روشتة❷اللحمية والتهاب الأنف

تنبية هام – إخلاء المسؤولية القانونية

تنبية هام – إخلاء المسؤولية القانونية

عزيزى القارىء / عزيزتى القارئة يرجى الإنتباة الى ما يلى:

  • جميع المعلومات الواردة فى كل صفحات مدونة فارماتوب لا يقصد بها أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية ، و أن جميع محتويات الموقع بما فى ذلك ( المقالات ، الصور ، الرسومات ، ملفات الصوت أو الفيديو ، إلخ …) هى بغرض المعلومات العامة فقط .
  • لا تؤخر أو تؤجل او تلغى طلبك للمشورة الطبية أو للعلاج بسبب المعلومات التى عرفتها و / أو سمعتها و / أو شاهدتها من خلال الموقع .
  • كل حالة مرضية ، هي حالة خاصة جداً ، و فريدة و قد تكون لها خصوصيتها ، لذلك لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذه الصفحة كطريقة لتشخيص حالتك المرضية ، و لا تستخدم المعلومات الورادة في هذه الصفحة دون مراجعة طبيبك، فقد تكون غير مناسبة لحالتك ، و يمكن ان تجعل حالتك أسوء  .
  • بالرغم من أننا فى جميع مقالات فارماتوب نتحرى الدقة بقدر المستطاع ، و نعتمد على مراجع و مصادر معتمدة ، إلا أن الموقع غير مسئول عن صحة / دقة المعلومات الموجودة فى الموقع ، و هذة المعلومات عرضة للتغير دون أى إشعار .
  • ننصحك و بشدة أن تتأكد من صحة المعلومات التى تم الحصول عليها من خلال الموقع ، من مصادر أخرى .
  • إذا تعارضت المعلومات أو النصائح المذكورة فى موقع فارماتوب، مع المعلومات أو النصائح المقدمة لك من طبيبك ، فعليك إتباع نصائح طبيبك .
  • موقع فارماتوب ، يهدف إلى تقديم معلومات طبية فقط ، و لكنة لا يوصى أو يؤيد أو يرشح أو يقيم أى منتجات علاجية أو أدوية أو إجراءات علاجية أو آراء أو مقدمى رعاية صحية .
  • الموقع يعمل على توفير معلومات طبية بلغة سهلة و مبسطة ، و غير مسئول عن الطريقة التى سوف يتم بها استخدام المعلومات المتاحة من خلال محتوى الموقع .

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .
تنويه هام المعلومات المقدمة فى هذا المقال مخصصة للمهن الطبية فقط ، و لا يتحمل المعد للمعلومات المسؤولية عن الطريقة التى سيتم بها إستخدام المعلومات الورادة فى هذا المقال ، و لا يجب إن تحل هذة المعلومات محل الإستشارات الطبية المهنية ، و القرارات الطبية مسؤولية المختصين و الممارسين الطبيين.

الصفحه تستعرض روشتة لعلاج مريض يعاني من مرض اللحمية (السلائل الانفية) .

  تنوية هام المعلومات الوارده في هذه الصفحة مخصصة لتدريب العاملين في مجالات المهن الطبية فقط ،ولا يقصد بها ان تكون بديلا عن المشورة الطبية المهنية.

اعراض اللحمية في الحلق; اللحمية; علاج اللحمية; عملية اللحمية; ماهي اللحمية; اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الكبار; التهاب الجيوب الانفية; التهاب الجيوب الانفية والصداع; علاج التهاب الجيوب الانفية; التهاب الج; سولوبريد; افاميس; سينجولير; nasal polyp; rhinitis; sinusitis; singulair; avamys; solupred;
روشتة لــ اللحمية والتهاب الجيوب الانفية-سولوبريد-افاميس-سينجولير

التشخيص

اللحمية (السلائل الانفية) Nasal-polyp هو نمو ناعم بداخل الانف وهذا النوم غير مؤالم وغير سرطاني ، وقد يكون بسبب التهاب مزمن بالانف ، او عدوى متكررة، او نوع من الحساسية .

قد لا تظهر لـ اللحمية اي اعرض ، فقط عندما تكبر اللحمية بالانف فانها تؤدي الى صعوبة التنفس من الانف نتيجة لضيق ممر الأنف خصوصا اثناء النوم  ، وحينما يكون الامر مزعجا سيتطلب الامر الى تدخل جراحي لإزالة اللحمية من الانف.

قد تظهر اعراض للــ اللحمية وهي كأعراض التهاب الجيوب الانفية مثل:

  1. الشخير، وهو اكثر الاعراض حدوثا ، وهو عبارة عن صوت اثناء النوم بسبب ضيق ممر التنفس بالانف.
  2. رشح بالانف.
  3. زكام بالانف.
  4. قد تؤثر اللحمية على حاسة الشم وهذا الامر غير شائع.
  5. صداع والم بالوجه.
  6. الم بالاسنان العليا.

للمزيد من المعلومات عن اللحمية من الرابط هنا & وهنـــــــــــــــــــــــــــــا

الادوية والجرعات

  سولوبريد 20 مجم أقراص  Solupred⇦ قرص بعد الفطار والعشاء لمدة أربعة أيام ، ثم قرص بعد الفطار يوميا لمدة أربع أيام.

 أفاميس بخاخ Avamys ⇦ بخة في كل فتحة أنف مرتين يوميا لمدة شهر.

 سينجولير 10 مجم أقراص Singulair ⇦  قرص مساء كل يوم لمدة شهر.

التعريف بالادوية

سولوبريد Solupred

أقراص سولوبريد ، تحتوى على مادة البريدنيزولون ، و هى مادة مشتقة من الكورتيكوستيرويد ( الكورتيزون ) ، و هو من الأدوية التى يجب استخدامها بحذر و خصوصا فى المراهقين ، و من هم فى طور النمو ، لذا لا يجب تتناول سولوبريد  أقراص ،  إلا بناء على وصفة طبية من طبيب مختص ، يحدد فيها الجرعة و المدة . كما يجب الإلتزام التام ، و بكل دقة بالجرعة و المدة التى حددها لك طبيبك

بريدنيزولون (سولبريد (SOLOPRED ORO ، هو نوع من أنواع الأدوية المعروفة باسم كورتيكوستيرويد أو الستيرويد . و هو مادة كميائية مصنعة معملياً ، مشتقة من هرمون الكورتيزول / الكورتيزون ( هرمون كورتيكوستيرويد) الذى تفرزة الغدة الكظرية ( الغدة فوق الكلوية)

يمكن أن تستعمل أقراص سولوبريد  فيما يلى :

  1. علاج الحساسية .
  2. التهاب المفاصل.
  3. علاج بعض المشاكل في التنفس (على سبيل المثال، الربو)،
  4. علاج بعض أمراض الدم، وأمراض الكولاجين (على سبيل المثال، الذئبة).
  5. علاج امراض معينة العين (على سبيل المثال، التهاب القرنية)
  6. فى بعض حالات السرطان (مثل سرطان الدم).
  7. مشاكل الغدد الصماء (على سبيل المثال، قصور قشرة الكظر).
  8. علاج بعض المشاكل المعوية (على سبيل المثال، التهاب القولون التقرحي).
  9. علاج التورمات بسبب ظروف معينة.
  10. علاج بعض الأمراض الجلدية (مثل الصدفية).

يمكن أيضا أن يستخدم لعلاج أمراض أخرى على النحو الذي يحدده الطبيب.

للمزيد من المعلومات عن سولوبريد من الرابط هنا

أفاميس Avamys

فى العادة ما يوصف بخاخ أفاميس لعلاج الاعراض التى تصاحب حالات التهاب الاغشية الانفية الناشىء عن فرط الحساسية الموسمى أو الدائم , و التى تصيب الانف و هذة الاعراض تتمثل فى  ( السيلان الانفى , الاحتقان الانفى , الحكة الانفية , العطس).

يمكن استخدام أفاميس بخاخ الأنف بشكل وقائى , للوقاية من التهاب الأنف التحسسى الموسمى  حيث يفضل البدء فى استخدام أفاميس بخاخ الأنف  لمدة اسبوعين الى 4 اسابيع قبل ابتدأ موسم الغبار .

أيضا يوصف أفاميس فى علاج بوليبات الانف (اللحمية ، او السليلات )nasal polyps و تخفيف الاعراض المصاحبة لها مثل احتقان و أنسداد  الانف و فقدان الشم فى المرضى الكبار البالغين من 18 سنة أو اكبر . كما يوصف بعد جراحات الانف لإزالة اللحمية ( السليلة ) للوقاية من السوائل الانفية المخاطية بعد استئصال السليلة .

يمكن أن يوصف بخاخ أفاميس من سن 12 سنة و ما فوق ،كعلاج  مع المضادات الحيوية  فى حالات  التهاب الجيوب  الأنفية الحاد .

فى العادة ما يصف اطباء الانف و الأذن و الحنجرة أفاميس بخاخ الأنف مع الادوية المضادة للتحسس ( مضادات الهستامين ) الفموية ،مثل تلفاست او كلارتين او ايريوس . كما يمكن ان يتم استخدام أفاميس بخاخ الأنف مع بخاخات الانف التى تحتوى على محلول الملح مثل سالينوز سبراى أو فيزيوثيرم بخاخ او أوشن سبراى او ستريمار بخاخ .

للمزيد من المعلومات عن افاميس بخاخ من الرابط هنا

سينجولير Singulair

يستخدم السينجولاير أقراص SINGULAIR لمنع الصفير أثناء التنفس،و الصعوبة في التنفس، وضيق الصدر، والسعال الناجم عن الربو، يستخدم السينجولاير أقراص SINGULAIR أيضا لمنع التشنج القصبي (صعوبات في التنفس) أثناء ممارسة الرياضة.

يستخدم السينجولاير أقراص SINGULAIR أيضا لعلاج الأعراض الموسمية ( أى التى تحدث  في أوقات معينة من السنة)، و المزمنة  ( أى التى تحدث على مدار السنة) لحالت التهاب الأنف التحسسي (وهي حالة ترتبط مع العطس واحتقان وسيلان الأنف أو حكة). السينجولاير أقراص SINGULAIR ينتمى الى  فئة من الأدوية تسمى مضادات مستقبلات الليكوترين (LTRAs). وهو يعمل عن طريق إعاقة عمل مواد معينة فى الجسم و التي تسبب أعراض الربو والتهاب الأنف التحسسي.

المادة الفعالة في سينجولاير هي : مونتيلوكاست.

للمزيد من المعلومات عن سينجولير  من الرابط هنا

تكلفة الروشتة

الأسعار المذكورة في هذه الصفحة هي الأسعار المعمول بها في الصيدليات المصرية – نوفمبر 2018، وقد تتغير في تاريخ لاحق وفقاً لقرارات تحريك أسعار الأدوية.

  • سولوبريد 20 مجم اقراص  العبوة 20 قرص بــ 60 جنيه مصري.
  • أفاميس بخاخ  العبوة 120 جرعه  بــ 60 جنيه مصري.
  • سينجولير 10 مجم اقراص العبوة 14 قرص  بــ 115 جنيه مصري.

اجمالي تكلفة الروشتة  235 جنيه مصري.

اعراض اللحمية في الحلق; اللحمية; علاج اللحمية; عملية اللحمية; ماهي اللحمية; اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الكبار; التهاب الجيوب الانفية; التهاب الجيوب الانفية والصداع; علاج التهاب الجيوب الانفية; التهاب الج; سولوبريد; افاميس; سينجولير; nasal polyp; rhinitis; sinusitis; singulair; avamys; solupred;
روشتة لــ اللحمية والتهاب الجيوب الانفية-سولوبريد-افاميس-سينجولير