الخدار… مرض النوم القهرى أو التغفيق

الخدار أو النوم القهرى أو التغفيق هو اضطراب في الجهاز العصبي يستمر مدى الحياة ويسبب نوبات نوم ثقيل مفاجئة مما يؤثر على نوعية حياة الشخص. وهي حالة نادرة تصيب  1 من كل 2000 شخص. و فى العادة تبدأ أعراض الخدار بين سن 10 و 25 عامًا ، و فى الغالب لا يمكن تشخيص الحالة عند ظهورها.

يسبب الخدار فى معظم الحالات الشعور بالرغبة فى النعاس بالاضافة الى نوبات من النوم المفاجىء أثناء النهار. كما يتسبب أيضا في فقدان السيطرة على العضلات بشكل غير متوقع ومؤقت ( التأثير على العضلات يسمى بتجمد العضلات أو   cataplexy). و بالرغم من ان الخدار مرضاً غير مميت بحد ذاتة، و لكن نوبات النوم المفاجئة يمكن أن تؤدي إلى حوادث أو إصابات أو حالات تهدد الحياة.

هناك نوعان من الخدار، النوع الأول هو الخدار المصحوب بتجمد العضلات، و النوع الثانى هو الخدار بدون تجمد العضلات . و تجدر الاشارة الى أن نوبة تجمد العضلات فى الأطفال يمكن أن يتم تشخيصها بشكل خاطىء على انها نوبات من الصرع .

الخدار= النوم القهرى= التغفيق= Narcolepsy

ما هي أعراض الخدار؟

النعاس الشديد في النهار : غالباً ما يبدا مرض الخدار بشعور المريض بالنعاس المفرط في النهار و هو أول أعراض الخدار. و هذا النعاس فى الغالب يجعل من الصعب على المريض العمل بشكل صحيح خلال النهار.

تجمد العضلات Cataplexy: و هو فقدان مؤقت و مفاجىء للسيطرة على العضلات الارادية ، و فى العادة ما تبدأ نبوة تجمد العضلات نتيجة مؤثر ما أو بسبب إثارة شديدة مثل الضحك والغضب والخوف. حدة و شدة تجمد العضلات تختلف من شخص إلى أخر ، و مدى تكرار النوبة أيضا يختلف من شخص الى اخر فقد تتكرر نوبة تجمد العضلات عدة مرات في اليوم مع بعض الاشخاص. و قد يتعرض له أشخاص آخرون عدة مرات في السنة.

الهلوسة عند النوم: يمكن أن تحدث للأشخاض المصابين بالخدار أعراض الهلوسة ( رؤية و سماع اشياء غير موجودة فى الحقيقة ). لأنة يحلم عندما يكون مستيقظًا جزئيًا ، لذلك تبدو الاحلام للمريض وكأنها حقيقة.

شلل النوم: و هو عدم القدرة على الحركة أثناء النوم . جدير بالذكر ان شلل النوم لا يؤثر على حركات العين أو القدرة على التنفس. و من المفيد الاشارة الى ان شلل النوم يمكن أن يحدث حتى في الأشخاص الذين لا يعانون من الخدار.

قد يرتبط الخدار أيضًا باضطرابات النوم الأخرى ، مثل توقف التنفس أثناء النوم ، ومتلازمة تململ الساقين والأرق.

أسباب مرض النوم القهرى

السبب الدقيق للخدار غير معروف. ومع ذلك ، فإن معظم الناس الذين يعانون من الخدار و نوبات تجمد العضلات يعانون من نقص فى بروتين يوجد فى المخ يسمى هيبوكريتين hypocretin. و هذا البروتين هو المسئول عن تنظيم دورات النوم والاستيقاظ.

يعتقد العلماء أن انخفاض مستويات بروتين هيبوكريتين قد ينجم عن عدة عوامل. و قد تم التعرف على طفرة جينية تسبب إنخفاض مستويات هذا البروتين ويعتقد أن الوراثة لها دور أساسى فى الاصابة بمرض النوم القهرى، و أيضا يعتقد العلماء أن خلل ما يصيب جهاز المناعة يساهم في الاصابة بمرض الخدار التغفيق. كما ان هناك عوامل أخرى مثل الإجهاد والتعرض للسموم والعدوى قد تلعب دوراً.

sleep disorder conditions and medications
sleep disorder conditions and medications

الخدار(النوم القهرى)… الخيارات العلاجية

الخدار او النوم القهرى او التغفيق مرض ليس له علاج. فهو حالة مزمنة تدوم مدى الحياة. و يهدف علاج فقط الى السيطرة على الأعراض وتحسين الأداء أثناء النهار. و يعتمد العلاج على عدة محاور أهمها الادوية المنشطة ، و النصائح و الارشادات لإداخال تعديلات على نمط الحياة و تجنب الأنشطة الخطرة .

