أورليستات_ستادا ٦۰ أو ۱۲۰ ميلليجرام كبسولات لعلاج السمنة

أورليستات_ستادا، هو كبسولات فموية تُوصف للمساعدة فى خفض الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. أورليستات ( تُلفظ : أورلى_إس_تات) هو العنصر النشط فى كبسولات أورليستات_ستادا، و هو عقار ينتمى إلى فئة  من الأدوية تسمى مثبطات إنزيم الليباز. بالرغم من أنة يمكنك شراء أورليستات_ستادا بدون وصفة طبية، إلا أنة من غير المنصوح بة أن تستعمل كبسولات أورليستات_ستادا من تلقاء نفسك، فهذا الدواء قد يسبب لك أضرار صحية وخيمة، وخصوصاً على الكبد، ومن المهم أن تعلم أنة يجب عليك التوقف عن إستعمال أورليستات_ستادا إذا لم تتمكن من فقد 5 % من وزن جسمك على الأقل بعد 12 أسبوع من إستخدام هذا الدواء .

متى يصف لك الطبيب أورليستات_ستادا؟

فيما يلى بيان بالأسباب التى فى الغالب تجعل طبيبك يصف لك أورليستات_ستادا:

  1. فى الغالب تُوصف كبسولات أورليستات_ستادا للبدناء الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 30 أو أكثر.
  2. يمكن أيضا أن يوصف أورليستات_ستادا للأشخاص ذوي الوزن الزائد الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 28  أو أكثر، إذا كان لديهم أيضا عوامل خطر إضافية للاصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة(على سبيل المثال: أى أذا كانوا مستعدون وراثياً للإصابة بمرض السكر).
  3. يمكن أن يُوصف أورليستات_ستادا فى حالات ارتفاع مستويات الدهون و الكوليستيرول فى الدم ، فقد ثبت أن أورليستات يساعد على خفض معدل الكوليسترول الكلي أو الكوليسترول المضر (LDL) ومستويات الدهون الثلاثية في الدم. و كذلك يحسن أورليستات_ستادا من مستويات  الكوليسترول المفيد (HDL ) ، و بالتالى يساهم هذا الدواء فى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الاوعية الدموية مثل الجلطات التى قد تترافق مع ارتفاع مستويات دهون الدم.و كذلك فإن تقليل مستويات الدهون فى الدم يؤخر بدء مرض السكر فى المرضى المعرضين للأصابة وراثياً.

إرشادات الاستعمال

Orlistat STADA capsules
Orlistat STADA capsules
  1. ينبغي أن تؤخذ كبسولة واحدة ، ثلاث مرات يوميًا، تُؤخذ مباشرة قبل الوجبات، كما يُمكن ان تاخذ الجرعة أثناء أو حتى ساعة واحدة بعد كل وجبة رئيسية.
  2. إذا تم تفويت وجبة ، أو اذا كانت الوجبة لا تحتوى على الدهون ، فلا داعى لتناول جرعة أورليستات_ستادا .
  3. أورليستات_ستادا يحد من  امتصاص بعض الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، و ينبغي نصح المرضى بتناول المكملات الغذائية التى  تحتوي على الفيتامينات التي تذوب في الدهون لضمان التغذية الكافية.
  4. ينبغي أن تؤخذ مكملات الفيتامينات قبل 2 ساعة على الأقل أو بعد  2 ساعة على الاقل من جرعة أورليستات_ستادا.
  5. من المنصوح بة تناول مكملات الفيتامينات ، عند النوم.
  6. إذا كنت تتعالج باستخدام ادوية تحتوى على مادة  السيكلوسبورين، فيجب تناول جرعة  السيكلوسبورين بعد 3 ساعات من أورليستات_ستادا.
  7. المرضى الذين يتناولون ادوية لعلاج الغدة الدرقية ، مثل ليفوثيروكسين ، فينبغى أن يفصل بين الليفوثيروكسين و جرعة أورليستات_ستادا بــ 4 ساعات على الأقل .
  8. مرضى الغدة الدرقية ، يجب عليهم اجراء اختبارات لتحديد وظائف الغدة الدرقية ، بشكل منتظم ،، أثناء استعمالهم لكبسولات أورليستات_ستادا .
  9. الجرعات أكبر من  120 ميلجرام ثلاث مرات يوميا ، غير مفيدة و ليست لها آثار علاجية مفيدة اضافية. لا تتناول أكثر من 3 كبسولات أورليستات_ستادا فى اليوم الواحد.
  10. تبدأ الدهون فى الظهور فى البراز ، بعد حوالى 24 إلى 48 ساعة من بداية العلاج بــ أورليستات_ستادا ، و ينتهى هذا العرض الجانبيى بعد التوقف عن تناول أورليستات_ستادا بــ 48 الى 72 ساعة .
  11. لا تأخذ أكثر من ثلاث كبسولات يوميا.

أورليستات_ستادا– أسئلة شائعة و متكررة

ما هى جرعة أورليستات_ستادا للتخسيس؟

كبسولة واحدة (120 ميلجرام) 3 مرات يوميا مع كل وجبة طعام رئيسة (الإفطار والغداء والعشاء) و يمكنك بلع الكبسولة قبل الوجبة مباشرة أو خلالها أو لمدة ساعة من بعدها. لكن في حال حذفت وجبة أو إذا خلت إحدى وجباتك من الدهون ، فلا حاجة لأخذ  الجرعة، و لا تتجاوز 3 كبسولات فى اليوم . و يجب أن تعلم أن زيادة الجرعة لن يؤدى إلى زيادة المفعول ، و لكن سيؤدى إلى زيادة الإثار الجانبية .

  • لو أخذت أورليستات_ستادا مرة واحدة قبل الغدا بس ممكن يعمل مفعول؟ نعم سيفيد إذا أخذ أورليستات_ستادا مرة واحدة فقط و خصوصاً إذا كانت هذة الجرعة قبل الوجبة الرئيسة العالية فى محتوى الدهون و إذا كان محتوى الوجبات الأخرى خالى أو قليل فى محتوى الدهون
  • طيب لو حد مش بيفطر ولا بيتعشا ممكن ياخد كبسولة واحدة مع وجبة الغداء؟ تمام ، بشرط أن تحاولى أن تجعلى وجبات الإفطار و العشاء خالية من الدهون بقدر المستطاع.
  • هل لازم امشي عليه شهر ولا ممكن اسبوع واوقف؟ لازم تستعملي أورليستات_ستادا لمدة 12 إسبوع على الأقل علشان تحسى بفرق.
  • أقدر استعمل أورليستات_ستادا لمدة أد أية؟ من الممكن الإستمرار على استعمال أورليستات_ستادا حتى سنتين بشكل متواصل أو حتى الحصول على الوزن المثالى المطلوب.
  • هل أورليستات_ستادا مناسب للأطفال؟ لا يجب استعمال أورليستات_ستادا فى الأطفال أقل من 12 سنة.

هل أورليستات_ستادا يسبب الإسهال؟

نعم، كبسولات أورليستات_ستادا بتعمل إسهال او بمعنى أصح براز دهنى، لذلك غير منصوح بإستعمال هذا الدواء فى مرضى البواسير أو الشرخ الشرجى لأنة يمكن أن يجعل حالتهم أكثر سواء.

أنا عندى ارتفاع فى دهون الدم، و الدكتور كتب لى أورليستات_ستادا، هو الدواء بيعالج الكوليستيرول!!؟؟ و لا بيخسس؟

قد يصف أطباء الباطنة العامة أورليستات_ستادا ، فى حالات ارتفاع مستويات الدهون و الكوليستيرول فى الدم ، فقد ثبت أن هذا الدواء  يخفض معدل الكوليسترول الكلي أو الكوليسترول المضر (LDL) ومستويات الدهون الثلاثية في الدم. و كذلك يحسن أورليستات_ستادا من مستويات  الكوليسترول المفيد (HDL ) ، و بالتالى يساهم هذا الدواء فى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الاوعية الدموية مثل الجلطات التى قد تترافق مع ارتفاع مستويات دهون الدم.و كذلك فإن تقليل مستويات الدهون فى الدم يؤخر بدء مرض السكر فى المرضى المعرضين للأصابة وراثياً.

أنا برضع ينفع أخد أورليستات_ستادا؟

نعم، ممكن للمرضعات أن يأخذوا أورليستات_ستادا بدون أى مشكلات تذكر. هذا الدواء لن يؤثر على الرضيع أو على إدرار الحليب من الثدى، و مع ذلك ننصحك إذا كنتى أم مرضعة و قررتى أن تتناولى أورليستات_ستادا من تلقاء نفسك ان تحرصى على تناول مكمل غذائى يحتوى على تركيبة متوازنة من الفيتامينات و المعادن .و أن تفصل جرعة الفيتامين بساعتين قبل أو بعد جرعة أورليستات_ستادا. و بشكل عام لا يُنصح أى شخص، بما فى ذلك المرضعات، أن يأخذوا أورليستات_ستادا بدون استشارة الطبيب، خصوصاً إذا كانوا يتعالجون من أمراض أخرى مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو السكر أو ارتفاع دهون الدم او إذا كانوا يعانون من خلل فى وظائف الكبد.

هل أورليستات_ستادا مناسب لمرضى القلب و الضغط؟

أورليستات_ستادا آمن لمرضى القلب والضغط … وهناك ميزة مهمة جدا لمرضى القلب وهي تقليل امتصاص الدهون والكوليسترول من الوجبات ، مما يساهم فى تقليل دهون الدم، و بالتالى تقاير المخاطر القلبية المرتبطة بإرتفاع الكوليستيرول.

هل أورليستات_ستادا امن لمرضى خمول الغدة الدرقية؟

أورليستات_ستادا يعمل داخل الجهاز الهضمي فقط، و لا يتم إمتصاص مكوناتة. لذللك هو امن لمرضى الغدة، و بالنسبة لأدوية الغدة لابد ان تُؤخذ قبل او بعد أورليستات_ستادا بساعتين على الاقل، لتلافى أى تفاعل محتمل.

ممكن أستعمل أورليستات_ستادا لمدة أد إية؟

فى البالغين، يمكن إستعمال كبسولات أورليستات_ستادا  بشكل متواصل لمدة تصل الى سنتين. فى المراهقين من 12 إلى 18 سنة، لا يجب أن تزيد مدة المعالجة بكبسولات أورليستات_ستادا عن سنة. و بشكل عام يجب التوقف عن إستعمال أورليستات_ستادا إذا لم تتمكن من فقد 5 % من وزن جسمك على الأقل بعد 12 أسبوع من إستخدام هذا الدواء.

أنا عايزة أخسس منطقة البطن و الأرداف فقط، هل أورليستات_ستادا هيفيدنى؟

كبسولات أورليستات_ستادا لا تستهدف إماكن معينة فى الجسم ، فهذا الدواء يقلل من الوزن العام للجسم ، و هذا بالضرورة سوف ينعكس على المناطق المراد تخسيسها.

هل أورليستات_ستادا بيسد النفس او يقلل الشهية؟

أورليستات_ستادا لا يقلل الشهية، و لا يؤثر على الرغبة فى تناول الطعام بأى شكل، فقط يعمل أورليستات_ستادا عن طريق منع الجسم من الاستفادة من الدهون الموجودة فى الوجبات( أى يقلل من امتصاص الدهون من الوجبات الغذائية)، و بالتالى يخفض كمية الدهون الداخلة للجسم خلال الطعام، مما يدفع الجسم الى استهلاك الدهون المختزنة فى الجسم.

هل أورليستات_ستادا بيزود الحرق؟

لا، كبسولات أورليستات_ستادا ، لا تزيد من معدل استهلاك/ حرق الجسم للسعرات الحرارية، فقط يعمل على تقليل استفادة الجسم من الدهون الموجودة فى الوجبات، راجع السؤال السابق.

هل يمكن شراء/ إستعمال أورليستات_ستادا بدون وصفة طبية؟

نعم ممكن… فى الولايات المتحدة الأمريكية،عام 2008،قررت هيئة الغذاء و الدواء الامريكية السماح ببيع الأدوية التى تحتوى على مادة الأورليستات ( مثل أورليستات_ستادا) دون وصفة طبية. فى الدول العربية و دول شمال افريقيا يمكنك شراء أورليستات_ستادا بدون وصفة طبية. و ننصحك بضرورة قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج إذا قررت أن تتناول أورليستات_ستادا من تلقاء نفسك بدون وصفة طبية. ويجب أن تعلم ان هذا الدواء قد يسبب لك أضرار صحية وخيمة، وخصوصاً على الكبد، لذلك ننصحك بعدم استعمال أورليستات_ستادا من تلقاء نفسك، و يجب أن تستعمل أورليستات_ستادا بعد استشارة الطبيب. طبيبك سوف يفحصك بدقة، و قد يطلب منك بعض الإختبارات المعملية( مثل اختبارات لوظائف الكبد)، و سوف يسألك عن الأدوية الأخرى التى تتناولها( لتجنب التفاعلات المحتملة بين أورليستات_ستادا و الأدوية الأخرى)، ثم يقرر ما إذا كان هذا الدواء مناسب لك أم لا، بعد أن يحسب الفوائد المرجوة مقابل المخاطر المحتملة.

هل أورليستات_ستادا يضر الكبد؟

نعم، من الممكن أن يسبب أورليستات_ستادا آثار جانبية ضارة على خلايا الكبد. منذ ظهور عقار أورليستات( المكون النشط فى أورليستات_ستادا) فى الأسواق ، أفادت تقارير ما بعد التسويق إصابة عدد من المرضى بإثار جانبية ضارة على الكبد ( تلف فى خلايا الكبد ) ، و قد أظهر عدد من المرضى الذين تناولوا هذا الدواء إصابتهم بـــ :  صداع وحمي ويرقان وبول بني والام بالبطن وغثيان وقيء وحكة وفقدان شهية .بناء على تقارير ما بعد التسويق أصدرت بعض الهيئات الصحية الرسمية( مثل هيئة الغذاء و الدواء السعودية) ، تحذير للمرضى الذين يأخذون عقاقير أورليستات ( مثل أورليستات_ستادا) بأنة يجب عليهم إستشارة الاطباء فى حالة حدوث الأعراض الجانبية التالية : فقدان الشهية، الحكة، اليرقان، بول داكن، براز فاتح اللون، أو ألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن. حيث أن أحد هذه الأعراض قد تكون إحدى علامات تضرر الكبد. كما تنصح الهيئات الصحة الرسمية الاطباء بأنة يجب عليهم عند وصف أورليستات الموازنة بين الفوائد المرجوة فى مقابل المخاطر المحتملة على الكبد.

أورليستات_ستادا، هيخلينى أخس كام كيلو فى الشهر؟

لا يمكن تحديد عدد الكيلوجرامات التى يمكن أن تخسيرها بدقة و لا يمكن توقعها بشكل محدد ، و لكن فى حالة الإلتزام بالنظام الغذائى و الرياضى فمن المتوقع خسارة من 10 إلى 15 % من إجمالى وزن الجسم فى خلال 30 يوم ( بمعنى لو الوزن 100 كيلو سينزل وزن الجسم حوالى 15 كيلوجرام فى الشهر الواحد) . و مع ذلك النتيجة تختلف من شخص للأخر ( الأجسام و ردة فعلها للدواء بتختلف من شخص للأخر ) ، فهناك من ينزلون فى اوزانهم بكميات اكبر أو اقل من المذكورة سالفاً. بشكل عام يجب عليك التوقف عن إستعمال أورليستات_ستادا إذا لم تتمكنى من فقد 5 % من وزن جسمك على الأقل بعد 12 أسبوع من إستخدام هذا الدواء .

أين يُباع أورليستات_ستادا؟

متوفر في الصيدليات، يمكنك طلب أورليستات_ستادا من أي صيدليه تتعامل معها، و الصيدلية سوف توفرة لك من خلال شركات التوزيع المعتمدة  . إذا لم تجد أورليستات_ستادا فى الصيدليات، فننصحك بإستشارة الصيدلى عن البديل المناسب أو التواصل مع ارقام الشكاوى الخاصة بوزارة الصحة أو الشركة المصرية لتجارة الأدوية أو البحث عنة فى الصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة. هو لازم أشترى العلبة كاملة؟ بعض الصيدليات يمكن أن تبيع أورليستات_ستادا بالشريط.

XENICAL زينيكال
أورليستات_ستادا بديل مكافىء لـ زينيكال

نصائح هامة قبل أن تستعمل أورليستات_ستادا

إذا قررت ان تستخدم كبسولات أورليستات_ستادا ، بدون وصفة طبية ، أو إذا تم وصف هذا الدواء لك بواسطة طبيبك ، فيجب عليك قراءة النصائح التالية بعناية :

  1. حافظ على برنامج غذائى صحى (تقليل النشويات و الإكثار من الخضار المسلوق أو المشوي و السلطه الخضراء ، تناول الفاكهة فى حالة الجوع – ثمرة واحدة كل ساعتين – الإمتناع عن الاكل بعد الساعه 7 مساء حتى  الساعه 6 صباحاً ).
  2. حاول ممارسة رياضة المشى لمدة 30 دقيقة يومياً .
  3. تناول كبسولة واحدة (120 ميلجرام) من أورليستات_ستادا ثلاث مرات يوميا مع كل وجبة طعام رئيسة (الإفطار والغداء والعشاء) أو كما يصفه لك طبيبك يمكنك بلع الكبسولة قبل الوجبة مباشرة أو خلالها أو لمدة ساعة من بعدها.
  4. من المستحب تناول 3 وجبات متوازنة في اليوم. لكن في حال حذفت وجبة أو إذا خلت إحدى وجباتك من الدهون ، فلا حاجة لأخذ أورليستات_ستادا.
  5. لا تتجاوز 3 كبسولات فى اليوم .زيادة الجرعة لن يؤدى إلى زيادة المفعول ، و لكن سيؤدى إلى زيادة الإثار الجانبية .
  6. نتيجة أورليستات_ستادا، لا يمكن تحديدها بدقة و لا يمكن توقعها بشكل محدد ، و لكن فى حالة الإلتزام بالنظام الغذائى و المشى فمن المتوقع خسارة من 10 إلى 15 % من إجمالى وزن الجسم فى خلال 30 يوم ( بمعنى لو الوزن 100 كيلو سينزل وزن الجسم حوالى 15 كيلو ) . و مع ذلك النتيجة تختلف من شخص للأخر ( الأجسام و ردة فعلها للدواء بتختلف من شخص للأخر ) ، فهناك من ينزلون فى اوزانهم بكميات اكبر أو اقل من المذكورة سالفاً .
  7. توقف عن تناول أورليستات_ستادا ، و تواصل مع طبيبك إذا لاحظت إى من الاعراض الجانبية الخطيرة التالية : فقدان الشهية، الحكة، إصفرار فى الجلد و العين ، بول داكن، براز فاتح اللون، أو ألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن. حيث أن أحد هذه الأعراض قد تكون إحدى علامات تضرر الكبد.
  8. العرض الجانبى الاكثر شيوعاً لهذا الدواء هو البراز الدهنى ، و قد يسبب لك هذا العرض بعض المواقف المحرجة ، حيث أن أورليستات_ستادا قد يتسبب فى خروج مادة دهنية برتقالية اللون ذات رائحة كريهة من فتحة الشرج دون إحساس بذلك .و يزداد هذا العرض الجانبى إذا لم تلتزم بتخفيض محتويات الدهون فى نظامك الغذائى .
  9. إذا كنت مصاب بالبواسير أو بالشرخ الشرجى ، فقد تزداد حالتك سواءً نتيجة خروج البراز الدهنى من فتحة الشرج نتيجة هذا الدواء .
  10. إذا كنت تتناول فيتامينات او مكملات غذائية ، فيجب الفصل بين أورليستات_ستادا و الفيتامينات بساعتين على الأقل ، لأن هذا الدواء يقلل من امتصاص بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ و د .
  11. لا تتناول أورليستات_ستادا إذا كنت مريض بالكبد .
  12. لا تستخدم هذا الدواء إلا بعد إستشارة الطبيب إذا كنت مريض بالكلى او بالسكر .
  13. لا تتناولى أورليستات_ستادا إذا كنتى حامل أو مرضعة .
  14. توقف عن إستعمال أورليستات_ستادا إذا لم تتمكن من فقد 5 % من وزن جسمك على الأقل بعد 12 أسبوع من إستخدام هذا الدواء .
  15. أورليستات_ستادا يمكن أن يقلل من فعالية حبوب منع الحمل ، لذا من المنصوح بة لمستخدمات أورليستات_ستادا إذا كن يتناولن حبوب منع الحمل استخدام أسلوب إضافى لمنع الحمل .
  16. المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة للإكتئاب أو الادوية المضادة للذهان ، يجب عليهم إستعمال أورليستات_ستادا بحذر و تحت إشراف طبى لأن أورليستات قد تجعل هذة الأدوية أقل فعالية .
  17. إذا كنت تتناول أدوية مسيلة للدم مثل ( ماريفان او ورفارين ) ، فلا تتناول أورليستات_ستادا إلا بعد استشارة طبيبك .

كيف تعمل كبسولات أورليستات_ستادا؟

أورليستات_ستادا= أورليستات: لا يُمتص أورليستات إلى مجرى الدم، ولكن يعمل بشكل موضعى في المعدة والأمعاء الدقيقة، حيث أنه يمنع عمل اثنين من المركبات الموجودة في العصارة الهضمية. وتسمى هذه المركبات  بــ (إنزيمات الليباز ) و هى انزيمات مسئولة عن استقلاب الدهون الموجودة فى الطعام للمساعدة على امتصاصها عبر القناة الهضمية، حيث تعمل إنزيمات الليباز على تحويل  الجزيئات  الدهنية ذات الحجم الكبير( التى لا يمكن امتصاصها من الأمعاء إلى مجرى الدم) إلى جزيئات أصغر أثناء عملية الهضم، وذلك حتى يمكن امتصاصها من الامعاء الى مجرى الدم .

يعمل أورليستات من خلال منع الليباز في المعدة والبنكرياس من العمل، حيث تؤخذ كبسولات أورليستات_ستادا مع وجبات الطعام لمنع الدهون التي يتم تناولها في وجبات الطعام من التحول الى جزيئات اصغر يمكن امتصاصها من الامعاء الى مجرى الدم ، و يتم افراز هذة الدهون مع البراز دون ان يستهلكها او يستفيد منها الجسم ، و لأن الجسم بحاجة الى الدهون كمصدر للطاقة ، فانة يبدأ فى استهلاك الدهون المخزنة فى الجسم ، الامر الذى ينعكس على وزن الجسم و محتوى الجسم من الدهون .

