لاتانو_سويكس قطرات الجلوكوما و تكثيف الرموش | Latanoswix

لاتانو_سويكس، هى قطرات عينية تُوصف لعلاج مرض الجلوكوما أو المياء الزرقاء، حيث تعمل قطرات لاتانو_سويكس على تخفيض أو تقليل الضغط داخل العين مما يساهم فى إيقاف أو منع تلف العصب البصرى.

قطرات لاتانو_سويكس قد تتسبب فى ظهور هالات سوداء حول العين،و إسمرار جلد الجفون. لذلك من المنصوح بة تجنب وصول محلول القطرات إلى الجلد المحيط بالعين، و مسح أى محلول يصل إلى الجفون و محيط العين.

قطرات لاتانو_سويكس، يمكن أن تسبب تغير تدريجى فى لون العين، من خلال زيادة كمية الصبغة فى قزحية العين ، و هذا الامر ليس ضار ، و فى العادة ما يحدث ذلك مع أصحاب العيون الملونة ( الخضراء ، الزرقاء ، البنى الفاتح ) ، و اذا تم استخدام قطرات لاتانو_سويكس فى عين واحدة ، فأن ذلك قد يسبب إختلاف دائم فى ألوان العينين ( أى ان كل عين تصبح لها لون غير مشابة للعين الاخرى). أيضا قد تسبب قطرات لاتانو_سويكس زيادة فى نمو شعر الرموش و اسمرار الجلد المحيط بالعينين( ظهور هالات سوداء حول العين).

قد تحدث غشاوة فى الابصار لفترة قصيرة بعد استخدام قطرة لاتانو_سويكس مباشرة ، و يجب ان تمتنع عن قيادة السيارة أو استخدام الآلات  حتى تستعيد الرؤية الواضحة.

معلومات تهمك عن قطرات لاتانوسويكس LATANOSWIX
معلومات تهمك عن قطرات لاتانوسويكس LATANOSWIX

لن تسبب لك هذة القطرة أى مشكلات او أضرار جانبية معقدة طالما تم الإلتزام بالجرعات و المدد التى حددها لك طبيبك ، و كلما تجنبت وصول محلول القطرة إلى الدورة الدموية الرئيسية ، و ذلك بالضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين ( الموجودة بين العين و الانف )  لمدة 1 الى 2 دقيقة بعد وضع النقط فى العين .، ثم قم بإزالة الدواء الزائدة حول العين بمنديل نظيف.

هل قطرة لاتانو_سويكس  تزيد كثافة و طول الرموش؟

من المعروف أن قطرات لاتانو_سويكس يمكن أن تُستخدم لإطالة رموش العين وزيادة فى كثافتها ، و يجب الإشارة إلى أن قطرات لاتانو_سويكس تعمل على إطالة الرموش وزيادة سمكها خلال فترة الأستخدام فقط، و هذا التأثير مؤقت، و بعد إيقاف الإستعمال تتساقط الرموش مرة أخرى، لذلك فإن فائدة قطرات لاتانو_سويكس فى تطويل و تكثيف الرموش هى فائدة ناتجة عن آثار وأعراض جانبية وليست فائد حقيقية دائمة. كما  يجب التنوية أيضاً إلى وجود الكثير من الأضرار والأعراض الجانبية التى قد تسببها قطرة لاتانو_سويكس عند إستعمالها لتطويل الرموش، وتتناسب هذة الأضرار حسب مدة الإستعمال ، و فيما يلى بيان بأهم الآثار السلبية التى غالباً ما تترافق مع إستعمال قطرات لاتانو_سويكس:

  1. تقليل ضغط العين إذا وصل محلول القطرات إلى العين.
  2. إذا دخلت القطرات الى العين، فإنة قد يحدث مع مرور الوقت تغير فى لون عدسة العين ، هذا التغير فى لون قزحية العين ، هو تغير دائم.
  3. تصبغ واسمرار (سواد) الجفون حول العين ويقل بالتوقف عن الأستخدام – ظهور الهالات السوداء إذا لمس محلول القطرات الجلد المحيط بالعين.
  4. ظهور شعر غير مرغوب به حول العين على الجلد التى تسقط عليه مياة قطرة العين.
  5. التهاب بالعين نفسها وفى حالة وجود التهاب سابق تقوم القطرة بزيادته- إذا دخل محلول القطرات فى العين.
  6. تورم أو وجود بقع ونقط تصبغية على الشبكية وهى خطيرة جدا
  7. زيادة صبغة العدسات المركبة بالعين
  8. ضرر خطير على الحمل والجنين فى حالات تكرار الإستعمال .

ما هى الجلوكوما أو المياة الزرقاء أو الزرق؟

الكلوكوما أو الجلوكوما أو الماء الأزرق أو المياه الزرقاء أو الزرق( بالإنجليزية: Glucoma)… كلها أسماء تشير إلى حالة مرضية تؤدى إلى زيادة ضغط السوائل التى تنتجها العين( آى زيادة الضغط داخل العين) على ألياف العصب البصرى ، و نتيجة ارتفاع ضغط السوائل داخل العين على العصب البصرى، يحدث تلف في أنسجة( أو خلايا) العصب البصري ، إذ يحتوى العصب البصري على عدد كبير جدا من الألياف العصبية وهى التي تتلف بتأثير ارتفاع ضغط السؤائل داخل العين مما يؤدى لتكوين بقعاً عمياء داخل العين (أى فقد أجزاء من المجال البصري للرؤية). وإذا لم يعالج المرض يحدث تلفا كليا في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.

glucoma
glucoma

الجلوكوما هى مرض يصيب العين، و يؤدى إلى تلف العصب البصري بسبب ضغط العين المرتفع.

يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن الرؤية التى فقدت بسبب الجلوكوما( بسبب ارتفاع الضغط داخل العين)لا يمكن استردادها مرة اخرى ،حتى لو تمت معالجة ارتفاع الضغط داخل العين. لذلك فإن التشخيص المبكر والمتابعة الدقيقة والاستخدام المنتظم للعلاج يساهم فى تجنب  المزيد من الاضرار للعصب البصرى، و المحافظة علية، و تلافى المزيد من المضاعفات.

فى العادة، لا توجد علامات أو مؤشرات أو اعراض على أرتفاع ضغط العين، إلا أن الفحص الدورى للعيون يساعد على الاكتشاف المبكر للمرض الذى يعد من اهم اسباب فقدان البصر فى العالم.

الجلوكوما هى إرتفاع ضغط السائل المائى داخل العين مما يؤدى إلى إتلاف تدريجى وموت الخلايا العصبية المكونة للعصب البصرى (مليون خلية عصبية فى كل عين)، حيث يتناقص عددها تدريجياً وببطء. ويؤدى ذلك إلى حدوث تقعر زائد بالعصب البصري يزداد تدريجيا مع تقدم المرض.

لماذا سُميت الجلوكوما بالمياة الزرقاء؟

يعرف مرض الجلوكوما عند عامة الناس بالماء الأزرق ، وترجع هذة التسمية إلى معنى كلمة جلوكوما، و هى كلمة أغريقية الشلالات الزرقاء ، لان المريض أحيانا يشاهد هالات زرقاء حول مصدر الضوء فيعطي الانطباع أن بداخل العينين مياه زرقاء. و كذلك لأنة فى بعض حالات الجلوكوما الحادة يكون لون الحدقة مائل إلى الزرقة.

ما مقدار ضغط العين الطبيعى؟

المعدل الطبيعى لضعط العين هو من 12 إلى 22 ميلميتر زئبق، و إذا ارتفع الضغط داخل العين عن هذا المعدل تتأثر جميع أنسجة العين الداخلية بهذا الارتفاع في الضغط و يحدث تلف تدريجى فى أنسجة العصب البصري. و هذا التلف فى ألياف( خلايا أو أنسجة) العصب البصرى غير قابل للعلاج، حتى ولو أمكن التحكم في معدل الضغط بعد ذلك، لذلك من المهم التشخيص المبكر، والإنتظام على إستعمال الأدوية  و قطرات العين باستمرار حتى لا يرتفع الضغط عن معدله الطبيعي ويبقى العصب البصري في حالة جيدة.

ما هو العصب البصرى؟

العصب البصرى هو مجموعة من الألياف/ الأنسجة العصبية( الخلايا العصبية) التى تنقل الصورة من العين إلى المخ، و حدوث تلف جزئى فى ألياف/ أنسجة أو خلايا العصب البصرى يؤدى إلى تكون بقع عمياء داخل العين( أى فقد أجزاء من المجال البصرى للرؤية)، و حدوث تلف كلى فى العصب البصرى يؤدى إلى فقد القدرة على الإبصار( العمى).

