ميرابيجرون( ميرابى جرون) Mirabegron…من الألف إلى الياء

ميرابيجرون، عقار/ دواء جديد لعلاج حالات مرضية معينة فى المثانة (على سبيل المثال، فرط نشاط المثانة، وعدم القدرة على التحكم فى البول ، والتبول اللا إرادى). يعمل ميرابيجرون على إحداث ارتياح/ إرتخاء في عضلات المثانة ، مما يساهم فى تقليل الحاجة الملحة للتبول و تخفيض عدد مرات التبول. ميرابيجرون ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم منبهات مستقبلات بيتا( بالإنجليزية: beta-3 adrenergic agonists). لا يوصى باستخدام هذا الدواء في الأطفال.
ميرابيجرون( تُلفظ على مقطعين صوتين: ميرابى جرون، بالإنجليزية: Mirabegron)، هو دواء يوصف لعلاج زيادة نشاط المثانة البولية(وهي حالة تتقلص فيها عضلات المثانة الملساء بشكل لا يمكن معها السيطرة على خروج البول و  وتتسبب في كثرة التبول، والحاجة الملحة للتبول، وعدم القدرة على التحكم في التبول). فى الغالب يصف الأطباء ميرابيجرون بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى مثل سولفيناسين( المشهور تجارياً بـ فيزيكير) لعلاج فرط نشاط المثانة. فمن خلال قدرة الدواء على إحداث استرخاء في عضلات المثانة الملساء، يحسن ميرابيجرون من قدرتك على التحكم في البول، ويساعد في تقليل تسرب البول، و يقلل الحاجة الملحة و المتكررة إلى التبول، ينتمي هذا الدواء إلى فئة من الادوية تسمى منبهات/ محفزات مستقبلات البيتا.
ميرابيجرون، هو مادة مخلقة معملياً، لها تأثير مباشر على العضلات الملساء للمثانة البولية، مما يؤدى إلى زيادة سعة المثانة و تقليل تقلصاتها الغير مضبوطة ويؤخر الرغبة في التبول وبالتالي ينقص معدل الإلحاح البولي. يتوافر الـ ميرابيجرون  فى الصيدليات بأسماء مختلفة( العلامات التجارية)، فى الأشكال و التركيزات التالية:

  • أقراص معدلة الإطلاق/ ممتدة المفعول- 25 مليجرام.
  • أقراص معدلة الإطلاق/ ممتدة المفعول- تركيز 50 مليجرام.

أقراص ميرابيجرون الفموية، الممتدة المفعول، تؤخذ عن طريق الفم،مع أو بدون طعام ، مرة واحدة في اليوم. يجب عليك أن تتناول  الجرعة في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. و عليك دائما قراءة الإرشادات الموجودة فى نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة المنتج الدوائى الخاص بك ، واسأل طبيبك أو الصيدلي عن شرح أي جزء لا تفهمه. عليك أن تأخذ ميرابيجرون  بالضبط حسب توجيهات طبيبك.

أقراص ميرابيجرون الفموية، الممتدة المفعول:نصائح و إرشادات

 اقرأ نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة دوائك و إذا كانت لديك أي أسئلة بخصوص المعلومات ، فاستشر طبيبك أو الصيدلي.

خذ هذا الدواء عن طريق الفم ، مع أو بدون طعام ، فى العادة مرة واحدة في اليوم ، أو حسب توجيهات الطبيب.

خذ كل جرعة مع كوب كامل من الماء، و لا تقم بسحق أو مضغ الأقراص طويلة/ ممتدة المفعول،  يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إطلاق كل الدواء مرة واحدة ، مما يزيد من الآثار الجانبية. أيضًا، لا تقم بتقسيم الأقراص إلا إذا كانت تحتوي على خط واضح يسمح لك بذلك .

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، والأدوية الأخرى التي تتناولها ، والاستجابة للعلاج. تأكد من إخبار طبيبك والصيدلي بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التى لا تحتاج إلى وصفة طبية ، والمكملات الغذائية،  والمنتجات العشبية).

استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. من المنصوح بة أن تستخدمه في نفس الوقت كل يوم.

لا تقم بزيادة الجرعة دون موافقة طبيبك. الجرعة الزائد لن تؤدى إلى أن تتحسن حالتك بشكل أسرع ويمكن أن تزيد من الآثار الجانبية . و أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت.

فى الغالب يبدأ طبيبك بوصف جرعة منخفضة من ميرابيجرون ويزيد الجرعة إذا لم يتم السيطرة على الأعراض.

فى العادة يجب أن تبدأ الأعراض في التحسن خلال الأسابيع القليلة الأولى من علاجك باستخدام الـ ميرابيجرون. ومع ذلك ، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 8 أسبوع حتى تشعر بالفوائد الكاملة لــ ميرابيجرون. أخبر طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض بعد تناولك للدواء لعدة أسابيع.

ميرابيجرون، قد يساعد في السيطرة على الأعراض الخاصة بك ، لكنة لن يعالج  حالتك. استمر في تناول ميرابيجرون حتى لو كنت على ما يرام. لا تتوقف عن تناول ميرابيجرون دون التحدث إلى طبيبك. إذا توقفت عن تناول الــ ميرابيجرون ، فقد تعود الأعراض.

Mirabegon Product- myrbetriq- betmiga

الآثار الجانبية والتأثيرات السلبية

هذا الدواء قد يسبب لك الغثيان والدوار/ الدوخة وسرعة ضربات القلب أو الصداع. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية.

هذا الدواء قد يسبب لك إرتفاع فى ضغط الدم. لذلك يجب عليك فحص ضغط الدم بانتظام خلال فترة علاجك بهذا الدواء و أخبر طبيبك إذا كانت النتائج عالية.

رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة، و التى غالباً ما تترافق مع إستعمال ميرابيجرون:

  1. الصداع .
  2. دوخة.
  3. جفاف الفم و العطش.
  4. الإمساك.
  5. ألم في الظهر.
  6. الم المفاصل.
  7. صعوبة إفراغ المثانة أو ضعف خروج البول (خاصة عند استخدامه مع أدوية فرط نشاط المثانة الأخرى مثل سوليفيناسين).

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه ، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.
لتخفيف جفاف الفم ، تمتص الحلوى الخالية من السكر أو مضغ العلكة (الخالية من السكر) ، وشرب الماء.و لمنع الإمساك ، يجب تناول الألياف الغذائية ، وشرب ما يكفي من الماء ، وممارسة الرياضة. قد تحتاج أيضًا إلى تناول ملين. اسأل الصيدلي عن نوع ملين مناسب لك.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: الإمساك المستمر  لمدة 3 أيام أو أكثر ، ألم شديد في البطن ، صعوبة في التبول ، علامات على عدوى في الكلى (مثل حرقان أثناء التبول / التبول المؤلم ، ألم أسفل الظهر ، حمى). إتصل بطبيبك في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة : سرعة ضربات القلب والإغماء.

ما هي الاحتياطات الخاصة التي يجب علي اتباعها؟

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أى أدوية و أخبر طبيبك عن الأدوية الأخرى التى تتناولها بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية ، والفيتامينات ، والمكملات الغذائية ، والمنتجات العشبية. هذا الدواء يمكن أن يتفاعل مع بعض الادوية الأخرى، و فيما يلى بيان بأشهر الأدوية التى يمكن أن يتفاعل معها هذا الدواء:

  1. مضادات التخثر (أدوية ‘سيولة الدم) مثل الوارفارين ( المشهور تجارياً بــ ماريفان أو كومارين).
  2. ديسيبرامين (أحد الادوية التى غالباً ما توصف لعلاج الإكتئاب).
  3. ديجوكسين، دواء يوصف لمرضى ضعف عضلة القلب(مشهور تجارياً بـــ لانوكسين).
  4. فليكانيد، دواء لعلاج عدم الإنتظام فى ضربات القلب.
  5. أدوية علاج فرط نشاط المثانة الأخرى مثل: أوكسيبيوتين ، سوليفيناسين، ميرابيجرون، تروسبيوم، تولتيرودين، داريفيناسين.
  6. ثيوريدازين( دواء مضاد للذهان ، يوصف فى الحالات المرضية العقلية و أحياناً النفسية).

إذا كنت تتناول أى من الادوية السابقة، قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بك أو مراقبتك بعناية لمعرفة الآثار الجانبية.

يجب أن تعلم أن ميرابيجرون قد يسبب الدوار و الدوخة.لا تقود السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر هذا الدواء عليك. يمكن أن يزيد الكحول من النعاس الناجم عن هذا الدواء.

يجب أن تعلم أن ميرابيجرون قد يقلل من قدرة جسمك على التعرق ( إنتاج العرق). لذلك تجنب التعرض للحرارة الشديدة ، واتصل بطبيبك أو احصل على علاج طبي طارئ إذا كنت تعاني من الحمى أو علامات أخرى على ضربة الشمس مثل الدوخة واضطراب المعدة والصداع والارتباك والنبض السريع بعد تعرضك للحرارة.

قد يخبرك طبيبك بعدم تناول ميرابيجرون إذا كنت تواجة صعوبات فى التبول أو إذا كنت تعانى من إمساك أو الجلوكوما (زيادة الضغط في العين التي قد يؤدي إلى فقدان البصر).

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من تدفق بول بطيء أو ضعيف أو إمساك أو أي حالات تؤثر على معدتك أو الأمعاء أو الوهن العضلي الوبيل (مرض يسبب ضعفًا حادًا في العضلات) أو أمراض الكبد أو الكلى. و اخبرى طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أو ترضعين طفلك. إذا أصبحتي حامل  أثناء تناولك عقار ميرابيجرون، اتصلي بطبيبك.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

تخطي الجرعة الفائتة تناول الجرعة التالية في الوقت المعتاد في اليوم التالي. لا تأخذ جرعتين من ميرابيجرون في نفس اليوم.

ميرابيجرون: العلامات التجارية

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية/ العلامات التجارية التي تحتوي على عقار ميرابيجرون. يتوافر ميرابيجرون فى الغالب فى شكل أقراص ممتدة المفعول/ معدلة الإطلاق( أى يمتد تأثير الجرعة الواحدة ليغطى اليوم بالكامل). يتوافر ميرابيجرون فى تركيزين هما 25 مليجرام، و 50 مليجرام. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أي إستفسار آخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة هذا المقال تم يوم الخميس، الموافق 30 مايو 2019.

أولاً- ميرابيجون 25 مليجرام

  1. ميربيتريك( حبوب ميربى- تريك) 25 مليجرام أقراص ممتدة المفعول( بالإنجليزية: Myrebetriq 25mg extended release tablets).
  2. بيتميجا( حبوب بت- ميجا) 25 مليجرام أقراص طويلة المفعول( بالإنجليزية: Betmiga 25mg prolonged release tablet).

ثانياً- ميرابيجون 50 مليجرام

  1. ميربيتريك( حبوب ميربى- تريك) 50 مليجرام أقراص ممتدة المفعول( بالإنجليزية: Myrebetriq 50mg extended release tablets).
  2. بيتميجا( حبوب بت- ميجا) 50 مليجرام أقراص طويلة المفعول( بالإنجليزية: Betmiga 50mg prolonged release tablet).
  3. بلادوجرا إكس أر 50 مليجرام أقراص( بالإنجليزية: Bladogra XR 50mg tablets).

موضوعات ذات صلة

  1. سلس البول… مرض محرج و شائع.
  2. مشاكل الجهاز البولى ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  3. للنساء فقط : إلتهاب مجرى البول.
  4. مشاكل الجهاز البولى و الكلى مع الحمل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.