لديمتزيل: الإستعمالات، الجرعة، الآثار الجانبية والإحتياطات

لديمتزيل هو دواء يؤخذ عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا ويوقف تحلل الأسيتيل كولين ، وهي مادة كيميائية في الدماغ تساعد الخلايا العصبية على التواصل مع بعضها البعض. لديمتزيل يُستعمل لعلاج مرض الزهايمر والخرف ومتلازمة داون ومرض باركنسون. لديمتزيل ينتمي إلى فئة من العقاقير تُعرف باسم (معطلات أو مثبطات الكولين إستيراز). يُوصف لديمتزيل لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة لضعف الادراك والذاكرة الناتجة عن مرض الزهايمر. لديمتزيل لا يُعالج مرض الزهايمر ، لكنه يُبطء من تدهور/تطور المرض، وقد يُحسن الذاكرة والوعي والقدرة على العمل وأداء المهام اليومية الروتينية. فيما يلي بعض الحقائق حول دواء لديمتزيل:

  • يُستعمل في علاج الحالات المعتدلة إلى الحادة من مرض الزهايمر أو خرف الشيخوخة. لديمتزيل ليس علاج لمرض الزهايمر، ولكنة يُبطىء تطور أو تدهور مرض الزهايمر. دُونِيبِيزيل هو المكون النشط في دواء لديمتزيل. الأدوية التى تعمل على تحسين مستويات الأستيل كولين في المخ، مثل دواء لديمتزيل، لا تُعالج الزهايمر، ولكنها تُبطىء من تطور المرض، ولفترة محدودة( تقريبًا عام او عامين)،بعدها يعود الأمر إلى ما كان عليه.
  • الأستيل كولين، مادة كميائية تعمل على توصيل الإشارات بين الخلايا العصبية في المخ، الأبحاث تُشير إلى أن مستويات الأستيل كولين في أدمغة الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر منخفضة، يعمل دواء لديمتزيل على زيادة مستويات الناقل العصبي الأستيل كولين، وهذا يُساهم في تُحسّن الذاكرة وتقليل التدهور في القدرات المعرفية والعقلية للمريض وكذلك يُساعد على علاج الاضطرابات السلوكية التي يُعاني منها مريض الزهايمر.
  • هل يعمل لديمتزيل مع جميع المرضى… قد لا يظهر أى تحسن لدي بعض الأشخاص بعد إستعمال دواء لديمتزيل، لذلك فإن الطبيب سوف يطلب إعادة تقييم المريض بعد 4 إلى 6 اسابيع من بداية المعالجة بـ لديمتزيل، ليرى كيف يُؤثر الدواء على المريض. وبعد هذا التقييم إما أن يقرر إكمال المعالجة أو توقيف الدواء أو زيادة الجرعة.
  • متي يبدأ مفعول لديمتزيل … يشعر الكثير من الأشخاص المصابين بالزهايمر أو داء الخرف بتحسن بعد بضعة أسابيع ( حوالي 4 أسابيع من بداية المعالجة) و أحيانًا بعد بضعة أشهر.
  • ما هى مدة المعالجة أو إلى متي يمكن الإستمرار على لديمتزيل… يمنح لديمتزيل تحسنًا لبعض المرضى ، لكن تاثيرات هذا الدواء ليست طويلة الأجل. بعد ستة أشهر، يُلاحظ تحسن على المريض، لكن مع مرور الوقت بعد ذلك لا يستمر التقدم … معظم المرضى لا يستمرون على عقار لديمتزيل طوال فترة مرضهم، لانهم لا يشعرون أنة مفيد مع مرور الوقت( فقط أقلية من المرضى يبقون على الدواء لفترة طويلة من الزمن).
  • ما هو أفضل وقت في اليوم لأخذ جرعة لديمتزيل.. يوصي الأطباء بتناول جرعة لديمتزيل في الليل، ويُفضل قبل النوم. لأنه يمكن أن يسبب الشعور بالدوار والرغبة في النعاس… عندما يتم تناوله في وقت النوم ، لا يشعر المرضى بهذة الأعراض الجانبية، بل يمكن لهذة الأعراض الجانبية أن تُساعد المرضى على النوم.
  • هل لديمتزيل فعال للخرف… وفقًا لإدراة الغذاء والدواء الأمريكية ، تمت الموافقة على ( دُونِيبِيزيل) فقط لتخفيف أعراض بعض أنواع الخرف ، ولا يوقفه أو يعكسه.
  • ما هي الآثار الجانبية لدواء لديمتزيل… في الغالب يشكو المرضى من الغثيان والإغماء واحتباس البول غير المريح… إذا توقف المريض عن تناول لديمتزيل لأكثر من سبعة أيام ، فيجب مراجعة الطبيب لأنة غالبًا سوف يُوصى بالبدء بجرعة أقل. قد يؤدي البدء بجرعة كاملة مرة أخرى بعد عدم تناولها لفترة إلى زيادة الآثار الجانبية.
Lidemtzil 5 mg Orally Dispersible Tablets
Lidemtzil 5 mg Orally Dispersible Tablets
ممارسة الرياضة تقي من مرض الزهايمر: في دراسة أُجريت على 1500 رجل وامرأة، أصيب 200 منهم بالخرف في سن يتراوح بين 65 و79. ودرس العلماء أسلوب حياة المصابين بالمرض قبل أكثر من 20 عاما في حياتهم عندما كانوا في أواسط العمر. واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض كانوا أقل نشاطا و أقل في ممارستهم للرياضة عن نظرائهم…. للمزيد من المعلومات عن أساليب الوقاية من مرض الزهايمر من الرابط هنا.

ما هو الزهايمر

مرض الزهايمر هو مرض معقد يوجد فيه العديد من الأشياء المجهولة حتى الأن، ما هو معروف هو أن الحالة تزداد سوءًا بمرور الوقت ، ولكن العلاج يمكن أن يساعد في تأخير الأعراض وتحسين جودة حياة المريض. أول أعراض المرض وأكثرها شيوعاً كثرة النسيان ..لدرجة أن المريض قد ينسى تدريجياً عائلته وموقع بيته بل أن هذا النسيان يعيقه عن كثير من الأمور الحياتية كقيادة السيارة مثلاً. يبدأ الزهايمر بإصابة المريض بفقدان غامض للذاكرة المتعلقة بالأحداث القريبة، ويتطور سريعا، ويبدأ بعدها المريض في المعاناة من صعوبة في الكلام والحركة و القدرة على التعرف على الأماكن ، أو الأشخاص إلى أن يصل في نهاية الأمر إلى مرحلة عدم القدرة علي فعل أي شيء بمفرده…وهناك أعرض أخرى تصاحب المرض مثل:

  • الاضطراب والإكتئاب والهلوسه
  • عدم الإدراك و فقدان الإحساس بالمكان والزمان الذي هو فيه.
  • الإرتباك و تغير في السلوك والشخصية ..يصبح مزاجهم متقلباً بدرجة كبيرة من الغضب إلى الفرح أو حتى البكاء.
  • عدم القدرة على السيطرة على التبول والتبرز( في المراحل المتقدمة).
  • عدم القدرة على التركيز أو التواصل مع الآخرين… للمزيد من المعلومات عن أعراض ومراحل مرض الزهايمر من الرابط هنا.

الآثار الجانبية

في بداية إستعمال لديمتزيل، قد يتسبب في الشعور بالغثيان والقيء والإسهال وفقدان الشهية / فقدان الوزن والدوخة والنعاس والضعف وصعوبة النوم والارتعاش (رعشة تكون ظاهرة في اليدين) أو تقلصات/ تشنجات العضلات، في العادة تستمر هذه الآثار من 1 إلى 3 أسابيع ثم تقل عندما يتكيف الجسم مع الدواء. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر الطبيب. تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية. وإعلم أن كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يحدث لهم آي آثار جانبية خطيرة.

أخبر الطبيب في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة: مشكلة في التبول( إحتباس في البول) ، ألم شديد في المعدة / البطن ، براز أسود( براز غامق أو دم مع البراز) ، قيء يشبه القهوة ( قيء غامق أو مع دم)، نوبات تشنج. قد يُسبب دواء لديمتزيل آثار جانبية خطيرة للغاية ، بما في ذلك: بطء / تسارع / عدم انتظام ضربات القلب ، والدوخة الشديدة ، والإغماء، وعليك التوجة لأقرب منشأة طبية للحصول على المساعدة الطبية إذا إختبرات أى من الآثار الجانبية السالفة.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير تجاه هذا الدواء. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

علاقة فيتامين هـ ومرض الزهايمر: في عام 1997 أشارت الدراسات إلى أن فيتامين هـ يساعد في تأخير التقدم في المرض كما أشارت أحدث الأبحاث إلى أن الحصول على فيتامين ج و هـ بكميات كبيرة من الطعام يقي خلايا المخ من الضرر الذي قد يؤدي لداء الزهايمر كما أشارت إلى أن مضادات الأكسدة قد تؤثر بفاعلية في تأخير التقدم في المرض.وتوصل الباحثون إلى أن فيتامين هـ وفيتامين ج، في حال تناولهما سويا، قد يحميان المخ في فترة الشيخوخة، حيث يقومان بتدمير الجزيئات الضارة التي تنتجها عمليات التمثيل الغذائي في الجسم… للمزيد من المعلومات عن أدوية وعلاجات مرض الزهايمر من الرابط هنا.

الجرعات المقترحة

تختلف جرعة هذا الدواء باختلاف المرضى.تتضمن المعلومات التالية فقط متوسط ​​جرعات هذا الدواء. إذا كانت جرعتك مختلفة عن تلك المذكورة في هذا المقال، فإتبع تعليمات طبيبك. الجرعة المعتادة لمرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط:  5 ملليغرام تؤخذ في وقت النوم. طبيبك قديزيد الجرعة حسب الحاجة. ومع ذلك ، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 10 ملليجرام في اليوم…. الجرعة المعتادة لمرض الزهايمر المتوسط ​​والشديد: 10 ملليغرام تؤخذ في وقت النوم. طبيبك قد يزيد الجرعة حسب الحاجة. ومع ذلك ، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 23 مجم في اليوم.

ماذا تفعل إذا نسيت جرعة؟ خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قد أصبح قريبا للجرعة القادمة، فيجب تفويت ( عدم تناول ) الجرعة المفتقدة ( المنسية ) ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك.، و لا  تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية… إذا كنت قد توقفت عن تناول لديمتزيل لأكثر من 7 أيام، فيجب الرجوع الى الطبيب قبل اعادة التناول مرة أخرى لأنة  ربما تبدأ العلاج مرة أخرى  بجرعة منخفضة.

كم من الوقت يستغرق لديمتزيل لإظهار آثاره؟ يمكن أن يستغرق لديمتزيل من أربعة إلى ستة أسابيع لإظهار آثاره الكاملة ، ولكن بعض الدراسات تظهر تأثيرًا جيدًا لبعض الأشخاص خلال الأسبوع الأول من تناوله. يجب عليك البقاء على اتصال مع طبيبك لمعرفة كيف ستسير الأمور خلال الأسابيع القليلة الأولى.

الإحتياطات والإرشادات

  • من المهم أن يقوم طبيبك بفحص تقدمك وكيف يُوثر الدواء عليك، لذلك إلتزام بمواعيد زيارات الطبيب، يعد هذا ضروريًا للسماح بتعديل الجرعة وتقليل أي آثار غير مرغوب فيها.
  • قبل إجراء أي نوع من الجراحة أو علاج الأسنان أو العلاج الطارئ ، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان المسؤول أنك تستخدم هذا الدواء. قد يؤدي تناول دُونِيبِيزيل مع بعض الأدوية المستخدمة أثناء الجراحة أو علاجات الأسنان أو الطوارئ إلى زيادة تأثير تلك الأدوية ويسبب آثارًا غير مرغوب فيها.
  • قد يتسبب هذا الدواء في إصابة بعض الأشخاص بالدوار أو النعاس ، أو عدم وضوح الرؤية ، أو حدوث مشاكل في اليقظة او الإنتباة... تأكد أولًا من كيفية تأثير الدواء عليك قبل القيادة أو استخدام الآلات أو القيام بأي نشاط اخر يتطلب اليقظة والرؤية بوضوح.
  • يعاني بعض الأشخاص الذين استخدموا هذا الدواء من مشاكل مثل الغثيان والقيء الشديد وفقدان الشهية والإسهال وفقدان الوزن. كما يجب أن تخبر الطبيب في أقرب وقت إذا كان لديك براز دموي أو براز بلون أسود قطراني ، أو إمساك ، أو ألم شديد في المعدة ، أو قيء مدمم أو تقيؤ غامق اللون بلون يُشبة القهوة. قد تكون هذه أعراض نزيف في المعدة أو الأمعاء.
  • إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص آخر قد تناولت جرعة زائدة من هذا الدواء ، احصل على مساعدة الطوارئ في الحال. قد يؤدي تناول جرعة زائدة من هذا الدواء إلى حدوث تشنجات (نوبات تشبة نوبات الصرع) أو تأثيرات خطيرة على قلبك وتنفسك. تشمل علامات الجرعة الزائدة زيادة سيلان اللعاب الفم ، وزيادة التعرق ، وانخفاض ضغط الدم ، وضعف العضلات ، والغثيان الشديد ، والقيء الشديد ، وبطء ضربات القلب ، واضطراب التنفس.
علاج الزهايمر: لا يوجد علاج لمرض الزهايمر حتى الأن، والأدوية أو العقاقير المتاحة تعمل فقط على منع تدهور / إبطأ تطور أو تقدم المرض. أدوية علاج الزهايمر لا تشفي من المرض، ولكنها يمكن أن تحقيق الاستقرار في بعض من أعراض مرض الزهايمر لفترة محدودة من الزمن… الأستيل كولين، مادة كميائية تعمل على توصيل الإشارات بين الخلايا العصبية في المخ، الأبحاث تُشير إلى أن مستويات الأستيل كولين في أدمغة الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر منخفضة، يعمل دواء لديمتزيل على زيادة مستويات الناقل العصبي الأستيل كولين، وهذا يُساهم في تُحسّن الذاكرة وإيقاف أو يبطئ التدهور في القدرات المعرفية والعقلية للمريض وكذلك يُساعد على علاج الاضطرابات السلوكية التي يُعاني منها مريض الزهايمر… للمزيد من المعلومات عن مرض الزهايمر من الرابط هنا.

نصائح للتعامل مع مريض الزهايمر

  1. عندما تتكلم مع مريض الخرف يجب أن تتكلم بهدوء وبصوت واضح مستخدم كلمات بسيطة وجمل قصيرة.
  2. حاول أن يكون للمريض روتين يومي مستمر يبدأ من الصباح وينتهي بالمساء ولا يتفاوت من يوم ليوم مما يساعد في تهدئة المريض.
  3. يجب على كل فرد من أفراد العائلة الصغير والكبير أن يهتم بالمريض ولا تترك الوظيفة لشخص واحد ويفضل في بداية التشخيص أن يعرف كل فرد من افرد العائلة معنى كلمة الزهايمر أو مرض الخرف وانه سوف يتقدم أو يتطور مع مرور الوقت، وأن المريض قد يفقد قواه العقلية بالتدريج مثل الذاكرة و الحكم على الأشياء و أحيانا الكلام ، كما يجب تنبيههم أن الحالة النفسية للمريض تتغير، فيمكن أن يُصاب بالاكتئاب أو الهيجان في بعض الأحيان.
  4. يُنصح بأن يُزار المريض ويقابل أولاده والأصدقاء المقربين ولكن لا يُنصح بكثرة زيارة الأشخاص الذين لا يعرفهم جيدا ولا تربطه بهم علاقة قوية كما يجب تشجيع زيارة الأطفال الصغار لكبير السن المصاب بالخرف لأنه يحب رؤية الأطفال ويمازحهم ولكن يجب تنبيه الأطفال على عدم الضحك على كبير السن أو من تصرفاته وتنبيههم بحالة المريض.
  5. عندما يقول المريض كلاما أو يقول قصه غير حقيقية يختلقها هو أو معلومة غير صحيحة لا تحاول أن تصحح له و تجادله في صحة الموضوع يكفي ابتسامة ثم غير الموضوع لإنهاء الوضع. …ذكر أحد المرضى أن لديه والده مصابه بالخرف وأنها كانت تسأله متى سوف تأتي أمها على الرغم أن أمها ماتت قبل 20 سنه وانه وجد أن أفضل إجابة أن يقول أخبريني عن امك ماذا كانت تقول وماذا كانت تفعل لاحظ أن هذا يسعد المريضة فتبدأ تتكلم عن أمها بدل أن يجادلها بموت أمها.
  6. إذا حصل وغضب المريض وقال كلمات سيئة جدا مثل السب والشتم ففي هذه الحالة كل ما يجب عليك فعله أن لا تأخذ الأمر بمحمل شخصي، بل يجب الابتسام بوجهه والقول له (أنا اعلم انك غاضب وهدي من روعك …وعبارات من هذا القبيل) حتى يهدأ المريض أو يفضل تغيير الموضوع أو إحضار طعام بحيث ينسى المريض هذه القصة ويبدأ بالأكل.

لديمتزيل ٥ مجم أقراص قابلة للذوبان بالفم لإبطاء تدهور آلزهايمر أو خرف الشيخوخة

لديمتزيل – لايف

لايف، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ لديمتزيلشركة بي بي فارما هى الشركة الممثلة لشركة لايف في مصر …  للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة بي بي فارما  عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

ما هو مرض الزهايمر؟ الأعراض والأسباب والعلاج

life B.P.Pharma ANTI-DEMENTIA DRUGS Anticholinesterases N06DA02  donepezil

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.