تغيرات المزاج│موسوعة المرأة الطبية

جميعنا يمر بتجربة تغير الحالة المزاجية من وقت لآخر , و يقول علماء النفس إن ذلك التغير سلوك طبيعى تماما فى الحياة و يجب أن نتقبله و نتكيف معه . و تتهم المرأة أكثر من الرجل بتقلبات المزاج و التى يكون أحيانا تقلبات حادة خارجة عن نمط طبيعة شخصيتها , و فى هذه الحالة تكون أحد الأعراض الدالة على وجود عدم اتزان هرمونى أو الإصابة بالاكتئاب . و بناء على سبب هذا التقلب يكون العلاج إما بالهرمونات أو بمضادات الإكتئاب أو بالمهدئات .

و الحقيقة أن استعداد المرأة لمواجهة التغيرات الفسيولوجية التى تطرأ على حياتها والتى من شأنها أن تؤدى لتقلبات مزاجية يعد من أهم الوسائل للتغلب على تقلبات المزاج . مثل استعداد المرأة لمواجهة مرحلة ما بعد سن اليأس بالتعرف على خبايا هذه المرحلة و ما يحدث بها من تغيرات عضوية و نفسية فذلك يجعلها أكثر تكيفا مع الإكتئاب الذى تصاب به بعض النساء ببلوغ سن اليأس .

و فيما يلى نوضح لك أهم الظروف و التغيرات الفسيولوجية التى قد تصيبك بتقلبات مزاجية ليمكنك من تشخيص حالتك , و إن لم تستطيعى ذلك فاستشيرى الطبيبة .

1  – الحيض على الأبواب .

السبب المحتمل هو : يحتمل أن توترك أو تقلب مزاجك بسبب التغير الهرمونى الذى يحدث خلال الأيام القليلة السابقة للحيض و هو ما يعرف باسم توتر ما قبل الحيض .

2  – السن فوق 45 سنة و الدورة الشهرية غير منتظمة أو على وشك التوقف .

السبب المحتمل هو : هذا قد يشير إلى اقتراب بلوغ سن اليأس .

3  – تقلب المزاج مع ملاحظة تغيير نوع حبوب منع الحمل .

السبب المحتمل هو : بعض نوعيات حبوب الحمل قد تسبب اكتئابا . فاستشيرى الطبيبة .

4  – حدوث ولادة و استقبال مولود جديد .

السبب المحتمل هو : يحتمل أن سبب تغير المزاج هو إصابتك بما يسمى اكتئاب ما بعد الولادة .

5  – تجدين صعوبة فى النوم , و تشعرين بعدم السعادة , و يتقلب مزاجك بصفة دورية , مع أعراض أخرى تعوق الاستمرار فى عملك أو معيشتك بشكل طبيعى .

السبب المحتمل هو : يحتمل إصابتك بإكتئاب خاصة إذا كان مزاجك متقلبا بحدة ما بين الشعور بالزهو و التعالى و بين الشعور بالتعاسة و هذا النوع من الإكتئاب الهوسى .

تغيرات المزاج; تقلب المزاج عند النساء; تقلب المزاج مرض نفسي; تقلب المزاج عند البنات; ادوية تقلب المزاج; اسباب تقلب المزاج بدون سبب; علاج اضطراب المزاج.
تغيرات المزاج│موسوعة المرأة الطبية

6  – تشعرين بتغير مفاجئ بمزاجك يتميز بالإحساس بالقلق و الحزن .

السبب المحتمل هو : يحتمل أن هذه نوبة من الفزع لإصابتك بما يسمى بالقلق العصبى .


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك