نيتازود Nitazode أقراص لعلاج الإسهال و النزلات المعوية

نيتازود Nitazode ، دواء لعلاج النزلات المعوية و الإسهال للأطفال ( أكبر من 12 سنة ) و البالغين على السواء ، و كذلك يصف أطباء الباطنة و امراض الكبد أقراص نيتازود Nitazode لمرضى فيروس سى جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى ( مثل الإنترفيرون أو الريبافيرين ) ، و من اشهر آثارة الجانبية أنة يغير فى لون البول و أحياناً يتسبب فى تغير لون بياض العين و يحولة إلى الصفرة ، و لكنها مشاكل مؤقتة تنتهى بمجرد التوقف عن تناول الدواء .

نصائح و إرشادات

نيتازود Nitazode لا يناسب ( و لا يجب وصفة أو إعطاءة ) لمرضى أنيميا الفول .

قد يسبب نيتازود Nitazode إصفرار الجلد و العين ( زيادة الصفراء فى الدم ) ، و هو عر ض جانبى شائع و فى العادة ما ينتهى هذا العرض بمجرد التوقف عن الدواء .

غسل اليدين قبل الاكل من أهم العوامل التى تقلل من الإصابة بالنزلات المعوية .

تعويض سوائل الجسم المفقودة نتيجة الإسهال أو القىء  بإستخدام محلول معالجة  الجفاف ، يعتبر خط الدفاع الاول لمرضى النزلات المعوية و الإسهال .

فى الغالب ما يبدأ الطبيب علاجة للنزلات المعوية بإيقاف الترجيع ( عن طريق الحقن ) ، ثم وصف محلول معالجة الجفاف و أدوية علاج الإسهال و النزلات المعوية .

فى العادة ما تزيد حالات النزلات المعوية فى فصل الصيف . و الاكل خارج البيت فى أماكن لا تهتم بمعايير النظافة من اكثر الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالنزلات المعوية نتيجة تناول أطعمة ملوثة .

إسهال المسافرين ، و الذى فى العادة ما يحدث نتيجة إستعمال الحمامات المشتركة فى المطارات و محطات القطارات إلخ ، و أقراص نيتازود Nitazode تساهم فى علاج إسهال المسافرين .

النزلات المعوية فى العادة ما تستغرق من 5 إلى 7 ايام و تنتهى ، و لا داعى للقلق .

لو جالك إسهال لازم الإمتناع فورا عن كل منتجات الألبان ما عدا الجبنه البيضاء والزبادى عشان فى تكوينها خامات بتساعد على وقف الإسهال .

إذا حدث إرتفاع فى درجة الحرارة مع الإسهال و الترجيع ، فيجب عليك زيارة الطبيب فى أقرب وقت .

وجود دم فى البراز ، من اسباب النزلات المعوية البكتيرية ، و يجب مراجعة الطبيب لأن هذة الحالة تستدعى تناول مضادات حيوية ، اما الإسهال فقط فهو على الغالب بسبب عدوى (  فيروسية-أميبية-طفيلية ) و فى هذة الحالة يكون نيتازود Nitazode مفيد .

نيتازود Nitazode يعتبر أكثر فعالية من دواء الإنتينال فى علاج الإسهال الطفيلى .

لا تتناول  نيتازود Nitazode بدون وصفة طبية ، و عليك مراجعة الطبيب و خصوصاً إذا إستمر الإسهال لمدة تزيد عن 3 ايام أو كان الإسهال مصحوب بالدم أو بارتفاع فى درجة الحرارة .

الجرعة

قرص واحد  كل 12 ساعة ( مع الأكل ) لمدة 3 أيام .

قد يصف لك طبيبك نيتازود Nitazode بجرعات تختلف عن الجرعة السالفة ، أو لمدة أطول من 3 ايام ، بحسب حالتك ، و عليك الإلتزام بالجرعة و المدة التى قررها لك طبيبك .

لا يجب أن توصف أقراص نيتازود Nitazode للمرضى أقل من 12 سنة .

يجب تناول هذا الدواء أثناء الطعام .

يجب تخزين الأقراص فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية ، و فى مكان جاف ، و بعيداً عن متناول الأطفال .

الحمل و الآثار التشويهية

لا يوجد دراسلات مناسبة أو محمكة على المراة الحامل لذلك لا يجب إعطاء أو وصف دواء النيتازوكسانيد ( نيتازود Nitazode ) للحوامل إلا فى حالات الضرورة القصوى فقط .

الأم المرضعة

لا يعرف إذا كان النيتازوكسانيد ( المكون الفعال فى أقراص نيتازود Nitazode ) فى لبن الأم ، و لأن أدوية كثيرة تفرز فى لبن الأم يجب أخذ الحذر عند وصف دواء النيتازوكسانيد للأم المرضعة .

إستعمال الأطفال

القرص الواحد من نيتازود Nitazode ، يحتوى على كمية أكثر من النيتازوكسانيد عن الجرعة الموصى بها للاطفال ، و لذلك يجب عدم إستخدام أقراص نيتازود Nitazode مع الأطفال المرضى من سن 11 عام أو أقل .

كبار السن

بصفة عامة يجب الأخذ فى الإعتبار وجود ضعف فى عمل الكبد و الكلى و وجود علامات اخرى لدى المرضى كبار السن ( اكبر من 70 سنة ) عند علاجهم بــ نيتازود Nitazode .

مرضى الكلى و الكبد

يجب توخى الحذر عند وصف نيتازود Nitazode ، فى المرضى المصابون بإختلال فى وظيفة الكلى أو الكبد .

الآثار الجانبية

يجب أن تعلم أن طبيبك قد وصف لك هذا الدواء ، لأنة قد حكم أن الفائدة المرجوة من الدواء ، تفوق مخاطر الآثار الجانبية المحتملة .

تناول الدواء بالجرعات السليمة ، و لفترات علاجية صحيحة ، يقلل من إحتمالية الإصابة بالآثار الجانبية للدواء .

الكثير من الناس يستخدمون الدواء و لا يشعرون بأى آثار جانبية على الأطلاق ، و معظم الآثار الجانبية تزول بمجرد التوقف عن الدواء .

الآثار الجانبية الاكثر شيوعاً هى : ألم فى البطن ، الصداع ، الغثيان ( الميل إلى القىء ) .

قد يتسبب نيتازود Nitazode فى أعراض جانبية أخرى مثل : الوهن و الحمى و القشعريرة .

فى بعض الأحيان قد يؤدى نيتازود Nitazode إلى الشعور بالدوار و النعاس .

سوء الهضم و فقدان الشهية و جفاف الفم و العطش ، من الآثار الجانبية المحتملة الحدوث نتيجة تناول نيتازود Nitazode .

تغير لون البول ، وو عسر التبول و انقطاع الطمث و النزيف الرحمى ، من الآثار الممكنة الحدوث مع هذا الدواء .

زيادة فى إنزيمات الكبد ، و تغير صورة الدم ( عدد كريات الدم ) ، تلون بياض العين بلون أصفر ، الم الأذن ، ألم عضلى ..هى آثار جانبية ممكنة و لكنها جميعها تنتهى بمجرد التوقف عن تناول الدواء .

آثار جانبية غير شائعة : فقر الدم ، زيادة كرات الدم البيضاء ، الرعاف ( نزيف الأنف ) ، إلتهاب البلعوم ، تسرع ضربات القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، كسر العظام عفوية ، طفح جلدى ، حكة ، متلازمة الأنفلونزا .

التفاعلات الدوائية

إذا كنت تتناول هذا الدواء مع الأدوية المسيلة للدم مثل ( ورفارين ) ، يجب الحذر ، و قد يطلب منك طبيبك القيام ببعض التحاليل الطبية ( قياس زمن النزف ) لتقيم عمل الدواء ن وخصوصا إذا كنت ستتناول نيتازود Nitazode لفترات طويلة .

لأن نيتازود Nitazode لا يؤثر على أنظمة أيض الأدوية فى الجسم ، فمن غير المتوقع حدوث تفاعلات دوائية بينة و بين الأدوية الأخرى ، و مع ذلك عليك ان تخبر طبيبك عن كافة الأدوية التى تتناولها قبل أن يصف لك نيتازود Nitazode .

الخصوبة

لا يسبب النيتازوكسانيد ( نيتازود Nitazode ) أضرار لخصوبة الذكور أو الإناث فى فئران التجارب بجرعات ( حوالى 20 مرة أكثر من الجرعة العلاجية للبالغين ) .

الجرعة الزائدة

المعلومات عن زيادة جرعة النيتازوكسانيد غير متوفرة ، فى حالة أخذ جرعات زائدة يجب عمل غسيل للمعدة مباشرة ، و يجب مراقبة المريض جيداً و علاج الأعراض .

جدير بالذكر أن جرعة واحدة تصل إلى 4000 ميلى جرام ( 8 أقراص نيتازود Nitazode ) تم إعطاءها لمتطوعين بالغين بدون آثار جانبية .

نيتازود Nitazode أقراص لعلاج الإسهال و النزلات المعوية

بدائل نيتازود Nitazode

إذا كنت تواجة صعوبة فى الحصول على نيتازود Nitazode ، فيمكنك إستعمال آى من بدائلة المتوفرة فى الصيدليات ، و الجدول التالى يحتوى على المثائل المتوفرة فى الصيدليات المصرية .

تنوية : يجب عليك إستشارة الصيدلى أو الطبيب قبل أن تقوم بتبديل الدواء الخاص بك .

الإسم

NAME

السعر لكل 6 أقراص / أقراص

أنتى ديازوكس أقراص

Antidiazox tablet

22 جنية مصرى

كريبتوناز أقراص

Cryptonaz tab

15 جنية مصرى

كريبتوبير أقراص

Cryptoper tablet

10 جنية مصرى

كريبتوسيبت أقراص

Cryptosept tablet

11 جنية مصرى

إيجي جاسترياز أقراص

Egy gastreaz tablet

14 جنية مصرى

نانازوكسيد أقراص

Nanzoxid tablet

19.5 جنية مصرى

نت كلين اقراص

Net clean tablet

30 جنية للشريط 10 اقراص

نيتازود أقراص

Nitazode tablet

10 جنية مصرى

بارازوكسانيد قراصأقراص

Parazoxanide caps

21 جنية مصرى

بروتوستوب أقراص

Protostop tablet

14.4 جنية مصرى

يونى نيتابروزاكس أقراص

Uninitaprozax tablet

8 جنية مصرى

زيروفيرينك أقراص

Xerovirinc tab

14 جنية مصرى

الأسعار فى هذا الموضوع  ، هى الأسعار المعمول بها فى تاريخ تحرير المقال ، و قد يتم تحديثها بناء على آى قرارات وزارية بزيادة تسعيرة الأدوية فى مصر .

أدوية ذات صلة: نيتازوكسين، كريبتوسيبت، يوني_نيتابروزاكس، تراستنال، إجيجستريز، كريبتوبير، بارازوكسانيد، زيروفيرينك، بروتوستوب، نت_كلين، نانازوكسيد، أنتي_ديازوكس، كريبتوناز، نيتازود.

فيديو مفيد عن الإسهال فى الصيف

فيديو لــ دكتور سراج زكريا(أستاذ الباطنة و الجهاز الهضمى جامعة القاهرة) … يوضح  أسباب الإسهال و طرق العلاج اللازمة و أنواع الأكل المسموح بيه و الغير مسموح.

فيديو مفيد عن الإسهال فى الصيف

فيديو لــ دكتور سراج زكريا(أستاذ الباطنة و الجهاز الهضمى جامعة القاهرة) … يوضح  أسباب الإسهال و طرق العلاج اللازمة و أنواع الأكل المسموح بيه و الغير مسموح.