أهم الادوية التى تستعمل فى علاج إضطراب النوم القهرى – الخدار

المنبهات أو المنشطات الذهنية : يتوافر حالياً فى الصيدليات ثلاثة عقاقير تعتبر من أشهر الادوية المنشطة التى توصف لعلاج اضطراب النوم القهرى، حيث تعمل هذة الأدوية على تحسين النشاط و اليقظة وهى :

  1. عقار أرمودافينيل Armodafinil، المعروف تجاريا بــ نوفيجيل Nuvigil .
  2. عقار موديفينيل Modifinil، المعروف تجارياً بإسم بروفيجيل Provigil.
  3. عقار ميثيل فينيدات MethylPhenidate، المشهور تجارياً بــ ريتالين Ritalin .

مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات : و هذة الفئة من الادوية فى العادة ما توصف لمرضى اضطراب الخدار او النوم القهرى لتقليل نوبات تجمد العضلات و تخفيف وتيرة حدوث الاعراض الاخرى مثل شلل النوم ، والهلوسة.و فى العادة ما تسبب هذة الفئة من الأدوية أعراض جانبية غير مريحة لمريض النوم القهرى، مثل الإمساك وجفاف الفم واحتباس البول.

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين-نورإبينفرين (SNRIs) : هذة الفئة من الأدوية تساعد فى تنظيم دورة النوم و الأستيقاظ و كذلك تساهم فى تحسين مزاج المريض كما ان لها فائدة فى علاج نوبات تجمد العضلات و الهلوسة و شلل النوم التى قد تصيب مريض النوم القهرى. و يعتبر عقار فينلافاكسين Venlafaxine المشهور تجارياً بإسم (إيفكسور Effexor) و عقار فلوكستين Fluoxetine المشهور تجارياً بإسم ( بروزاك Prozac) من أشهر عقاقير تلك الفئة من الأدوية التى يمكن ان توصف لمرضى الخدار.

نصائح و إرشادات

في ما يلي بعض الإرشادات و النصائح التى قد تساهم فى جعل الحياة مع اضطراب الخدار أو النوم القهرى أسهل وأكثر أمانًا:

  1. أخبر المعلمين والمشرفين عن حالتك. فيجب على المتابعين لك و المشرفين عليك أن يعلموا أنك قد تعانى من نوبات نوم مفاجئة .
  2. يجب أن تدرك أن بعض علاجات الخدار سوف تسبب لك نتائج إيجابية لإختبارات و فحوصات الكشف عن المنبهات و المخدرات . لذلك تحدث مع المعنيين مقدمًا لتجنب سوء الفهم.
  3. تناول وجبات خفيفة أو نباتية خلال النهار. و لا تأكل وجبة ثقيلة قبل الأنشطة الهامة.
  4. حاول أخذ 10 إلى 15 دقيقة من الغفوة بعد الوجبات.
  5. حاول أن تأخذ قيلولة عدة مرات فى اليوم أثناء النهار. فهذا قد يساعدك على تجنب النعاس أثناء النهار.
  6. تجنب النيكوتين والكحول.
  7. حافظ على التمارين الرياضية بانتظام. فهذا يمكن أن يساعدك على البقاء نائماً بشكل أفضل في الليل و يبقيك في حالة يقظة ب خلال النهار.
  8. حافظ على وزنك ، فقد وجد الباحثون وجود علاقة بين الخدار والوزن الزائد.
  9. قد تمنع بعض الدول مرضى الخدار من القيادة .

الملخص المفيد

قد يكون العيش مع اضطراب النوم القهرى تحديًا. فحدوث نوبات مفاجئة من النعاس المفرط ، قد تتسبب فى إصابتك أو إصابة الأخرين . و لكن من خلال التشخيص الصحيح ، والعمل مع طبيبك لإيجاد أفضل علاج لك ، واتباع النصائح المذكورة أعلاه ، يمكنك التأقلم و التعايش مع اضطراب النوم القهرى والاستمرار في العيش حياة صحية.تنوية: هذا المقال تم إعدادة بالاعتماد على مقال بعنوان Narcolepsy، منشور على موقع هيلث لاين.

عمليات بحث متعلقة بــ اضطراب النوم القهرى

أدوية علاج اضطراب الخدار أو النوم القهرى

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *