(دواء ملين لعلاج الإمساك)
  12. البروبيلين غليكول.
  13. إيبينيفرين ، نور ايبينفرين ( أدوية قد توصف لعلاج البرد و الرشح ).

المراجع و المصادر

تم تحرير هذا المقال بالرجوع إلى مقال (Lactate and lactic acidosis)، المنشور على موقع (acutecaretesting.org)- لغة إنجليزية.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *