اوبسول: الاستخدامات، الإرشادات، الأسئلة الشائعة، الآثار الجانبية

المادة الفعالة في اوبسول هي (بيزوبرولول فومارات أو بيسوبرولول فومارات). ينتمي بيسوبرولول فومارات إلى مجموعة من الأدوية تسمى حاصرات بيتا. تعمل هذه الأدوية من خلال التأثير على استجابة الجسم لبعض النبضات العصبية وخاصة في القلب. نتيجة لذلك ، يبطئ بيسوبرولول معدل ضربات القلب ويجعل القلب أكثر كفاءة في ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. تُوصف أقراص اوبسول في الحالات التالية:

  • علاج قصور القلب المزمن المستقر (يحدث قصور القلب عندما تكون عضلة القلب ضعيفة وغير قادرة على ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم). و في الغالب يستخدم بيسوبرولول (اوبسول) بالاشتراك مع أدوية أخرى مناسبة لهذه الحالة (مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، ومدرات البول ، و جليكوسيدات القلب).
  • علاج أمراض القلب التاجية و آلام الصدر (الذبحة الصدرية) الناتجة عن نقص تروية عضلة القلب. ( الذبحة الصدرية هي مصطلح طبي لألم الصدر أو عدم الراحة بسبب مشاكل في الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب. ويحدث هذا عندما لا تحصل عضلة القلب على كمية الدم التي تحتاجها. ويحدث هذا عادةً بسبب ضيق أو إنسداد واحد أو أكثر من شرايين القلب التاجية المغذية لعضلة القلب، وتسمى أيضًا هذة الحالة بنقص التروية القلبية).
  • علاج ارتفاع ضغط الدم  (ضغط الدم المرتفع هو حالة طبية مزمنة يكون فيها ضغط الدم في الشرايين أعلى مما ينبغي. وهذا يتطلب من القلب أن يعمل بجهد أكبر من المعتاد لتدوير الدم عبر الأوعية الدموية).

اوبسول- إرشادات ومعلومات هامة

  1. خذ دائمًا أقراص اوبسول تمامًا كما أخبرك طبيبك، و يجب عليك مراجعة طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا من جرعتك.
  2. من المنصوح بة تناول أقراص اوبسول في الصباح ، قبل الإفطار أو بعده.
  3. ابتلع القرص كامل مع كمية مناسبة من ولا تمضغها أو تسحقها.
  4. أقراص اوبسول يجب أن توصف بواسطة أخصائي أمراض القلب أو الطب الباطني.
  5. الأطفال دون سن 12 عامًا والمراهقون: اوبسول لا ينصح باستخدام حبوب اوبسول  للأطفال و المراهقين أقل من 12 سنة.
  6. إذا كنت على وشك البدء بأي دواء جديد ، أخبر طبيبك والصيدلي أنك تتناول أقراص اوبسول.
  7. إذا نسيت تناول أقراص اوبسول: إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها بمجرد أن تتذكرها إلا إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية، فتجاهل الجرعة المنسية وأكمل الجرعات كالمعتاد.. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  8. لا تتوقف عن العلاج فجأة أو تغير الجرعة الموصى بها دون التحدث مع طبيبك أولاً. و إذا كنت بحاجة إلى التوقف عن العلاج ، فيجب أن يتم ذلك بشكل تدريجي لتجنب الآثار الجانبية.
  9. تجنب شرب الكحول بإفراط، لأنه قد يزيد من تأثير بيسوبرولول الخافض لضغط الدم. و تجنب شرب الكحول تمامًا ، إذا كان ذلك يجعلك تشعر بالدوخة أو خفة في الرأس أكثر من المعتاد.
  10. قد تلاحظ أن معدل النبض يصبح أبطأ أثناء تناول اوبسول، و هذا أمر طبيعي ، ولكن إذا كنت قلقًا ، فيرجى إخبار طبيبك بذلك.
  11. إذا عانيت في أي وقت مضى من الربو أو الصفير أو مشاكل تنفسية اخرى، فلا تتناول هذا الدواء دون استشارة طبيبك أولاً.
  12. إذا كان لديك مرض السكري، فإعلم أن دواء اوبسول قد يخفي مظاهر انخفاض مستويات السكر في الدم، لذلك احرص على قياس مستويات السكر في دمك بشكل دوري.خصوصاً في بداية علاجك بـ اوبسول أو عند تغير الجرعة.
  13. إذا كان لديك تسمم درقي (حالة ناجمة عن فرط نشاط الغدة الدرقية)، فإن أقراص اوبسول قد تخفي أعراض التسمم الدرقي.
  14. إذا كنت حاملاً أو تحاولين الحمل أو تخططين لإنجاب طفل أو مرضعة ، فتحدثي إلى طبيبك قبل تناول هذا الدواء.
  15. من غير المحتمل أن تؤثر أقراص اوبسول على قدرتك على القيادة أو استخدام أي أدوات أو آلات. ومع ذلك ، فمن الأفضل أن تنتظر لترى كيف يؤثر دوائك عليك قبل تجربة هذه الأنشطة. إذا شعرت بدوار أو تعب أثناء تناول هذا الدواء ، فلا يجوز القيادة أو استخدام أي أدوات أو آلات ميكانيكية.
  16. بيسوبرولول ( الأسم العلمي لـ اوبسول)  لن يشفيك من ارتفاع ضغط الدم أو مرض القلب، إنما يقوم بمعالجة الأعراض، ولذا قد تكون هناك حاجة إلى تناول بيسوبرولول بشكل منتظم لفترة طويلة، و أحياناً مدى الحياة. 
  17. الجرعة المعتادة من بيزوبرولول تتراوح بين 5 إلى 10 مليجرام مرة واحدة يومياً.
  18. لا يجوز إعطاء هذا الدواء للأطفال.
  19. يمكن تناولُ هذا الدَّواء على معدةٍ فارغة أو بعدَ تَناوُل الطَّعام، ولكن يُفضَّل تناولُه بعد الطَّعام إذا كان يتسبَّب في تَهيُّج أو اضطراب المعدة.

متى يجب أن تأخذ اوبسول؟

يمكن تناول أقراص اوبسول في أي وقت في الصباح أو في المساء ، وعادة ما يتم وصفها مرة واحدة يوميًا. ومع ذلك ، فإن جرعتك الأولى من اوبسول  قد تجعلك تشعر بالدوار ، لذلك من الأفضل تناول جرعتك الأولى في وقت النوم. بعد ذلك ، إذا لم تشعر بالدوار ، يمكنك تناوله في أي وقت من اليوم.

في العادة ما تكون جرعة اوبسول، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

متى يبدأ تأثير اوبسول؟

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوع قبل ظهور التأثيرات الكاملة على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ، على الرغم من ظهور بعض التأثير خلال 24 ساعة. و يستمر تأثير حبوب اوبسول لمدة 24 ساعة بعد جرعة واحدة.

ما هو أفضل وقت في اليوم لأخذ اوبسول؟

بيسوبرولول (اوبسول) يبطئ معدل ضربات القلب ويجعل من السهل على قلبك ضخ الدم إلي جميع أجزاء  جسمك. قد تجعلك جرعتك الأولى من اوبسول تشعر بالدوار ، لذا تناولها في وقت النوم. ثم بعد ذلك ، إذا لم تشعر بالدوار ، فمن الأفضل تناول جرعتك في الصباح.. من المعتاد تناول اوبسول مرة واحدة يوميًا في الصباح.

هل سيستمر العلاج بـ اوبسول مدى الحياة؟

في الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية ، تساعد حاصرات بيتا (على سبيل المثال اوبسول) في تقليل خطر حدوث المزيد من النوبات القلبية. توصي الإرشادات بوجوب وصف حاصرات بيتا لجميع المرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية قبل الخروج من المستشفى كجزء من مجموعة تدابير الحد من المخاطر، و في العادة يستمر العلاج مدى الحياة، ومع ذلك ففي بعض الحالات  يمكن إيقاف العلاج بحاصرات البيتا بعد ثلاث أو أربع سنوات من الإصابة بنوبة قلبية.

كيف تعمل أقراص اوبسول؟

اوبسول، دواء ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى (حاصرات بيتا) ، والتي تحجب/ تغلق مستقبلات بيتا في القلب والرئتين وأنظمة الجسم الأخرى. حجب هذه المستقبلات يمنع عمل مادتين كيميائيتين تسمى النورادرينالين والأدرينالين ، والتي توجد بشكل طبيعي في الجسم.

يعمل بيسوبرولول (اوبسول) عن طريق إبطاء معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم ، مما يساعد القلب على ضخ الدم بشكل أكثر كفاءة ويقلل من عبء العمل على القلب.

دواء اوبسول يستخدم أيضًا لمنع الصداع النصفي. و يمكن أيضًا استخدام بيسوبرولول للسيطرة على الأعراض المصاحبة للقلق أو فرط نشاط الغدة الدرقية (التسمم الدرقي).

ما هي الآثار الجانبية لـ اوبسول؟

الآثار الجانبية الشائعة لـ اوبسول هي:

  • الدوخة (يمكن أن تكون خفيفة وتميل إلى التحسن بعد أسبوع أو أسبوعين من العلاج).
  • الصداع – يتحسن عادة بعد أسبوع أو أسبوعين من العلاج.
  • التعب والشعور بالضعف – يتحسن عادةً بعد أسبوع أو أسبوعين من العلاج.
  • الشعور بالبرودة أو التنميل في اليدين أو القدمين.
  • ضغط دم منخفض.
  • مشاكل في المعدة أو الأمعاء مثل الغثيان والقيء والإسهال أو الإمساك.

آثار جانبية غير شائعة (تصيب أقل من 1 من 100):

  • اضطرابات النوم.
  • كآبة.
  • دوار عند الوقوف.
  • مشاكل في التنفس لدى مرضى الربو أو أمراض الرئة المزمنة.
  • ضعف العضلات وتشنجات العضلات.

متى يجب ألا تستخدم اوبسول؟

لا تأخذ اوبسول أقراص إذا كان أحد الشروط التالية ينطبق عليك:

  • حساسية (فرط الحساسية) لـ بيزوبرولول فومارات أو أي من المكونات الأخرى لأقراص اوبسول.
  • الربو الشديد أو مرض مزمن شديد في الرئة .
  • مشاكل الدورة الدموية الحادة في أطرافك (مثل متلازمة رينود) .
  • ورم القواتم غير المعالج ، وهو ورم نادر يحدث في الغدة الكظرية.
  • الحماض الاستقلابي ، وهي حالة يوجد فيها الكثير من حمض يسمى اللاكتيك في الدم.

لا تتناول أقراص اوبسول إذا كنت تعاني من إحدى مشاكل القلب التالية:

  • قصور القلب الحاد.
  • تفاقم قصور القلب الذي يتطلب حقن أدوية في الوريد ، حتى تزيد قوة إنقباض/ تقلص عضلة القلب.
  • ضغط دم منخفض.
  • بعض أمراض القلب التي تسبب بطء معدل ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.
  • الصدمة القلبية ، وهي حالة قلبية خطيرة تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وفشل الدورة الدموية.

الحمل والرضاعة

هناك خطر من أن استخدام أقراص اوبسول أثناء الحمل قد يضر بالطفل. إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل ، أخبري طبيبك، وهو سوف يقرر ما إذا كان بإمكانك تناول هذا الدواء أثناء الحمل.

ليس من المعروف ما إذا كان بيسوبرولول يمر في حليب الثدي البشري. لذلك ، لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء العلاج بأقراص اوبسول.

القيادة واستعمال الماكينات

قد تتأثر قدرتك على القيادة أو استخدام الآلات اعتمادًا على مدى تحملك للدواء. يرجى توخي الحذر بشكل خاص في بداية العلاج ، أو عند زيادة الجرعة أو تغيير الدواء ، وكذلك عند استخدام هذا الدواء  مع الكحول.

هل يؤثر اوبسول على الكلى؟

تتضمن التأثيرات متوسطة المدى لـ البيزوبرولول (اوبسول) انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب دون تفاعلات دوائية ضارة كبيرة. علاوة على ذلك ، لم ينتج عن استخدام بيسوبرولول أي تغيير في وظائف الكلى أو ديناميكا الدم ، أو في النتاج القلبي.

بيسوبرولول BISOPROLOL
بيسوبرولول BISOPROLOL

هل اوبسول يعالج القلق؟

يمكن أن تكون حاصرات بيتا (مثل: اوبسول) مفيدة في السيطرة على الأعراض عند بعض الأشخاص المصابين بالقلق. تعتبر حاصرات البيتا خيار علاجي قابل للتطبيق للقلق قصير المدى ، خاصة قبل حدث مرهق( موقف يسبب التوتر). ومع ذلك ، فإن حاصرات بيتا ليست مفيدة في العلاج طويل الأمد للقلق.

تبسيط المصطلحات الطبية

  • الذبحة الصدرية: هي مصطلح طبي لألم الصدر أو عدم الراحة بسبب مشاكل في الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب. ويحدث هذا عندما لا تحصل عضلة القلب على كمية الدم التي تحتاجها. ويحدث هذا عادةً بسبب ضيق أو إنسداد واحد أو أكثر من شرايين القلب التاجية المغذية لعضلة القلب، وتسمى أيضًا هذة الحالة بنقص التروية القلبية.
  • احتشاء عضلة القلب: هو الاسم الطبي للنوبة القلبية. النوبة القلبية هي حالة مهددة للحياة تحدث عندما ينقطع تدفق الدم إلى عضلة القلب بشكل مفاجئ ، يسبب انقطاع الدم عن القلب في  تلف الأنسجة. وعادة ما يكون هذا نتيجة انسداد في واحد أو أكثر من الشرايين التاجية.
  • عدم انتظام ضربات القلب أو اضطراب نظم القلب:  هي مشكلة في معدل ضربات قلبك أو إيقاعها ناتجة عن التغيرات في التسلسل الطبيعي للنبضات الكهربائية لقلبك. عندما ينبض قلبك بسرعة كبيرة ، يسمى ذلك تسارع القلب، و عندما ينبض ببطء يسمى ذلك ( تباطؤ القلب) و كلا الحالتين تعتبر نمط غير منتظم.

موضوعات ذات صلة

  1. الذبحة الصدرية – قصور الشريان التاجي – تصلب الشرايين.
  2. ارتفاع ضغط دم المرأة الحامل – حمل مريضة ضغط الدم.
  3. عزيزى مريض الضغط: احذر من الــ مسكنات.
  4. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
  5. هل أدوية علاج الضغط تسبب الضعف الجنسى؟
  6. 7 من كل10 رجال يتركون أدوية الضغط بسبب الضعف الجنسي.

إرشادات جرعة بيزوبرولول فومارات

أولاُ- الجرعة في قصور القلب المزمن المستقر – البالغين بما في ذلك كبار السن: يجب أن يبدأ العلاج بـ البيزوبرولول بجرعة منخفضة ثم زيادته تدريجياً. سيقرر طبيبك كيفية زيادة الجرعة ، ويتم ذلك عادةً بالطريقة التالية:

  • 1.25 مجم بيسوبرولول مرة واحدة يومياً لمدة أسبوع.
  • 2.5 مجم بيسوبرولول مرة واحدة يومياً لمدة أسبوع.
  • 3.75 مجم بيسوبرولول مرة واحدة يومياً لمدة أسبوع.
  • 5 مجم بيسوبرولول مرة واحدة يومياً لمدة أربعة أسابيع.
  • 7.5 مجم بيسوبرولول مرة واحدة يومياً لمدة أربعة أسابيع.
  • 10 مجم بيسوبرولول مرة واحدة يومياً للعلاج المداومة (مستمر).

الجرعة اليومية القصوى الموصى بها هي 10 ملغ بيزوبرولول فومارات. و اعتمادًا على مدى تحملك للدواء ، قد يقرر طبيبك إطالة الوقت بين زيادات الجرعة. و إذا ساءت حالتك أو لم تعد تتحمل الدواء ، فقد يكون من الضروري تقليل الجرعة مرة أخرى أو وقف العلاج.

  • في بعض الأحيان قد تكون الجرعة الاستمرارية  التي تقل عن 10 ملغ بيسوبرولول كافية عند بعض المرضى. سيخبرك طبيبك بما يجب عليك فعله.
  • إذا كان عليك التوقف عن العلاج تمامًا ، فعادة ما ينصحك طبيبك بتقليل الجرعة تدريجياً ، وإلا فقد تصبح حالتك أسوأ.
  • أمراض الكلى أو الكبد: يجب زيادة الجرعة بشكل تدريجي وحذر شديد في المرضى الذين يعانون من مشاكل حادة في الكلى أو الكبد.

ثانياُ- جرعة ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية في البالغين وكبار السن: الجرعة المعتادة للبالغين هي قرص واحد (10 ملغ) يومياً. قد يقرر طبيبك زيادة أو إنقاص هذه الجرعة ، يجب ألا تتجاوز الجرعة 10 ملغ مرة واحدة يومياً في المرضى الذين يعانون من مشاكل حادة في الكلى أو الكبد.

For-English-Information
OBSOL Tablets-English-Information

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

Categories and tags: #C07BB07, #Bisoprolol_fumarate_tablets, #Selective Beta blocking agents, #UNITED PHARMACEUTICAL COMPANY, #JORDAN, #KSA_Al-Ashban Trading Est. #O_letter, #حرف_ا.