مشاكل الحلمة ♀ موسوعة المرأة الطبية

تختلف أشكال وأحجام حلمة الثدى بين النساء اختلافات كبيرة لكنها طبيعية . ونادرا ما تتسبب الحلمة فى مشاكل صحية خطيرة . وتسمى المنطقة البنية أو القرمزية اللون المحيطة بالحلمة بالهالة . ويفتح فى الحلمة عدد حوالى 15 – 20 قناه والتى يخرج من خلالها لبن الثدى خلال فترة الرضاعة .

وتتعرض الحلمة لمشاكل مختلفة ، خاصة خلال فترة الرضاعة . و فيما يلى بيان لمجموعة أخرى من المشاكل التى قد تصيب حلمة الثدى :

انقلاب أو انغماس الحلمة

هل تعرفين أن الحلمة تحتوى على عضلة تنقبض وتنبسط وهذا يجعلها تنتصب عند القيام بالرضاعة ، وكذلك عندما تشعرين بالبرودة . ولكن فى الحقيقة أن الحلمة عند بعض النساء لا تنتصب ولا تمتلك هذه القدرة .

أما الحلمة المقلوبة ، أى غير البارزة للخارج ، فإنه لا يوجد وراءها فى العادة أى سبب مرضى أو غير صحى ، وذلك بافتراض أنها لم تكن بارزة من قبل ، فالسبب الغالب لهذه الحالة هو حدوث عيب بسيط أثناء النمو لم تتمكن بسببه الحلمة من البروز . ولا يسبب عدم بروز الحلمة أى مشكلة سوى فى حالة القيام بالرضاعة ، لأن انغماس الحلمة لن يسمح بالطبع بالقيام بالرضاعة بكفاءة .

ولذا يجب أن يبدأ علاج هذه الحلمة لمساعدتها على البروز خلال فترة الحمل استعدادا للقيام بالرضاعة فيما بعد .

أما الحلمة التى كانت بارزة ثم أنقلبت أو غاصت فى الثدى فإنه يجب أن يبحث عن سبب هذا الانقلاب باهتمام شديد ؛ لأنه قد يكون علامة لوجود ورم سرطانى بالثدى .

لمزيد من المعلومات عن انغماس الحلمة أضغط هنا

علاج الحلمة المقلوبة

يمكنك فى العادة مساعدة الحلمة على البروز بوسائل وتمرينات بسيطة سواء كانت حاملا أو غير حامل .

فأثناء فترة الحمل ، من المفروض أن تسترعى  الحلمة المقلوبة اهتمام الطبيبة من خلال الفحص الدورى لمتابعة الحمل ، وبناء على ذلك يجب أن يبدأ تقديم العلاج . ولتصحيح هذا العيب يمكن ابتداء من الأسبوع الخامس عشر ارتداء غطاء خاص للحلمة للمساعدة على جذبها للخارج على أن تزيد مدة وضعه على الحلمة تدريجيا ..

ففى البداية يمكن وضعه لمدة ساعتين أو ثلاثة ثم تزيد عدد الساعات تدريجيا خلال آخر ثلاثة شهور من الحمل .

وتعتمد فكرة هذا الغطاء على وجود فتحة فى مقدمته تعمل على شفط الحلمة للأمام .. ويوجد منه نوعان نوع زجاجى وآخر البلاستيك . فإذا ارتديت هذا الغطاء باستمرار خلال الفترة الأخيرة من الحمل ثم استغنيت عنه ووضعت وليدك على الثدى مباشرة بعد الولادة استمر انتصاب الحلمة ونجحت عملية الإرضاع .

وهناك تمرين بسيط يساعد كذلك على انتصاب الحلمة يسمى تكنيك هوفمان حيث يوضع أصبعى السبابة و الابهام على الهالة مرة فى مستوى أفقى ومرة أخرى فى مستوى رأسى ثم يسحب الجلد للخارج بالإصباعين ، ويكرر هذا التمرين يوميا لمدة دقيقتين .

خروج إفراز من الحلمة

إن ظهور أى إفراز من الحلمة عند المرأه غير الحامل أو غير المرضع حالة يجب الاهتمام ببحث سببها بسرعة بمعرفة الطبيبة .. وكذلك حدوث أى تغير بنسيج الحلمة أو بالهالة المحيطة بها . وذلك مع ملاحظة أن خروج إفراز لبنى أو مائل للون الأبيض من الحلمة عند غير المرضعات يشير عادة إلى وجود سيلان بلبن الثدى ..

أما ظهور إفراز مخالف لذلك مثل إفراز دموى أو صديدى فإنه قد يشير إلى وجود ورم بالثدى ربما كان ورما حميدا أو ورما خبيثا . كما يجب ملاحظة أن الهالة المحيطة بالحلمة يظهر بها بصفة طبيعية نتوءات بارزة كإحدى علامات الحمل وهى ما تسمى نتوءات أو درينات مونتجمرى وباستثناء ذلك فإن أى تغير بنسيج الهالة يجب إبلاغ الطبيبة عنه .

و فى حالة خروج افرازات من الحلمة ستقوم الطبيبة بفحص الثدى لبيان ما إذا كان هناك ورم بالثدى من عدمه .. وقد تأخذ عينة من الإفراز لفحصها . وقد يحتاج الأمر لتصوير الثدى بالأشعة .

مشاكل الحلمة

إكزيما الحلمة – تشققات الحلمة

قد يحدث تشققات بسيطة بالحلمة مع القيام بالرضاعة . أما حدوث تشققات مؤلمة أو إكزيما بجلد الحلمة يصحبها ألم ورغبة فى حك الجلد عند غير المرضعات ويستمر بقاؤها لمدة طويلة فإن هذه العلامة لا ينبغى إهمالها ، خاصة إذا كانت المرأة قد تجاوزت سن الخمسين ، فهذه قد تكون علامة لمرض بيجت ، وهو نوع من سرطانات الثدى يبدأ فى القنوات اللبنية التى  تفتح فى الحلمة . وستقوم الطبيبة فى هذه الحالة بفحص هذه الإكزيما وربما تأخذ عينة لفحصها مجهريا .