ما هو الجسم الهدبى أو الزوائد الهدبية؟

هى جزء من العين، مسئول عن الإفراز المستمر لسائل يُعرف بـ (السائل المائى)، و هذا السائل هو المسئول الرئيسى عن تنظيم الضغط داخل العين. فإذا ارتفعت أو زادت إفرازت الجسم الهدبى للسائل المائى يرتفع الضغط داخل العين،و يحدث مرض الجلوكوما.

Glucoma
Glucoma

ما هى زوايا التصريف؟

هى أماكن موجودة فى جوانب العين، تعمل على تصريف السائل المائى، و إذا حدث لها إنسداد أو ضيق فإن تصريف السائل المائى خارج العين يقل و بالتالى يرتفع الضغط داخل العين. و تحدث الجلوكوما أو ارتفاع ضغط السائل المائى داخل العين مما يؤدى إلى تلف العصب البصرى.

لماذا تحدث الجلوكوما؟

تحدث الجلوكوما فى الغالب بسبب ضيق فى زوايا التصريف المسئولة عن تصريف السائل المائى خارج العين، و هذا النوع من الجلوكوما يُعرف بـ ( الجلوكوما_ضيقة_ الزاوية أى الجلوكوما الناجمة عن تضييق الزوايا المسئولة عن تصريف السائل المائى). و هذا النوع من الجلوكوما هو النوع الأكثر شيوعاً، و يكون مزمناً و لا يشعر المريض معة بأى أعراض ، و لكنة يتفاجأ بنقص فى مجال الرؤية ، و فى الغالب يحدث الضيق فى زوايا التصريف بسبب التقدم فى السن، لذلك فمن المنصوح بة لمن تخطى الأربعين أن يجرى فحص دورى لضغط العين للتأكد من أنة فى معدلة الطبيعى، و ذلك بهدف تلافى أى تلف فى العصب البصرى.

يرجع سبب الإصابة بمرض الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين) إلى عدم توازن بين كمية السائل الذي تفرزه العين وبين قدرة القنوات الخاصة للعين( زوايا_التصريف) على تصريف هذا السائل.

تفسير الجلوكوما أو المياة الزرقاء

يوجد فى العين جزء يسمى الجسم_الهدبى، و هذا الجسم الهدبى يقوم ، بشكل مستمر،بإفراز سائل يسمى( السائل المائى)، وظيفة السائل المائى هو الحفاظ على شكل العين، بالإضافة إلى فوائد أخرى، تعمل العين على تصريف هذا السائل عبر أماكن فى العين تسمى( زوايا التصريف).

عندما يحدث إنسداد او ضيق فى زوايا_التصريف،  إما بسبب خلل في العمل أو عيب خلقي، ينتج عن ذلك ارتفاع الضغط داخل العين بسبب تراكم السائل الذي تنتجه العين، وعدم قدرة العين على تصريفه فيزداد الضغط داخل العين ويتسبب في الضغظ على العصب البصري.

وإذا لم يتم العلاج فقد يؤدي إرتفاع ضغط السائل_المائى داخل العين إلى ضعف الرؤية أو فقدانها. هناك علاجات كثيرة لارتفاع ضغط العين منها القطرات العينية .

كما ان هناك الكثير من العلاجات الحديثة، وتختلف بحسب الشدة وخبرة الطبيب وبالطبع هناك العلاج الجراحي والذي يفيد في بعض الحالات التي لم تستفد من العلاج الطبي.

الهدف من علاج الجلوكوما هو حماية العصب البصري من التلف الناتج عن تأثير ارتفاع ضغط العين بصورة عامة، أما في حالة حدوث تلف فى العصب البصرى فإن علاج الجلوكوما يكون متوجهاً أساساً لمنع ازدياد نسبة التلف، أما التلف الذي يصيب العصب فعادةً لا يمكن علاجه ، لذا فعلاج الجلوكوما يعتمد على المتابعة الدورية مع الطبيب، والتقييم المستمر، والانتظام بالعلاج، والذي قد يكون بصورة قطرات عينية، مثل لاتانو_سويكس، أو علاج فموى لتخفيض ضغط العين، وأحياناً استخدام الليزر أو الجراحة الطبية، وكل هذا قبل حدوث الكثير من التلف للعصب البصرى.

معلومات أساسية عن الجلوكوما

الجلوكوما هي السبب الرئيسي للعمى في الأشخاص كبار السن ويمكن منع الإصابة بالعمى بسبب الجلوكوما لو بدأ العلاج مبكرا .

الكثير من الناس لا يلاحظون البقع العمياء إلا بعد تلف جزء كبير من العصب البصري.فى حالة التلف الكامل للعصب البصري فإن ذلك يؤدى للعمى الكامل.لذلك فإن التشخيص والعلاج المبكر للجلوكوما هما العاملان الرئيسيان للوقاية من الإصابة بالعمى بسبب هذا المرض

ما الفرق بين المياة الزرقاء و المياة البيضاء؟

الماء البيضاء : وتسمى ( الكتاركت) وهى إصابة عدسة العين بالعتامة حيث تصبح غير قادرة على تمرير أشعة الضوء، ولا يرى المريض بوضوح فى الضوء الشديد، ولكنه يرى جيدا فى الضوء الخافت، وذلك إذا كانت العتامة أصابت الجزء المركزى من العدسة، ويحدث العكس إذا كانت العتامة قد أصابت الجزء المحيطى من العدسة.

الماء الزرقاء : وتسمى ( الجلوكوما )وهى تعنى ارتفاع الضغط داخل حجرة العين الخلفية، مما يؤدى إلى الضغط على العصب البصرى

هل هناك أنواع مختلفة من الجلوكوما؟

هناك أنواع متعددة ومتباينة من الجلوكوما. فالعديد من أمراض العين يصاحبها إرتفاع فى ضغط العين (الجلوكوما الثانوية)، وبعض أنواع الجلوكوما تحدث بدون سبب (جلوكوما إبتدائية). وقد تكون الجلوكوما (الإبتدائية والثانوية) حادة أو مزمنة. ولكل نوع من أنواع الجلوكوما علاج يختلف عن علاج الأنواع الأخرى.

ما هى أنواع الجلوكوما؟

جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة :  وهو النوع الأكثر شيوعاً من الجلوكوما ويظهر كنتيجة للتقدم في العمر حيث تقل كفاءة زاوية التصريف داخل العين مما يؤدي لزيادة ضغط العين بالتدريج . ويسمى هذا النوع “جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة” .  حوالى 90% من مرضى الجلوكوما لديهم هذا النوع منها. و يمكن لهذا النوع من الجلوكوما التأثير بالتدريج على العصب البصري بصورة غير مؤلمة حتى يفاجأ المريض بعد مدة بتلف واضح في العصب البصري.

جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة : – في بعض الأحيان قد يحدث انسداد كامل في زاوية التصريف داخل العين فتسمى تلك الحالة “جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة”.

ما هى قطرات لاتانو_سويكس؟ و كيف تعمل؟

قطرات لاتانو_سويكس، تنتمى إلى فئة من الأدوية تسمى نظائر_البروستاجلاندين أو البروستاجلاندينات التناظرية ( نظائر البروستاجلاندين )، قطرات لاتانو_سويكس تعمل عن طريق زيادة تصريف السائل  من مقلة العين، و  هذا يقلل من الضغط داخل العين.

ما هى إرشادات إستعمال قطرات لاتانو_سويكس؟

  1. عند استخدام قطرة لاتانو_سويكس، يجب الحرص على عدم السماح لطرف القطارة أن تتلامس مع أي سطح، أو العين، لتجنب تلويث قطرات العين.
  2. إذا كنت تستخدم أكثر من نوع  من القطرات ، فيجب الانتظار حوالى من 5 إلى 10 دقائق بين كل نوع من القطرات.
  3. يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل وضع القطرات ، و عليك الانتظار 15 دقيقة على الأقل بعد استخدام القطرات قبل وضع العدسات اللاصقة مرة أخرى.
  4. لاتانو_سويكس، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية .
  5. يجب غسل اليدين قبل استخدام قطرات العين.
  6. فى العادة ما تكون جرعة قطرات لاتانو_سويكس، هى قطرة واحدة في العين ( التى تحتاج إلى العلاج ) مرة واحدة يوميا، في المساء.
  7. عند استخدام قطرات لاتانو_سويكس، فيمكنك تقليل كمية الدواء التي يتم امتصاصها إلى  مجرى الدم عن طريق الضغط على القناة الدمعية ( القناة المسيلة للدموع ) أثناء وضعك  للنقط داخل العين ولبضع دقائق بعد استخدام القطرات ( القناة الدمعية توجد فى  زاوية العين الأقرب إلى أنفك) …هذا يساعد فى تقليل أي آثار سلبية في أي مكان آخر في الجسم.
  8. يجب الحرص على تجنب وصول محلول قطرة لاتانو_سويكس إلى الجلد حول العينين والخدين أو مناطق أخرى من الجلد، لأن الإتصال المتكرر مع الجلد يمكن أن يؤدي إلى نمو الشعر في تلك المناطق.، أمسح أى بواقى من محلول القطرة قد تكون وصلت إلى الجلد حول العين .
  9. إذا نسيت جرعة ، فيجب تفويت الجرعة المنسية ، و لا تستخدم هذة القطرات مرتين في يوم واحد لتعويض الجرعة المنسية.
  10. يجب أن لا تتجاوز الجرعة الموصى بها،لأن استخدام هذة القطرات  بشكل متكرر أو أكثر من الجرعات المقترحة يجعلها أقل فعالية .
  11. عند استعمال القطرات للعين ، فينصح بإمالة رأسك إلى الخلف، ثم اسحب الجفن السفلي باستخدام السبابة ، لتشكل جيب صغير ، ثم قم بالتنقيط فى هذا الجيب ، ثم اغمض عينيك ، ثم اضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين لمدة 1 الى 2 دقيقة .، ثم قم بإزالة الدواء الزائدة حول العين بمنديل نظيف.

تحذيرات هامة

قطرات لاتانو_سويكس، يمكن أن تسبب تغير تدريجى فى لون العين ، من خلال زيادة كمية الصبغة فى قزحية العين ، و هذا الامر ليس ضار ، و فى العادة ما يحدث ذلك مع أصحاب العيون الملونة ( الخضراء ، الزرقاء ، البنى الفاتح ) ، و اذا تم استخدام قطرات لاتانو_سويكس  فى عين واحدة ، فأن ذلك قد يسبب إختلاف دائم فى ألوان العينين ( أى ان كل عين تصبح لها لون غير مشابة للعين الاخرى ). قد تسبب هذة القطرات  نمو شعر الرموش و اسمرار الجلد المحيط بالعينين . أثناء استخدام قطرات لاتانو_سويكس ، يجب إجراء فحص منتظم للعينين .

يجب أن تستخدم قطرات لاتانو_سويكس بحذر فى الحالات التالية :

  1. انخفاض وظائف الكلى.
  2. انخفاض شديد في وظائف الكبد.
  3. الزرق مغلق الزاوية.
  4. الزرق الناجم عن نمو الأوعية الدموية الجديدة على قزحية العين (الجلوكوما التوعوية المستحدثة).
  5. الزرق الناجم عن التهاب داخل العين (الجلوكوما الالتهابية ).
  6. الزرق الموجودة منذ الولادة (الجلوكوما الخلقية).
  7. حالات التهاب العين مثل التهاب الملتحمة.
  8. الناس مع عدسة اصطناعية في العين (عدسة كاذبة).
  9. الناس مع عدم وجود عدسة في العين (انعدام العدسة).
  10. الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين أو اضطرابات القرنية.
  11. الأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر لتورم الجزء الخلفي من العين (وذمة البقعة الصفراء كيسي الشكل).
  12. مرض السكر المؤثر على العينين (اعتلال الشبكية السكري).
  13. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من نوع من التهاب العين يسمى التهاب القزحية .
  14. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من التهابات العين الفيروسية الحادة، مثل عدوى الهربس البسيط.
  15. الأشخاص الذين يعانون من بطء معدل ضربات القلب أو انخفاض ضغط الدم.
  16. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس مثل الربو.

ما هى موانع إستعمال قطرات لاتانو_سويكس العينية؟

لا يجب استخدام قطرات لاتانو_سويكس فى الحالات التالية :

  1. أثناء الرضاعة الطبيعية.
  2. لا ينصح باستعمال لاتانو_سويكس للأطفال والمراهقين تحت سن 18 سنة من العمر، حيث لا يوجد معلومات بشأن سلامته وفعاليته في هذه الفئة العمرية.
  3. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

هل قطرات لاتانو_سويكس مناسبة للحوامل و المرضعات؟

لم تثبت سلامة لاتانو_سويكس  للاستخدام خلال فترة الحمل، لذلك  لا ينبغي أن تستخدم أثناء الحمل ما لم تعتبر ضرورية من قبل الطبيب. و من غير المعروف ما إذا كانت مكونات لاتانو_سويكس تمر ( تتسرب ) إلى الحليب فى ثدى الأم المرضع ، و  الشركة المصنعة لا تنصح باستعمال قطرات لاتانو_سويكس فى الامهات المرضعات .

ما هى الآثار السلبية لقطرات لاتانو_سويكس؟

فيما يلى الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً التى غالباً ما تترافق مع إستعمال قطرات لاتانو_سويكس:

  1. عدم وضوح الرؤية مؤقتاً بعد إستعمال القطرات.
  2. إحساس بالحرقان / لسع / الحكة / أحمرار العين .
  3. الشعور كما لو كان هناك شيء في العين.
  4. التغيرات في عدد مرات الرمش .
  5. التغيرات فى لون و طول و سمك الشعر فى رموش العين .
  6. اسمرار / إسوداد الجلد حول العين ( ظهور هالات سوداء حول العين ) .
  7. جفاف العين .
  8. ظهور قشور على الرموش و الحواجب .
  9. زيادة الحساسية للضوء .
  10. أعراض تشبه الانفلونزا.
  11. قطرات لاتانو_سويكس  قد تسبب ببطء تغير لون القزحية ( القزحية هى الجزء الملون من العين ) ، الأمر الذى ينتهى الى ان تكون كل عين لها لون مختلف عن الأخرى .و قد يكون هذا التغيير فى اللون دائم .

تذكر أن الطبيب قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد رأت أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية.، و تذكر أيضا أن كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يعانون من أى  آثار جانبية خطيرة. لا تسبب قطرات لاتانو_سويكس أى مشكلات او أضرار جانبية معقدة طالما تم الإلتزام بالجرعات و المدد التى حددها لك طبيبك ، و كلما تجنبت وصول محلول القطرة إلى الدورة الدموية الرئيسية ، و ذلك بالضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين ( الموجودة بين العين و الانف )  لمدة 1 الى 2 دقيقة بعد وضع النقط فى العين .، ثم قم بإزالة الدواء الزائدة حول العين بمنديل نظيف.

القائمة التالية تحتوى على الآثار الجانبية المحتملة الحدوث جراء إستعمال هذة قطرات لاتانو_سويكس:

  1. أحمرار العين نتيجة تدفق الدم الزائد.
  2. نمو الرموش.
  3. حكة العين.
  4. صداع.
  5. عدم وضوح الرؤية.
  6. تهيج العين، حرقان أو ألم.
  7. احمرار أو حكة في الجفن .
  8. التهاب الجفن .
  9. زيادة التصبغ أو نمو الشعر على الجلد حول العين .
  10. التهاب الغشاء المبطن للعين مما يسبب الألم والاحمرار (التهاب الملتحمة).
  11. تآكل القرنية.
  12. إجهاد العين.
  13. جفاف العين.
  14. الحساسية للضوء .
  15. تغير في لون القزحية (الجزء الملون من العين ).
  16. ارتفاع ضغط الدم.
  17. اضطرابات في وظائف الكبد.
  18. تورم الجفن.
  19. جفاف الجلد حول العين.
  20. التهاب القزحية.
  21. التهاب الأجزاء الأمامية للعين.
  22. تورم في المنطقة الموجودة في الجزء الخلفي من العين المسؤولة عن رؤية التفاصيل الدقيقة (وذمة البقعة الصفراء).
  23. غثيان، دوخة، ضعف.

سعر لاتانو سويكس

سعر عبوة لاتانو سويكس فى الصيدليات المصرية 50 جنية مصرى ( خمسون جنية مصرى ) فى تاريخ ‏15‏/10‏/2018، و قد يخضع هذا السعر للزيادة فى وقت لاحق لهذا التاريخ بناء على القرارات الوزارية بتحريك أسعار الأدوية .لاتانو_سويكس بديل محلى لقطرات زلاتان( سعر زلاتان 110 جنية مصرى).

