ليبيترين أقراص- لخفض الدهون الضارة والكوليسترول

ليبيترين عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى “الستاتينات” أو الادوية المخفضة للكوليسترول والدهون الضارة، يساعد ليبيترين  مع نظام غذائي مناسب على:

جدير بالذكر أن خفض مستويات الكوليسترول والدهون الضارة في الدم، وزيادة مستويات الدهون النافعة أو الجيدة  يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

ليبيترين بالإضافة إلى تناول نظام غذائي سليم (مثل نظام غذائي منخفض الكولسترول / قليل الدسم) ، مع ممارسة الرياضة وتغيير بعض العادات السيئة  كالإقلاع عن التدخين مثلا ، سوف تتمكن من فقدان الوزن إذا كان الوزن الزائد.

ليبيترين يحتوي على مزيج من اثنين من المواد الفعالة، المادة الأولى هى عقار ايزيتيميب  بتركيز ثابت 10 مجم في كل منتجات ليبيترين، بالاضافة لعقار سيمفاستاتين والذي يتغير تركيزة. يتوافر دواء ليبيترين في التركيزات التالية:

  • 10 مليجرام ايزيتيميب/ 10 مليجرام سيمفاستاتين.
  • 10 مليجرام ايزيتيميب/ 20 مليجرام سيمفاستاتين.
  • 10 مليجرام ايزيتيميب/ 40 مليجرام سيمفاستاتين.

تنوية: المعلومات الورادة في هذة الصفحة تنتطبق على جميع تركيزات ليبيترين

معرض صور لـ ليبيترين

ليبيترين-أقراص-لتنظيم-الدهون-و-الكوليستيرول-بالدم

ما هي الآثار الجانبية لـ ليبيترين

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية،وكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يختبرون أي آثار جانبية خطيرة. ليبيترين قد يسبب لك أعراض جانبية بسيطة ، والتي سرعان ما يتأقلم معها الجسم مع الإستمرار في المعالجة، مثل الصداع و الإسهال و الغثيان، ولكن عليك أن تتواصل مع طبيبك إذا كانت إي من هذة الآثار الجانبية مزعجة أو مستمرة لفترة طويلة.

قد يعاني عدد قليل جدًا من الأشخاص الذين يتناولون ليبيترين من مشاكل خفيفة في الذاكرة أو الارتباك، وايضا قد تسبب العقاقير المخفضة للكوليسترول مشاكل مع مرض السكري.

إضمحلال العضلات: ليبيترين، مثل أدوية الكوليستيرول الأخرى،  قد يسبب مشاكل في العضلات، وفي الغالب تكون الإناث وكبار السن أكثر عرضة لخطر الإصابة بهذا الآثر الجانبي. يجب أن تخبر طبيبك على الفور إذا أصبت بأي من هذه الأعراض الدالة على مشاكل في العضلات أثناء العلاج أو إذا استمرت هذه الأعراض بعد إيقاف الدواء:

  • ألم العضلات.
  • ألم عند اللمس.
  • الضعف العام (خاصة مع الحمى أو التعب غير المعتاد).
  • علامات على مشاكل في الكلى (مثل التغيير في كمية البول).

اختلال وظيفة الكبد: من الممكن بشكل نادر أن يسبب ليبيترين اختلال في وظيفة الكبد، وعليك التواصل مع طبيبك في أقرب وقت إذا لاحظت أيًا من الآثار الدالة على تلف الكبد مثل:

  • إصفرار الجلد أو اصفرار في بياض العين.
  • تغير لون البول إلى أصفر داكن.
  • ألم في الجزء الأيمن العلوي للبطن.
  • الغثيان أو القيء المستمر.

الحساسية لمكونات الدواء: التحسس لمكونات الدواء أمر نادر للغاية، ومع ذلك التمس العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك:

  • الطفح الجلدي.
  • حكة وهرش.
  • تورم في الوجة واللسان والحلق.
  • بحة في الصوت.
  • صعوبة في التنفس.

الحمل والرضاعة

يجب عدم استخدام هذا الدواء أثناء الحمل. قد يؤذي اتورفاستاتين الجنين. لذلك ، استشري طبيبك لمزيد من التفاصيل ومناقشة استخدام أشكال موثوقة لتحديد النسل (مثل الواقي الذكري للشريك الجنسي ، حبوب منع الحمل) أثناء تناول هذا الدواء. إذا أصبحت حاملاً أو تعتقدي أنك حامل ، أخبري طبيبك على الفور.

من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي، ومع ذلك ثبت إفراز أدوية مماثلة فى حليب الثدي. لا يوصى بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء. استشري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

اسئلة شائعة ومكرره

هل يمكنني التوقف عن تناول ليبيترين دون الرجوع للطبيب؟ لا تتوقف عن تناول هذا الدواء ما لم يخبرك طبيبك بذلك. ليبيترين هو جزء من برنامج كامل للعلاج يشمل أيضًا أدوية اخرى في بعض الأحيان بالاضافة إلى النظام الغذائي.

هل يمكن استخدام الأدوية المخفضة للكوليسترول لفترات طويلة؟ في الغالب يتم وصف الأدوية المخفضة للدهون لمدة تزيد عن 4 أسابيع ، وفي بعض الحالات النادرة مثل مرض زيادة الكوليسترول الوراثي بالدم، وهذا المرض يستدعي وصف الادوية المخفضة للكوليسترول باستمرار ومدى الحياة، ولكن لابد ان يكون تحت إشراف الطبيب المختص لمتابعة أي آثار جانبية قد تحدث.

هل يستخدم ليبيترين لخفض الوزن؟ يمكن أن يستخدم هذا الدواء كخافض للوزن ولكن كجزء من برنامج علاجي بالإضافة إلى نظام غذائي ونظام صحي مثل ممارسة التمارين الرياضية..

ماذا أفعل عند نسيان جرعة ليبيترين اليومية؟ إذا نسيت الجرعة اليومية لهذا الدواء، خذها بمجرد أن تتذكرها، ولكن  إذا كان الوقت قريبًا من وقت الجرعة التالية ، فلا تأخذ الجرعة الفائتة، وخذ جرعتك القادمة في الوقت المعتاد، ولا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المنسية.

ما العمل إذا تناول شخص جرعة زائدة من ليبيترين؟ إذا تناول شخص جرعة زائدة وكان يعاني من أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس، يجب الاتصال بالطوارئ فوارا.

ما هو أفضل وقت في اليوم لتناول جرعة ليبيترين؟ يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب ، عادة مرة واحدة يوميًا في المساء.

هل يلزم عمل تحاليل معينة عند استخدام ليبيترين؟ يجب إجراء الفحوصات المخبرية و / أو الطبية (مثل مستويات الكوليسترول في الدم / الدهون الثلاثية) بشكل دوري لمراقبة تقدمك أو التحقق من الآثار الجانبية. استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.

هل هذا المنتج متوفر في دولة إقامتك؟ المعلومات المتاحة لدينا أن هذا المنتج متوفر في الصيدليات المصرية، ومع ذلك قد يتوافر في دولة إقامتك نفس المنتج أو منتج بديل مناسب، لذلك ننصحك بعرض صورة المنتج وبياناتة المتوفرة على هذة الصفحة على الصيدلاني وسوف يخبرك عن توافر المنتج أو بديل مناسب لة.

ما هو سعر ليبيترين؟ نظراً للتغيرات المستمرة فى أسعار الأدوية، ننصحك للتعرف على سعر ليبيترين أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك ان تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.، جدير بالذكر ان سعر ليبيترين في ابريل 2020 هو 60 جنيه مصري للعبوة 7 قرص للتركيز 10/10 مجم، 65 جنيه مصري للعبوة 7 قرص للتركيز 10/20 مجم، و 70 جنيه مصري للعبوة 7 قرص للتركيز 10/40 مجم.

هل ليبيترين امن لمرضى السكر والضغط؟ بالرغم من ان هذا الدواء عادة لا يتسبب في مشاكل لمرضى الضغط والسكر، الا ان هذا الدواء يستخدم بحذر لمرضى الضغط والسكر وتحت اشراف الطبيب.

متى وكيف تأخذ جرعة ليبيترين

  • يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب ، عادة مرة واحدة يوميًا في المساء.
  • تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابة للعلاج والعمر والأدوية الأخرى التي قد تتناولها. تأكد من إخبار طبيبك والصيدلي عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي تستلزم وصفة طبية والأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية).
  • الجرعة القصوى المعتادة للسيمفاستاتين (أحد مكونات هذا الدواء) هي 40 ملليغرام في اليوم. إذا تم إرشادك من قبل طبيبك لأخذ أكثر من 40 ملليغرام من سيمفاستاتين ، فتابع بنفس الجرعة. ومع ذلك ، تحدث معه على الفور حول مخاطر وفوائد جرعتك الأعلى.
  • لا تزد جرعتك أو تأخذ هذا الدواء أكثر من وصفه، لن تتحسن حالتك بشكل أسرع ، وقد يزداد خطر الآثار الجانبية الخطيرة.
  • تجنب تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت أثناء استخدام هذا الدواء ما لم يخبرك طبيبك خلاف ذلك. يمكن أن يزيد الجريب فروت من كمية هذا الدواء في الدم، استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.
  • إذا كنت تتناول أيضًا بعض الأدوية الأخرى لخفض الكوليسترول ( مثل الكوليسترامين أو كوليستيبول) ، خذ هذا المنتج قبل ساعتين على الأقل أو بعد 4 ساعات على الأقل من تناول هذه الأدوية، يمكن أن تتفاعل هذه الأدوية مع هذا المنتج ، مما يمنع امتصاصه بالكامل.
  • خذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه. تذكر أن تأخذها في نفس الوقت كل يوم. من المهم الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى إذا كنت تشعر جيدًا. معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية لا يشعرون بمرض.
  • من المهم جدًا الاستمرار في اتباع نصيحة طبيبك حول النظام الغذائي وممارسة الرياضة. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 4 أسابيع قبل أن تحصل على الفائدة الكاملة من هذا الدواء.

احتياطات و تحذيرات

  • قبل تناول هذا المنتج ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من مادة  ايزيتيميب ezetimibe أو سيمفاستاتين simvastatin ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلي الخاص بك.
  • قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً: أمراض الكبد وأمراض الكلى وتعاطي الكحول.
  • قبل إجراء الجراحة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي تستلزم وصفة طبية والأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية).
  • قد يزيد الاستخدام اليومي للكحول من خطر الإصابة بمشكلات الكبد ، خاصة عند دمجه مع هذا المنتج. إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من المعلومات.
  • قد يكون كبار السن أكثر حساسية للاثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة مشاكل العضلات

أدوية أخرى متعلقة بالدهون : شيتوجري،سوفيكان، كريستاتين #الدهون

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

روابط و معلومات مفيدة

  1. الكوليستيرول الضار – الدهون منخفضة الكثافة .
  2. دهون الدم … طريق الموت البطىء.
  3. البيض ℗ برىء فى قفص الإتهام | الكوليستيرول
  4. مريض الكوليستيرول ℗ تجنب و احذر من هذة الأدوية الخطيرة.
  5. إضمحلال العضلات ℗ أخطر مشكلة لأدوية دهون الدم.
  6. الكوليستيرول النافع ℗ كوليستيرول الدهون مرتفعة الكثافة HDL.
  7. ما هى الدهون الثلاثية ℗ TRIGLYCERIDE ؟
  8. لو بتتعالج بأدوية دهون الدم ℗ 8 نصائح مهمة.
  9. كيف تقى نفسك من البدانة ؟ ℗ 20 نصيحة تهمك.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmatop1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: C10BA02 ، #ليبيترين، #حرف_ل،#شركة_كيميفارم_للادوية ، #أدوية_الدهون، #L_letter. البدائل المتاحة: سيمفاكسيب، الكور بلس، جيفاروروك، التومينرا، انيجي، كازيت، دونستيرولين، ليبيدنورم كو، ميناليب بلس، سيميزيت، سيمفاستيمب، زوكوزيت، جيستاميفام،سيمفا ايز