ميوكوسين بلس شراب® مذيب وطارد للبلغم

ميوكوسين هو دواء مذيب للبلغم، يتوفر في عدة اشكال صيدلانية، وكل المعلومات التي سوف تسرد في هذا المقال تنطبق على جميع اشكاله الصيدلانيه

ماهو ميوكوسين وما الية عمله؟

  • عقار ميوكوسين شراب ، هو شراب يُسهل طرد البلغم ( مذيب للبلغم ) ، و يُستخدم لتقليل لزوجة المخاط فى امراض الرئة و الشعب الهوائية الحادة و المزمنة عندما يكون المخاط السميك و المتماسك هو المشكلة .
  • أمبروكسول ( أحد المكونات الفعالة فى ميوكوسين Mucosin Plus ) ،  يُسهل طرد البلغم ( مذيب للبلغم ) ، و يُستخدم لتقليل لزوجة المخاط فى امراض الرئة و الشعب الهوائية الحادة و المزمنة عندما يكون المخاط السميك و المتماسك هو المشكلة، لذلك يستخدم ميوكوسين Mucosin Plus ،  فى جميع أشكال التهاب الشعب و القصبات الهوائية ، و الحالات الرئوية الأخرى مثل الألتهاب المزمن للشعب الهوائية مع الربو .
  • يعمل جوايفنيزين ( واحد من مكونات ميوكوسين Mucosin Plus )  ، على تقليل لزوجة إفرازات القصبة الهوائية ( تقليل لزوجة البلغم ) ، و يقلل من التصاقها بالقصبات الهوائية عن طريق تقليل التوتر السطحى للبلغم ، و بالتالى فأنة يسهل عملية طرد هذة الإفرازات ( البلغم ) إلى الخارج ، و هذا التأثير يؤدى إلى تقليل حدة نوبات السعال .

ماهو سعر ميوكوسين شراب؟

العبوة زجاجة 120 مللي سعر العبوة 7 جنيه مصري – مايو 2019.

تنوية هام │ أسعار الأدوية في مصر تخضع لتسعيرة جبرية تقررها وزارة الصحة المصرية، و قد يتغير سعر الدواء بناء على قرارات مجلس الوزراء بتحريك أسعار الأدوية – لا يجب بيع الأدوية المصرية خارج حدود الدولة المصرية، و لكن يمكن إرسال الأدوية المصرية للمصريين المقيمين خارج مصر بعد الحصول على موافقة مديرية الشئون الصحية .

مما يتكون ميوكوسين  شراب؟

كل 5 مل من شراب ميوكوسين يحتوي على 15 ملجم من مادة امبروكسول هيدروكلوريد + 100 ملجم من مادة جوافينيسين.

ما هي دواعي استعمال ميوكوسين شراب؟

يستعمل ميوكوسين شراب  فى تخفيف السعال ، و اذابة البلغم و تسهيل خروجة او طردة ، و هذا الاعراض فى العادة ما تكون مرتبطة بحالات مرضية فى الجهاز التنفسى مثل :

  1. التهاب الشعب الهوائية والربو القصبي.
  2. مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
  3. توسع القصبات.
  4. انتفاخ الرئة.

ماهي الاثار الجانبية لـ ميوكوسين شراب؟

قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام ميوكوسين شراب يجب توضيح  النقاط  التالية :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف ميوكوسين شراب بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. كبار السن و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من ميوكوسين شراب .
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب ميوكوسين شراب آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.

من الاثار الجانبية لـ ميوكوسين شراب:

  • غثيان ،وقي، واسهال.
  • حساسية بالجلد.
  • اضطرابات والم بالمعده.
  • الحساسية لمكونات ميوكوسين شراب، امر نادر ، و فى العادة ما تظهر بعد تناول اول جرعة من الدواء ، و تتمثل اعراض التحسس للمادة الفعالة فيما يلى : تورم فى الوجة و خصوصا الشفتين و الخدين ، طفح جلدى على مساحات واسعة من الجلد ، ضيق فى التنفس ، صعوبة فى البلع ، اذا ما شعرت باى من تلك الاعراض فغليك التوقف عن تناول ميوكوسين شراب ، و طلب المساعدة الطبية على الفور.

معلومات هامه عن ميوكوسين شراب

  • فى العادة ما يتم وصف هذا الدواء ، مع أدوية المضادات الحيوية .
  • قد يسبب ميوكوسين Mucosin Plus  بعض الأثار الجانبية ، و من اكثر تلك التأثيرات الجانبية شيوعا ما يلى : اضطرابات الجهاز الهضمى ، غثيان و قىء ، و خصوصا فى الجرعات الكبيرة .
  • هذا الدواء ، لا يسبب النعاس ، و بالتالى فإنة لا يؤثر على القدرة على ممارسة القيادة أو إستخدام الآلات .
  • جرعة ميوكوسين Mucosin Plus ،  لا بد أن تكون فردية ، و تعتمد على مبدأ الجرعة التى تحقق أقصى فائدة ممكنة مع اقل نسبة خطورة للأثار الجانبية .
  • من المفضل أن يتم تناول جرعة ميوكوسين Mucosin Plus  قبل الاكل بساعة أو بعد الاكل بساعتين .
  • هذا الدواء ،  يعالج و يخفف أعراض أمراض الربو والرئة الأخرى ولكنة لا يعتبر علاج نهائى للحالة .
  • يجب مواصلة استخدام ميوكوسين Mucosin Plus حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و لا تتوقف عن التناول إلا بعد التحدث مع طبيبك .
  • لا تتناول جرعة أكبر او أقل من تلك التى وصفها لك الطبيب المعالج لحالتك او لحالة طفلك .
  • اذا كنت تتناول ميوكوسين Mucosin Plus دون وصفة طبية ، و استمر السعال لاكثر من اسبوع أو كان هنالك قابلية لتكرار حدوثة او كان مترافقا مع حمى ، طفح جلدى ، او صداع مستمر ، فيجب استشارة الطبيب .
  • لا تستعمل ميوكوسين Mucosin Plus لمدة تزيد عن 7 ايام دون وصفة طبية .

هل يمكن إستخدام ميوكوسين خلال الحمل و الرضاعة الطبيعية ؟

  • يمر أمبروكسول ( المادة الفعالة فى شراب ميوكوسين ) عبر المشيمة إلى الجنين ، لذا يجب عدم تناول هذا الدواء أثناء الحمل ، خاصة فى الثلاثة أشهر الأولى .
  • فى الدراسات التى اجريت على الحيوانات ، اتضح أن أمبروكسول ( ميوكوسين ) يمر إلى لبن الأم ، لذا لا توصى الشركة المنتجة  بإستخدامة أثناء ممارسة الرضاعة الطبيعية .
  • للمهن الطبية : جوايفنيزين GUAFENSIN Category C drug .

هل يسبب ميوكوسين النعاس ؟

لا يوجد أى دليل على أن هذا الدواء يسبب النعاس ، و بالتالى فإنة لا يؤثر على القدرة على ممارسة القيادة أو إستخدام الآلات .

ما هى الجرعات الموصى بها ميوكوسين ؟

الاطفال من سن 2 إلى 5 سنوات

1.25 ملليلتر ثلاث مرات يوميا ( بما يعادل 22.5 مجم امبروكسول فى اليوم ) .

الأطفال من 6 إلى 12 سنة

2.5 ملليلتر مرتين إلى ثلاث مرات يوميا ( بما يعادل 30 إلى 45 مجم امبروكسول هيدروكلوريد فى اليوم) .

البلغون و المراهقون الذين تزيد اعمارهم عن 12 سنة

الجرعة المعتادة هى 5 ميلليتر ثلاث مرات يوميا ( بما يعادل 90 أمبروكسول هيدروكلوريد  فى اليوم ) لأول 2 إلى 3 أيام ، ثم بعد ذلك 5 ملل لتر مرتين يوميا ( بما يعادل 60 مجم امبروكسول هيدروكلوريد فى اليوم ) .

للبالغين و المراهقين الذين تزيد اعمارهم عن 12 عام ، قد يتم تعزيز التأثير العلاجى عن طريق زيادة الجرعة إلى 10 ملل لتر مرتين يوميا ( بما يعادل 120 مجم امبروكسول هيدروكلوريد فى اليوم ) .

لا يًنصح بإستخدام ميوكوسين فورت شراب فى الأطفال أقل من سنتين .

ميوكوسين

الشركة المنتجه

هذا الدواء من انتاج شركة راميدا للادوية.

ارشادات

  1. يفضل رج الشراب جيدا قبل الاستعمال .
  2. اذا نسيت الجرعة ، فتناولها بمجرد تذكرها ، إلا اذا كان الوقت قد حان أو قرب للجرعة التالية ، فعليك تفويت الجرعة المنسية ، و مواصلة الجدول الزمنى الاعتيادى للجرعات الخاص بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  3. يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك بـــ ميوكوسين شراب.
  4. اذا استمر السعال لاكثر من اسبوع أو كان هنالك قابلية لتكرار حدوثة او كان مترافقا مع حمى ، طفح جلدى ، او صداع مستمر ، فيجب استشارة الطبيب.
  5. من الممكن ان يكون السعال المزمن علامة على حالة صحية خطيرة.

حقوق الملكية الفكرية

حقوق الطبع و النسخ فيما يتعلق بمحتوى هذا المقال تعود لـــ © فارماتوب 2019. و لا يجوز نسخ هذه المادة بدون إذن . للحصول على الإذن لنسخ المحتويات، يرجى الإتصال بنا من خلال نموذج التواصل من هنا أو عبر الواتس آب على الرقم 00201061282386.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.