ماذا تفعل إذا لم تجد قطرات لاتانو سويكس ؟

إذا كنت مصرى أو تقيم فى مصر ، و واجهت صعوبة فى الحصول على هذة القطرات فعليك تجربة الإتصال على أرقام الخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة و الجيزة و الأسكندرية من الرابط… تليفونات أهم 25 صيدلية فى مصر .كما ننصحك بالتواصل مع صيدليات الشكاوى التابعة للشركة المصرية لتجارة الأدوية من الرابط هنا.

معلومات تهمك عن قطرات لاتانوسويكس LATANOSWIX
معلومات تهمك عن قطرات لاتانوسويكس LATANOSWIX

لاتانوسويكس من كيميفارم ليمتد – مصر

قطرت لاتانوسويكس العينية من إنتاج كيميفارم للأدوية. كيف تتواصل مع كيميفارم ليميتد للأدوية؟

  • العنوان : 13 ش احمد عرابى ( أعلى بنك مصر ) ، الدور الثالث عشر ، ميت عقبة ( حى المهندسين ) ، محافظة الجيزة – مصر .
  • هاتف : 0020233473875 _ 0020233029560 .
  • هاتف جوال – شبكة فودافون : 0020101721603 .
  • فاكس : 0020238349594 – 0020238243066 .
  • فاسبوك ماسنجر من العنوان : me/Chemipharmild .
  • إرسال رسائل نصية من خلال صفحة الفاسبوك بالضغط على الرابط هنا .#كيميفارم.

البدائل المتاحة

الجدول التالى يحتوى على قائمة بإسماء قطرات العين التى تحتوى على مادة ( لاتانوبروست ) ، و جميع الأصناف المذكورة فى الجدول التالى تعتبر بدائل / مثائل ، و يمكن التبديل بين هذة الأدوية بعد مراجعة الصيدلى و الطبيب المعالج .جميع الادوية المذكورة فى الجدول التالى متوفرة فى الصيدليات المصرية .

الإسم

Name

السعر و الوصف

إيوبروست قطرات للعين

IOPROST 50mcg/ml eye drops

سعر العبوة الواحدة 60 جنية مصرى

لاتانوسويكس قطرات للعين

LATANOSWIX 50mcg/ml eye drops 2.5 ML

سعر العبوة الواحدة 50 جنية مصرى

زالاتان قطرات للعين

XALATAN 50mcg/ml eye drops

سعر العبوة الواحدة 110 جنية مصرى

زالاتريكس قطرات للعين

XALATREX 50mcg/ml eye drops

سعر العبوة الواحدة 50 جنية مصرى

مواضيع ذات صلة قد تفيدك

جفاف العين: متلازمة العين الجافة  “جفاف العين ” هي سبب شائع لتهيج العين . و فى الغالب ما تكون هذة الحالة أكثر شيوعاً فى كبار السن ( المسنين ) ، و لكن يمكن أن يحدث ” جفاف العين ” فى آى مرحلة عمرية . الدموع الاصطناعية والهلام والمراهم المهدئة و المرطبة فى العادة ما تخفف أعراض متلازمة العين الجافة …تابع القراءة من الرابط هنا .

العدسات اللاصقة: تصنع العدسات اللاصقة من نوع من البلاستيك الشفاف , وهناك نوعان من العدسات , نوع لين أو رخو ونوع صلب . ويبلغ قطر النوع الرخو 13 – 15 ملليمتر , ويثبت على العين ليغطى القرنية بأكملها , وهذا النوع هو الشائع فى الاستخدام , وتوجد منه أنواع مستديمة , أى يمكن بقائها فى العين لفترة من شهر الى ستة أشهر , كما توجد منه ألوان مختلفة لتجميل العين . أما النوع الصلب , فلا يستخدم كثيرا , ويبلغ قطر العدسة من هذا النوع 7 – 10 ملليمتر وتثبت لتغطى جزءا من القرنية …تابع القراءة من الرابط هنا .

العدسات اللاصقة
العدسات اللاصقة

مشاكل العينين: الملتحمة ،هى الغشاء الرقيق الذى يبطن الجفون و العين . عدوى الملتحمة يمكن أن تؤدى الى إلتهاب الملتحمة فتظهر العين حمراء متورمة مع الإحساس بألم بسيط . و هذه الحالة يمكن علاجها بسهولة بقطرة تحتوى على مضاد حيوى بمعرفة الطبيب …تابع القراءة من الرابط هنا .

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #لاتانوبروست.

تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك