انقطاع النفس الإنسدادى النومى

ما هو توقف التنفس الأنسدادى أثناء النوم؟

انقطاع النفس الانسدادي النومي هو حالة يتوقف فيها التنفس بشكل لا إرادي لفترات قصيرة من الوقت أثناء النوم.و لتوضيح الحالة يجب ان تعلم أنة فى الانسان الطبيعى يتدفق الهواء بسلاسة من الفم والأنف إلى الرئتين في جميع الأوقات. و لكن خلال نوبات انقطاع النفس يتوقف تدفق الهواء إلى الرئتين لأن مساحة مجرى الهواء في منطقة الحلق تكون ضيقة للغاية. هذا و يعتبر الشخير هو سمة من سمات حالة انقطاع النفس النومى ، و يمكن أن يتسبب توقف التنفس أثناء النوم غير المعالج في مشاكل صحية خطيرة مثل:

  1. ارتفاع ضغط الدم
  2. أمراض القلب.
  3. السكتة الدماغية
  4. داء السكري

من المهم الاشارة الى أن التشخيص والعلاج المناسب ضروريان للوقاية من المضاعفات.

إنقطاع النفس الإنسدادى النومى= توقف التنفس الإنسدادى أثناء النوم= Obstructive Sleep Apnea  = OSA

أعراض توقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس أثناء النوم يسبب نوبات من نقص كمية الأوكسجين التى تصل الى المخ وأجزاء أخرى من الجسم. نوعية النوم سيئة ، كما يتسبب إنقطاع النفس أثناء النوم فى عدم الراحة أثناء النوم الامر الذى يؤدى الى الشعور بالنعاس أثناء النهار وعدم القدرة على التركيز فى الصباح. و فى الغالب يشكو الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم من الأعراض التالية:

  1. الصداع التي يصعب علاجها
  2. الشعور بالاستياء (الغضب ) .
  3. النسيان
  4. النعاس أثناء النهار .

كما أن إنقطاع النفس الانسدادى النومى قد يشتمل على اعراض أخرى مثل :

  1. فرط النشاط عند الأطفال
  2. تفاقم الاكتئاب
  3. ضعف العمل والأداء المدرسي
  4. فقدان الاهتمام في الجنس
  5. تورم الساق (حالة تسمى الوذمة، و تحدث الوذمة عندما يكون انقطاع النفس النومي شديد).

النعاس أثناء النهار قد يجعل المرضى بإنقطاع النفس الانسدادى النومى عرضة للاصابة بحوادث السيارات والحوادث الصناعية. و علاج انقطاع التنفس النومى يمكن أن يساعد على تخفيف النعاس الذى يلازم حالة انقطاع النفس أثناء النوم.

sleep disorder and medication
sleep disorder and medication

علاج إنقطاع النفس الإنسدادى النومى

الهدف من علاج انقطاع النفس أثناء النوم هو التأكد من عدم انسداد ممرات الهواء و السماح بتدفق الهواء أثناء النوم. و تشمل طرق العلاج ما يلي:

فقدان الوزن : حيث أن فقدان الوزن يعطي راحة ممتازة من أعراض حالة انقطاع النفس الأنسدادى النومى

مزيلات الاحتقان الأنفية: من المتوقع أن تكون مضادات الاحتقان الأنفية فعالة في حالات انقطاع النفس النومى الخفيفة. حيث يمكن أن تساعد هذة الادوية على  تخفيف الشخير.

العلاج بضغط الهواء المستمر خلال مجرى التنفس: يعتبر العلاج باستخدام تيار هوائى يضغط فى مجرى التنفس ( المعروف إختصاراً بــ (CPAP) ، هو الخط الأول لعلاج انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم. حيث يتم ضخ الهواء خلال مجرى التنفس من خلال قناع للوجه يرتديها المريض في الليل. يعمل القناع على تأمين تدفق تيار هوائى  إيجابي بلطف لإبقاء مجرى الهواء مفتوحًا في الليل.و أحياناً قد يكون من الضرورى للمريض استعمال تلبيسة معينة للأسنان للحفاظ على وضع الفك السفلي إلى الأمام لمنع إنسداد مجرى الهواء .

الجراحة : و فيها يقوم الجراح بإزالة أنسجة إضافية من الجزء الخلفي من الحلق. و يساعد هذا الاجراء على تخفيف الشخير. ومع ذلك ، لم يثبت أن هذه الجراحة تقضى تماماً على توقف التنفس أثناء النوم . كما ان هناك العديد من الاجراءات الجراحية الاخرى التى يمكن ان تناقشها مع طبيبك . جدير بالذكر أن حوالي 75 في المئة من الأطفال الذين يشكون من انقطاع النفس النومى يكون ذلك بسبب تضخم اللوزتين أو بسبب الزوائد الأنفية( اللحمية)، لذلك توصى الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالجراحة لإزالة اللوزتين و الزوائد الانفية كعلاج للأطفال الذين يعانون من مشاكل في النوم بسبب اللوزتين المتضخمتين أو الزوائد الأنفية.تنوية: هذا المقال تم إعدادة بالاعتماد على مقال بعنوان Obstructive Sleep Apnea منشور فى موقع هيلث لاين.

عمليات بحث متعلقة بــ توقف التنفس الإنسدادى النومى

أدوية علاج نوبات النعاس نتيجة اضطراب توقف التنفس النومى

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *