حبوب السيانوكوبالامين الفموية

ما هو السيانوكوبالامين؟

سيانوكوبالامين، بالإنجليزية: Cyanocolalamin، هو فيتامين طبيعى من عائلة فيتامينات بى المركبة، و مشهور بإسم فيتامين بى 12 ،حيث يتم تحويل هذا المركب فى الجسم إلى فيتامين بى 12. سيانوكوبالامين/ فيتامين بى 12 ضرورى لتخليق خلايا/ كريات الدم الحمراء السليمة ، بالإضافة إلى دورة المهم فى المحافظة على صحة الخلايا العصبية، و يلعب السيانوكوبالامين/ فيتامين بى 12 دور هام فى التمثيل الغذائي العصبي ، و إنتاج الحمض النووي للخلية ، و عمليات التمثيل الغذائى/ الأيض للكربوهيدرات والدهون والبروتين. يسبب نقص فيتامين بى 12 فقر الدم الخبيث ، وفقر الدم الضخم الأرومات ، والآفات/ الإعتلالات العصبية.

السيانوكوبالامين/ فيتامين بى 12 مادة مغذية يحتاجها الجسم بكميات صغيرة لكي يعمل ويحافظ على صحته. و يوجد في الكبد واللحوم والبيض والدواجن والمحار والحليب ومنتجات الألبان.

هناك العديد من الأدوية تحتوى على مركب السيانوكوبالامين، و تتوافر هذة الأدوية فى عدد من الأشكال الصيدلانية. فى الغالب يتوافر السيانوكوبالامين فى شكل حقن تؤخذ عن طريق العضل أو تحت الجلد، و قد يتوافر السيانوكوبالامين أيضاً فى شكل كبسولات/ أقراص فموية، بالإضافة إلى توافر السيانوكوبالامين فى شكل رذاذ أنفى( بخاخ أنفى) للأشخاص الذين يعانون من صعوبات فى إبتلاع الأقراص/ الكبسولات.

يعتبر السيانوكوبالامين أو فيتامين ب 12 من الفيتامينات الأساسية للجسم ، و تشمل المصادر الغذائية لفيتامين ب 12 الأسماك والمحار واللحوم ومنتجات الألبان. فيتامين ب 12 ضروري لنمو وتكاثر الخلايا (على سبيل المثال ، إنتاج خلايا الدم الحمراء ، وإنتاج المايلين الذي يحمي الأعصاب و كذلك إنتاج البروتينات). قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم ، ومشاكل في الجهاز الهضمي ، وتلف الأعصاب.

Oral Cyanocobalamin_pharmatop1
Oral Cyanocobalamin_pharmatop1

أقراص السيانوكوبالامين الفموية

السيانوكوبالامين هو فيتامين بى 12 مخلق معملياً، و يمكن الحصول على أقراص السيانوكوبالامين بدون وصفة طبية. فى الغالب يستطيع معظم الناس أن يحصلوا على ما يكفي من فيتامين ب 12 من نظامهم الغذائي. فيتامين ب 12 مهم للحفاظ على صحة عملية الأيض وخلايا الدم والأعصاب. قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 الخطير إلى ظهور نقص فى عدد أو تغير فى شكل خلايا الدم الحمراء (فقر الدم) ومشاكل في المعدة / الأمعاء وتلف دائم في الأعصاب.

قد يحدث نقص فيتامين ب 12 في بعض الحالات الصحية ، مثل مشاكل الأمعاء / المعدة( مثل بعد إستئصال جزء من الأمعاء أو المعدة أو مشاكل فى الإمتصاص)، السرطان ، عدوى فيروس نقص المناعة البشرية ، الحمل ، الشيخوخة ، إدمان الكحول. قد تحدث أيضًا عند الأشخاص الذين يتبعون حمية نباتية صارمة.

أقراص السيانوكوبالامين الفموية متاحة فى الصيدليات بأسماء تجارية مختلفة، و فيما يلى بيان بأسماء العلامات التجارية/ الأدوية المتاحة فى شكل أقراص فموية و التى تحتوى على مركب السيانوكوبالامين:دلتافيت اقراص مضغ، ب12 كبسولات ممتدة المفعول.

لماذا تُوصف أقراص السيانوكوبالامين؟

تُوصف المستحضرات الدوائية المحتوية على السيانوكوبالامين لعلاج ومنع نقص فيتامين بى 12 الذي قد ينجم عن أي مما يلي:

  1. فقر الدم الخبيث .
  2. بعض الأمراض أو العدوى أو الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على الإستفادة/ إمتصاص فيتامين بى 12 من الغذاء.
  3. اتباع نظام غذائي نباتي (نظام غذائي نباتي صارم لا يسمح بأي منتجات حيوانية ، بما في ذلك منتجات الألبان والبيض).
  4. إبطاء تقدم تلف الأعصاب السكرى أو الإعتلال العصبى المحيطى السكرى.

أدوية السيانوكوبالامين، تنتمى إلى فئة من الأدوية تسمى فيتامينات بى المركبة. فى الغالب توصف المستحضرات الصيدلانية المحتوية على السانوكوبالامين لتزويد الجسم بفيتامين بى 12 للأشخاص الذين لا يستطيعون امتصاص هذا الفيتامين من خلال الأمعاء أو فى الحالات التى تحتاج إلى رفع نسبة فيتامين بى 12 فى الجسم .

نصائح و إرشادات الإستعمال

  1. إذا كنت تأخذ حبوب الساينوكوبالامين من تلقاء نفسك، أى بدون وصفة طبية ، فاتبع جميع الإرشادات الموجودة على عبوة المنتج قبل تناول الدواء. إذا كان لديك أي أسئلة ، استشر الصيدلي. و إذا أمرك طبيبك بتناول هذا الدواء ، فخذة وفقًا لتوجيهات الطبيب.
  2. خذ حبوب السيانوكوبالامين عن طريق الفم ، فى العادة مرة واحدة يوميا. و يجب عليك استعمال هذة الأقراص بانتظام للحصول على أقصى استفادة منها، و لمساعدتك على تذكر ميعاد جرعتك ، خذها في نفس الوقت كل يوم.
  3. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، والاستجابة للعلاج ، والاختبارات المعملية. استشر طبيبك أو الصيدلي لمزيد من التفاصيل.
  4. هناك العديد من العلامات التجارية/ الأدوية التى تحتوى على السيانوكوبالامين (فيتامين B12) . اقرأ تعليمات الجرعات بعناية لكل منتج لأن كمية السيانوكوبالامين (فيتامين ب 12) قد تختلف بين المنتجات.
  5. إذا كنت تتناول أقراص ممتدة المفعول، فلا تسحقها أو تمضغها. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إنطلاق كل الدواء مرة واحدة ، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية.
  6. إذا كنت تأخذ أقراص قابلة للمضع، فيجب عليك مضغ القرص جيداً ، قبل البلع.
  7. يمكن أن يقلل فيتامين C (حمض الأسكوربيك) من كمية فيتامين ب 12 التي يمتصها الجسم، تجنب تناول جرعات كبيرة من فيتامين C خلال ساعة واحدة قبل أو بعد تناول هذا المنتج.

ما هي الآثار الجانبية لأقراص السيانوكوبالامين؟

الآثار الجانبية الشائعة للسيانوكوبالامين تشمل:

  1. آلام المفاصل.
  2. دوخة.
  3. صداع.
  4. أعراض تشبة أعراض نزلات البرد.

الآثار الجانبية الأخرى المحتملة للسيانوكوبالامين تشمل:

  1. الحساسية الشديدة.
  2. الإسهال.
  3. فشل القلب.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يختبرون آثار جانبية خطيرة.

قد يسبب هذا الدواء انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم و خصوصاً عند بداية العلاج. أخبر طبيبك على الفور إذا حدث أي من هذه الآثار الجانبية الناجمة عن نقص بوتاسيوم الدم: تقلصات العضلات ، والضعف ، وعدم انتظام ضربات القلب.

احصل على مساعدة طبية على الفور في حالة حدوث أي من هذه الأعراض النادرة ولكنها خطيرة للغاية: ألم في الصدر (خاصة مع ضيق في التنفس) ، وضعف على جانب واحد من الجسم ، وتغييرات مفاجئة في الرؤية ، و صعوبة فى النطق و الكلام.رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء ، و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك ، يجب عليك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

التأثير على القيادة و إستعمال الآلات

لا تؤثر أقراص الساينوكوبالامين على اليقظة أو على التناسق العضلى العصبى، و لا تسبب النعاس، و بالتالى فإنة ليس لها أى تأثير على القدرة على قيادة المركبات أو إستعمال الآلآت المكانيكية.

الجرعة المقترحة

أولاً- جرعة البالغين

  • واحد إلى ثلاثة أقراص (50 إلى 150 ميكروجرام) أو أكثر يوميًا في الطبيب.
  • في علاج حالات فقر الدم الخبيث ، يكون العلاج بالحقن العضلية هو الأفضل للتصحيح الأولي لنقص فيتامين B12. ومع ذلك ، إذا لزم الأمر ، يمكن استخدام الأقراص الفموية على الأقل 300 ميكروغرام، في هذه الحالة يجب أن تعطى يوميا.
  • عندما يكون ذلك ممكنا ، ينبغي أن يؤخذ هذا الدواء بين وجبات الطعام.

ثانياً- جرعة المرضى أكبر من 65 سنة

الجرعة العادية للبالغين مناسبة لكبار السن.

ثالثاً- جرعة الأطفال

قرص واحد (50 ميكروغرام) يوميًا وفقًا لتقدير الطبيب.

التحذيرات والاحتياطات الخاصة

  1. بالنسبة لمرضى فقر الدم الخبيث ،يجب إعطاء الجرعات المناسبة و مراعاة إجراء تحاليل الدم اللازمة كل 3 أشهر لمدة 18 شهر لتأكيد فعالية العلاج ، ثم بعد تصحيح الحالة ، يجب إجراء إختبارات الدم اللازمة مرة واحدة سنوياً .
  2. الإستخدام العشوائى لهذا الدواء قد يخفي التشخيص الدقيق لأنواع أخرى من الأنيميا أو فقر الدم.
  3. المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة مثل عدم تحمل الجلاكتوز ، أو نقص اللاكتاز الكلي أو سوء امتصاص الجلوكوز ، يجب ألا يتناولوا حبوب السانوكوبالامين.
  4. من المنصوح بة التأكد من تشخيص نقص فيتامين ب 12 قبل إعطاء أقراص السيانوكوبالامين؛ كما يوصى بمراقبة منتظمة لمستويات فيتامين بى 12 فى الدم.
  5. إذا لم تحدث إستجابة لحالة فقر الدم الضخم الأرومات ، فيجب التحقيق في استقلاب/ أيض الفولات.و يجب الإشارة إلى أن جرعات السيانوكوبالامين المرتفعة قد تنتج استجابة دموية للمرضى الذين يعانون من نقص حمض الفوليك.
  6. الإستخدام العشوائى لأقراص الساينوكوبالامين قد تخفي التشخيص الحقيقي لمشكلات أيض الفولات/ حمض الفوليك.
  7. تم الإبلاغ عن عدم انتظام ضربات القلب الثانوى الناجم عن نقص بوتاسيوم الدم أثناء العلاج الأولي/ عند بداية العلاج بأقراص السيانوكوبالامين لذلك يجب مراقبة البوتاسيوم في البلازما خلال هذه الفترة.

موانع الإستعمال

فرط الحساسية لمركب السيانوكوبالامين أو الكوبالات أو لأي من المكونات الخاملة فى المستحضر.

التفاعل مع المنتجات الطبية الأخرى

  • أولاً- الكلورامفينيكول: حقن الكلورامفينيكول قد تقلل/ تخفف من تأثير السيانوكوبالامين في علاج فقر الدم.
  • ثانياً- وسائل منع الحمل عن طريق الفم: حبوب منع الحمل قد تخفض تركيز السيانوكوبالامين فى مصل الدم.

تنوية: من غير المرجح أن تكون التفاعلات المذكورة أعلاه ذات أهمية سريرية ، لكن يجب أخذها في الاعتبار عند إجراء فحوصات لتركيزات الدم.

الإحتياج اليومى من السيانوكوبالامين/ فيتامين بى 12

  • البالغون فوق 19 عامًا يحتاجون 4 ميكروغرام يومياً..
  • النساء الحوامل يحتاجون 6 ميكروغرام يومياً
  • النساء المرضعات يحتاجون 2.8 ميكروغرام يومياً.
  • الرضع من الولادة حتى 6 أشهر يحتاجون 0.4 ميكروغرام يومياً.
  • الرضع من 7 إلى 12 شهر يحتاجون 0.5 ميكروغرام يومياً.
  • الأطفال من 1 إلى 3 سنوات يحتاجون 0.9 ميكروغرام يومياً.
  • الأطفال من 4 إلى 8 سنوات يحتاجون 1.2 ميكروغرام يومياً.
  • الأطفال من 9 إلى 13 سنة يحتاجون 1.8 ميكروغرام يومياً.
  • الأطفال فوق 14 سنة يحتاجون 2.4 ميكروغرام يومياً.

المراجع: 1،2، 3، 4.

مواضيع ذات صلة

  1. هيدروكسوكوبالامين حقن.
  2. ما هو الاعتلال العصبي السكري؟
  3. العامل المعدى الداخلى أو العامل الجوهرى.
  4. إعتلال العصب البصرى التسممى أو التغذوى.
  5. فقر الدم الخبيث أو فقر الدم/ الأنيميا الناجمة عن نقص فيتامين بى 12.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.