عدوي القمل ❶ أمراض جلدية و تناسلية

حشرة القمل هي حشرة طفيلية صغيرة للغاية لا يتعدي حجمها رأس الدبوس يمكنها أن تغزو جلد الإنسان خاصة في منطقتي فروة الرأس وشعر العانة (الحوض).وتتغذي هذه الحشرة بإمتصاص الدم من جلد الإنسان ولا يمكنها أن تعيش لمدة تزيد عن 24 ساعة إذا انفصلت عن عائلها (جسم الإنسان).

كيف تحدث العدوي بالقمل ؟

1 – تنتقل حشرة القمل بسهولة في وجود التجمعات مثل المدارس أو أماكن النزهات خاصة في المناطق الفقيرة التي تخلو من التوعية الصحية .

2 – كما تنتقل من شعر شخص مصاب إلي آخر سليم عن طريق استخدام نفس فرشاة الشعر أو المشط ، أو من خلال استخدام نفس الملابس أو النوم علي نفس الفراش مع شخص مصاب .

3 – كما تنتقل إلي شعر العانة (الحوض) عن طريق الإتصال الجنسي المباشر بين شخص مصاب وآخر سليم .

أعراض عدوي القمل

1 – حكة شديدة (رغبة في الهرش) في المكان المصاب .

2 – في حالات العدوي الشديدة قد تظهر أعراض مرض فقر الدم (الأنيميا) نظراً لاعتماد الحشرات علي امتصاص دم المصاب في تغذيتها .

طرق علاج عدوي القمل

غالبا ما يوصى الأطباء لعلاج عدوي القمل بما يلي :

1 – يجيب غسل كل متعلقات المريض من ملابس وفراش ووسادة بالماء المغلي .

2 – استخدام مبيد للحشرة (آمن علي الإنسان) ليسيد لوسيون Licid Hair Lotion (يوضع اللوسيون علي الشعر الجاف لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء والصابون ، ثم يمشط الشعر لإزالة القمل الميت ، نقوم بهذه العملية مرة يومياً لمدة ثلاثة أيام ، ثم نعيدها مرة أسبوعياً كوقاية في حال توقع حدوث عدوي أخري). مع ملاحظة أنه يجب تجنب ملامسة العينين للشامبو أو اللوسيون القاتل للحشرة ، وإذا حدث ذلك تشطف بسرعة بماء جار عزير لمدة دقيقتين علي الأقل.

هل يمكن إستعمال سبراى و شامبو علاج قمل الرأس مع بعضهما فى نفس الوقت لعلاج القمل ؟

لا توجد أى إشكالية من إستعمال سبراى القمل فى نفس الوقت مع شامبو علاج القمل ،و ذلك للعلاج من عدوى القمل ، و فقا للطريقة التالية :

اولا شامبو القمل ثلاث مرات أسبوعيا .

ثانيا سبراى القمل : مرة يوم بعد يوم

اما فى حالات الوقاية من الاصابة بعدوى القمل ، فيجب استعمال سبراى القمل أو شامبو القمل ، و لا يجب استعمالهما معا للوقاية من العدوى بالقمل .

إرشادات إستعمال بخاخ – لوسيون القمل ؟

1- يجب أن يتم استخدام بخاخ القمل على الشعر الجاف ( الغير مبلل ) .

2- يجب ان يصل الدواء الى جذور الشعر ، لذلك قم برش جذور الشعر بشكل دقيق .

3- يجب ترك الدواء فترة كافية على الشعر ، لذلك دلك الشعر بالمحلول ، و اتركة يؤدى مفعولة لمدة 30 دقيقة ….تابع القراءة من الرابط هنا للمزيد من النصائح و الإرشادات .

قمل العانة

تنتقل العدوى بقمل العانة عن طريق الاتصال الجنسى . ففى حالات انعدام النظافة قد يصيب القمل منطقة العانة حيث يتغذى بمص الدم بهذه المنطقة , ويسبب حكة شديدة . وهذا يعالج بمستحضرات موضعية خاصة مثل المستحضرة فى صورة ” شامبو” . ويعالج قمل العانة بدهان الجسم كلة بالمستحضرات الخاصة بعلاج القمل …تابع القراءة من الرابط هنا للتعرف على المزيد عن الامراض المنقولة جنسياً .

الوقاية من قمل الرأس

بالأضافة الى استخدام منتجات القضاء على القمل يمكن الاستعانة بالنصائح التالية و سوف تساعد على الوقاية و مكافحة القمل :

1- فحص القمل بأقرب وقت ممكن مع القيام بالمعالجة الفورية مما يؤدى لزيادة فعالية الوقاية و اجراءات التحكم فى انتشار القمل .

2- يجب قبل وضع منتجات القضاء على القمل أن يتم فحص شعر فروة الرأس لكل فرد من أفراد الاسرة بواسطة مشط القمل ، و يتم معالجة كل فرد لدية قمل فى نفس اليوم من اجل تفادى انتشارة .

3- قم باشراك الطفل فى التنقيب عن القمل بطريقة مرحة و بهذة الطريقة فلن تكون طريقة المعالجة صعبة و سوف يشعر الأطفال بالأستمتاع فى المعالجة .

4- من الصعب الوصول الى القمل فى الراس و هو حى ، و يمكن الحصول على دليل بشأن الانتشار النشط للقمل من خلال تحديد وجود بيض القمل المتصل بجذور الشعر ، و يجب أستعمال المشط الخاص بالقمل من اجل فحص وجود القمل أو الصبان او البيض.

منتجات مكافحة قمل الرأس

فيما يلى بيان لأهم المنتجات التى قد تستعمل فى علاج قمل الرأس :

1- كويك لوسيون .

2- ليسيد بخاخ .

3- بارا بخاخ .

4- يوركس لوسيون .

5- إيفريزين لوسيون .

6- بارانيكس بخاخ .

موضوعات ذات صلة

فيما يلى مجموعة من المقالات عن قمل الرأس التى قد تفيدك ، بالضغط على اسم الموضوع سيتم نقلك إلى صفحة المقال :

1- هل يمكن إستعمال سبراى القمل مع شامبو القمل معاً فى نفس الوقت ؟

2- نصائح للوقاية من قمل الرأس .

3- قمل الرأس ❶ معلومات و إرشادات .

4- قمل الشعر ❶ موسوعة المرأة الطبية .

5- عدوى القمل ❶ موسوعة الأمراض الجلدية و التناسلية .