أضرار حبوب نيكسيوم

حبوب نيكسيوم إذا تم استعمالها وفق الجرعة المقترحة (20 إو 40 ميليجرام)، مرة يوميًا، لمدة تصل إلى 8 أسابيع ، فإن الجسم بتحملها بشكل جيد، ولن تنتج عنها آي أضرار أو آثار سلبية ذات شأن، وجميع الآثار الغير مرغوبة لحبوب نيكسيوم مع الإستعمال قصير الأمد (حتى 8 اسابيع متصلة) غير مزعجة وتختفي من تلقاء نفسها ولا تستلزم التوقف عن الدواء.

الآثار الجانبية الشائعة لحبوب نيكسيوم يُمكن أن تظهر لدى شخص من كل 10 اشخاص يستخدمون الدواء، وتشمل:

  1. الصداع.
  2. إسهال أو تلين في البراز.
  3. ألم خفيف في المعدة.
  4. أحيانًا إمساك مع غازات (انتفاخ البطن).
  5. غثيان أو لوعة

جميع هذة الآثار السلبية المذكورة سالفًا مؤقتة، وغير مزعجة وتزول من تلقاء نفسها، ولا تستلزم توقيف العلاج.

مخاطر الإستعمال المطول لحبوب نيكسيوم

الآثار السلبية أو الأضرار التي يُمكن ان تنتج من حبوب نيكسيوم ، تحدث نتيجة الإستعمال طويل الأمد (يعني الإستعمال لفترة طويلة) ، فالإستعمال اليومي المنتظم لحبوب نيكسيوم لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهر متصلة، يمكن أن تكون لة عواقب صحية وخيمة مثل:

  • زيادة خطر الإصابة بكسور العظام ، خاصة عند المرضى المسنين المصابين بهشاشة العظام.
  • انخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى إضطرابات في نظم القلب.
  • نقص فيتامين ب في الجسم مما قد يؤدي إلى فقر الدم.

لأن الإيزوميبرازول (المكون النشط في حبوب نيكسيوم) يقلل من الحموضة (إفراز الحامض) في المعدة، فإنه قد يؤدي مع الإستعمال المطول إلى زيادة طفيفة في خطر التعرض للعدوى في المعدة مثل عدوى السالمونيلا .

اقترحت دراسة كبيرة مؤخرا أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وأمراض الرئة المزمنة، أو مشاكل مرتبطة بنظام المناعة (على سبيل المثال بسبب العلاج مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، أو الأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية) قد يكونون أكثر عرضة للاصابة بالالتهاب الرئوي اثناء علاجهم بأدوية من فئة مثبطات مضخة البروتون مثل نيكسيوم.

ارتبط العلاج طويل الأمد بإيزوميبرازول (الاسم العلمي لحبوب نيكسيوم) بالتهاب المعدة الضموري (تغيرات في نوع الخلايا المبطنة لجدار المعدة ، والتي تتميز بالتهاب مزمن في الغشاء المخاطي في المعدة).

قد يترافق العلاج مع نيكسيوم، خاصة لفترة طويلة من الزمن ، مع زيادة خطر الإصابة بالإسهال الناجم عن المطثية العسيرة ، وهي بكتيريا تسبب الإسهال الشديد ، والتهاب القولون ، وهي حالة تسمى التهاب القولون الغشائي الكاذب.

الإستعمال الطويل الأمد لـ نيكسيوم قد يؤدى إلى الإصابة بانيميا نقص الحديد: قد تؤثر الادوية المنتمية لفئة مثبطات مضخة البروتون، بما فى ذلك نيكسيوم، على قدرة الجسم على امتصاص الحديد الذى يتم تناولة فى الغذاء .و ذلك يحدث لقدرة هذة الفئة من الادوية على تقليل انتاج حامض المعدة اللازم لامتصاص الحديد ( عن طريق تحويلة الى صورة سهلة الامتصاص ) مما قد يؤدى الى ظهور مشكلات الانيميا المرتبطة بنقص الحديد. و بالرغم من  ان العلاقة بين تناول نيكسيوم و الاصابة بانيميا نقص الحديد غير مؤكدة، الا انة يجب الانتباة الى امكانية حدوث ذلك و خصوصا مع الاستخدام لفترات طويلة .

لتقليل الآثار الضارة لحبوب نيكسيوم ، يجب أن تقتصر مدة المعالجة عن 8 أسابيع ، ولا يجب أن تزيد عن 6 أشهر متواصلة. كذلك يجب الحذر عند استعمال حبوب النيكسيوم ، خصوصًا لفترات طويلة، مع الفئات التالية:

  • كبار السن.
  • المرضى الذين يعانون من انخفاض في وظائف الكلى.
  • مرضى السكر.
  • الأشخاص الذين يعانون من امراض رئوية مزمنة.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية مؤثرة على المناعة (مثبطات المناعة).
لا تستعمل حبوب نيكسيوم من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين. وإذا لم تختفى الأعراض بعد مرور إسبوعين من بداية المعالجة الذاتية فعليك مراجعة طبيب أمراض باطنة

مخاطر إستعمال حبوب نيكسيوم بدون وصفة طبية

لابد قبل استعمال حبوب نيكسيوم أن يتم تشخيص حالتك بدقة، وذلك لأن استعمال حبوب نيكسيوم يُمكن أن تُخفي أو تُؤخر الكشف عن أمراض خطيرة في الجهاز الهضمي.

