نوروميد كبسولات فموية (پريڤبالين): التعريف، التحذيرات، إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

نوروميد هو دواء يحتوى على عقار “پريڭابالين أو بريڤبالين” ويُستخدم كمضاد للصرع ولعلاج الألم العصبي المنشأ وإلتهاب الأعصاب، ونظرًا للإستعمال العشوائي وإساءة إستعمال هذا الدواء بواسطة المدمنين، فقد قررت الهيئات الصحية في العديد من دول العالم إلى إدراج هذا الدواء ضمن “أدوية الجدول” ، وهى أدوية تُصرف وفق ضوابط و إشتراطات خاصة. جدير بالذكر أن المدمنين يعتقدون أن تأثير عقار “پريڭابالين” مماثل للمخدرات، ولكنهم لا يعلمون أن الاستمرار في تناول الـ پريڭابالين يدمر الجهاز العصبي ويسبب تسمم الكبد ومن الممكن أن يسبب الوفاة.

نوروميد، هو دواء كان يُوصف قديمًا للسيطرة على بعض انواع نوبات الصرع التي لا تستجيب لمضادات الصرع الاخرى، وتجدر الإشارة إلى ان نوروميد لا يعمل على الشفاء من مرض الصرع، لكنه يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، بالإضافة إلى ذلك يُوصف نوروميد لتخفيف الألم الناجم عن مشاكل في الأعصاب كما في حالات إلتهاب العصب الخامس، مشاكل العظام والفقرات والغضاريف، إلتهاب الأعصاب الملازم لمرضى السكر، وألم الحزام الناري إلى اخرة من أنواع الألم الناشئة من إلتهاب أو مشاكل في الاعصاب، وفي بعض الأحيان يُمكن ان يُوصف نوروميد، بجانب الأدوية التقليدية، للأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من المشاكل العصبية أو النفسية أو أولئك الذين يتعالجون من إدمان الكحول أو المخدرات، كما يستخدم نوروميد أيضًا في علاج الحالات التي تُعاني من مرض الألم العضلي الليفي (فيبرو_ماي_لجيا).

نوروميد، يجب أن يُوصف فقط وفق الضوابط المنظمة لصرف ادوية الجدول. نوروميد لة أعراض جانبية عديدة مثل: جفاف الفم، تورم في الساقين والسمنة وزيادة الوزن (التورم)، والدوخة الدائمة، وهبوط في تعداد الصفائح الدموية، ضعف الرؤية، الإجهاد والنعاس مع التعب الشديد،إما عن مدمني نوروميد، فإنهم يصبحون غير قادرين على التركيز وفي حالة دائمة من التوهان، كما يكونوا أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى ومشاكل في القلب، بالاضافة الى انخفاض في الدافع الجنسي والتي قد يصل أحيانا إلي العجز، وقد تحدث نوبات تشنج للشخص عند التوقف عن استخدام الدواء، كما أن هذا الدواء خصوصًا في الفئات العمرية من 18 إلى 28 سنة، يزيد من فرص تكون أفكار أو سلوكيات لإيذاء النفس أو الإنتحار.

NEUROMED Gélules
NEUROMED Gélules
لا تستعمل نوروميد من تلقاء نفسك، أو بناء على وصفة من صديق، فقط إستعمل الدواء بناء على وصفة طبيب يحدد لك الجرعة ومدة المعالجة، ولا تستمر في إستعمال الدواء لفترة أطول من تلك التي قررها لك طبيبك. هذا الدواء قد يتسبب في بعض الإحيان إلى الاعتماد (التعلق أو التعود أو الإدمان)، كما تم الإبلاغ عن إساءة الإستعمال. أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ ماض من الاعتماد أو الإدمان.

نوروميد – أسئلة متعلقة بإدمان الـپريڭابالين

هل كبسولات نوروميد تُسبب الإدمان؟

عقار الـپريڭابالين، المكون النشط في كبسولات نوروميد، من الادوية المصنفة ضمن فئات العقاقير الإدمانية (أدوية الجدول) والتي تُؤثر على الحالة النفسية والعقلية للمريض، وقد يُؤدي إساءة إستعمال هذا الدواء إلى التعلق أو الإدمان. لذلك لا تستخدم نوروميد من تلقاء نفسك، ولا بناء على وصفة من صديق أو قريب، إساءة إستعمال هذا الدواء قد يسبب لك الإعتياد، ويجعلك عرضة لاعراض إنسحابية وخيمة. وإذا وصف الطبيب لك نوروميد، فإعلم أنة دواء مهم لحالتك، لا تمتنع أو تتوقف عن إستعمال الدواء نتيجة المعلومات التى عرفتها أو قراءتها عن هذا الدواء. وإلتزم بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك الطبيب.

مركز علاج إدمان المخدرات – صفاقس

center de prise en charge des toxicomanes
center de prise en charge des toxicomanes
  • صفحة مركز صفاقس لمعالجة إدمان المخدرات على الفيسبوك: @centre.cure.toxicomanie .
  • طريق قابس كم 10، المنتزه الحضري بطينة – صفاقس – جنوب تونس.
  • تليفون: 044 309 29.
  • تليفون: 699 457 23.
  • تليفون: 600 457 23.
center de prise en charge des toxicomanes 2
center de prise en charge des toxicomanes 2

كيف تعرف أنك تحولت لمدمن دوائي أو أنك تُسيء إستعمال الدواء؟

هناك عدد من العلامات التي تشير إلى إساءة استعمال الدواء، وهى علامات اولية تسبق ظهور العلامات الجسمية، وهذة العلامات تشمل:

  • تناول جرعة أكبر من الجرعة الموصوفة لك (على سبيل المثال تناول 2 كبسولة بدلًا من كبسولة واحدة).
  • تناول الدواء بوتير (عدد مرات) أكثر من تلك التي وصفها لك طبيبك (على سبيل المثل ثلاث مرات بدلًا من مرتين).
  • تعاطي الدواء بطريقة مخالة للطريقة المعروفة (على سبيل المثال تعاطي الكبسولات عن طريق الحقن بعد إذابة محتوياتها أو عن طريق إستنشاق مسحوق الكبسولات او الكبوب بعد طحنها).
  • تناول الدواء بدون وصفة طبية، وبدون داعي علاجي، حتى ولو مرة واحدة فقط.

علامات إدمان الـپريڭابالين

 العلامات التحذيرية الأكثر شيوعًا الدالة على إدمان أو تعلق الشخص بعقار الـ پريڭابالين:

  • الحصول على وصفات طبية متعددة من أطباء مختلفين
  • انخفاض الأداء في العمل أو الأداء الأكاديمي
  • إهمال المسؤوليات الشخصية والعائلية والنظافة الشخصية
  • فقدان الاهتمام بالهوايات
  • فقدان الذاكرة على المدى القصير
  • تقلبات مزاجية حادة
  • إظهار التهيج و / أو العداء عندما لا يمكن الحصول على العقار.

إذا لاحظت العلامات المذكورة أعلاه في نفسك أو في أحد أفراد أسرتك، فلا تتردد في التواصل مع معالج متخصص في علاج الإدمان، يجب أن تعرف أن الإدمان مرض يحتاج صاحبه للعلاج والعناية والرعاية والتأهيل، وتتعدد أنواع الإدمان ودرجاته، وعليه، تتعدد أنواع البرامج التأهيلية وتتطور حسب الحاجة. كما يجب أن نلفت إنتباهك إلى أنة لا توجد أى مساءلة قانونية لمن يطلب علاج الإدمان، وإعلم أن القيم الاساسية التى تتبنها مراكز علاج الادمان هى : الاحترام ، السرية ، التعاطف ، الدعم. فيما يلي بعض المعلومات التي يمكن ان تفيدك للحصول على الدعم لعلاج الإدمان:

  • جمهورية مصر العربية (الخط الساخن لعلاج الأدمان  16023): الخط الساخن لعلاج الادمان يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ويقدم الخط الساخن لعلاج الادمان خدماته لراغبي العلاج مجانا وفي سرية تامة.
  • المملكة العربية السعودية (مركزاستشارات الأدمان  8001278888 ): يعمل المركز بواقع 9 ساعات يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى 2 ظهراً ومن 5 مساءً حتى 8 مساءً، وتجري الترتيبات حالياً لضمان استمرارية تقديم الخدمة على مدار ال 24 ساعة. يضم مركز استشارات الإدمان نخبة من الخبراء السعوديين والمستشارين المصنفين عالميا كخبراء علاج واستشارات إدمان في الطب النفسي وطب الإدمان وعدد من التخصصات ذات العلاقة.ويتم التعامل مع الاستشارات الواردة من آباء وأمهات أو زوجات أو أقارب أو أصحاب الحالات أنفسهم بسّرية تامة، وتوجيههم إلى أساليب وطرق التدخلات المناسبة مع هذه الحالات وتزويدهم بالإرشادات الهامة.
  • الكويت (مركز علاج الإدمان – 4436 2484): هو مركز حكومي تابع لمنطقة الصباح الطبية التخصصية التابعة لوزارة الصحة بدولة الكويت. تم إنشاؤه بتبرع من بيت التمويل الكويتي في عام 2005م. يقدم المركز خدماته مجانا للكويتيين ومن في حكمهم. بينما يخضع الوافدون لرسوم رمزية بحسب قوانين التأمين الصحي المعمول بها في دولة الكويت. الموقع الإلكتروني لمركز علاج الإدمان في دولة الكويت: https://www.q8atc.com .
  • فى الدول الأخرى: يمكنك التوجة إلى المستشفيات الجامعية (المستشفى الملحق بكلية الطب ) فى المدينة أو المحافظة أو المقاطعة أو الاقليم الذى تقيم به ، و الاستفسار عن مراكز السموم أو مراكز علاج الادمان المتاحة فى مدينتك او دولتك.
لــيـــريـــكا كبسول Lyrica
نوروميد بديل مكافىء للعلامة التجارية ليريكا

ما هى أعراض إنسحاب الـپريڭابالين؟

تختلف أعراض الإنسحاب التي تلي التوقف عن تناول عقار الـپريڭابالين من شخص إلى اخر، بحسب عدة عوامل اهمها مدة التعاطي، والجرعة المعتادة بالإضافة إلى عوامل اخرى متعلقة بصحة الشخص مثل الوزن والطول وصحة الكلي وغيرها، وتنقسم أعراض الإنسحاب إلى اعراض متوسطة الشدة وتشمل:العصبية، التوتر الشديد، الأرق وصعوبة النوم او البقاء نائمًا لفترة كافية، الإكتئاب، تقلب المزاج، تصرفات أو سلوكيات غير مبررة أو غير متوقعة او غير معتادة، الصداع، الغثيان وأحيانًا التقيؤ وفي هذة الحالة سوف يصف لك طبيبك بعض الأدوية المهدئة أو مضادات الإكتئاب او أدوية مضادة لأعراض الإنسحاب، ولكن في بعض الأحيان قد تكون الأعراض الإنسحابية شديدة وتشمل: نوبات تشنج، أفكار او سلوكيات لإيذاء النفس، اضطراب في نظم القلب، جفاف وفي حالة الأعراض الإنسحابية الشديدة سوف يقرر الطبيب البقاء في مستشفى او مصحة لعلاج الإدمان لفترة حتى تزول أعراض الإنسحاب.

ما هى مدة الاعراض الإنسحابية لعقار الـپريڭابالين؟

مدة علاج إدمان نوروميد: بالنسبة للإشخاص الذين يتناولون مستحضرات الـپريڭابالين بجرعات علاجية ولفترات زمنية مؤقتة وفق حالتهم الصحية، فإن الطبيب في الغالب سوف يقوم بتخفيض الجرعة تدريجيًا على مدى زمني يتراوح من أسبوع إلى أسبوعين، ثم يتم التوقف نهائيًا عن الدواء، وفي أغلب الأحيان لن يشعر المريض بأى اعراض إنسحابية، أما بالنسبة للمدمنين، الذين يتعاطون عقار الـپريڭابالين بجرعات مرتفعة او لفترات زمنية طويلة، ففي الغالب سوف  تستغرق مدة علاج إدمان الـپريڭابالين في فترة الأعراض الانسحابية من 7 إلى 14 يومًا، وتستمر فترة التأهيل النفسي والسلوكي من 3 إلى 6 أشهر ومن الممكن أن تمتد إلى 9 حسب حالة كل شخص.

هل كارت تحليل المخدرات يُظهر مخدر الـ پريڭابالين؟

مدة بقاء آثار دواء نوروميد في البول: كارت تحليل المخدرات، هو جهاز معد للإستعمال المنزلي او للكشف السريع عن تعاطي المخدارت، وهو جهاز مشابهة لأجهزة قياس نسبة السكر في الدم، ولكنة أكثر في عدد الشرائط المستعملة، وبعض أجهزة الكشف عن المخدارت يمكنها الكشف عن تعاطي أو تناول الشخص الخاضع للفحص لمخدر الـ پريڭابالين. كارت تحليل المخدارت يستخدم عينة بول من الشخص الخاضع للفحص، وتبقى آثار عقار الـ پريڭابالين في البول لمدة تتراوح ما بين 2 إلى 5 أيام، وقصر المدة أو زيادتها يتباين من شخص إلى اخر، فالشخص الذي يتناول كبسولات نوروميد بجرعات علاجية تبقي آثار العقار في البول لمدة تصل إلى 48 ساعة بحد أقصى، اما الشخص الذي يسيء إستعمال كبسولات نوروميد، ويتعاطها بجرعات مرتفعة ولمدة طويلة، فيمكن أن تبقى آثار العقار في البول لمدة قد تصل إلى 5 أيام.

هل تحليل الدم يُظهر إدمان الـ پريڭابالين؟

مدة بقاء آثار نوروميد في الدم: يُظهر تحليل عينة الدم بشكل مؤكد تناول أو تعاطي الشخص الخاضع للفحص عقار الـ پريڭابالين، وتبقي آثار العقار في الدم لمدة تتراوح من 12 ساعة حتى 5 أيام، من آخر جرعة تم تناولها، وقصر المدة أو زيادتها يتباين من شخص لآخر بحسب مدة التناول أو التعاطي، كما ان هناك عوامل أخرى تُؤثر على مدة بقاء العقار في الدم منها على سبيل المثال معدل تصفية الكليتين للدم (صحة الكلى).

هل يُمكن علاج إدمان عقار الـ پريڭابالين في المنزل؟

تختلف حالات التعلق أو الإدمان من شخص إلى اخر بحسب عدة عوامل اهمها: الجرعة التي إعتاد عليها الشخص، مدة الإدمان، الحالة الصحية العامة للمتعاطي (وظائف الكي أو وظائف الكبد)، وبشكل عام من الصعب علاج الإدمان الدوائي، بما في ذلك إدمان الـپريڭابالين بالمنزل، خاصة وإن كان في حالة متقدمة، إذ أن الرعاية الطبية والنفسية التي يحتاجها المريض في هذه الحالة تتخطى رعاية أسرته، وتحتاج إلى مختصين. وقد تحتاج فترة الإنسحاب ( الفترة التي تلي التوقف عن الدواء مباشرًة) إلى إستعمال بعض الأدوية للسيطرة على أعراض الإنسحاب التي غالبًا ما تستمر لمدة 14 يوم. جدير بالذكر أن علاج الإدمان يمر بمرحلتين، مرحلة الإنسحاب، والتي تستمر في أغلب الحالات مدة 14 يوم، وفيها يتم السيطرة على أعراض الإنسحاب ومساعدة المريض على تخطى هذة الفترة باستعمال الأدوية التقليدية، ويليها مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي، وهى مرحلة قد تستمر لعدة أشهر قد تستمر لستة أو تسع أشهر، وهذة المرحلة لا تقل أهمية عن مرحلة علاج اعراض الأنسحاب، لانها تُساعد المريض على عدم العودة مرة أخرى إلى المخدر وتجعلة يندمج مرة أخرة في الحياة الإجتماعية ويعود إلى حياتة الطبيعية.

هل يُمكن علاج إدمان الـپريڭابالين بالأعشاب؟

درجة تعلق (إدمان) الشخص لعقار الـپريڭابالين تختلف من شخص إلى اخر، بحسب عدة عوامل منها الجرعة المعتادة، مدة التعاطي، الحالة الصحية العامة للمريض، بالإضافة إلى عوامل أخرى، وفي حالات الإدمان التي إستمرت لفترات طويلة بجرعات عالية، لا يمكن السيطرة على الاعراض الإنسحابية بإستعمال الأعشاب، ولابد من اللجؤ إلى الأدوية التقليدية للسيطرة على الأعراض الإنسحابية للدواء التي تستمر حتى 14 يوم بعد التوقف عن التعاطي، وبعد هذة الفترة يمكن أن تناقش مع طبيبك إستعمال الأعشاب خلال فترة العلاج السلوكي والنفسي التي قد تستمر لعدة أشهر لاحقة.

إرشادات/ معايير لإختيار مصحة لعلاج الإدمان

أذا كنت أنت الشخص المتعاطي أو كنت أنت شخص مسئول عن المريض المتعاطي، فيجب أولًا أن تعي أن الإدمان هو مرض يستوجب العلاج، وان سعيك للعلاج لن يعرضك لأي مسألة قانونية أو إجراءات عقابية أو تأديبية. ونظرًا لوجود العديد من مراكز علاج الإدمان الغير مرخصة او التي يمكن ان تكون غير مؤهلة للتعامل مع مريض الإدمان فننصحك بما يلي:

  • المكان: البحث من خلال محرك البحث الشهير جوجل على الانترنت عن مركز أو منشأة تابعة لوزارة الصحة أو للحكومة تعني بعلاج الإدمان أو تقديم الإستشارات لعلاج الإدمان، على سبيل المثال رقم خط ساخن لعلاج الإدمان تابع للحكومة (على سبيل المثال – مصر: 16023، السعودية: 8001278888 ، الكويت: 4436 2484)، أو يمكنك التوجة مباشرًة إلى عنوان المركز (مركز عرجان لعلاج الإدمان في الأردن أو مركز النوفر في قطر)، أو يمكنك أن تتوجة إلى العيادات الخارجية الخاصة بالامراض النفسية والعصبية التابعة لأى مستشفى حكومي او جامعي قريب من محل إقامتك.
  • من يتوجب علية الذهاب للمنشأة الطبية: يمكن ان يتقدم الشخص المتعاطي بنفسة أو يمكن ان يتوجة أى شخص لة صلة بالمتعاطي للسؤال عن الإجراءات أو التكاليف أو غيرها من الأسئلة ذات الصلة.
  • الأسئلة: يمكنك أن تسأل الطبيب أو مقدم الخدمة عن جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك حول علاج الإدمان، وأهم ما يتوجب عليك السؤال عنة هو اسم او ترشيح لمنشأة طبية موثوقة ومرخصة لعلاج الإدمان في محيط أو محل إقامتك، تكلفة العلاج والمتابعة، مناقشة الخيارات الإقتصادية للعلاج، مدة العلاج، إحتمالية الإنتكاسة( أى العودة مرة اخرى للتعاطي)، وغيرها من الأسئلة. ولتلافي ضياع الوقت والجهد لك ولمقدم الخدمة، فيجب عليك أن تدون جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك على ورقة قبل التواصل مع مقدم الخدمة الطبية.
  • لا تتوقع معاملة مثالية ولكن لا تجعل ذلك يثنيك عن المعالجة: مقدمي الخدمات الطبية بجميع درجاتهم وفئاتهم يواجهون العديد من الأسئلة والإستفسارات بشكل يومي، وهذا يعرضهم لضغوط قد تجعلهم يبدون أقل إكتراثًا بك او بحالتك، وقد تجعل إجاباتهم روتينية ومقتضبة وجافة (أى خالية من الإسهاب أو التفاصيل أو غير ودودة)، وعليك ان تتعامل مع ذلك بإيجابية ولا تستسلم للمشاعر السلبية التي قد تنتابك و اعلم ان هذة المعاملة أو هذا الأسلوب سببة طبيعة المهنة و ليس لأى سبب شخصي متعلق بك،وعليك الإستمرار في طلب المعالجة أو الإستفسار عما يدور في ذهنك. كما نود التأكيد على ان طلب العلاج لن يعرضك لأى مشاكل قانونية او أى إجراءات تاديبية أو عقابية.
  • بعد المعلومات عليك التحرك: بعد فترة تحصيل المعلومات، والتي غالبًا تستغرق من 2 إلى 5 ايام، عليك ان تبدأ في التحرك والتوجة للمنشأة الطبية التي تم توجيهك إليها أو إتباع الإجراءات التي قررها لك مقدم الخدمة الطبية، واعلم أن رحلة علاج الإدمان قد تستغرق من 3 شهور وحتى 9 شهور وقد تستمر مرحلة التعافي (لمنع الإنتكاسة) فترة اطول حسب نوع المخدر ودرجة التعلق بة.

هل عقار جابابنتين بديل لعقار پريڭابالين؟

كل من عقار الجابابنتين و عقار الـ پريڭابالين ينتميان لنفس الزمرة الدوائية، وهى فئة من الأدوية تُسمى “مضادات الإختلاج”، ويمكن ان يُوصف كلاهما كبديل للأخر للأغراض العلاجية ،في حال عدم توافر أى منهما. وكلا الدوائين يمكن ان يسبب الإعتماد او الإدمان، ولكن الـپريڭابالين يُعد أكثر قدرة على التسبب في الإدمان أو الإعتياد بالمقارنة مع الجابابنتين، لذلك وبعد حظر تداول مستحضرات الـپريڭابالين أصبح البديل العلاجي الأكثر أمانًا هو مستحضرات الجابابنتين، ومع ذلك يجب أن نؤكد ان الإفراط في تناول عقار الجابابنتين أو تناولة لفترات طويلة يمكن أيضًا أن يسبب الأعتماد و قد يعرضك لمشاكل صحية وخيمة نظرًا لآثار الجانبية المتعددة، لذلك ننصحك بعدم تناول الجابابنتين من تلقاء نفسك، وإذا وصف لك طبيبك عقار الجابابنتين، فعليك الإلتزام بالجرعة ومدة الإستعمال التي قررها لك طبيبك.

لـيـــرولـيـن كبسول Lyrolin
نوروميد بديل مكافىء لكبسولات ليرولين

الجرعة وطريقة التناول

يجب إستعمال دواء نوروميد دائما حسب تعليمات الطبيب. وعليك الإستيضاح من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن واثقا من المقدار الدوائي ومواعيد ومدة المعالجة بالدواء. المقدار الدوائي وطريقة العلاج يُحددان من قبل الطبيب فقط.

المقدار الدوائي الإعتيادي: المقدار الدوائي الإبتدائي ما بين 50 مجم و 150 مجم في اليوم. بعد ذلك ، قد يطلب منك الطبيب زيادة الجرعة حتى جرعة يومية قصوى تبلغ 600 مجم ، مقسمة على 3 جرعات منفصلة ، مرة في الصباح ، مرة بعد الظهر ومرة ​​في المساء.

الفئات العمرية المستهدفة بالمعالجة: دواء نوروميد مخصص لعلاج الصرع لدى البالغين والمراهقين والأطفال فوق سن 12 عامًا. كما يمكن أن يُوصف نوروميد لعلاج آلام الأعصاب عند البالغين من سن 18 عامًا فما فوق.

إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو كنت تُعالج بغسيل الكلى: قد يصف لك الطبيب جرعة و / أو نظام جرعات مختلف.

إذا كان عمرك يزيد عن 65 عامًا: يجب أن تتناول الجرعة العادية من نوروميد إلا إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى. من الممكن أن يصف لك الطبيب جرعة و / أو نظام جرعات مختلف إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى.

إذا تناولت بالخطأ مقدار دوائي أكبر: إذا تناولت جرعة زائدة أو إذا بلع طفل بالخطأ من الدواء ، توجه حالا إلى الطبيب أو لغرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر علبة الدواء معك. قد يؤدي تناول جرعة زائدة إلى زيادة الآثار الجانبية بما في ذلك فقدان الوعي ، والدوخة ، وازدواج الرؤية ، والكلام غير الواضح ، والنعاس ، والإسهال.

إذا نسيت تناول الدواء: إذا نسيت تناول هذا الدواء في الوقت المطلوب ، فتناول الجرعة حالما تتذكر ، إلا إذا حان وقت الجرعة التالية، في هذة الحالة يجب أن تتجاوز الجرعة المنسية، ومواصلة جدول الجرعات الخاص بك. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

يجب المواظبة على العلاج كما أوصى به الطبيب. لا يجوز التوقف عن العلاج بدون استشارة الطبيب ، حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية.

لا تتوقف عن تناول الدواء إلا بتعليمات من طبيبك. إذا كنت بحاجة إلى التوقف عن العلاج ، فيجب أن يتم ذلك تدريجيًا ، على مدار أسبوع واحد على الأقل. إذا توقفت عن تناول الدواء بشكل مفاجئ أو قبل تلقي مثل هذه التعليمات من الطبيب ، تزداد خطورة حدوث نوبات صرع.

  • إذا شعرت أن تأثير الدواء قوي جدًا أو ضعيف جدًا ، راجع طبيبك أو الصيدلي فورًا.
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها.
  • يوصى بتناول نوروميد بعد ساعتين على الأقل من تناول مضادات الحموضة.
  • استمر في تناول نوروميد حتى يوصيك طبيبك بالتوقف.
  • إذا كانت لديك أسئلة إضافية بخصوص إستعمال الدواء ، إستشر الطبيب أو الصيدلي.

تحذير من التغيرات السلوكية والمزاجية

في حالات نادرة، قد تُصاحب المعالجة بهذا الدواء بعض التغييرات الغير عادية في السلوك أو المزاج ، و التى قد تشمل ما يلى :

  1. ميول و أفكار و سلوكيات أنتحارية .
  2. سلوك عدوانى .
  3. صعوبة فى النوم او البقاء نائما .
  4. نوبات من الذعر .
  5. الاكتئاب و الارق و القلق .
  6. الهوس .
  7. مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
  8. الانسحاب من الاهل و الاصدقاء .
  9. الانشغال و التفكير فى الموت .
  10. عدم الاكتراث و التخلى عن الممتلكات الثمينة .

يجب التأكيد على ضرورة ان تكون عائلة المريض على بينة من هذة الاعراض ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة قد يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة .

تحذيرات واحتياطات خاصة للاستخدام

قبل العلاج بـ نوروميد ، عليك أن تُعلم/ تُخبر الطبيب:

  • إذا كنت حاملا أو مرضعة.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى ، فقد يقوم طبيبك بتغيير خطة العلاج.
  • إذا كنت تعالج بالديلزة الدموية/ الغسيل الكلوي (لإزالة الفضلات بسبب الفشل الكلوي) ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من آلام في العضلات و / أو ضعف في العضلات.
  • إذا ظهرت عليك علامات مثل آلام مستمرة في البطن والغثيان والقيء خلال فترة المعالجة بالدواء، راجع طبيبك على الفور لأن هذه الأعراض قد تكون من أعراض التهاب البنكرياس الحاد.
  • إذا كنت تعاني من أنواع مختلفة من الإختلاجات، تشمل على نوبات من نوع “الغيبة”.
  • إذا كنت تعاني من اضطرابات في الجهاز العصبي أو اضطرابات في الجهاز التنفسي أو كان عمرك يزيد عن 65 عامًا ، فقد يصف لك طبيبك نظام جرعات مختلف.

دواء نوروميد قد يتسبب في بعض الإحيان إلى الاعتماد ( التعلق أو التعود أو الإدمان) على الدواء، كما تم الإبلاغ عن إساءة الإستعمال. أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ ماض من الاعتماد أو الإدمان. عدد قليل من المرضى الذين يُعالجون بأدوية الصرع ، مثل نوروميد ، تكونت لديهم أفكار انتحارية أو أفكار لإيذاء أنفسهم. راجع طبيبك على الفور إذا كانت لديك مثل هذه الأفكار.

la prégabaline
la prégabaline

مصادر لمزيد من المعلومات حول پريچَابالين

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: N03AX16.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.