ميوكوسين نقط الفم: الإستعمال، الجرعة، الآثار السلبية

يخفف ميوكوسين من تهيج الشعب الهوائية ويذيب البلغم الملتصق في القصبات الهوائية الذي يسبب السعال. يُستخدم ميوكوسين، جنبًا إلى جنب مع أدوية اخرى، عند معالجة العديد من أمراض الجهاز التنفسي التي تنطوي على الإفراط في إنتاج المخاط( البلغم). ينتمي ميوكوسين إلى مجموعة من الأدوية تسمى( العقاقير المذيبة والمنظمة للبلغم)، والتي تساعد الجسم على التخلص من البلغم الزائد بجعله أرق( تقليل لزوجة البلغم)،و جعلة أكثر سيولة. تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ ميوكوسين اضطراب المعدة والغثيان( الشعور بالرغبة في التقيؤ) وأحيانًا والإسهال.

يتوفر هذا الدواء في عدة أشكال صيدلانية، هذا المقال سوف يتناول الشكل السائل المُستخدم عن طريق التنقيط في الفم ( ميوكوسين نقط بالفم/ سائل للتنقيط الفموي). كل 1 مللي من محلول الدواء يحتوي على 7.5 ملليجرام أمبروكسول_هيدروكلوريد.

دواعي الإستعمال

Mucosin Oral drops
Mucosin Oral drops

يمكن استخدام قطرات ميوكوسين الفموية للرضع والأطفال لعلاج ما يلي:

  1. السعال بجميع أشكاله المصحوب بصعوبة في طرد البلغم.
  2. انتفاخ الرئة مع التهاب الشعب الهوائية.
  3. التهاب القصبات الهوائية.
  4. التفاقم الحاد لالتهاب الشعب الهوائية.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء ميوكوسين لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

الجرعة وطريقة الإستعمال

خذ قطرات ميوكوسين الفموية تمامًا كما هو محدد على في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج أو حسب إرشادات الطبيب. (لا تأخذه بكميات أكبر أو لفترة أطول من الموصى بها). قطرات ميوكوسين الفموية مناسبة للرضع منذ الولادة وحتى عمر سنتين.

  • يتم تحديد جرعة ميوكوسين نقط الفم بناء على وزن الرضيع ( و ليس بناء على عمر الرضيع أو الطفل).
  • لا يجب تناول تناول ميوكوسين نقط الفم لمدة تزيد عن 3 أيام دون أشراف طبى.
  • كل 1 مل قطرات( او محلول/ سائل) ميوكوسين الفموية يقابل 20 نقطة.

الجرعة بعدد النقاط

  • الجرعة المقترحة هى 2 الى 3 نقطة بالفم لكل واحد كيلوجرام من وزن الطفل، مرتين يوميًا.

مثال توضيحى: طفل وزنة 4 كيلوجرام , تكون جرعتة 8 نقط بالفم , مرتين يوميًا( 8 نقط صباحًا و 8 نقط مساءً)، لمدة تتراوح من 3 إلى 5 ايام.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

الجرعة بالمللي

  • الاطفال الرضع عمر 6 شهور أو أقل:  0.5 مل كل 12 ساعة.
  • الأطفال من 7 إلى 12 شهر:  1 مل كل 12 ساعة.
  • الأطفال من عمر سنة حتى سنتين: 1.25 مللي كل 12 ساعة( مرتين يوميًا).
  • الاطفال أكبر من سنتين: يُنصح بالتحول للتجريع بأشربة أَمبِرُوكسُول، لأن الجرعة باستعمال نقط الفم( السائل/ المحلول) لن تكون مناسبة أو عملية في هذة الفئة العمرية.

مدة العلاج، في أغلب الحالات لا تتجاوز 4 إلى 5 أيام(سيتم تحديد مدة العلاج من قبل الطبيب، بحسب نوع وشدة الحالة ومدى الاستجابة للعلاج، بالاضافى الى عوامل أخرى).

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

متى وكيف أتناول ميوكوسين؟

في العادة ما تكون جرعة ميوكوسين، مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يُفضل أخذ الجرعة بعد الطعام او الرضاعة مباشرةً.

