اولميسبيرونوفا ❶ أولميسارتان + هيدروكلوروثيازيد

اولميسبيرونوفا هو دواء مركب يحتوي على مزيج من 2 من الأدوية ( المواد الفعالة ) هما : أولميسارتان وهيدروكلوروثيازيد. يتم استخدام اولميسبيرونوفا  لخفض ارتفاع ضغط الدم. ينتمي أولميسارتان لعائلة من الأدوية المعروفة باسم حاصرات مستقبلات أنجيوتنسين II. بينما ينتمي هيدروكلوروثيازيد لعائلة من الأدوية تعرف باسم مدرات البول. يستخدم هذا الدواء المختلط لعلاج ارتفاع ضغط الدم .

التعريف  و دواعى الاستعمال

يعمل أولميسارتان عن طريق ارخاء ( توسيع ) الأوعية الدموية. جدير بالذكر أن مادة الأنجيوتنسين II هى  مادة كيميائية يطلقها الجسم و تسبب انقباض (تشديد) الأوعية الدموية. يمنع أولميسارتان عمل الأنجيوتنسين II ، مما يؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية. هذا الاسترخاء يسبب انخفاض ضغط الدم. بينما هيدروكلوروثيازيد يعمل عن طريق جعل الجسم يتخلص من الملح الزائد والماء.

يستخدم هذا الدواء المركب لعلاج ارتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط للأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج بكل من أولميسارتان وهيدروكلوروثيازيد. يستخدم اولميسبيرونوفا في الغالب عندما يأخذ الشخص أولميسارتان وهيدروكلوروثيازيد كدواء منفصل دون أي مشاكل.

أهمية علاج ضغط الدم المرتفع ، عندما لا يتم علاج ارتفاع ضغط الدم ، و يبقى ضغط الدم مرتفعًا لفترة طويلة ، قد تتلف الأوعية الدموية المغذية للقلب والكليتين والدماغ. و هذا يضع المريض في خطر متزايد للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ، و قد يصاب بالفشل الكلوى و العمى .علاج ارتفاع ضغط الدم بالأدوية المخفضة لضغط الدم المرتفع ( مثل اولميسبيرونوفا )  يمكن أن يؤدي الى الحفاظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي مما يساهم في تقليل خطر حدوث هذه الحالات السالفة الذكر .

قد يصف طبيبك هذا الدواء لظروف غير تلك المذكورة في هذا المقال . إذا كنت غير متأكد من سبب تناولك هذا الدواء ، فتحدث إلى طبيبك. و لا تتوقف عن تناول اولميسبيرونوفا دون استشارة الطبيب.

لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديهم نفس الأعراض التي تعاني منها. يمكن أن يضر اولميسبيرونوفا الأشخاص الذين يتناولونة  إذا لم يصفه لهم الطبيب.

سعر اولميسبيرونوفا

الأسعار المذكورة لاحقاً هى الأسعار المعمول بها فى الصيدليات المصرية وفقاً للتسعيرة الجبرية للأدوبة المقررة من وزارة الصحة و السكان المصرية فى يناير 2109 . جدير بالذكر أن شركات التأمين الطبى تغطى هذا الدواء و تسمح بصرفة بعد الحصول على الموافقات اللازمة فى بعض الأحيان .

  • تركيز 12.5 / 20 مجم : العبوة 100 قرص بــ 126 جنية مصرى ( العبوة 10 شريط ، الشريط الواحد 10 اقراص بــ 12.60 ).
  • تركيز 25 / 20 مجم : العبوة 30 قرص بــ 48جنية مصرى ( العبوة 3 شريط ، الشريط الواحد 10 اقراص بــ 16 ).

قد يتوافر اولميسبيرونوفا فى تركيزات اخرى غير المذكورة سالفاً ، و لكن التركيزات المذكورة فى هذا المقال هى التركيزات المتوفرة حالياً فى الصيدليات المصرية .

الجرعة و إرشادات الاستعمال

  • يتم استخدام هذا الدواء المركب لجعل الجرعات أكثر ملاءمة للأشخاص الذين يتناولون بالفعل كل من هذه الأدوية (أولميسارتان و هيدروكلوروثيازيد ) بشكل منفصل. و بمجرد أن يتم تحديد جرعة كل دواء ، يمكن بدء وصف اولميسبيرونوفا .
  • يجب أن يبدأ العلاج بشكل منفصل مع أولميسارتان وهيدروكلوروثيازيد. وبمجرد العثور على أفضل جرعة من كل عنصر على حدة ، يمكن عندئذ استخدام الدواء المركب عند القوة المناسبة. لا ينبغي أن يبدأ اولميسبيرونوفا حتى يتم تحديد أفضل جرعة من كل عنصر.
  • الجرعة الموصى بها هي 1 قرص مرة واحدة يوميا. تتراوح الجرعة المعتادة للبالغين من أولميسارتان من 20 مجم إلى 40 ملغ مرة واحدة يوميًا ، في حين تتراوح الجرعة المعتادة للبالغين من هيدروكلوروثيازيد من 12.5 مجم إلى 25 مجم مرة واحدة يوميًا.
  • يمكن تناول هذا الدواء مع أو بدون طعام ، ولكن يجب تناوله بنفس الطريقة كل يوم.
  • لحماية الدواء من التعرض غير الضروري للرطوبة والضوء ، اترك الدواء في الشريط الخاص بة حتى قبل تناوله مباشرة.
  • لضمان حصولك على أقصى فائدة من الدواء ، من المهم تناول هذا الدواء بانتظام واتباع تعليمات طبيبك فيما يتعلق بمراقبة ضغط الدم.
  • من المهم تناول هذا الدواء تمامًا كما وصفه الطبيب. إذا نسيت جرعة وتذكرت في غضون 12 ساعة ، خذها في أقرب وقت ممكن واستمر في جدول مواعيدك المعتاد. إذا مر أكثر من 12 ساعة على وقت الجرعة المعتاد ، تخطي الجرعة الفائتة واستمر في جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة للتعويض عن واحدة فائتة. إذا لم تكن متأكدًا مما يجب فعله بعد نسيان الجرعة ، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة.
  • يجب تخزين هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة ، وحمايته من الضوء والرطوبة ، وإبقائه بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تتخلص من الأدوية في مياه الصرف الصحي (على سبيل المثال فى الحوض أو في المرحاض) أو في القمامة المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد هناك حاجة إليها أو انتهت صلاحيتها.
يعمل أولميسارتان عن طريق ارخاء ( توسيع ) الأوعية الدموية. جدير بالذكر أن مادة الأنجيوتنسين II هى مادة كيميائية يطلقها الجسم و تسبب انقباض (تشديد) الأوعية الدموية. يمنع أولميسارتان عمل الأنجيوتنسين II ، مما يؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية. هذا الاسترخاء يسبب انخفاض ضغط الدم. بينما هيدروكلوروثيازيد يعمل عن طريق جعل الجسم يتخلص من الملح الزائد والماء. يستخدم مزيج (أولميسارتان + هيدروكلورثيازيد) لعلاج ارتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط للأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج بكل من أولميسارتان وهيدروكلوروثيازيد. يستخدم هذا الدواء المركب في الغالب عندما يأخذ الشخص أولميسارتان وهيدروكلوروثيازيد كدواء منفصل دون أي مشاكل.
يستخدم مزيج (أولميسارتان + هيدروكلورثيازيد) لعلاج ارتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط

موانع الاستعمال

لا تأخذ مزيج أولميسارتان – هيدروكلوروثيازيد ( اولميسبيرونوفا )  إذا كنت:

  1. تعانى حساسية من أولميسارتان أو هيدروكلوروثيازيد أو أي مكونات أخرى فى  هذا الدواء
  2. اذا كانت تعانى من حساسية من الأدوية التي تحتوي على سلفوناميد – أدوية السلفا .
  3. اذا كنتى حامل او تخططين للحمل .
  4. اذا كنتى ترضعين طفلك رضاعة طبيعية .
  5. اذا كنت تعانى من احتباس او انخفاض فى كمية البول .
  6. اذا كنت تعانى من النقرس .
  7. اذا كان لديك  مرض كلوي شديد .
  8. اذا كنت تعانى من مرض كبدي حاد .
  9. اذا كان لديك مرض السكري أو أمراض الكلى المتوسطة إلى الشديدة و كنت تتناول أدوية اليكسكيرن.
  10. تعاني من عدم تحمل الجالاكتوز أو سوء امتصاص الجلوكوز (مرض وراثي نادر).
  11. لا تعطي هذا الدواء للأطفال دون سن 12 شهرا من العمر.

الآثار الجانبية

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية. و التأثير الجانبي هو استجابة غير مرغوبة للدواء عندما يؤخذ في الجرعات العادية. و الآثار الجانبية يمكن ان تكون خفيفة أو شديدة ، مؤقتة أو دائمة.

الآثار الجانبية المذكورة أدناه لن يختبرها كل من يأخذ هذا الدواء. إذا كنت قلقًا بشأن الآثار الجانبية ، فقم بمناقشة مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.

اولا – آثار جانبية شائعة

تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية من قبل ما لا يقل عن 1 ٪ من الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء. يمكن التأقلم مع العديد من هذه الآثار الجانبية ، وبعضها قد يزول من تلقاء نفسه مع مرور الوقت.

اتصل بطبيبك إذا واجهت هذه الآثار الجانبية وكانت شديدة أو مزعجة. قد يكون الصيدلي قادراً على تقديم المشورة لك بشأن كيفية التعامل مع  الآثار الجانبية.

  1. آلام الظهر أو الساق.
  2. الإمساك.
  3. قلة الشهية.
  4. انخفض الاهتمام بالجنس ( انخفاض الرغبة فى النشاط الجنسي).
  5. إسهال.
  6. الدوخة أو الدوار عند الإعتدال أو القيام من وضعية الرقود  أو الجلوس
  7. نعاس.
  8. صداع .
  9. تشنجات العضلات والألم.
  10. غثيان.
  11. شعور بالوخز ( مثل شك دبابيس أو الإبر )  في أصابعك
  12. حساسية تجاة اشعة الشمس
  13. ارق و مشكلة في البقاء نائما لفترة كافية .
  14. قيء.
قد يزيد هيدروكلوروثيازيد مستويات الكوليسترول. إذا كان لديك مستويات عالية من الكوليسترول ، ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر مزيج (أولميسارتان + هيدروكلورثيازيد) على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى مراقبة أو عناية خاصة .
تأثير هيدروكلوروثيازيد على الكوليسترول

ثانياً – آثار جانبية خطيرة

على الرغم من أن معظم هذه الآثار الجانبية المذكورة أدناه لا تحدث في كثير من الأحيان ، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة إذا لم  تسعى للحصول على عناية طبية. يجب عليك ان تستشير طبيبك في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  1. التغيرات في الرؤية (عدم وضوح الرؤية ، زيادة ضغط العين ، ألم العين).
  2. زيادة معدل ضربات القلب.
  3. زيادة تكرار أعراض البرد (احتقان الأنف ؛ العطاس ؛ التهاب الحلق ؛ الحمى).
  4. علامات فقر الدم (خلايا الدم الحمراء المنخفضة ، على سبيل المثال ، الدوخة ، الجلد الشاحب ، التعب أو الضعف غير المعتاد ، ضيق التنفس).
  5. علامات مشاكل التخثر (على سبيل المثال ، نزيف من الأنف غير عادي ، ظهور كدمات زرقاء على الجلد غير مبررة ، ظهور الدم في البول ، الدم مع البصاق اثناء السعال ، نزيف اللثة ، جروح تنزف بدون توقف ) .
  6. علامات تغيرات مستويات الأملاح فى الجسم (على سبيل المثال ، الارتباك ، النعاس ، جفاف الفم ، تعب العضلات ، الغثيان ، العطش ، الضعف)
  7. علامات على وجود مشاكل في الكلى (على سبيل المثال ، زيادة التبول في الليل ، انخفاض إنتاج البول ، الدم في البول)
  8. علامات الفشل الكلوي (على سبيل المثال ، انخفاض إنتاج البول ، والتورم ، والتعب ، وآلام في البطن)
  9. علامات مشاكل الكبد (مثل الغثيان والقيء والإسهال وفقدان الشهية وفقدان الوزن واصفرار الجلد أو بياض العين والبول الداكن)
  10. علامات التهاب البنكرياس (على سبيل المثال ، ألم في البطن على الجانب الأيسر العلوي ، آلام الظهر ، غثيان ، حمى ، قشعريرة ، نبضات سريعة ، انتفاخ البطن)
  11. تورم اليدين أو القدمين أو الكاحلين
  12. أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم (على سبيل المثال ، التبول المتكرر ، زيادة العطش ، الإفراط في تناول الطعام ، فقدان الوزن غير المبرر ، ضعف التئام الجروح ، سهولة الاصابة بالعدوى ، رائحة الفم بطعم الفواكه)
  13. ألم العضلات غير المفسر أو الضعف

ثالثاً – أعراض جانبية خطيرة للغاية

يجب عليك التوقف عن تناول اولميسبيرونوفا والحصول على عناية طبية فورية في حالة حدوث أي مما يلي:

  1. علامات تدل على وجود تفاعلات جلدية شديدة مثل تقرحات فى الجلد، تقشير الجلد، طفح جلدي يغطي مساحة كبيرة من الجسم ، طفح جلدي ينتشر بسرعة ، أو طفح جلدي ممزوج بالحمى أو عدم الراحة .
  2. علامات رد فعل تحسسي خطير (على سبيل المثال ، تشنجات بطنية ، صعوبة في التنفس ، غثيان وقيء ، أو تورم في الوجه والحلق).

قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية غير تلك المذكورة. استشر طبيبك إذا لاحظت أي أعراض تزعجك أثناء تناولك اولميسبيرونوفا .

احتياطات و تحذيرات

قبل البدء في تناول اولميسبيرونوفا ، تأكد من إبلاغ طبيبك بأي حالات طبية أو حساسية قد تكون لديك ، أو أي أدوية تتناولها ، و يجب عليكى أن تبلغى طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أو ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، وأي حقائق مهمة أخرى عن صحتك. هذه العوامل قد تؤثر على كيفية استخدام هذا الدواء.

اولاً – الكوليسترول : قد يزيد هيدروكلوروثيازيد مستويات الكوليسترول. في الجرعات المستخدمة في اولميسبيرونوفا نادرا ما يسبب مشاكل. ومع ذلك ، إذا كان لديك مستويات عالية من الكوليسترول ، ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر اولميسبيرونوفا على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى مراقبة أو عناية خاصة .

ثانياً – داء السكري : قد يزيد هيدروكلوروثيازيد من صعوبة السيطرة على مرض السكري. إذا كنت مصابًا بداء السكري ، قد يطلب منك طبيبك مراقبة مستوى السكر في دمك بعناية أثناء تناول اولميسبيرونوفا .ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى مراقبة خاصة. و قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة الأدوية المضادة للسكري ، بما في ذلك الأنسولين.

ثالثاً –  النعاس / انخفاض اليقظة : على الرغم من أن اولميسبيرونوفا من غير المرجح أن يؤثر على اليقظة ،و لكن  في بعض الأحيان يحدث الدوخة أو التعب عند علاج ارتفاع ضغط الدم. لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الماكينات أو القيام بمهام خطرة أخرى حتى تحدد كيف يؤثر هذا الدواء عليك.

رابعاً – توازن السوائل و الاملاح فى الجسم : كما هو الحال مع مدرات البول الأخرى ، يمكن أن يتسبب هيدروكلوروثيازيد ( أحد مكونات اولميسبيرونوفا ) فى تقليل مستويات الإلكتروليتات ( الاملاح فى الجسم )  مثل البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم و الكلوريد. سيتحقق طبيبك دوريًا لمعرفة ما إذا كانت هناك أى املاح  في حالة توازن. و تشمل علامات التحذير أو أعراض اختلال توازن السوائل والاملاح فى الجسم ما يلي:

  1. ارتباك و صعوبة فى التركيز .
  2. نعاس .
  3. جفاف الفم.
  4. ضغط دم منخفض
  5. آلام في العضلات أو تشنجات عضلية
  6. التعب العضلي
  7. غثيان
  8. تسارع فى ضربات القلب
  9. الأرق
  10. عطش
  11. قيء
  12. ضعف عام

خامساً – النقرس : هيدروكلوروثيازيد ( احد مكونات اولميسبيرونوفا )  قد يزيد من مستوى حمض اليوريك في الجسم ، مما يتسبب في نوبات النقرس المؤلمة  للأشخاص المعرضين لهذه الحالة. إذا كان لديك تاريخ مرضى مع مرض النقرس أو حصى الكلى ، ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف أن حالتك الطبية قد تؤثر على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كان هناك حاجة إلى أي مراقبة خاصة. و إذا شعرت بأن مفاصلك تؤلمك أو أن مفصلك متورمة و ساخنة ( علامات نوبات النقرس المعروفة ) ، فاتصل بطبيبك في أسرع وقت ممكن.

سادساً – وظائف الكلى : يمكن أن يتسبب أولميسارتان ( احد مكونات اولميسبيرونوفا )  في إحداث تغييرات في وظائف الكلى التي قد تؤدي إلى انخفاض وظائف الكلى أو الفشل الكلوي أو الموت. و تزيد مخاطر تأثير الــ أولميسارتان على وظائف الكلى إذا كنت :

  1. تعانى بالفعل من قصور فى وضائف الكلى .
  2. تعانى من قصور القلب الاحتقانى الشديد .
  3. تستخدم أدوية مدرة للبول .
  4. تستخدم الأدوية المسكنة بانتظام  .

اذا كانت تنطبق عليك اى من الحالات السالفة ناقش مع طبيبك كيف قد يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف أن حالتك الطبية قد تؤثر على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كان هناك حاجة إلى أي مراقبة خاصة.

إذا كانت وظائف الكلى لديك منخفضة ،  فقد تحتاج إلى جرعات أقل من هذا الدواء. و لا ينبغي أن يؤخذ هذا الدواء من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى.

سابعاً – وظيفة الكبد : تتم إزالة أولميسارتان ( احد مكونات اولميسبيرونوفا )  من الجسم عن طريق الكبد. نادرا ما يسبب مشاكل في الكبد. إذا كان لديك مرض كبدي أو نقص في وظائف الكبد ، ناقش مع طبيبك كيف قد يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى مراقبة خاصة.

إذا كنت تعاني من أعراض مشاكل في الكبد مثل الشعور بالإعياء ، أو فقدان الشهية ، أو الغثيان ، أو اصفرار الجلد أو بياض العين ، أو بقع داكنة ، أو براز باهت فاتح اللون  ، أو ألم في البطن ، أو تورم ، وحكة في الجلد ، اتصل بطبيبك على الفور. لا ينصح باستعمال اولميسبيرونوفا  للأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكبد.

ثامناً – انخفاض ضغط الدم : يحدث في بعض الأحيان انخفاض أكبر من المتوقع في ضغط الدم بعد تناول اولميسبيرونوفا في بعض الحالات ، يحدث هذا فى العادة بعد الجرعة الأولى. هذا أكثر احتمالا أن يحدث إذا كنت تأخذ مدرات البول (حبوب الماء) أو عقار أليسيكيرين ، أو تتناول كمية قليلة من الملح ، أو كنت تقوم بــ غسيل الكلى ، أو تعاني من الإسهال أو القيء. و يجب مراقبة ضغط الدم في هذه الحالات. إذا كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم أو بدأت للتو في تناول هذا الدواء ، فيجب عليك الانتقال ببطء من وضع الاتكاء إلى وضع مستقيم لتقليل خطر الدوخة.

تاسعاً – الذئبة : قد يزيد هيدروكلوروثيازيد ( احد مكونات اولميسبيرونوفا )  من اعراض الذئبة الحمامية الجهازية .. إذا كنت مصابًا بمرض الذئبة ، ناقش مع طبيبك كيف قد يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات هذا الدواء وفعاليته ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى مراقبة خاصة.

عاشراً – مستويات البوتاسيوم: تحدث زيادة في مستويات البوتاسيوم في الدم لما يقرب من 2٪ من الأشخاص الذين يتناولون اولميسبيرونوفا. و نادراً ما يسبب هذا مشاكل ، ولكن من المرجح أن طبيبك سيرصد مستويات البوتاسيوم من خلال اختبارات الدم. و ننصحك بتجنب استخدام بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم أثناء علاجك بــ اولميسبيرونوفا .

11 – تغيرات الرؤية : يسبب هيدروكلوروثيازيد ( احد مكونات اولميسبيرونوفا ) أحيانًا تغيرات في الرؤية بما في ذلك زيادة ضغط العين وقصر النظر . إذا كنت تعاني من أي أعراض في العين ، مثل الألم أو تغير في الرؤية ، اتصل بالطبيب في أقرب وقت ممكن.

12 – الحمل : قد يتسبب أولميسارتان ( احد مكونات اولميسبيرونوفا )  في حدوث ضرر شديد للجنين الذي لم يولد بعد ولا يجب استخدامه أثناء الحمل. و إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول هذا الدواء ، فاتصلى بطبيبك على الفور.

يجب على النساء اللواتي يتناولن اولميسبيرونوفا الذين يخططون أو يحاولون الحمل أن يناقشوا امكانية استعمال أدوية أخرى أكثر ملاءمة للسيطرة على ضغط الدم مع طبيبهم.

13 – الرضاعة الطبيعية : من غير المعروف ما إذا كان أولميسارتان يمر في حليب الثدي. هيدروكلوروثيازيد يمر في حليب الثدي. إذا كنتِ أمًا تقومين بالرضاعة الطبيعية وتتناولين هذا الدواء ، فقد يؤثر ذلك على طفلك. ننصحك بالتحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك مواصلة الرضاعة الطبيعية.

14 – الأطفال : لم يتم تحديد سلامة وفعالية استخدام اولميسبيرونوفا  للأطفال. يجب ألا يعطى للأطفال أقل من سنة من العمر.

15- كبار السن : قد يكون كبار السن أكثر حساسية لآثار هذا الدواء وقد يعانون من آثار جانبية أكثر ، حتى عند تناول جرعات عادية.

قد يزيد هيدروكلوروثيازيد من صعوبة السيطرة على مرض السكري. إذا كنت مصابًا بداء السكري ، قد يطلب منك طبيبك مراقبة مستوى السكر في دمك بعناية أثناء تناول مزيج (أولميسارتان + هيدروكلورثيازيد) .ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى مراقبة خاصة. و قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة الأدوية المضادة للسكري ، بما في ذلك الأنسولين.
تأثير هيدروكلوروثيازيد على داء السكري

تحذير ادارة الاغذية والعقاقير

 تجنب اولميسبيرونوفا خلال فترة الحمل : لا تأخذي اولميسبيرونوفا  إذا كنت حاملاً. قد يسبب تشوهات خلقية أو ينهي حملك. إذا كنتِ حاملًا أو تخططين للحمل ، فاتصلى بطبيبك على الفور.

تحذير ارتفاع بوتاسيوم الدم : يمكن أن يزيد اولميسبيرونوفا  مستويات البوتاسيوم فى البوتاسيوم. سيقوم طبيبك بفحص مستويات البوتاسيوم في الدم أثناء العلاج بهذا الدواء.

تحذير خطر انخفاض ضغط الدم : قد يسبب هذا الدواء انخفاض ضغط الدم. سيقوم طبيبك بمراقبة منتظمة لمستويات ضغط الدم أثناء تغيير الجرعة. أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أعراض انخفاض ضغط الدم ، مثل الدوخة أو الدوار. قد يكون خطر انخفاض ضغط الدم أعلى إذا كنت:

  1. تأخذ حبوب الماء (مدرات البول)
  2. تتناول  غذاء قليل الملح
  3. تناول أدوية أخرى تؤثر على ضغط دمك
  4. اصيبت بأى مرض سبب لك  القيء أو الإسهال
  5. اذا كنت لا تشرب كميات كافية من السوائل

تحذير تلف الكلى : قد يسبب هذا الدواء تلف الكلى. و قد يكون الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من تلف الكلى أو قصور القلب لديهم مخاطر أعلى. سيطلب منك طبيبك تحاليل ليتحقق من وظيفة الكلى أثناء تناولك اولميسبيرونوفا  .

للشكاوى و الإقتراحات

هذا الدواء تمتلك شركة الاندلس الطبية حقوق إنتاجة و تسويقة ، و يمكنك التواصل مع شركة الاندلس الطبية عبر احد طرق التواصل التالية :

  • العنوان: فيلا 52 ، شارع 104 من ميدان الاتحاد ، حدائق المعادي القاهرة مصر.
  • الهاتف: (+202) 25275508 / 9 .
  • الفاكس: (+202) 25275506 .
  • البريد الإلكتروني: info@alandalous.org .

للمزيد من طرق التواصل مع شركة الاندلس الطبية من الرابط هنا .

على الرغم من أن مزيج (أولميسارتان + هيدروكلورثيازيد) من غير المرجح أن يؤثر على اليقظة ،و لكن في بعض الأحيان يحدث الدوخة أو التعب عند علاج ارتفاع ضغط الدم. لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الماكينات أو القيام بمهام خطرة أخرى حتى تحدد كيف يؤثر هذا الدواء عليك.
مزيج (أولميسارتان + هيدروكلورثيازيد) يسبب النعاس / انخفاض اليقظة

تنوية مهم : جميع بيانات التواصل ، الواردة فى هذا الموضوع ، تم الحصول عليها من خلال شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) . و لم يتم التأكد من صحة أرقام التليفونات و عناوين البريد الإلكترونى و عناوين المقرات . إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة فى هذا المقال غير صحيحة فيرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكترونى ( listen2article@gmail.com ) ، و برجاء عنوانة رسالتك الإلكترونية بعنوان ( تصحيح المعلومات ) . كما يمكنك التواصل معنا عبر نموذج التواصل من هنا .

معلومات إضافية

  1. احفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
  2. لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  3. يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  4. لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.

تعليمات اتحاد الصيادلة العرب

  1. الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  2. اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء ، فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة .
  3. لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك .
  4. لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  5. احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال .

شارك هذة الصفحة مع أصدقائك