نيفكسال قطرة- مسكن موضعي لآلام والتهاب العين

نيفكسال نقط معقمه(اي تحتوي على سائل معقم) للعين، يتم وصفها من أطباء العيون في حالات التهابات العين لتخفيف آلام العين وتهيجها، كما يتم وصفها  لمنع وعلاج التهابات العين قبل وبعد العمليات الجراحية للعين، مثل عمليات المياه البيضاء (كتاراكت)، وهذه القطرة لا يتم صرفها بدون وصفة طبية(روشتة) من طبيب متخصص.

Nevxal eye drops نيفكسال

ما هي نيفكسال؟

  • نيفكسال هي قطرة للعين، وتحتوي على المادة الفعالة: نيبافيناك، بتركيز 0.1% (بمعنى ان كل 1 مللي من نيفكسال قطرة تحتوي على 1 ملليجرام من مادة نيبافيناك.
  • نيفكسال من انتاج شركة  أوركيدا للصناعات الدوائية.

ما هي استعمالات نيفكسال؟

قطرة نيفكسال، تُوصف لعلاج و تقليل أعراض التهاب العين مثل التورم و إحمرار العين، وتخفيف آلام العين، قطرة نيفكسال في الغالب تُوصف فى الحالات التالية :

  1. التهاب ملتحمة العين ( الملتحمة هى الغشاء الذي يبطن الجفون من الداخل والخارج من مقلة العين).
  2. تقليل مظاهر الإلتهاب التي تلي جراحات العيون.
  3. التهاب قزحية العين (الجزء الملون من العين )
  4. التهاب القرنية ( الجزء الامامى من العين ).
  5. الحد من التهاب العين بعد جراحة العين.
  6. تسكين وتخفيف آلام العين المصاحبة للالتهابات والكدمات.
  7. تسكين آلام العين بعد العمليات الجراحية.
  8. تسكين آلام العين في حالة دخول أي جسم غريب بالعين (مثل حالات إصابات العمال بدخول شرر او اي جسم غريب بالعين).

يمكن أن يصف لك الطبيب نيفكسال فى حالات أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

كيف تعمل نيفكسال؟

تحتوي نيفكسال قطرة على مادة نيبافيناك كمادة فعالة، والتي تنتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs). يعمل عن طريق منع البروستاجلاندين في جسمك والتي تسبب الألم والتورم أو الإلتهاب.

كيف أستعمل قطرة نيفكسال؟

من المهم الإلتزام بالجرعات و مدد العلاج التى قررها لك الطبيب، و يجب أن تعلم أن إستخدام القطرات بجرعات أقل مما يجب، يجعل الدواء لا يعمل بشكل جيد وقد لا تتحسن مشكلة العين، كما أن إستخدام القطرات بجرعات أكثر مما يجب لن يؤدى إلى تحسين مشكلة العين بشكل أسرع وقد يتسبب في زيادة الآثار الجانبية، إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة اللينة ، فقم بإزالتها قبل وضع القطرات في عينيك. و اتبع الخطوات التالية عند استخدام هذه القطرة:

  1. إغسل يديك بعناية بالصابون و الماء.
  2. رج الزجاجة جيدا قبل فتحتها.
  3. انزع الغطاء من الزجاجة.
  4. امسك الزجاجة رأسًا على عقب في يد واحدة بين إصبعك والإصبع الأوسط.
  5. أثناء إمالة رأسك للخلف ، اسحب برفق الجفن السفلي للعين لتشكيل حقيبة / جيب.
  6. ضع طرف الزجاجة بالقرب من عينيك. لا تدعها تلمس عينيك.
  7. ضع طرف القطارة بالقرب من جفنك السفلي ولكن دون لمسه واضغط أو اضغط برفق على قاعدة الزجاجة باستخدام السبابة لتحرير قطرة واحدة .
  8. إغلاق عينيك، و حاول أن لا تطرف عينيك أو تفركها.
  9. أثناء إغلاق عينيك ، ضع إصبعك على الزاوية الداخلية للعين واضغط على الجزء العلوى من أنفك لمدة دقيقتين تقريبًا. سيساعد ذلك في منع الدواء من التصريف عبر القناة المسيلة للدموع إلى الأنف والحنجرة ، هذا سيقلل من امتصاص مكونات القطارة إلى أجزاء أخرى من الجسم. سيؤدي ذلك أيضًا إلى تقليل الإحساس بالمذاق غير السار الذي يواجهه بعض الأشخاص عند استخدام هذه القطرات.
  10. إذا لزم الأمر ، كرر الخطوات المذكورة أعلاه للعين الأخرى.
  11. من الطبيعي أن تسقط كمية صغيرة من قطرة العين على خدك. يجب عليك مسح  أي انسكاب بمنديل.
  12. اغلق الزجاجة بإحكام، ثم اغسل يديك مرة أخرى بالصابون والماء لإزالة أي بقايا.

ما هي خطورة نيفكسال؟

  • تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.
  • قد تشعر بحرقان أو وخز في عينيك لمدة 1-2 دقيقة عند وضع هذه القطرة بالعين.
  • قد يحدث احمرار في العين وصداع. إذا استمرت أو تفاقمت أي من هذه الآثار ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.
  • أخبر طبيبك على الفور إذا حدث لك  أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك: تورم أو ألم بالعين ،زيادة إفرازات العين(التدمع الشديد) ، تغيرات الرؤية.
  • حدوث رحساسية خطيرة لهذا الدواء أمر نادر، ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.
  • هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه ، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.
  • احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي من العلامات التالية لرد فعل تحسسي من هذا الدواء: تنفس صعب، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اسئلة شائعة

هل استخدم نيفكسال مع العدسات اللاصقة؟ لا تستخدم هذا الدواء أثناء ارتداء العدسات اللاصقة، قد يحتوي نيبافيناك للعيون على مادة حافظة يمكنها تغيير لون العدسات اللاصقة اللينة، انتظر 15 دقيقة على الأقل بعد استخدام هذا الدواء قبل وضع العدسات اللاصقة.

هل يمكن القيادة او التعامل مع الالات عند استخدام نقط نيفكسال؟ قد تكون رؤيتك غير مستقرة مؤقتًا بعد استخدام هذا الدواء، لا تقم بقيادة السيارة أو استخدام الآلات أو القيام بأي نشاط يتطلب رؤية واضحة حتى تكون متأكدًا من قدرتك على أداء هذه الأنشطة بأمان.

هل هناك ادوية اخرى يجب عدم استخدامها مع نيفكسال؟ بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء هي: الأدوية المضادة للصفائح الدموية (على سبيل المثال ، كلوبيدوقرل) ، “مخففات الدم” (مثل الوارفارين) ، أدوية الكورتيكوستيرويدات (مثل بريدنيزون) ، أدوية أخرى للعين (مثل قطرات العين الكورتيكوستيرويدية).

ماذا أفعل لو وصف لي الطبيب اكثر من قطرة للعين في نفس الوقت؟ عند وصف اكثر من قطرة للعين في نفس الوقت يجب الفصل بين كل قطرة لمدة لا تقل عن 10 دقائق، وعند وضع كل القطرات في العين في نفس الوقت قد يتسبب في حدوث مشاكل قد تضر بالعين.

ما هي أقصى مدة لاستخدام نيفكسال قطرة؟ مالم يصف الطبيب غير ذلك، لا تستعمل نيفكسال قطرة للعين أكثر من 14 يوما.

ما الذي يجب أن أخبر به الطبيب قبل أن يصف لي نيفكسال؟

  • أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من أي قطرات أخرى للعين.
  • أخبر طبيبك بتاريخك الطبي ، خاصةً: الربو (بما في ذلك تاريخ من تفاقم التنفس بعد تناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى) ، ومشاكل النزيف أو اضطراب تخثر الدم مثل الهيموفيليا ، وجراحة العيون السابقة ، ومشاكل العين الأخرى (مثل متلازمة العين الجافة ، مشاكل القرنية) ، داء السكري ، التهاب المفاصل الروماتويدي ، الزوائد الأنفية.
  • يجب على النساء في سن الإنجاب التحدث مع أطبائهم حول الفوائد والمخاطر (مثل الإجهاض وصعوبة الحمل). أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو إذا كنت تخططين للحمل.
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي. استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

هل هناك مشاكل أو اثار جانبية قد تحدث عند استعمال نيفكسال؟ الالتزام بتعليمات الطبيب والصيدلي غالبا تققل فرص حدوث اثار جانبية من استخدام هذا الدواء، حيث ان الطبيب قد وصف لك هذا الدواء بناء على الفحص والتاريخ الطبي لك، ولكن قليلا ما يحدث اثارا جانبية غير مرغوبة عند استعمال هذه القطرة منها: حرقان أو وخز في العين، احمرار العين، صداع، زيادة افرازات العين(الدموع)، ونادرا ما يحدث حساسية خطيرة منه(طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس).

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة؟ استخدام الجرعة الفائتة حالما تتذكر، تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية.

هل اضع قطرة نيفكسال في الثلاجة؟ يمكنك ان تحفظ نيفكسال في الثلاجة او في درجة حرارة الغرفة، حيث تحفظ عند 2 درجة مئوية إلى 25 درجة مئوية (36 درجة فهرنهايت إلى 77 درجة فهرنهايت).

ما هي مدة صلاحيتها بعد الفتح؟ تخلص منها بعد 28 يومًا من الفتح، ويجب ان تحفظ بيعيدا عن الضوء.

انا حامل هل يمكنني استخدام نيفكسال؟ نيفكسال من الادوية المصنفة في تصنيف فئات سلامه الأدوية للحامل في الفئة- C، ومن غير المعروف ما إذا كانت هذه القطرة ستؤذي الجنين أم لا، والفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل والامر متروك للطبيب ،أخبري طبيبك إذا كنتي حاملاً أو تخططين للحمل أثناء استخدام هذا الدواء.

هل يمكن استخدام هذه القطرة أثناء فترة الرضاعة؟ من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر إلى حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بالطفل الرضيع، أخبر طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

ما هو سعر دواء نيفكسال؟ نظراً للتغيرات المستمرة فى أسعار الأدوية، ننصحك للتعرف على سعر نيفكسال أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك أن تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.، جدير بالذكر أن سعر نيفكسال في فبراير 2020 هو 18.5 جنيه مصري للعبوة 5 مللي.

موانع الإستعمال

لا يجب استعمال نيفكسال فى الحالات التالية:

  1. الالتهابات الفطرية للعين.
  2. الالتهابات الفيروسية للعين، مثل الهربس البسيط (باستثناء التهاب الحلأ النطاقي للقرنية).
  3. لا ينبغي أن تستخدم هذه القطرات لعلاج العين الحمراء التي لم يتم تشخيصها من قبل الطبيب، والاستخدام غير الملائم للقطرات يمكن أن يسبب العمى.
  4. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.

تحذيرات و إحتياطات

  • لا تلمس طرف قطارة العين أو تضعها مباشرة على عينك. يمكن أن تصيب القطارة الملوثة عينك ، مما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الرؤية.
  • لا تستخدم أدوية أخرى للعين مع هذه القطرة ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
  • يجب أن تعى أن نيفكسال نقط للعين تم وصفة لك فقط، فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك.
  • من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال . يجب احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بأى تأثير مزعج و غير مرغوب فية لا يكون ذكرة وارداً في هذا المقال.
  • الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة ).
  • لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد الجرعة بدون استشارة الطبيب.
  • لا تترك الأدوية أبدا في متناول الأطفال، لا تتجاوز التاريخ الأقصى للاستعمال ( تاريخ انتهاء الصلاحية ) المذكور بوضوح على الغلاف أو العبوة.

ATC Code: S01BC10