تعليمات الإستعمال

  • يُفضل إستعمال سرنجة أو قطارة ( آداة) قياس الجرعة المدرجة، وأخذ الجرعة بالمللي، بدلًا من التنقيط المباشر في الفم( إستخدام المللي لإعطاء الجرعة أفضل من التنقيط في الفم بعدد نقط محدد، خصوصًا في الأطفال الأكبر سنًا). اما في الأطفال اقل من 6 شهور إما بالتنقيط المباشر في فم الرضيع او إضافة النقط إلى رضعة 15 مل من الحليب أو شاى الاعشاب.
  • رج العبوة جيداً قبل الاستعمال. للتأكد من أنك تعطي الكمية المناسبة من الدواء ، قبل صب الدواء في جهاز القياس ، تحقق من العلامات لمعرفة ما إذا كان يمكنك قراءتها بوضوح. ثم صب الجرعة المطلوبة في جهاز القياس. تأكد من تنظيف آداة القياس وتخزينها بشكل صحيح بعد كل استخدام. يجب عدم استخدام ملعقة مطبخ أو ملعقة صغيرة بدلاً من جهاز القياس لأن هذا سيؤدي إلى جرعة غير صحيحة.
  • يُفضل إعطاء الجرعة بعد الرضعات أو الوجبات.
  • لا تُعطى نقط ميوكوسين الفمويةلطفلك بدون استشارة طبية، و لا تصف قطرات ميوكوسين الفموية لأى طفل أخر، حتى لو كان يعاني من نفس الأعراض التى كان يشتكي منها طفلك.
  • فى العادة ما يبدأ مفعول قطرات ميوكوسين الفموية فى خلال ساعة من تناول الدواء، و يمتد المفعول لمدة 12 ساعة.
  • ميوكوسين نقط الفم، لا تسبب النعاس.
  • إذا نسيت إعطاء طفلك الجرعة المخصصة في الميعاد المحدد، فيمكنك إعطاءها لة وقتما تتذكر، إلا إذا كان الوقت قد اصبح قريبًا للجرعة التالية، ففي هذة الحالة تجاهل الجرعة المنسية وواصل الجدول الزمني المحدد لجرعات طفلك.
  • قطرات ميوكوسين الفموية، ليست دواء مثبط للسعال، ولكنة مذيب ومُقلل للزوجة البلغم، وهذا ينعكس إيجابيًا على الكحة فيعمل على تقليلها وتخفيفها.

الاحتياطات و التحذيرات

  • يحظر تناول ميوكوسين مع بعض الاودية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض.
  • قد يتفاعل ميوكوسين مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي يعاني منها طفلك حاليًا، خاصة: مشاكل المعدة أو الكليتين او الكبد.
  • لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

الآثار الجانبية

فيما يلي الآثار الجانبية المحتملة التي قد يواجهها طفلك جراء تناول قطرات ميوكوسين. هذه الآثار الجانبية ممكنة ولكنها لا تحدث دائمًا. إذا واجهت أيًا من هذه الآثار الجانبية ، فتوقف عن تناول المنتج واستشر طبيبك على الفور.

  • استفراغ و غثيان.
  • إسهال.
  • الآثار الجانبية المعدية المعوية( عسر هضم).
  • طفح جلدي وحكة.

بالنسبة للأعراض الجانبية… مكتوب أعراض مخيفة، ولا أريد إعطاء الدواء لطفلي؟

تختلف الاثار الجانبية للادوية من حيث التردد ( معدل الحدوث او الوقوع )، الى آثار جانبية شائعة جداً، وشائعة ، غير شائعة، ونادرة، ونادرة جداً، واخرى غير معروفة التردد. معظم الآثار الجانبية الشائعة ( تحدث لنسبة 1 من كل 10 أشخاص يتناولون الدواء) تكون خفيفة وعابرة و يستطيع الجسم أن يتأقلم عليها مع مرور الوقت، بالاضافة الى انها ارتجاعية، بمعنى انة بمجرد التوقف عن الدواء سوف يختفى هذا العرض الجانبي.

الملخص: نود ان نؤكد ان الآثار الجانبية المذكورة في النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج او تلك المذكورة في هذا المقال لا تقع جميعاً ، وقد لا تحدث اطلاقاً. و إذا وقعت فهى في معظم الأحيان خفيفة وعابرة…بالاضافة الى ان الطبيب عندما وصف لك الدواء، فهو يعلم الآثار الإيجابية و السلبية للدواء، ولهذا قرر وصف الدواء لك، بعد أن تأكد من أن فوائد الدواء بالنسبة لك تفوق السلبيات الممكنة.

نصحية: إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء، فإلتزم بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك، ولا تخف من الآثار الجانبية، وإذا شعرت بأى آثار جانبية مزعجة او مستمرة لفترة طويلة، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن راجع طبيبك في أقرب وقت ، وهو سوف يقرر إما تعديل الجرعة أو تغير الدواء ووصف دواء اخر.

Mucosolvan liquid- oral drops
Mucosolvan liquid- oral drops

التحسس المفرط

فرط الحساسية تجاه أحد المركبات النشطة أو مسوغات( المواد الغير فعالة) في المستحضر الطبي: يجب التوقف عن تناول ميوكوسين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب ميوكوسين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

ميوكوسين، غير متوفر… ما هو البديل؟

أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص...من الرابط هنا يمكنك التعرف على البدائل المناسبة لـ ميوكوسين الفموية…أمبروكسول_هيدروكلوريد… أسماء الأدوية التجارية.

لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

المصادر والمراجع

English Information - --
English Information – -Mucosin oral drops

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#أَمبِرُوكسُول. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. #R05CB06.