ليڤيت كبسول- مكمل غذائي مُدعم لصحة الكبد

ليفيت، هو مكمل غذائي( متمم غذائي) لتعزيز وظائف الكبد، تُساعد مكونات ليفيت، جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية، على تقليل إلتهاب خلايا الكبد، وعلامات مشاكل الكبد الأخرى. يُوصف ليفيت، بجانب الأدوية التقليدية عند معالجة إلتهاب الكبد الفيروسي، تراكم الدهون على الكبد، علاج مشاكل الهضم المرتبطة بضعف أو إضطراب وظائف الكبد أو المرارة، تقليل تلف الكبد الناجم عن الادوية الأخرى. تنبية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء ليفيت لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذة الصفحة.

معلومة طبية: يعد الكبد أكبر عضو صلب في الجسم ، حيث يزن 1.8 كجم عند الرجال و 1.3 كجم عند النساء. يُوجد الكبد في الجزء الأيمن العلوي من البطن ، تحت الحجاب الحاجز ويستقر فوق المعدة. إذا وضعت يدك اليمنى على المنطقة الواقعة تحت الأضلاع على الجانب الأيمن من جسمك ، فستغطي منطقة الكبد تقريبًا. الكبد يُودي أكثر من 500 وظيفة، إحدى أهم وظائف الكبد تتمثل في أيض(إستقلاب) الكربوهيدرات، الموجودة في الخبز والبطاطس، وتحويلها إلى جلوكوز( طاقة) وتخزينها. الكبد لديه قدرة عالية على استبدال الأنسجة التالفة بخلايا جديدة، الكبد هو العضو الوحيد في الجسم الذي لديه القدرة على التجدد.

الفوائد/ دواعي الإستعمال

ليفيت Livit
ليفيت Livit

يعمل ليفيت على:

  • حماية الكبد من التلف(الإجهاد التأكسدي) الناتج عن الالتهابات الكبدية الفيروسية( مثل الإلتهاب الكبدي الوبائي سي أو بي).
  • خفض خطر تضرر خلايا الكبد الناتج عن إستعمال الأدوية، خصوصًا في الأشخاص الذين يتناولون الأدوية لحالات مزمنة أو لفترات مطولة أو بجرعات مرتفعة.
  • تقليل الآثار الضارة للجذور الحرة( مركبات ضارة تُسبب تلف الكبد).
  • تقليل التهاب الكبد وتجديد خلايا الكبد التالفة الناجم عن تعاطي المخدرات أو الكحول أو بسبب تراكم الدهون على الكبد.

يمكن أن يصف لك طبيبك ليفيت لواحد أو أكثر من الأسباب التالية:

  1. إزالة السموم من الكبد.
  2. تعزيز صحة الكبد بشكل عام.
  3. تحسين وظائف الكبد.
  4. حماية خلايا الكبد من الالتهابات.
  5. تعزيز إنتاج الصفراء.
  6. زيادة التمثيل الغذائي.
  7. معالجة تنكس الكبد الدهني( زيادة ترسب الدهون في الكبد).
  8. علاج مساعد في حالات الركود الصفراوي والكبد الدهني مع الحمل.
  9. منع تكون حصوات المرارة وتحسين عسر الهضم المصاحب.
  10. علاج الالتهاب الكبدى الوبائى ( الالتهاب الكبدى الفيروسى ) .
  11. علاج تكميلي في أمراض الكبد المرتبطة بالافراط فى تناول الكحول .
  12. علاج تكميلي لحالات التسمم الكبدى نتيجة تناول المخدرات او التعرض للمواد الكميائية .
  13. معالجة الكبد الدهني غير الكحولي.
  14. علاج مدعم في حالات سرطان خلايا الكبد.
معلومة طبية: بلغت قيمة سوق المكملات الغذائية المُدعمة لصحة الكبد  707.16 مليون دولار أمريكي في عام 2018 ومن المتوقع أن يسجل معدل نمو سنوي مركب قدره 4.32٪. في السنوات الأخيرة ، أدى تغيير نمط الحياة إلى زيادة في استهلاك الوجبات السريعة والكحول ، مما ساهم في انتشار أمراض الكبد مثل سرطان الكبد وأمراض الكبد الدهنية وغيرها. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإنة في عام 2018 ، تم تشخيص أمراض الكبد في ما يقرب من 4.5 مليون بالغ في الولايات المتحدة ، وبالتالي ، أدى الانتشار المتزايد لأمراض الكبد إلى زيادة مخاوف المستهلكين بشأن صحة الكبد ، مما أدى إلى زيادة في إستهلاك المكملات الغذائية المُدعمة لصحة الكبد.

الجرعة المقترحة

لا تتناول ليفيت من تلقاء نفسك، بدون وصفة طبية، وعليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك. يُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم. الجرعة المقترحة: كبسولة واحدة مرة أو مرتين يوميًا.

الآثار الجانبية

تشير معظم البيانات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لـ ليفيت خفيفة وعابرة ويستطيع الجسم أن يتأقلم عليها مع مرور الوقت، بالاضافة الى انها ارتجاعية، بمعنى انة بمجرد التوقف عن الدواء سوف يختفى هذا العرض الجانبي. اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال ليفيت، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. تنبية: عليك التوقف عن تناول ليفيت، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. من الممكن أن يتسبب ليفيت في أن تشعر بالآثار الجانبية التالية( لا تقلق من القائمة التالية، فقد لا يحدث أى منها):

  • انتفاخ / ألم في البطن.
  • ردود الفعل التحسسية.
  • إسهال.
  • غازات او إنتفاخات.
  • عسر الهضم.
  • فقدان الشهية.
  • غثيان.

الآثار الجانبية المذكورة في النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج أو تلك المذكورة في هذا المقال لا تقع جميعاً ، وقد لا تحدث اطلاقاً. و إذا وقعت فهى في معظم الأحيان خفيفة وعابرة…بالاضافة الى ان الطبيب عندما وصف لك الدواء، فهو يعلم الآثار الإيجابية و السلبية للدواء، ولهذا قرر وصف الدواء لك، بعد أن تأكد من أن فوائد الدواء بالنسبة لك تفوق السلبيات الممكنة. نصحية: إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء، فإلتزم بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك، وإذا شعرت بأى آثار جانبية مزعجة أو مستمرة لفترة طويلة، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن راجع طبيبك في أقرب وقت ، وهو سوف يقرر إما تعديل الجرعة أو تغير الدواء ووصف دواء اخر.

معلومة طبية: الحفاظ على وزن صحي، يحافظ على صحة الكبد… إذا كنت تعاني من السمنة أو زيادة الوزن إلى حد ما ، فأنت في خطر الإصابة بدهن الكبد الذي يمكن أن يؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وهو أحد أشكال أمراض الكبد الشائعة.يمكن أن يلعب فقدان الوزن دورًا مهمًا في المساعدة على تقليل الدهون في الكبد.

هل ليفيت آمن أثناء الحمل أو الرضاعة

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام ليفيت أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول ليفيت. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي مكملات غذائية إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد. ولتجنب حدوث أى تفاعلات دوائية محتملة، ننصحك بالفصل بين جرعة ليفيت وأى أدوية اخرى بساعتين على الأقل.

من المهم أن تحتفظ بقائمة مكتوبة بجميع الأدوية التى تتناولها بما فى ذلك تلك التى تصرف بدون وصفة طبية ، بالإضافة إلى أي منتجات مثل الفيتامينات أو المعادن أو غيرها من المكملات الغذائية. و يجب عليك إحضار هذه القائمة معك في كل مرة تزور فيها طبيبًا أو إذا دخلت إلى المستشفى، كما أنه من المهم أن تحمل معك هذة المعلومات في حالات الطوارئ.

كيفية الحفاظ على كبد صحي

استخدام المكملات الغذائية المدعمة لصحة الكبد، يُساهم بشكل غير كامل في علاج أمراض الكبد أو الوقاية منها. ومع ذلك ، يمكن أن تساعد تغيرات أنماط الحياة في الحفاظ على صحة الكبد، وفيما يلي بعض النصائح والإرشادات التى سوف تُساهم المحافظة على صحة وسلامة الكبد:

  • الحد من تناول الدهون المشبعة: المستويات المرتفعة من الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم يمكن أن يخلق رواسب دهنية حول الكبد ، مما قد يؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وعلى المدى الطويل قد يُؤدي إلى تلف الكبد ، لذا عليك أن تُدخل تعديلات في نمط التغذية الخاص بك، لتقلل من كمية الدهون المشبعة في نظامك الغذائي.
  • قلل من استخدام الكحول: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات إلى زيادة خطر إصابة الشخص بأمراض الكبد والحالات المزمنة الأخرى. تناول الكحول يمكن ان يُودي إلى الإصابة بالتنكس الدهني ، وهي حالة تتراكم فيها قطرات الدهون داخل خلايا الكبد. يمكن لأي شخص عكس آثار التنكس الدهني إذا توقف عن تناول الكحول. وبالعكس، يمكن أن يؤدي الإفراط في الشرب المستمر إلى تنكس دهني مزمن وأمراض الكبد المزمنة. الحد او التوقف عن إستهلاك الكحول هو احد أهم التوصيات الغذائية للمحافظة على صحة وسلامة الكبد.
  • قلل من التعرض للسموم: يمكن أن يؤدي التعرض للسموم البيئية ، مثل منتجات التنظيف والمبيدات الحشرية ودخان التبغ ، إلى تلف الكبد لأنه يقوم بتصفية الدم من هذه المواد.
  • تجنب تعاطي الأدوية بإفراط: يمكن أن يؤدي الاستخدام المزمن للعقاقير غير المشروعة ، مثل الهيروين والكوكايين ، إلى التهاب الكبد وتلفه. كما يمكن للأدوية الموصوفة والأدوية المتاحة دون وصفة طبية أن تساهم أيضًا في إصابة الكبد الناتجة عن الأدوية. تشمل الأدوية التي يمكن أن تساهم في تلف الكبد ما يلي: ① المضادات الحيوية ، مثل أموكسيسيلين وإريثروميسين ② اسيتامينوفين ، وهو مخفض للألم والحمى بدون وصفة طبية ③أدوية السرطان ، مثل ميركابتوبورين ولاباتينيب وبازوبانيب ④ مضادات القلق والأدوية المضادة للاكتئاب ، بما في ذلك دولوكستين ونورتريبتيلين ⑤ مثبطات المناعة ، بما في ذلك السيكلوسبورين والميثوتريكسات.

التركيب والمحتوى

كل كبسولة من ليفيت  تحتوى على المكونات التالية:

  • سليمارين … 140 مجم.
  • جلوتاثيون … 50 مجم.
  • سيلنيوم( على هيئة سيلينات الصوديوم) … 25 ميكروجرام.
  • زنك( على هيئة جلوكونات الزنك) … 10 مجم.
  • فيتامين ب12 … 6.9 ميكروجرام.
  • فيتامين ب6 … 6.3 مجم.
  • فيتامين ب2 … 7.2 مجم.
  • فيتامين ب1 … 7.1 مجم.
  • فيتامين هـ … 30 مجم.
  • فيتامين ج … 60 مجم.
  • فيتامين أ( على هيئة بالميتات) … 30 وحدة دولية.

موضوعات ذات صلة

ليفيت – الأوروبية المصرية للصناعات الدوائية

الأوروبية المصرية للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ ليفيت، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب الأوروبية المصرية للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية: مكملات_غذائية_لصحة_الكبد.