العلاج بحبوب نيكسيوم قد يخفي سرطان المعدة (مرض تتشكل فيه خلايا خبيثة (سرطانية) في بطانة المعدة). لذلك يجب استبعاد وجود سرطان المعدة قبل بدء العلاج بحبوب نيكسيوم، مع ملاحظة أن التحسن في الأعراض لا يمنع وجود ورم خبيث في المعدة.

انصحك إذا قررت أن تستعمل حبوب نيكسيوم من تلقاء نفسك، أن تقتصر مدة الاستعمال على إسبوعين بحد أقصى، وإذا استمرت الاعراض فلا تستمر في استعمال الدواء من تلقاء نفسك ولكن توجة إلى طبيب أمراض باطنة لتشخيص حالتك

أورام المعدة السرطانية لها أعراض مشابهة لأعراض قرحة المعدة ، و هذة الأعراض يمكن ان تزول إذا ما تم استخدام نيكسيوم، و هذا قد يساهم فى تأخر الكشف عن الورم ، و لهذا السبب، إذا كان يشتبه أن يكون لديك قرحة المعدة، فينبغي على الطبيب أن يستبعد احتمال وجود سرطان في المعدة قبل بدء العلاج بدواء نيكسيوم، و خلاف ذلك، يمكن لهذا المنتج الطبى أن يخفى أعراض سرطان المعدة وبالتالي تأخير التشخيص.

آثار نيكسيوم الخطرة التي تستوجب توقيف الدواء

يُمكن ان تُسبب حبوب نيكسيوم، بشكل نادر جدًا،  آثار ضارة خطيرة، وهذة الآثار السلبية تستوجب توقيف العلاج إذا ظهرت على المريض. هذة الآثار الضارة الخطيرة بحسب الإحصائيات تصيب شخص واحد من كل 1000 شخص يستعملون الدواء، وهذة الآثار الخطيرة تشمل:

حدوث نوبات مفاجئة من أزيز الصدر أو ضيق التنفس وتورم الشفتين واللسان والحلق أو الجسم أو طفح جلدي أو إغماء أو صعوبات في البلع ( علامات رد الفعل التحسسى للدواء).

احمرار الجلد مع ظهور بثور أو تقشر. وقد يكون هناك أيضًا بثور حادة ونزيف في الشفتين والعينين والفم والانف و الأعضاء التناسلية. قد يكون هذة أعراض متلامة تسمى ( ستيفنز – جونسون’ أو متلازمة تقشر الأنسجة).

جلد مصفر وبول قاتم اللون وتعب عام غير مبرر وهي قد تكون أعراض لمشكلات في الكبد.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول نيكسيوم، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

موضوعات ذات صلة بنيكسيوم

دواعي استخدام نيكسيوم: يعاني معظم الأشخاص المصابين بالقرحة الهضمية أيضًا من بكتيريا تسمى الحلزونية أو الملوية البوابية (جرثومة المعدة) في معدتهم. عند علاج القرحة الهضمية المرتبطة بالبكتيريا الحلزونية البوابية ، يتم استخدام نيكسيوم مع اثنين من المضادات الحيوية (كلاريثروميسين وأموكسيسيلين). عندما يتم تناول نيكسيوم مع المضادات الحيوية ، فإن العلاج المركب سيقتل الحلزونية البوابية ويسمح للقرحة بالشفاء… تابع القراءة.

نيكسيوم للحامل: فى الغالب يشكو الحوامل من عسر الهضم و حرقان فى الصدر/ الحموضة . فى الغالب يصف أطباء النساء و التوليد مضادات الحموضة المعتادة ( مثل ميكوجيل أو جفيسكون) ، و إذا لم تتحسن الأعراض فإن طبيبك قد يصف دواء مختلفة ليقمع الحمض الموجود في المعدة مثل حبوب نيكسيوم… تابع القراءة.

نيكسيوم ۱۰ مجم أكياس: جرعة الرضع والأطفال من أكياس نيكسيوم ، ومدة المعالجة بأكياس نيكسيوم تختلف بحسب الحالة المستهدف بالمعالجة بالإضافة إلى عمر الطفل أو وزن جسم الطفل. الجرعة المعتادة من أكياس نيكسيوم للأطفال من عمر 1 إلى 11 سنة هى كيس واحد مرة واحدة فقط في اليوم ، يُفضل أن تُؤخذ قبل 30 دقيقة من الطعام أو الرضعة ، في نفس الموعد كل يوم، لمدة تتراوح بين 4 إلى 8 أسابيع… تابع القراءة

موضوعات ذات صلة بالجهاز الهضمي

قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

التهاب القولون التقرحي: التهاب القولون التقرحي يمكن  أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، و  لا يوجد علاج معروف لهذة الحالة حتى الان ، و لكن العلاجات المتوفرة تعمل على تقليل  أعراض وعلامات المرض بشكل كبير ، و فى بعض المرضى يمكن ان تحقق هذة العلاجات على المدى الطويل نتائج جيدة فى السيطرة على الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود المرجعي: A02BC05

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *