أدوية ❷التهاب الاذن الوسطى

تنبية هام – إخلاء المسؤولية القانونية

تنبية هام – إخلاء المسؤولية القانونية

عزيزى القارىء / عزيزتى القارئة يرجى الإنتباة الى ما يلى:

  • جميع المعلومات الواردة فى كل صفحات مدونة فارماتوب لا يقصد بها أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية ، و أن جميع محتويات الموقع بما فى ذلك ( المقالات ، الصور ، الرسومات ، ملفات الصوت أو الفيديو ، إلخ …) هى بغرض المعلومات العامة فقط .
  • لا تؤخر أو تؤجل او تلغى طلبك للمشورة الطبية أو للعلاج بسبب المعلومات التى عرفتها و / أو سمعتها و / أو شاهدتها من خلال الموقع .
  • كل حالة مرضية ، هي حالة خاصة جداً ، و فريدة و قد تكون لها خصوصيتها ، لذلك لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذه الصفحة كطريقة لتشخيص حالتك المرضية ، و لا تستخدم المعلومات الورادة في هذه الصفحة دون مراجعة طبيبك، فقد تكون غير مناسبة لحالتك ، و يمكن ان تجعل حالتك أسوء  .
  • بالرغم من أننا فى جميع مقالات فارماتوب نتحرى الدقة بقدر المستطاع ، و نعتمد على مراجع و مصادر معتمدة ، إلا أن الموقع غير مسئول عن صحة / دقة المعلومات الموجودة فى الموقع ، و هذة المعلومات عرضة للتغير دون أى إشعار .
  • ننصحك و بشدة أن تتأكد من صحة المعلومات التى تم الحصول عليها من خلال الموقع ، من مصادر أخرى .
  • إذا تعارضت المعلومات أو النصائح المذكورة فى موقع فارماتوب، مع المعلومات أو النصائح المقدمة لك من طبيبك ، فعليك إتباع نصائح طبيبك .
  • موقع فارماتوب ، يهدف إلى تقديم معلومات طبية فقط ، و لكنة لا يوصى أو يؤيد أو يرشح أو يقيم أى منتجات علاجية أو أدوية أو إجراءات علاجية أو آراء أو مقدمى رعاية صحية .
  • الموقع يعمل على توفير معلومات طبية بلغة سهلة و مبسطة ، و غير مسئول عن الطريقة التى سوف يتم بها استخدام المعلومات المتاحة من خلال محتوى الموقع .

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .
تنويه هام المعلومات المقدمة فى هذا المقال مخصصة للمهن الطبية فقط ، و لا يتحمل المعد للمعلومات المسؤولية عن الطريقة التى سيتم بها إستخدام المعلومات الورادة فى هذا المقال ، و لا يجب إن تحل هذة المعلومات محل الإستشارات الطبية المهنية ، و القرارات الطبية مسؤولية المختصين و الممارسين الطبيين.

هذه الصفحه تستعرض روشتة لعلاج مريض يعاني من مرض التهاب الاذن الوسطى otitis media  .المعلومات الصادرة في هذه الصفحة مخصصة لتدريب العاملين في مجالات المهن الطبية فقط ،ولا يقصد بها ان تكون بديلا عن المشورة الطبية المهنية.

التهاب الاذن الوسطى- سيفوبيد-ايزوبتو ماكسيترول- فلدين فلاش-
التهاب الاذن الوسطى- سيفوبيد-ايزوبتو ماكسيترول- فلدين فلاش-

التشخيص

التهاب الاذن الوسطى (otitis media) ،غالبا تكون بسبب عدوى بكتيريه او فيروسية ، والأطفال هم اكثر عرضة للاصابة بالتهاب الاذن الوسطى من البالغين، وغالبا ما يتم الشفاء من التهاب الاذن الوسطى من تلقاء نفسها مع استخدام ادوية  مسكنات الألم ومراقبة المشكله الا أنه في حالات الأطفال والرضع والحالات الشديده قد يلجأ الطبيب للمضادات الحيوية  ، وتتميز التهاب الاذن الوسطى  بالاعراض التالية:

في الأطفال والرضع :

  1. الم بالأذن ويشتد الألم مع وضع الإستلقاء.
  2. صعوبة في النوم.
  3. البكاء غير المعتاد في حالة الاطفال الرضع.
  4. ارتفاع درجة حرارة الجسم .
  5. بعض الاحيان خروج سوائل من الأذن.
  6. فقدان للشهية

في البالغين:

  1. ألم بالأذن.
  2. خروج سوائل من الاذن.
  3. مشاكل بالسمع.

للمذيد من المعلومات عن مرض التهاب الأذن الوسطى (Otitis media)من الرابط هنا.

الادوية والجرعات

سيفوبيد 1 جم حقن حقنة عضل كل 12 ساعه لمدة 3 أيام (6 حقن).

أيزوبتو مكسيترول قطره 4 نقط للاذن 4 مرات يوميا (كل 6 ساعات ).

فلدين فلاش  اقراص قرص  تحت اللسان كل 12 ساعه بعد الاكل لمدة أسبوع.

التعريف بالادوية ودواعي الاستعمال

اولاً- سيفوبيد

مضاد حيوي واسع المجال ينتمي الى فئة المضادات الحيوية المعروفة باسم السيفالوسبورين .

يحتوي السيفوبيد  على سيفوبيرازون كعنصر نشط ، وهو عقار قاتل لكثير من انواع البكتريا ويستخدم في علاج كثير من الامراض مثل الالتهاب الرئوي ، التهاب الحلق واللوزتين ، التهاب الأذن الوسطى ، التهابات المجاري البولية ، التهاب الجيوب الانفية ، الوقاية من العدوى بعد العمليات الجراحية ، التهابات اللثة والفم ، وكثير من الالتهابات البكتيرية .

لا يؤثر السيفوبيد كغيره من المضادات الحيوية على العدوى الفيروسية ، فقط يمكن استخدام المضادات الحيوية إذا حدث عدوى بكتيرية ثانوية عند الاصابة بعدوى فيروسية.

الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية يؤدي الى مقاومة البكتريا لها وتناقص فاعليتها للقضاء على البكتريا .

من الضروري انهاء الجرعة كامة عند العلاج بالسيفوبيد او اي مضاد حيوي اخر حتى لا تعود البكتريا للنشاط مرة اخرى وتحدث انتكاسة للمرض .

يتوفر السيفوبيد في صورة حقن (فيال) بتركيزات 1 جم (1000 مجم) ، 500 مجم ، 250 مجم .

للمزيد من المعلومات عن سيفوبيد من الرابط هنا

ثانياً – أيزوبتو ماكسيترول

ايزوبتو ماكسيترول نقط هو دواء يحتوي على: ديكساميثازون  ( مضاد للالتهابات والحساسية ) ، و بوليميكسين ( مضاد حيوي واسع المجال ) كعنصرين نشطين .

ينبغى عدم استعمال الايزوبتو ماكسيترول لفترات طويلة كما الحال مع كل المستحضرات التي تحتوي على ديكساميثازون ، الا اذا اقتضت الحاجة لذلك وبما يحدده الطبيب المعالج.

للمزيد من المعلومات عن ايزوبتو ماكسيترول من الرابط هنا

ثالثاُ – فلدين فلاش  

الــ فلدين فلاش هو دواء مضاد للالتهابات ومسكن للالام ، عبارة عن اقراص تذوب في الفم عند وضعها تحت اللسان ، تحتوي على الـ بيروكسيكام كعنصر نشط، يستخدم في علاج الام العظام، والعمود الفقري، والام الظهر، والام الناتجة عن التهاب الاذن الوسطى.

ينبغي ان تؤخد اقراص الـ فلدين فلاش بعد الاكل لتقليل تأثيرها  على المعدة .

للمزيد من المعلومات عن فلدين فلاش من الرابط هنا

تكلفة الروشتة

الأسعار المذكورة في هذه الصفحة هي الأسعار المعمول بها في الصيدليات المصرية – نوفمبر 2018، وقد تتغير في تاريخ لاحق وفقاً لقرارات تحريك أسعار الأدوية.

  • سيفوبيد 1 جم حقن    50.5 جنيه  للحقنة الواحده ⇦ 303 جنيه مصري للكمية المطلوبة بالروشتة (6 حقن) .
  • أيزوبتو ماكسيترول نقط 15.6 جنية.
  • فلدين فلاش  أقراص  45 جنيه.

اجمالي تكلفة الروشتة 363.6جنيه مصري .

التهاب الاذن الوسطى- سيفوبيد-ايزوبتو ماكسيترول- فلدين فلاش-
التهاب الاذن الوسطى- سيفوبيد-ايزوبتو ماكسيترول- فلدين فلاش-