نيوروبلكس ۳۰۰مجم، ٤۰۰ مجم كبسولات جيلاتينية صلبة

دواء نيوروبلكس مخصص لعلاج الصرع لدى البالغين والمراهقين فوق عمر ١٢ سنة: يُوصف دواء نيوروبلكس كعلاج إضافي لعلاج الأشكال المختلفة من داء الصرع (نوبات الصرع الجزئية المصحوبة أو غير المصحوبة بتعميم ثانوي: نوبات تقتصر في البداية على أجزاء معينة من الدماغ، سواء كانت قد انتشرت إلى أجزاء أخرى من الدماغ أم لا). سيصف لك الطبيب نيوروبلكس لمساعدتك في علاج الصرع عندما لا يسمح العلاج الحالي الذي تتلقاه بالتحكم الكامل في حالتك.

نيوروبلكس يُستخدم لعلاج آلام الأعصاب عند البالغين من سن ۱۸ عامًا فما فوق: يستعمل نيوروبلكس لعلاج آلام الأعصاب (الألم المزمن الناجم عن تلف الأعصاب) بعد الهربس أو بسبب مرض السكري لدى البالغين. يصف المرضى الإحساس بالألم الناجم عن الأعصاب على النحو التالي: الإحساس بالحرارة او السخونة، الإحساس بالحرقان ، ألم نابض ، ألم مفاجىء، الإحساس باللسع ، الإحساس بالطعن ، الألم الحاد ، التشنجات ، الإحساس بالوخز ، التنميل ، الإحساس بالوخز مثل وخز الإبر ، وما شابه.

يحتوي نيوروبلكس على المادة الفعالة چاباپنتين، وينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمى (مضادات الإختلاجات او مضادات الإختلاج).

الجرعة وطريقة التناول

Neuroplex capsules
Neuroplex capsules

يجب إستعمال دواء نيوروبلكس دائما حسب تعليمات الطبيب. وعليك الإستيضاح من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن واثقا من المقدار الدوائي ومواعيد ومدة المعالجة بالدواء. المقدار الدوائي وطريقة العلاج يُحددان من قبل الطبيب فقط.

المقدار الدوائي الإعتيادي: المقدار الدوائي الإبتدائي ما بين 300 مجم و 900 مجم في اليوم. بعد ذلك ، قد يطلب منك الطبيب زيادة الجرعة حتى جرعة يومية قصوى تبلغ 3600 مجم ، مقسمة على 3 جرعات منفصلة ، مرة في الصباح ، مرة بعد الظهر ومرة ​​في المساء.

الفئات العمرية المستهدفة بالمعالجة: دواء نيوروبلكس مخصص لعلاج الصرع لدى البالغين والمراهقين والأطفال فوق سن 12 عامًا. كما يمكن أن يُوصف نيوروبلكس لعلاج آلام الأعصاب عند البالغين من سن 18 عامًا فما فوق.

إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو كنت تُعالج بغسيل الكلى: قد يصف لك الطبيب جرعة و / أو نظام جرعات مختلف.

إذا كان عمرك يزيد عن 65 عامًا: يجب أن تتناول الجرعة العادية من نيوروبلكس إلا إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى. من الممكن أن يصف لك الطبيب جرعة و / أو نظام جرعات مختلف إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى.

إذا تناولت بالخطأ مقدار دوائي أكبر: إذا تناولت جرعة زائدة أو إذا بلع طفل بالخطأ من الدواء ، توجه حالا إلى الطبيب أو لغرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر علبة الدواء معك. قد يؤدي تناول جرعة زائدة إلى زيادة الآثار الجانبية بما في ذلك فقدان الوعي ، والدوخة ، وازدواج الرؤية ، والكلام غير الواضح ، والنعاس ، والإسهال.

إذا نسيت تناول الدواء: إذا نسيت تناول هذا الدواء في الوقت المطلوب ، فتناول الجرعة حالما تتذكر ، إلا إذا حان وقت الجرعة التالية، في هذة الحالة يجب أن تتجاوز الجرعة المنسية، ومواصلة جدول الجرعات الخاص بك. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

يجب المواظبة على العلاج كما أوصى به الطبيب. لا يجوز التوقف عن العلاج بدون استشارة الطبيب ، حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية.

لا تتوقف عن تناول الدواء إلا بتعليمات من طبيبك. إذا كنت بحاجة إلى التوقف عن العلاج ، فيجب أن يتم ذلك تدريجيًا ، على مدار أسبوع واحد على الأقل. إذا توقفت عن تناول الدواء بشكل مفاجئ أو قبل تلقي مثل هذه التعليمات من الطبيب ، تزداد خطورة حدوث نوبات صرع.

  • إذا شعرت أن تأثير الدواء قوي جدًا أو ضعيف جدًا ، راجع طبيبك أو الصيدلي فورًا.
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها.
  • يوصى بتناول نيوروبلكس بعد ساعتين على الأقل من تناول مضادات الحموضة.
  • استمر في تناول نيوروبلكس حتى يوصيك طبيبك بالتوقف.
  • إذا كانت لديك أسئلة إضافية بخصوص إستعمال الدواء ، إستشر الطبيب أو الصيدلي.

تحذيرات واحتياطات خاصة للاستخدام

قبل العلاج بـ نيوروبلكس ، عليك أن تُعلم/ تُخبر الطبيب:

  • إذا كنت حاملا أو مرضعة.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى ، فقد يقوم طبيبك بتغيير خطة العلاج.
  • إذا كنت تعالج بالديلزة الدموية/ الغسيل الكلوي (لإزالة الفضلات بسبب الفشل الكلوي) ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من آلام في العضلات و / أو ضعف في العضلات.
  • إذا ظهرت عليك علامات مثل آلام مستمرة في البطن والغثيان والقيء خلال فترة المعالجة بالدواء، راجع طبيبك على الفور لأن هذه الأعراض قد تكون من أعراض التهاب البنكرياس الحاد.
  • إذا كنت تعاني من أنواع مختلفة من الإختلاجات، تشمل على نوبات من نوع “الغيبة”.
  • إذا كنت تعاني من اضطرابات في الجهاز العصبي أو اضطرابات في الجهاز التنفسي أو كان عمرك يزيد عن 65 عامًا ، فقد يصف لك طبيبك نظام جرعات مختلف.

دواء نيوروبلكس قد يتسبب في بعض الإحيان إلى الاعتماد ( التعلق أو التعود أو الإدمان) على الدواء، كما تم الإبلاغ عن إساءة الإستعمال. أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ ماض من الاعتماد أو الإدمان.

عدد قليل من المرضى الذين يُعالجون بأدوية الصرع ، مثل نيوروبلكس ، تكونت لديهم أفكار انتحارية أو أفكار لإيذاء أنفسهم. راجع طبيبك على الفور إذا كانت لديك مثل هذه الأفكار.

يعاني عدد قليل من المرضى الذين يعالجون بـ نيوروبلكس من رد فعل تحسسي أو تفاعل جلدي خطير. قد تتطور هذه إلى مشكلة أكثر خطورة إذا لم يتم علاجها. يجب أن تكون على دراية بالأعراض من أجل التعرف عليها أثناء العلاج بـ نيوروبلكس. يجب التوجة إلى الطبيب فوراً، إذا كنت تعاني من أحد الاعراض التالية:

  • طفح جلدي.
  • حمى.
  • تورم الشفتين واللسان.
  • تورم الغدد المتواصل
  • اصفرار الجلد وبياض العينين.
  • ظهور كدمات (بقع زرقاء على الجلد) غير مبررة أو نزيف إستثنائي.
  • ألم غير مبرر وغير متوقع في العضلات.
  • تكرار الإصابة بالعدوى أو الإلتهابات( مثل إلتهابات الحلق او الجهاز التنفسي).

من المحتمل أن تكون الاعراض السالفة علامات أولية تدل على رد فعل خطير تجاة الدواء، ويجب أن يفحصك طبيب ويقرر فيما إذا كان يمكنك أن تستمر في تناول الدواء.

يجب مراجعة الطبيب فورًا في حالات ضعف العضلات ، أو إيلام العضلات أو ألمها ، وخاصة إذا شعرت في نفس الوقت بتوعك أو ارتفاع في درجة الحرارة ؛ قد تكون هذه علامات لانهيار عضلي غير طبيعي يمكن أن يهدد الحياة ويؤدي إلى مشاكل في الكلى. بالإضافة إلى ذلك ، قد يطرأ تغيير في لون البول، وتكون هناك تغييرات في نتائج فحص الدم (زيادة في مستويات كرياتنين فوسفوكيناز في الدم).

معلومات أخرى

NEUROPLEX 300 IS GABAPENTIN CAPSULES BY TABUK PHARMACEUTICALS KSA
NEUROPLEX 300 IS GABAPENTIN CAPSULES BY TABUK PHARMACEUTICALS KSA

مصادر لمزيد من المعلومات حول چاباپنتين:

For English Information
Neuroplex 300mg, 400mg Hard Gelatin Capsules

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.