نيو-كلاف 457 شراب معلق للأطفال – مضاد حيوي

نيو-كلاف مسحوق لعمل شراب يؤخذ عن طريق الفم، وهو مضاد حيوي معد لمعالجة الرضع الأطفال. في الغالب يُوصف نيو-كلاف  للرضع والأطفال فى حالات إلتهابات الحلق والجهاز التنفسى وإلتهابات الأذن الوسطى الشائعة في الأطفال.  مدة المعالجة بـ نيو-كلاف في العادة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام ، و قد تصل مدة العلاج فى بعض الأحيان إلى 10 أيام(بحسب شدة العدوى). تنوية مهم: لا يجب أن تعطى طفلك هذا الدواء من تلقاء نفسك. و اتبع بدقة إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام، كما ننصحكم بقراءة هذة الصفحة بعناية للحصول على معلومات كاملة وتفصيلية عن هذا الدواء. 

تنوية: هذه الصفحة تحتوي على معلومات تفصيلية عن جرعة 457 مليجرام شراب فموي معلق.

ماذا يجب أن تعرف قبل أن تعطي طفلك نيو-كلاف؟

  1. لا تعطي طفلك هذا الدواء بدون إستشارة طبيب، لأن إساءة إستعمال المضادات الحيوية قد تضر صحة طفلك.و يجب أن تستشير الطبيب قبل أن تعطي طفلك هذا الدواء، لان الطبيب هو من يستطيع أن يقرر شدة ونوع العدوى، وبناء علية يقرر الجرعة اليومة ومدة المعالجة بـ نيو-كلاف.
  2. لا تستعمل المعلومات الواردة في هذا المقال لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك.
  3. دائما استعمل السرنجة المدرجة أو أداة قياس الدواء المدرجة لقياس جرعة طفلك، ولا تستخدم الملعقة المنزلية عند إعطاء طفلك الجرعات المقررة لحالتة.
  4. في الغالب ما يُوصف شراب نيو-كلاف المعلق لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان قد يقرر الطبيب أن يزيد مدة المعالجة إلى 10 أيام ، ويجب إتمام أو إكمال مدة المعالجة التي قررها الطبيب بالكامل ، حتى لو تحسنت حالة طفلك بعد يوم أو يومين من بداية العلاج، لأن التوقف المبكر عن الدواء قد يؤدي إلى عودة العدوي مرة أخرى وأحياناً بشكل أكثر شراسة.
  5. يجب الإلتزام بإعطاء طفلك الدواء( الجرعات) وفق المواعيد المقررة، مع ضرورة الإهتمام بدقة المواعيد لأن الانتظام في مواعيد الجرعات يساهم في بقاء الدواء في الدم بتركيز مناسب مما يسمح للدواء بالعمل بشكل أفضل والقضاء على العدوى بفاعلية.
  6. يمكن تناول جرعة نيو-كلاف مع أو بدون الطعام ، و لكن من المنصوح بة أخذ الجرعة مع الطعام أو بعد الطعام مباشرة لتقليل الآثار الجانبية المتوقعة على الجهاز الهضمى .
  7. يُنصح بالإكثار من تناول السوائل خلال فترة العلاج ، و خصوصا مع فترات العلاج الطويلة.
نيو-كلاف 457 شراب معلق
نيو-كلاف 457 شراب معلق

ماذا يجب أن تعرف عن الجرعة؟

يمكن أن تُعطي طفلك جرعة نيو-كلاف مع أو بدون الطعام( قبل أو بعد الأكل)، و لكن من المفضل أن يتم أخذ الجرعة فى بداية وجبة الطعام لتقليل الأعراض الجانبية المحتملة على الجهاز الهضمي(مثل الغثيان و القىء)، بالإضافة إلى أن إمتصاص/ فعالية الدواء تكون أفضل/ أحسن عند تناول الجرعة مع بداية وجبة الطعام.

بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعة نيو-كلاف فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام . و من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة نيو-كلاف، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد أكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة نيو-كلاف  فمن الأفضل الاتصال بالطبيب المعالج.

فى حال نسيان جرعة نيو-كلاف، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بـ 4 إلى 6 ساعات على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .

فى العادة ما يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة وإتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنويه هام: يجب أن تستمر فى إعطاء الدواء لطفلك ، لـ كامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أن طفلك يشعر بتحسن. إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة. إذا ساءت حالة الطفل أو لم تشعر أن يتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

ينبغى تناول جرعة شراب نيو-كلاف عن طريق الفم باستخدام المحقن المرفق( أداة قياس الجرعة المرفقة)، و هو مدرج بحيث يسمح بأخذ جرعة دقيقة و بزيادة الجرعة عند الحاجة، وينبغي أن تحدد جرعة الأطفال حسب وزنهم.

يجب أن تخبر الطبيب إذا ما كان طفلك مصاب بمشاكل فى الكلى أو الكبد، حتى يقوم بتغير الجرعة العادية لتناسب حالة طفلك الصحية. حيث يقوم الطبيب بكتابة الجرعة المناسبة حسب درجة المشكلة فى الكلى أو الكبد . إذا كنت غير متأكد من جرعة طفلك فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلى للتأكد من أن الجرعة مناسبة لحالته.

فى المرضى المصابين بخلل بسيط فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل استخلاص الكرياتينين أعلى من 40 مللى/ دقيقة)، فلا داعى إلى تعديل الجرعة. و لا بد من توخى الحذر الشديد قبل وصف نيو-كلاف فى المرضى الذين يعانون من قصور شديد فى وظائف الكبد، حيث أن الكبد هو الطريق الرئيسى لإخراج هذا الدواء من الجسم.

أسئلة شائعة ومتكررة؟

ازاى احضر دواء نيو-كلاف؟ استعملي الماء المرفقة مع العبوة فقط، أو أغلي كمية من الماء ثم برديها، ثم أضيفي الماء حتى العلامة الموضوعة على الزجاجة.، و رجى العبوة جيداً بعد إضافة الماء إلى المسحوق، وقبل كل جرعة. إذا كنت لا تعرف كيف تجهز الشراب فاجعلي الصيدلى يقوم بذلك.

ابنى رجع بعد الجرعة؟ لو رجع بعد 30 دقيقة من الجرعة فلا داعى للقلق، و لكن اذا رجع قبل مرور 30 دقيقة من الجرعة، فأعطوه جرعة أخرى أو اتصلي بطبيبك.

طفلى نشاطه قليل و ساكت؟ طبيعى نتيجة العدوى المصاب بها أن يشعر بالفتور و قلة النشاط، و من المتوقع أن يبدأ بالتحسن بعد يومين من بداية الدواء .

مش لاقية نيو-كلاف فى أى صيدلية؟ يمكنك أن تتصلى بطبيبك أو تسالى الصيدلى عن البديل المناسب لطفلك، و اجعلى الطبيب أو الصيدلى يحدد لك الجرعة المناسبة لطفلك.

ابنى عنده انيميا الفول، ينفع يأخد نيو-كلاف؟ لا توجد مشكلة من إعطاء مرضى أنيميا الفول نيو-كلاف. ومع ذلك يجب ان تتصلى بطبيبك أو إسألى الصيدلى للمزيد من الإستفسار والمعلومات عن أنيميا الفول أو أنيميا نقص إنزيم G6PD.

ما هو أقوى علاج في التهاب اللوزتين هل هو الـ نيو-كلاف أم يوجد أقوى منه؟ الأكيد أن الـ نيو-كلاف أقوى من مضادات حيوية أخرى مثل الأموكسيل على سبيل المثال، لكن نيو-كلاف يكون فعال فقط إذا كان سبب التهاب اللوزتين هو العدوى بالبكتيريا، ولكنه لن يفيد إذا كان إلتهاب اللوزتين لأى سبب آخر غير البكتيريا. أيضا هناك عامل آخر يتحكم في فعالية نيو-كلاف، وهو أن تكون البكتيريا المسببة للإلتهاب حساسة لمفعول هذا المضاد الحيوي.

الملخص: كل حالة التهاب في اللوزتين لها خصوصيتها ، فمن الممكن أن يكون نيو-كلاف فعالاً جداً( قوي جداً) مع حالة وممكن يكون قليل الفعالية أو حتى عديم الفعالية مع حالات أخرى من التهاب في اللوزتين. أنصحكم بعدم استعمال نيو-كلاف من تلقاء نفسك، ويجب أن يكون إستعمال هذا المضاد الحيوي بعد توقيع الكشف الطبي وبناء على توصيات الطبيب المعالج.

كم من الوقت يستغرق نيو-كلاف للعمل؟ متى يبدأ مفعول نيو-كلاف؟ في العادة ما يظهر ما يستغرق الأمر ما يصل إلى 48 ساعة من بداية الجرعات حتى يمكن رؤية التحسن السريري. يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين من بداية تناول نيو-كلاف و لكن من الضرورى مواصلة وإتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . يجب أن تستمر في إعطاء الدواء لطفلك ، لـ كامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أن طفلك يشعر بتحسن. لأن إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة. إذا ساءت حالة الطفل أو لم تشعر أنة يتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

هل نيو-كلاف بيعمل اسهال؟ من الممكن أن تتسبب المعالجة بـ نيو-كلاف في حدوث تلين في البراز يمكن أن يصل إلى مرحلة الإسهال. وهذا لا يحتاج لأى تدخل أو معالجة فقط على المريض أن يحرص على تناول كميات كافية من الماء والسوائل ( حوالى 6 أكواب يومياً).

هل نيو-كلاف بيعالج الكحة والبلغم؟ لو الكحة بسبب التهاب فى الشعب الهوائية ، وهذا الالتهاب بكتيري المنشأ ، وهذة البكتيريا المسببة للإلتهاب حساسة للأموكسيسيللين، في هذة الحالة سيكون نيو-كلاف فعال في علاج الكحة. لا تأخذ نيو-كلاف من تلقاء نفسك، ولا تعطية لطفلك قبل أن تستشير طبيبك.

لو عندك أى سؤال أخر بخصوص شراب نيو-كلاف أو أى دواء أخر، ممكن تتصل بينا من الرابط هنا، و كتابة سؤالك ، و لا تنسى كتابة اسم الدواء الذي تسأل عنه فى بداية سؤالك.

كيف تجهز شراب نيو-كلاف المعلق؟

عبوة شراب نيو-كلاف  تحتوى على ثلاث عناصر: ① زجاجة تحتوى على مسحوق ( بودرة) ② أمبولات( أكياس) تحتوى على ماء لتجهيز الدواء بإضافتها إلى المسحوق ③ آداة مدرجة لقياس الجرعة. يجب عليك استخدم الماء المرفق مع عبوة المنتج أو ماء مغلى تم تبريدة فقط ، لتحضير الشراب.

أسكب الماء حتى العلامة الموضحة على الزجاجة، و لا تستخدم أى كمية اضافية من الماء، كما يجب رج الزجاجة جيدا قبل كل جرعة. تنوية هام: محتويات العبوة قد تختلف بحسب الدولة، فى بعض الدول لا يوجد ماء مذيب مع العبوة. إذا كنت لا تعرف طريقة تحضير الدواء أو كمية الماء المناسبة لتجهيز الدواء، فاطلب من الصيدلى أن يقوم بتجهيز الدواء لك.

تحذيرات وإحتياطات

  • قبل البدء فى العلاج بـ نيو-كلاف، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات.
  • يجب التوقف عن تناول نيو-كلاف إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمادة الاموكسيسيللين ، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي، تورم فى الوجة و الشفاة، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.
  • ينبغي تعديل الجرعة في مرضى القصور الكلوي .
  • يُنصح بتناول كميات كافية من السوائل( حوالي 8 اكواب من السوائل أو الماء يوميا ) أثناء العلاج بـ نيو-كلاف، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة.يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، ووظائف الكبد ووظائف الكلى .
  • من المتوقع حدوث إسهال( تلين في البراز) فى الأيام الأولى من العلاج بـ نيو-كلاف، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعاناة من إسهال مستمر.
  • يجب الاستمرار فى تناول نيو-كلاف، حتى لو تحسنت الأعراض أو اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس.
  • قد يسبب نيو-كلاف ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان).
  • نيو-كلاف مضاد حيوى ( قاتل للبكتيريا فقط ) ، ولا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية ( مثل نزلات البرد).

لماذا وصف الطبيب شراب نيو-كلاف لطفلك؟

نيو-كلاف، مضاد حيوى، ينتمى لمجموعة من المضادات الحيوية المعروفة بـ البنسلينات. المضاد الحيوي هو دواء معالج للأمراض التي تسببها الميكروبات البكتيرية، جدير بالذكر أن أهل الشام يسمون المضادات الحيوية بـ مضادات الإلتهاب/ مضاد إلتهاب،و أحياناً يُطلق على هذا الدواء اسم مضاد للأمراض البكتيرية المعدية أو مضاد للعدوى). 

يُوصف شراب نيو-كلاف لعلاج الالتهابات/ العدوى الناتجة عن البكتيريا و الكائنات الدقيقة الأخرى، قد يصف الطبيب شراب نيو-كلاف لطفلك فى الحالات التالية:

يمكن أن يصف طبيب الأطفال هذا الدواء لأسباب أخرى غير تلك المذكورة سالفاً. راجع النشرة الداخلية للدواء للتعرف على المزيد من المعلومات عن دواعي استعمال الدواء. واسأل طبيبك أو الصيدلي عن شرح أي جزء لا تفهمه.

ما هى جرعة نيو-كلاف 457؟

تنوية مهم جداً: لا تستخدم الجرعات المذكورة لاحقاً لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك، هذا الجزء للأطباء والصيادلة فقط، جرعة نيو-كلاف ومدة المعالجة تحدد وفقاً لعدة عوامل من أهمها : وزن الطفل، نوع العدوى، شدة العدوى، ومعدل تواتر الجرعات.

نيو-كلاف 457 مناسب للأطفال من وزن 10 كيلوجرام حتى 35 كيلوجرام. تم تأسيس جدول الجرعات التالي بناء على توصيات الهيئات الصحية العالمية بأن تكون جرعة الاموكسيسيللين للأطفال أكبر من 3 شهور كالتالي:

  • في الحالات المعتدلة أو المتوسطة الشدة هي: 25 مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعة إلى جرعتين متساويتين، بحيث تُعطى جرعة كل 12 ساعة. 
  • في الحالات الحادة أو الشديدة هي: 45 مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعة إلى جرعتين متساويتين، بحيث تُعطى جرعة كل 12 ساعة. 

مدة المعالجة: مدة المعالجة تختلف بحسب نوع العدوى، ولكن في الغالب ما تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل مدة المعالجة إلى 10 أيام. وفي كل الأحوال يجب أن تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بعد إختفاء أعراض العدوى أو بعد التعافي من العدوى وظهور دلائل الإستئصال( القضاء) الكامل على البكتيريا( الميكروب المسبب للعدوى او للمرض).

وزن الطفل جرعة نيو-كلاف 457 في الحالات البسيطة والمتوسطة جرعة نيو-كلاف 457 في الحالات الشديدة
13 كيلوجرام 2 مللي كل 12 ساعة. 3.5 مللي كل 12 ساعة.
16 كيلوجرام 2.5 مللي كل 12 ساعة. 4.5 مللي كل 12 ساعة.
19 كيلوجرام 3 مللي كل 12 ساعة. 5.5 مللي كل 12 ساعة.
22.5 كيلوجرام 3.5 مللي كل 12 ساعة. 6.5 مللي كل 12 ساعة.
25.5 كيلوجرام 4 مللي كل 12 ساعة. 7.5 مللي كل 12 ساعة.
29 كيلوجرام 4.5 مللي كل 12 ساعة. 8 مللي كل 12 ساعة.
32 كيلوجرام 5 مللي كل 12 ساعة. 9 مللي كل 12 ساعة.

الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوب بها

يتحمل الأطفال شراب نيو-كلاف بصورة جيدة و إحتمالات حدوث آثار جانبية قليل للغاية، و معظم تلك الآثار الجانبية تكون بسيطة إلى متوسطة. و معظم تلك الآثار تكون على المعدة و الأمعاء مثل: الإسهال و لين البراز، تقلصات فى البطن، غثيان ورغبة فى القىء و إنتفاخ و أحياناً قىء. و قبل البدء فى سرد الآثار السلبية لهذا الدواء يجب أن نذكرك بما يلى:

  1. أن الطبيب قد قام بوصف هذا الدواء لطفلك، بعد ان تأكد ان الفوائد التي تترتب على استخدامه تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج منه.
  2. الأعراض الجانبية لأي دواء، هى حالات محتملة الحدوث، و ليست مؤكدة الحدوث. الناس تختلف في ردود فعلها تجاه الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأي أعراض جانبية او قد يتناول آخر الدواء و يختبر عرض واحد، فى حين قد يتناول مريض آخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .
  3. معظم الأعراض الجانبية للأدوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .
  4. الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء، بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ في التناقص أو الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم.

شراب نيو-كلاف  قد يتسبب فى الاثار الجانبية التالية، و هى اعراض محتملة و يمكن للجسم ان يتأقلم عليها، و لكن يجب اخبار الطبيب المعالج فى حال استمرار هذة الاعراض لفترات طويلة او فى حال ما اذا كانت هذة الاعراض شديدة فى حدتها: القيء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم أو اللسان( ظهور بقع بيضاء على الفم و اللسان). و فى العادة ما تنتهي هذه الأعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الأعراض سالفة الذكر متفاقمة أو متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج .

نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية ، و تتمثل فى ظهور طفح جلدى ، احمرار و تورم في الجلد ، و فى العادة ما تستمر تلك الاعراض فترة قصيرة ثم تختفي خلال أيام. و قد يسبب هذا الدواء، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون إلى استعماله لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الأعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم. و فى حالات نادرة قد يؤدى هذا الدواء إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الأعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .

أحياناً قد يسبب شراب نيو-كلاف  تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم. و فى المرضى المتحسسين للبنسلينات ، قد يؤدى هذا الدواء  إلى ردود فعل خطيرة مثل : تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، طفح جلدى واسع ، هبوط فى الدورة الدموية ، لذا يحظر استخدام  نيو-كلاف فى المرضى المتحسسين للبنسلينات . و فى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء صداع ، آلام في المفاصل. و فى بعض الحالات المرضية ( مثل حالات حمى التيفود و السيلان ) قد يؤدى إستعمال هذا الدواء إلى حدوث حمى وطفح جلدي.

سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة ومؤقتة في نتائج اختبارات الكبد مع إستعمال نيو-كلاف. و مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال شراب نيو-كلاف إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية في الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .

إذا لاحظت أي أعراض غير المذكورة سالفا ، فيجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلى او يمكنك إبلاغ الهيئات المختصة بمراقبة الأدوية ( هيئة الغذاء و الدواء ) و جودتها فى بلد إقامتك من خلال موقعهم الإلكترونى.

نصائح وإرشادات

  1. ينبغى أن لا تتجاوز مدة العلاج بشراب نيو-كلاف ، 14 يوم متواصلة. و فى بعض الحالات ،يمكن أن يبدأ العلاج باستخدام حقن المضادات الحيوية، ثم يتم اكماله بعد ذلك بالأشربة الفموية.
  2. يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين الى 3 ايام من بداية الاستعمال ، ومع ذلك فلابد من إكمال ( إتمام ) كامل مدة العلاج التى قررها الطبيب المعالج لطفلك ، و ذلك لتجنب عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر حدة .
  3. يجب معايرة الجرعة باستخدام سرنجة مدرجة، أو باستخدام أداة قياس الجرعة المرفقة مع الدواء. و لا تستخدم الملعقة المنزلية لمعايرة الجرعة .
  4. يجب التوقف عن تناول هذا الدواء إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسي لمكونات الدواء ، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.
  5. ينبغي تعديل الجرعة فى حالات القصور الكلوى، وفى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، ووظائف الكبد ووظائف الكلى .
  6. من المتوقع حدوث إسهال فى الأيام الأولى من العلاج بهذا الدواء ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعاناة من إسهال مستمر .
  7. يجب الاستمرار فى تناول الدواء ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
  8. قد يسبب هذا الدواء ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) .
  9. يستخدم نيو-كلاف لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية.و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية. و يجب أن تعلم أن الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
نيو-كلاف – النشرة الداخلية

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

احذرى …إصابة طفلك بـ الالتهاب الرئوي.

الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.

أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .

إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.

خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.

الباراسيتامول : هل يسبب الربو في الأطفال.

هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات المرجعية: J01CR02 ، أموكسيسيلين، البنسلين واسع الطيف ، مضادات جراثيم فئة بيتا لاكتام، مضادات للجراثيم للاستخدام الفموي ؛ مضادات البكتيريا للاستخدام الفموي. #الأندلس_الطبية، #أموكسيسيللين_مع_حمض_الكلافيولينك، #شراب_معلق.البدائل المتاحة: أوجمنتين، كلافوكس، ميجاموكس، دلتاكلاف، إيموكسكلاف، أموكلاوين، هاى بيوتك، أوجماسيللين، كيورام،  ماجنابيوتيك، نيوكلاف، جاردينوفا، كلاموكس، كلافودار، أموكلان، جلمنتين، كلافيموكس، كوأموكس أسينو، جلوكلاف، كلافينين،كلافوكسيل….يجري التحديث بشكل دوري.