نوبيشيا 1 مليجرام كبسولات فموية للصلع وفقدان الشعر

نوبيشيا، عقار يستخدم لعلاج الصلع الذكوري النمط ( يسمى أيضا الصلع الوراثي)، وهو حالة ترتبط بزيادة مستويات هرمون يسمى داي هيدرو تستوستيرون. الصلع الذكوري النمط أو الصلع الوراثي حالة تصيب الرجال والنساء على السواء،وفية يتم فقدان الشعر وفق نمط أو نظام محدد ومعروف. 

أبرز النقاط التي يجب أن تعرفها عن نوبيشيا

التركيب والمحتوى: الجرعة الواحدة من نوبيشيا تحتوي على 1 مليجرام فيناسترايد. 

لماذا يُوصف نوبيشيا؟ فيناسترايد(نوبيشيا ) يستخدم لعلاج الصلع الذكوري النمط( فقدان الشعر الأندروجيني) في الرجال فقط. 

ما هي جرعة نوبيشيا؟ الجرعة نوبيشيا هي قرص واحد ( 1 مليجرام فيناسترايد) يؤخذ مرة واحدة يومياً، و يمكن أخذ هذة الجرعة مع أو بدون الطعام، وبشكل عام ، من الضروري الاستخدام اليومي لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر حتى تبدأ في ملاحظة التحسن.

هل يمكن أن يُوصف نوبيشيا للنساء؟ عقار نوبيشيا غير مخصص للاستخدام في النساء أو الأطفال، ومع ذلك فإن بعض الأطباء قد يصفون هذا الدواء للنساء اللواتي يعانين من الصلع الوراثي الأندروجيني المرتبط بارتفاع مستويات هرمون الـ داي هيدرو تيستوستيرون، وذلك حينما تكون فوائد الدواء المتوقعة اكثر من الاضرار المحتملة. ويجب حتماً إعلام المريضة بضرورة تجنب الحمل خلال فترة المعالجة ولمدة شهر على الأقل بعد التوقف عن الدواء، ومن المهم توجية النساء اللواتي يتعالجن بـ نوبيشيا بضرورة إستعمال أكثر من وسيلة لمنع الحمل خلال فترة المعالجة مثل حبوب منع الحمل، والواقي الذكري بواسطة الشريك الجنسي.

هل يمكن التبرع بالدم خلال فترة المعالجة بـ نوبيشيا؟ من المعروف أن فيناسترايد يؤثر على المتبرعين بالدم وأنه ينبغي للمتبرع أن ينتظر شهرًا كاملًا بعد تعاطيه لآخر جرعة من فيناسترايد.

ما هي أضرار نوبيشيا؟

بحسب الدراسات فإن المعالجة بعقار نوبيشيا قد تتسبب في الآثار الجانبية التالية:

  • حوالي 1.8% من الرجال ( تقريباً رجلين من كل 100 رجل يتعالج بـ نوبيشيا) سوف يشعر بانخفاض في الرغبة الجنسية.
  • حوالي 1.3% من الرجال سوف يختبرون صعوبات ومشاكل في وظيفة الإنتصاب.
  • حوالي 1.2% من الرجال سوف يتعرضون لاضطرابات في القذف( حجم السائل المنوي المقذوف يقل بشكل ملحوظ).

جدير بالذكر أن بعض الرجال قد يتوقفون عن استعمال نوبيشيا نتيجة تعرضهم لمشاكل متعلقة بالوظيفة الجنسية.

تحذيرات الحمل والرضاعة

عقار فيناسترايد مدرج لدى منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ضمن الفئة إكس والمعروف بأنها فئة الأدوية التي تسبب تشوهات خلقية لدى الجنين- من الرابط هنا يمكنك التعرف على فئات سلامة الادوية خلال فترة الحمل.

النساء في فترة الحمل أو مقبلات على الحمل ينبغي لهن عدم لمس الأقراص المكسورة أو المسحوقة أو محتويات الكبسولات من فيناسترايد لوجود احتمال نفوذ الدواء عبر الجلد. من المعروف أن فيناسترايد قد يسبب تشوهات خلقية لدى الجنين الذكر لذلك فإن اللمس المباشر لمحتويات الأقراص أو الكبسولات ينبغي تجنبه قدر الإمكان، رغم أنه لا يتوقع أنه سيكون بذلك الضرر الكبير ما لم يتم بلعه. من غير المعروف إن كان فيناسترايد يصل إلى حليب الثدي، لذلك ينبغي عدم إعطاؤه للمرأة المرضعة. 

يمكن لـ فيناسترايد أن يصل إلى السائل المنوي لدى الرجل، ولكن شركة ميرك تقول بأن الاتصال المباشر للحامل مع السائل المنوي المحتوي على فيناسترايد لا يشكل مصدرًا للقلق.

إذا قرر طبيبك أنة يجب معالجتك بـ نوبيشيا، فاحرص على إستعمال الواقي الذكري خلال الممارسات الجنسية لتجنب حدوث الحمل خلال فترة معالجتك، ولمدة شهر على الأقل بعد التوقف عن المعالجة بهذا الدواء.

هل يسبب نوبيشيا سرطان البروستاتا؟

لا، نوبيشيا لا يسبب سرطان البروستاتا،ولا يزيد احتمالات الإصابة،لكنه قد يتسبب في تأخر تشخيص سرطان البروستاتا. حيث يؤثر دواء نوبيشيا على نتائج بعض الاختبارات المعملية لتشخيص سرطان البروستاتا، وقد يتسبب في إعطاء نتائج مضللة مما يتسبب في تأخر تقيم حالة سرطان البروستاتا وبالتالي تدهور حالة الورم إلى درجة عالية أو متقدمة. لذلك يجب على الرجال المعرضون للإصابة بسرطان البروستاتا، والذين يتعالجون بـ نوبيشيا أن يتم تقيمهم بشكل دوري خلال فترة المعالجة بـ نوبيشيا.

كيف يعمل نوبيشيا؟

نوبيشيا، عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز، و يعمل عن طريق منع أو تقليل قدرة الجسم على إنتاج مادة تسمى داي هيدرو تستوستيرون، وهذا يساهم بشكل كبير في تحسين ومعالجة حالة الصلع الذكوري النمط. 

ألفا ريدكتيز، هو إنزيم وظيفتة تحويل هرمون الذكورة المعروف بـ التستوستيرون إلى مركب نشط أخر يسمى دي هيدرو تستوستيرون. وترتبط زيادة مستويات هرمون الـ دي هيدرو تستوستيرون في الجسم بالإصابة ببعض الأمراض مثل:

  1. تضخم البروستاتا الحميد المعروف بـ فرط تنسج البروستاتا.
  2. الصلع الذكوري.

تعمل الأدوية المثبطة لهذا الإنزيم( مثل نوبيشيا) على تقليل قدرة الجسم على إنتاج هرمون الـ دي هيدرو تستوستيرون، مما يساهم في علاج الأمراض السالفة الذكر. المعالجة بالأدوية المثبطة لإنزيم ألفا ريدكتيز( مثل نوبيشيا) يرتبط بمجموعة من الآثار الجانبية مثل: العجز الجنسي ، وانخفاض الرغبة الجنسية ، واضطراب القذف ، والتثدي في الرجال.

ما هي مراحل الصلع الوراثي؟

في الرجال يبدأ فقدان الشعر على جانبي الرأس،وبمرور الوقت، يتراجع خط الشعر ليشكل شكل حرف “M” مميز. وغالبًا ما يتطور الصلع الوراثي في الرجال إلى الصلع الجزئي أو الكامل. يرتبط الصلع الوراثي لدى الرجال بالعديد من الحالات الطبية الأخرى بما في ذلك أمراض القلب التاجية وتضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا ، واضطرابات مقاومة الأنسولين (مثل مرض السكري والسمنة) ، وارتفاع ضغط الدم. يمكنك التعرف على نمط أو نظام أو مراحل فقدان الشعر الوراثي في الرجال بشكل أفضل بزيارة معرض الصور الخاص بنا على صور جوجل من الرابط هنا أو فيسبوك من الرابط هنا أو فليكر من الرابط هنا.

يختلف نمط تساقط الشعر لدى النساء المصابات بالصلع الوراثي، حيث يصبح الشعر أرق في جميع أنحاء الرأس ، ولا يتراجع خط الشعر. ونادرا ما يؤدي الصلع الوراثي لدى النساء إلى الصلع الكلي. في النساء ، يرتبط هذا النوع من تساقط الشعر بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS). وتتميز متلازمة تكيس المبايض باختلال التوازن الهرموني الذي يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ، وحب الشباب ، والشعر الزائد في الجسم (الشعرانية) ، وزيادة الوزن. يمكنك التعرف على نمط أو نظام أو مراحل فقدان الشعر الوراثي في النساء بشكل أفضل بزيارة معرض الصور الخاص بنا على صور جوجل من الرابط هنا أو فيسبوك من الرابط هنا أو فليكر من الرابط هنا.

هل نوبيشيا فعال في معالجة الصلع الذكوري النمط؟

في دراسة امتدت لـ 5 سنوات،واستنادًا إلى قياس عدد الشعرات لدى رجال يعانون من تساقط شعر عادي إلى متوسط. وجدت هذه الدراسة المطولة ما يلي( تنوية: فيناسترايد= نوبيشيا):

  • اثنان من كل ثلاثة رجال تعالجوا بجرعات 1 مليجرام  فيناسترايد مرة واحدة يوميًا نما الشعر لديهم من جديد. في المقابل، كل الرجال الذين لم يأخذوا أي جرعات من فيناسترايد فقدوا شعرهم. 
  • لاحظ الأطباء المتابعون للدراسة أن 48% ممن تم علاجهم باستخدام فيناسترايد حققوا نمو شعر ملحوظ بينما 42% الباقية توقف التساقط لديهم.
  • متوسط عدد الشعرات لدى مجموعة الرجال الذين أخذوا العلاج بقي فوق المستوى الرئيسي، وأظهرت ارتفاع متزايد في عدد الشعر مقارنة مع المجموعة التي لم تتلق العلاج. 
  • أظهرت فترة الدراسة الممتدة على 5 سنوات أن فيناسترايد يكون فعالًا فقط بالاستمرار عليه، وفي الغالب يفقد المريض الشعر الذي نمى في خلال 6 إلى 12 شهرًا من توقيف العلاج. 
  • تم إثبات أن فيناسترايد وعلى غرار مينوكسيديل يعمل فقط على منطقة خط الشعر وقمة الرأس, ولكن بنجاح أكثر على منطقة خط الشعر مما هو عليه في قمة الرأس. تعرف أكثر على بخاخات المينوكسيديل لفروة الرأس من الرابط هنا.

في دراسة أخرى امتدت إلى 10 سنوات على 118 رجلًا تلقوا علاج فيناسترايد بمقدار 1 مليجرام يوميًا لعلاج الصلع الوراثي أظهرت أن 86% من هؤلاء الرجال استمروا في الاستفادة من العلاج على مدى العشر سنوات مظهرين تزايدًا أو ثباتًا في مستوى عودة نمو الشعر بينما 14% توقف التساقط لديهم. 

تمت ملاحظة أن الأشخاص الأكثر من 30 سنة كان لديهم تحسن أفضل في عودة نمو الشعر على المدى الطويل. والمتخصصون خلصوا إلى أن استخدام فيناسترايد في علاج الصلع الوراثي لا يتناقص مفعوله أو يختفي بمرور الزمن (حتى في المرضى الأكبر من 40 سنة).

هناك دراسة أحدث على مرضى الصلع الوراثي أفادت بوجود حالات اكتئاب ورغبة في الانتحار لدى الأشخاص الذين أصيبوا بأعراض جانبية جنسية أثناء فترة تعاطيهم للدواء.

لو توقفت عن نوبيشيا، هل شعري سيعود إلى التساقط؟

باختصار ، بمجرد التوقف عن تناول فيناسترايد( نوبيشيا) ، يمكنك توقع أن الشعر الذي احتفظت به سيبدأ في التساقط ، تمامًا كما حدث قبل تناول الدواء. يعمل هذا الدواء فقط عندما يكون الدواء نشطًا في جسمك ، مما يعني أنك ستعود إلى المعدل الطبيعي لتساقط الشعر بمجرد توقيف الدواء. المراجع 2.

أظهرت الدراسات أن فيناسترايد يكون فعالًا فقط بالاستمرار عليه، وفي الغالب يفقد المريض الشعر الذي نمى في خلال 6 إلى 12 شهرًا من توقيف العلاج. وإذا كنت قد تعرضت لآثار جانبية من فيناسترايد – بما في ذلك اختلال الوظيفة الجنسية أو التثدي أو الطفح الجلدي، ففي الغالب سوف تزول هذة الأعراض تدريجياً بعد توقيف الدواء، إلا في مجموعات معينة من الرجال قد يتطور لديهم متلازمة تسمى( متلازمة ما بعد فيناسترايد)، وهل حالة تسبب ضعف مستمر في وظيفة الإنتصاب حتى بعد توقيف الدواء وفي الغالب ما تصيب نسبة قليلة من الرجال( حوالي 1.2%)  الذين استمروا في المعالجة لفترات طويلة تزيد عن 200 يوم تقريباً.

ما هي متلازمة ما بعد الـ فيناسترايد؟

متلازمة ما بعد فيناسترايد ( تًعرف بالإنجليزية إختصاراً بـ PFS) هى حالة تصف ردود الفعل السلبية الجنسية والعصبية والجسدية والعقلية المستمرة ( حتى بعد توقيف الدواء) في المرضى الذين تناولوا عقاقير تحتوي على فيناسترايد( مثل نوبيشيا).

حتى الآن، ولسوء الحظ ، متلازمة ما بعد فيناسترايد هو حالة لا يوجد علاج معروف لها ونظرًا لأن عددًا متزايدًا من الرجال يبلغون عن آثارهم الجانبية المستمرة للوكالات الصحية والتنظيمية في جميع أنحاء العالم ، فإن المجتمعات الطبية والعلمية بدأت فقط في إدراك نطاق المشكلة.

وفقًا لدراسة عام 2017 نُشرت بعنوان “ضعف الانتصاب المستمر لدى الرجال المعالجون بـ فيناسترايد أو دوتاستيريد“، وجدت الدراسة ما يلي:

حوالي 1.2% من الرجال، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 سنة حتى 42 سنة والذين تناولوا فيناسترايد لمدة 206 يومًا أو أكثر ، ولم يكن لديهم تاريخ سابق للخلل الجنسي ، تطور لديهم ضعف مستمر في وظيفة الانتصاب، الذي استمر في المتوسط حوالي 4 سنوات بعد الإقلاع عن الدواء.

وأظهرت الدراسة أيضًا أنه كلما زاد طول مدة المعالجة بعقار فيناسترايد( نوبيشيا)، زاد احتمال إصابتهم بـ ضعف الإنتصاب،وبشكل عام ، فإن الرجال الذين يتناولون فيناسترايد لمدة 205 يوم على الأقل هم أكثر عرضة بخمس مرات للإصابة بضعف مستمر في وظيفة الإنتصاب.

بالنسبة لأعراض متلازمة ما بعد فيناسترايد الأخرى، لم يتم حتى الآن نشر تحليلات إحصائية مماثلة لإحصائيات ضعف الانتصاب المستمر. ولكن أعراض متلازمة ما بعد فيناسترايد الأخرى قد تشمل:اضطرابات تناسلية، واضطرابات نفسية، واضطراب في الجهاز العصبي، واضطرابات جلدية. المراجع 1.

معرض صور نوبيشيا

معرض صور Flicker: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ نوبيشيا ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).

معرض صور جوجل: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ نوبيشيا ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).

معرض صور Facebook: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ نوبيشيا ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).

موضوعات ذات صلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #D11AX10، #فيناسترايد، #Finasteride، #مثبطات_ألفا_ريدكتيز،#ADWIA #أدوية_الصلع_الوراثي، #مضادات_إنزيم_ألفا_ريدكنتيز، #ANTI_DHT، #حرف_ن، #N_letter. البدائل المتاحة: بروبيشيا، نوبيشيا، بروهير.