ينبغي أن تستخدم أورليستات_ستادا مع زيادة ممارسة الرياضة وخفض السعرات الحرارية. و من المنصوح بة أثناء العلاج بــ أورليستات_ستادا ، اتباع نظام غذائى محتوى على 1400 سعرة حرارية في اليوم، ويجب أن تحتوي كل وجبة حوالي 15 جراما من الدهون.

تحذيرات و احتياطات

  • من المهم اتباع نظام غذائى منخفض فى محتوى الدهون، و منخفض السعرات الحرارية .
  • اذا تناولت أورليستات_ستادا  مع وجبة  مرتفعة جدا في محتوى الدهون( مثل وجبات المطاعم السريعة : ماكدونالد او كنتاكى) ، فمن المحتمل زيادة التعرض لآثار جانبية في الجهاز الهضمي مثل الرياح/ الغازات واكتشاف بقع زيتية خارجة من الشرج ، البراز الدهنى او الزيتى .
  • أورليستات_ستادا ، يقلل من امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون ( فيتامين أ ، فيتامين هــ ، فيتامين د، فيتامية كية) من الأمعاء.، و للتأكد من أنك لا تزال تحصل على تغذية كافية، فينبغي أن يكون النظام الغذائي الخاص بك غنيا  في الفواكه والخضروات، و  طبيبك قد يوصي أيضا بتناول المكملات الغاذئية.
  • إذا واجهت أي نزف مستقيمي شديد ( نزيف شرجى ) أثناء تناول أورليستات_ستادا  ، فيجب عليك استشارة طبيبك .
  • أورليستات_ستادا ،  يمكن أن يسبب الإسهال، و الذى يمكن ان يكون شديدا ، و بالتالى فقد تقلل كبسولات أورليستات_ستادا  من فعالية حبوب منع الحمل عن طريق الفم.، فإذا كنت تأخذين  حبوب لمنع الحمل فقد تحتاجين  إلى استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل ، على سبيل المثال الواقي الذكري للشريك الجنسى .
  • طبيبك قد يطلب منك التوقف عن  أورليستات_ستادا  إذا لم تكن قادرا على أن  تفقد خمسة في المائة من وزن جسمك على الأقل بعد 12 أسبوعا من العلاج بــ أورليستات_ستادا .
  • بمجرد التوقف عن تناول أورليستات_ستادا فمن المهم الاستمرار في اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والاستمرار فى  ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للتأكد من أن الوزن الذى فقدتة لن يعود مرة أخرى .

يجب استعمال أورليستات_ستادا بحذر فى الحالات التالية :

  1. الأشخاص الذين يعانون من أمراض فى الكلى
  2. مرضى الغدة الدرقية .
  3. مرضى الصرع. (أورليستات_ستادا قد يؤثر على امتصاص الأدوية المضادة للصرع ) .
  4. الأشخاص الذين يتناولون مضادات الفيروسات.
  5. الاشخاص الذين يتناولون الأميودارون، أو أدوية مضادة للتخثر مثل الوارفارين، أو أدوية مضاد للاكتئاب أو الأدوية المضادة للذهان. (أورليستات_ستادا قد يجعل هذه الأدوية أقل فعالية ).

متى لا يجب إستعمال أورليستات_ستادا؟

لا ينبغى استعمال أورليستات_ستادا فى الحالات التالية:

  1. فى الأطفال الذين تقل اعمارهم عن 12 سنة ،حيث انة لم تنجز اية دراسة حول تحملية و فاعلية أورليستات_ستادا فى الأطفال أقل من 12 سنة .
  2. لا يجب استعمال أورليستات_ستادا فى الاشخاص المسنين( أكبر من 65 سنة).
  3. لا يجب أستعمال أورليستات_ستادا فى المرضى المصابين بقصور وظيفة الكلى و/أو الكبد .
  4. لا يجب استعمال أورليستات_ستادا للمرضى المصابين باى حالة مرضية تؤدى إلى سوء الامتصاص المزمن ( سوء امتصاص الطعام من الجهاز الهضمى ) .
  5. لا يجب أستعمال أورليستات_ستادا فى المرضى المصابين بالكوليستاز ( حالة مقترنة بانخفاض أو توقف الافراز الصفرواى ) .
  6. لا يجب أستعمال أورليستات_ستادا خلال فترة الرضاعة الطبيعية .
  7. لا يجب أستعمال أورليستات_ستادا فى المرضى المصابين بتحسس لمادة أورليستات .

ضوابط استعمال أورليستات_ستادا فى المراهقين من 12 إلى 18 سنة

  1. لا ينبغى الشروع فى معالجة المريض المراهق بكبسولات أورليستات_ستادا ، إلا إذا لم يحقق هذا المريض نقصا كافيا فى وزن الجسم بواسطة الحمية و كثرة الأنشطة البدنية .
  2. يجب ان يكون العلاج دائما مصحوبا بمراقبة نسبة الفيتامينات و مراقبة الحالة الصحية العامة للمريض المراهق .
  3. لا ينبغى معالجة المراهق السمين بكبسولات أورليستات_ستادا إلا إّذا كان مؤشر الكتلة البدنية ( BMI ) أكبر من قيمة معينة يحددها الطبيب.
  4. بما انة لم تقم حتى الان اى تجربة فى معالجة المراهقين بكبسولات أورليستات_ستادا على المدى الطويل ، فينبغى ان لا تتجاوز مدة العلاج سنة واحدة فى هذة الفئة من الاعمار .
  5. يجب على المريض المراهق أن يتناول فى كل يوم ، اثناء العلاج بكبسولات أورليستات_ستادا ، مستحضرا متعدد الفيتامينات لتجنب نقص الفيتامينات خلال مرحلة البلوغ و مرحلة النمو .
  6. ينبغى تناول المستحضر متعدد الفيتامينات بعد ساعتين على أقرب حد من تناول أورليستات_ستادا ، او قبل النوم .

ما هى الآثار السلبية لدواء أورليستات_ستادا؟

الآثار الجانبية الشائعة لــ  أورليستات_ستادا  تشمل  ما يلى:

  1. إسهال دهني.
  2. حركات الأمعاء المتكررة ( الحاجة المتكررة للتبرز) .
  3. تسريبات زيتية من الشرج .
  4. انتفاخ البطن.
  5. حكة في منطقة المهبل أو الأعضاء التناسلية
  6. التغيرات الشهرية
  7. الألم أثناء الجماع
  8. ألم فى المستقيم/ الشرج أو شعور بعدم الراحة فى المستقيم/ الشرج
  9. إفرازات مهبلية بيضاء سميكة مع عدم وجود رائحة أو مع رائحة خفيفة
  10. اكتشاف بقع زيتية فى الملابس الداخلية
  11. فقدان السيطرة على الاخراج/ التبرز .

انظر أدناه للحصول على قائمة شاملة من الآثار الجانبية لــ أورليستات_ستادا. أورليستات (العنصر النشط في أورليستات_ستادا) قد تتسبب في آثار جانبية غير مرغوب فيها ، و التي قد  تحتاج إلى عناية طبية، و فيما يلى الآثار الجانبية لــ أورليستات_ستادا و التى قد تحتاج الى استشارة طبيبك اذا اختبرت اى منها .

  • ألم المثانة
  • آلام الجسم
  • قشعريرة
  • سعال
  • إسهال
  • صعوبة في التنفس
  • احتقان الأذن
  • حمى
  • الشعور العام بعدم الراحة أو المرض
  • صداع الراس
  • فقدان الشهية
  • فقدان الصوت
  • ألم في الجانب أو أسفل الظهر.
  • آلام في العضلات
  • إحتقان بالأنف
  • غثيان
  • سيلان فى الانف
  • العطس
  • إلتهاب الحلق
  • تعرق
  • اضطرابات النوم
  • الضعف
  • التقيؤ
  • ضيق في الصدر
  • التنفس المضطرب و الصفير
  • البول الدموي
  • التغيير في السمع
  • الإسهال المعدي
  • البول الداكن
  • صعوبة التبول
  • وجع الأذن
  • سرعة ضربات القلب
  • الالحاح المتكرر للتبول
  • التعب العام وضعف
  • بحة في الصوت
  • الحكة
  • آلام المفاصل أو تورم
  • تورم في الوجه والجفون والشفاه واللسان والحلق واليدين والساقين والقدمين، أو الأعضاء التناسلية
  • براز فاتح اللون .
  • ألم في الأذنين
  • طفح جلدي
  • احمرار في الجلد
  • ضيق تنفس
  • بثور الجلد
  • البلع المضطرب
  • آلام في البطن أو الجزءالايمن العلوى من البطن
  • الأصفر عيون والجلد
  • قلق
  • عدم وضوح الرؤية
  • غيبوبة
  • ارتباك
  • الإمساك
  • اكتئاب
  • دوخة
  • جفاف الجلد والشعر
  • تساقط الشعر
  • زيادة الجوع
  • سوء هضم
  • الهلع
  • الكوابيس
  • زيادة الوزن

هل يؤثر أورليستات_ستادا على الادوية الأخرى؟

توصي الشركة المصنعة لــ أورليستات_ستادا ، بأنة لا ينبغي أن يستخدم في تركيبة مع الأدوية التالية:

  1. اكاربوسي .
  2. سيكلوسبورين (أورليستات قد يقلل من مستوى الدم من سيكلوسبورين وجعلها أقل فعالية).
  3. إذا كنت تأخذ أدوية مضادة للتخثر مثل الوارفارين و، أسينوكومارول أو فينينديون بالاشتراك مع أورليستات،فينبغى رصد زمن التخثر بانتظام ، و خصوصا عند بدء استعمال أورليستات_ستادا .
  4. أورليستات قد يقلل من مستوى الأميودارون فى الدم ، و الأميودارون دواء لعدم انتظام النبض.
  5. أورليستات_ستادا ، ربما قد يقلل من امتصاص ليفوثيروكسين ( دواء للغدة الدرقية) من الأمعاء.
  6. أورليستات_ستادا ، قد يقلل من امتصاص الأدوية المضادة للصرع من مثل فالبروات أو اللاموتريجين من الأمعاء. إذا كنت تأخذ أدوية مضادة للصرع فيجب ان تراجع طبيبك اذا لاحظت ان نوبات الصرع اصبحت اكثر تواترا بعد بدء العلاج بــ أورليستات_ستادا .
  7. أورليستات_ستادا ، ربما  يقلل من امتصاص الأدوية المستخدمة لعلاج العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية مثل ايفافيرنز أو وبينافير من الامعاء، و من المحتمل أن تجعل هذه الأدوية أقل فعالية.
  8. إذا كنت تأخذ الفيتامينات مع أورليستات_ستادا ، يجب أن تؤخذ بعد ساعتين على الأقل من جرعة أورليستات، أو في وقت النوم، وإلا فإن أورليستات سيمنع  امتصاص بعض الفيتامينات .
  9. إذا كنت تأخذ أدوية لمرض السكري، فقد تحتاج إلى تعديل في جرعات هذة الادوية ، اذا حدث لك فقدان للوزن أثناء تناول أورليستات_ستادا وذلك لأن فقدان الوزن يمكن أن يرافقه تحسن في مستويات السكر في الدم.
  10. إذا كنت تأخذ أدوية لارتفاع ضغط الدم أو أدوية لارتفاع مستويات الكولسترول، فقد تحتاج إلى تعديل في جرعات هذة الادوية ، اذا حدث لك فقدان للوزن اثناء تناول أورليستات_ستادا ، وذلك لأن فقدان الوزن قد يكون مصحوبا بتحسن في ضغط الدم أو مستويات الكوليسترول في الدم.
  11. أورليستات_ستادا ، يمكن أن يسبب الإسهال، و الذى يمكن ان يكون شديدا ، و بالتالى فقد تقلل كبسولات أورليستات_ستادا  من فعالية حبوب منع الحمل عن طريق الفم.، فإذا كنت تأخذين  حبوب لمنع الحمل فقد تحتاجين  إلى استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل ، على سبيل المثال الواقي الذكري للشريك الجنسى .
  12. إذا كنت تأخذ مضاد للاكتئاب أو الأدوية المضادة للذهان، بما في ذلك الليثيوم، فمن المهم أن تخبر طبيبك إذا كنت تعتقد أن دواءك قد أصبح أقل فعالية بعد البدء في استعمال أورليستات_ستادا .

تحذير مرضى سيولة الدم

فيتامين ك : من العناصر التى تلعب دورا مهما فى عملية تجلط الدم ، اى انة يعمل بطريقة معاكسة للعقاقير التى تزيد من سيولة الدم مثل الورفارين ( اى انة يمكن بشكل مجازى اعتبار فيتامين ك مضاد فى المفعول لعقار الورفار ين ، فالاول يعمل على تجلط الدم ، و الثانى يعمل على زيادة سيولة الدم ) .

الادوية المحتوية على مادة أورليستات مثل أورليستات_ستادا كبسول ، تقلل من أمتصاص الفيتامينات التى تذوب فى الدهون و التى منها فيتامين ك  ، و بالتالى و بشكل غير مباشر ، تساهم فى زيادة مفعول ادوية سيولة الدم مثل الورفارين ، عن طريق تقليل امتصاص المادة التى  كانت تعادل مفعولها ( فيتامين ك ) .

مما سبق يجب ان نعرف ان تزامن تناول ادوية محتوية على أورليستات مثل أورليستات_ستادا ، مع ادوية سيولة الدم مثل الورفارين ، قد يزيد من مفعول ادوية السيولة بشكل ما ، مما يجعل المريض عرضة لحدوث خطر النزيف .

و بالتالى لإن المرضى الذين يتناولون ادوية لسيولة الدم ( مثل الورفارين ) ، عليهم فى حال استخدام ادوية محتوية على أورليستات أن يراجعوا الطبيب أولا ، و الذى فى العادة سيقلل من جرعة الورفارين ( دواء السيولة ) ، كما يجب عليهم و بشكل منتظم طوال فترة تناولهم لأورليستات ان يجروا الاختبارات التى تقيس زمن النزف و زمن التجلط مثل زمن البروثرومبين .

اخير ا يجب الحذر عند تناول أورليستات ( أورليستات_ستادا ) بواسطة المرضى الذين يتناولون ادوية السيولة مثل الورفارين ، كما يجب على هؤلاء المرضى مراجعة الطبيب على الفور إذا ما لاحظوا اى علامة على النزيف مثل نزيف غير عادي أو كدمات، والتقيؤ، والدم في البول أو البراز، والصداع، والدوخة، أو ضعف.

كيف يُخفض أورليستات الوزن

ألبوم صور بدائل أورليستات_ستادا

اضغط على الصورة ، ثم إستخدم الأسهم على يمين ويسار الألبوم للإنتقال عبر ألبوم الصور

A08AB01- Anti_Obesity Preparations

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة بالسمنة والبدانة

متى تعتبري نفسك بدينة: أثناء فترة الحمل تترسب الدهون بجسم الحامل و خاصة بالذراعين و أعلى الفخذين , مما يؤدى لزيادة وزن الحامل ( بمعدل 0.5 كيلو جرام أسبوعيا ) , و فائدة هذه الدهون المختزنة إمداد الأم بالطاقة اللازمة للقيام بعملية الرضاعة الطبيعية بعد الولادة , حيث تستهلك عملية الرضاعة كمية من السعرات الحرارية ( الطاقة ) تقدر بحوالى 600  –  800  سعر حرارى فى اليوم. و تختزل هذه الدهون المترسبة تدريجيا على مدار 4  –  6  شهور منذ الولادة . أما حدوث زيادة كبيرة بوزن الحامل بأكثر من المعدل الطبيعى خاصة إذا صاحب ذلك تورم فى القدمين ،فإن ذلك قد يشير إلى احتمال الإصابة بتسمم الحمل .ولذا فإنه من الضرورى أن تحرص الحامل من خلال الزيارات الدورية لمتابعة الحمل على تقدير قيمة الوزن كاختبار روتينى فى كل مرة… تابع القراءة.

۱۰ نصائح لإنقاص الوزن بطريقة سليمة: إن إنقاص الوزن بطريقة سليمة يجب أن يعتمد على جعل كمية الطاقة الداخلية للجسم أقل من كمية الطاقة الخارجية منه مما يضطر الجسم لحرق الدهون المختزلة به .وهذا المبدأ يتحقق بالإقلال من كمية الطعام عموما ومن بعض الأطعمة بصفة خاصة وهى من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ( أى الطاقة ) والتى تتمثل أساسا فى الدهون والمأكولات الدسمة . وللمساعدة على تحقيق ذلك يفضل ممارسة أى نشاط رياضى ممكن بانتظام لزيادة استهلاك الدهون المختزلة وبالتالى الحصول على نتائج أسرع، ولتحقيق هذا المبدأ يراعى الالتزام بالنصائح التالية… تابع القراءة.

وسائل مكافحة السمنة وخسارة الوزن: وجود المساعدة الطبية بجانبك أثناء فترة العلاج على يد طبيب متخصص فى مجال التغذية , قد يكون أمرا ضروريا , لتحديد نظام غذائى جيد يساعدك على انقاص الوزن وفى نفس الوقت يتماشى مع حاجة وطبيعة جسمك .كذلك , فللكشف الاكلينيكى قبل بدء خطة العلاج أهمية خاصة لمعرفة سبب السمنة بالتحديد , والتأكد من عدم وجود أمراض مصاحبة لحالة السمنة .مما قد يغير من نظام العلاج , وانتقاء الأطعمة المختلفة حسب نوع المرض , وحسب ما يحتويه كل نوع من سعرات حرارية، في هذا المقال نناقش طرق إنقاص الوزن المختلفة(الرجيم، الإبر الصينية، الجراحة، البالون..وغيرها)… تابع القراءة.

اوزان الرجال و النساء المثالية: مقال يحتوى على جدول يوضح حدود الوزن المثالي المقابل للطول، بالإضافة إلى الوزن الذي يُعد بداية للسمنة. القيم المذكورة في هذا الجدول لا تعتمد على حساب معادلة الوزن والطول المثالية، بل يأخذ في الإعتبار عوامل اخرى… تابع القراءة لتعرف الوزن المثالي المقابل لطولك.

مصر – أسعار علاج السمنة: ننصحك بالإتصال بأكثر من مركز لعلاج السمنة و النحافة و تجميع أسعار الخدمات التى يقدمها المركز و مقارنة الأسعار ثم اختيار المركز المناسب لإمكانياتك المادية. أيضا من المنصوح بة أن تسأل معارفك و أصدقائك عن تجاربهم مع المراكز المختلفة، وفيما يلى بيان بمتوسط أسعار الخدمات التى غالباً ما تقدم فى مراكز علاج السمنة والنحافة فى مصر. نظراً للتطوير المستمر فى مجال علاج السمنة و النحافة، فيجب أن نلفت إنتباهك إلى أن  الخدمات المذكورة فى هذة الصفحة، ليست كل الخدمات التى يمكن أن تتلقها فى مراكز علاج السمنة و النحافة، و قد تتوافر خدمات أخرى غير مذكورة فى هذة الصفحة… تابع القراءة لتعرف أسماء وأسعار الخدمات الطبية المؤداة في مراكز علاج السمنة.

متى يُعد الطفل بدينًا: الاستعداد الوراثى للاصابة بالسمنة عند الاطفال قد يصل الى 50 % اذا كان احد الوالدين بدينا ويرتفع الى 80 % اذا كان كل من الوالدين بدينا . ومن اكتر الاسباب لحدوث السمنة عند الاطفال هى العادات السيئة فى العائلة فكثير من الامهات يجعلن مكافاة الطفل فى صورة حلوى طعام ولذا يعتاد الطفل من الصغر تناول الطعام عندما يشعر بالضيق لاى سبب كان، ايضا من ضمن الاسباب التى تؤدى للسمنة… تابع القراءة.

مؤشر كتلة الجسم: مؤشر كتلة الجسم هو قياس رشاقة الشخص أو بدانته بناءً على طوله ووزنه، ويهدف إلى قياس كتلة الأنسجة. يستخدم مؤشر كتلة الجسم على نطاق واسع كمؤشر عام على ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن صحي بالنسبة لطوله. وعلى وجه التحديد، يتم استخدام القيمة التي تم الحصول عليها من حساب مؤشر كتلة الجسم لتصنيف ما إذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن أو الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن أو السمنة اعتمادًا على النطاق الذي تقع فيه القيمة… تابع القراءة.

نصائح غذائية: الحبوب الكاملة مقابل الحبوب المقشورة: يجب الحرص عند القيام بشراء الخبز أو الباستا أو الحبوب على قراءة البطاقة الغذائية للتأكد من أن الحبوب الكاملة أو حبوب القمح الكاملة هي المكون الأول للمادة الغذائية لضمان الحصول على الفوائد. مثال: في بداية لائحة المكونات قد يتم ذكر حبوب القمح الكاملة أو الشوفان الكاملة وكذلك الانتباة إلى أنه ليست كل أنواع الخبز الأسمر تصنع من الحبوب الكاملة، فقد يتم تلوين بعضها ليأخذ اللون الأسمر. وكما يجب، كذلك، قراءة البطاقة الغذائية لتجنب البسكويت والمعجنات والمنتجات المخبوزة المصنوعة من الدهون المشبعة والمهدرجة… تابع القراءة.

۲۰ نصيحة للوقاية من البدانة: تجنب السكر بقدر الامكان , و هذا لا يعنى تفادى اضافة السكر الى الطعام او الشراب فقط , و انما الحذر من الاطعمة المحلاة بالسكر ايضا , فالسكر لا يحتوى على اية مواد غذائية , و يربك استقرار مستوى السكر فى الدم، أيضًا ننصحك بتناول الكثير من الخضار و الفاكهة الطازجة , لانها غنية بالمواد الغذائية , و تعد جزاء اساسيا من الغذاء السليم , فحاول ان تتناول خمس حصص من الفاكهة او الخضار الطازجة على الاقل كل يوم ( الحصة الواحدة تعنى قطعة واحدة من الفاكهة كموزة او تفاحة او غيرها ) كما يفضل تناول الخضار الطازجة النيئة او المسلوقة… تابع القراءة لتعرف جميع نصائح الوقاية من البدانة وزيادة الوزن

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A08AB01.