بارادرين_ نقط باراسيتامول بالفم للرضع والأطفال- مسكن وخافض حرارة

بارادرين نقط بالفم مناسبة للرضع من سن شهرين حتى سنتين. تستخدم بارادرين نقط كخافض للحرارة و مسكن للألأم.

متى تعطي طفلك نقط بارادرين الفموية؟

  • يستخدم بارادرين نقط الفم بعد عمليات التطعيم المختلفة كمسكن للأوجاع و خافض لدرجة الحرارة .
  • حالات نزلات البرد و الأنفلونزا و حالات العدوى المختلفة التى قد تسبب ارتفاع درجة الحرارة فى الرضع .
  • الألأم و الحرارة التى تصاحب عملية التسنين فى الاطفال.
  • بارادرين نقط الفم مناسبة من عمر شهرين و حتى سنتين.
Paradrin- paracetamol oral drops
Paradrin- paracetamol oral drops

ما هي جرعة نقط بارادرين للرضع؟

جرعة نقط الباراسيتامول بالفم
جرعة نقط الباراسيتامول بالفم
  • يتم تحديد جرعة بارادرين نقط الفم بناء على وزن الرضيع ( و ليس بناء على عمر الرضيع ).
  • لا يجب تناول تناول بارادرين نقط الفم لمدة تزيد عن 3 أيام دون أشراف طبى .
  • الجرعة المقترحة هى 2 الى 3 نقطة بالفم لكل واحد كيلوجرام من وزن الطفل .و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد .

مثال توضيحى: طفل وزنة 4 كيلوجرام , تكون جرعتة 8 نقط بالفم , عند الحاجة , كل 4 ساعات و بحد أقصى اربع جرعات كل 24 ساعة.

تنويهات مهمة حول جرعة بارادرين نقط

يجب عدم الخلط بين كلمتيى مل و مجم

  • مل : هى أختصار لكلمة ميليتر , و هى وحدة لقياس السوائل ( 1 لتر = 1000 ميليتر ).
  • مجم : هى أختصار لكلمة ميليجرام , و هى و حدة لقياس الوزن ( 1 جرام = 1000 ميايجرام ).

بارادرين  نقط الفم كميتها 15 ميليتر ( أى أجمالى حجم السائل الموجود فى العبوة هو 15 ميليتر ), و تحتوى فى كل 1 ميليتر على 100 ميليجرام من مادة باراسيتامول ( أى أنة تم أضافة أو أذابة  وزن قدرة 100 ميليجرام من باراسيتامول فى كل 1 مل من بارادرين نقط ). و تكتب كالتالى 100 مجم/ 1مل   و المقصود أن كل 1 مل من هذا المحلول ( بارادرين نقط ) يحتوى على 100 ميليجرام من المادة الفعالة ( و هى الباراسيتامول ). و يكتب على طرف العبوة 15 ميليتر كالتالى ( 15 مل)  و يقصد بها أن أجمالى حجم السائل ( أو المحلول ) فى هذة العبوة هو 15 ميليتر .

من المفيد معرفة التالى

  • الجرعة المقترحة من باراسيتامول هى 15 مجم لكل 1 كجم من وزن الجسم
  • 1 مل = 20 نقطة  أى ( كل 20 نقطة من بارادرين نقط الفم محتوى على 100 ميليجرام من الباراسيتامول ).

خلي بالك- إحتياطات وتحذيرات

  • يجب الأحتفاظ بنقط بارادرين الفموية بعيدا عن متناول الأطفال .
  • لا يجب تجاوز الجرعات المقررة من بارادرين نقط الفم , و اذا لم تتحسن الحالة يجب الا تزيد الجرعة و لكن الواجب هو اللجؤ الى الطبيب أو المستشفى .
  • يجب أن لا يتم تناول بارادرين نقط الفم بالتزامن مع أى منتجات دوائية أخرى محتوية على مادة الباراسيتامول.
  • اذا كان الرضيع يعانى من مشكلات فى الكبد أو الكلى تؤدى الى اختلالات فى وظائفهما, فيجب تناول بارادرين نقط الفم تحت أشراف طبى .
  • يجب تخزين بارادرين نقط الفم فى درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية .

متى لا يجب أن تُعطي طفلك نقط بارادرين الفموية؟

يمنع أستخدام بارادرين نقط الفم فى حالة التحسس تجاة مادة الباراسيتامول .

ما هي أضرار نقط بارادرين الفموية؟

فى حالة الألتزام بالجرعات المقترحة ( و الموصى بها ) فأن الاعراض الجانبية لنقط بارادرين نادرة الحدوث. قد يظهر فى حالات نادرة أعراض جلدية مثل طفح جلدى أو ارتيكاريا .

كيف تعمل نقط بارادرين الفموية؟

كل 1 ميليتر من بارادرين نقط الفم يحتوى على 100 ميليجرام من مادة باراسيتامول. ومن المعورف والثانب أن مادة الباراسيتامول ( المادة الفعالة فى بارادرين نقط الفم ) لها القدرة على تسكين الألأم و خفض درجة الحرارة من خلال تثبيط أنتاج مادة البروستاجلندين Prostaglandin . جدير بالذكر أن مادة البروستاجلندين هى المادة المسئولة عن أنتاج الألم و ارتفاع درجة حرارة الجسم.

نقط بارادرين – أسئلة شائعة ومتكررة

ما هي جرعة نقط بارادرين المضبوطة لطفل عنده شهرين؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية نقطتين بالفم، في الغالب وزن طفلك( عمر شهرين) هيكون حوالي 4 كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً 8 نقط بالفم عند اللزوم، و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب.

نقط بارادرين قبل التطعيم، ولا بعد التطعيم؟ معظم التطعيمات ( تطعيم الشهرين و الاربعة و الـ 6 شهور) ، الطفل بيسخن بعدها، وجميع المراكز الصحية والعيادات، بتنصح الأمهات أنها تدي الطفل دواء خافض للحرارة، بعد التطعيم،  لو سخن( والطفل في الغالب هيسخن)، جرعة طفلك هيحددها وزنه( 2 نقطة لكل 1 كيلوجرام من وزن الطفل).

في بعض الأطباء/ الصيادلة بينصحوا الأمهات أنهم يدوا الأطفال دواء خافض للحرارة بشكل وقائي( يعني قبل التطعيم) عشان الطفل ما يسخنش من الأساس، لكن الأصح الإنتظار وإعطاء الخافض عند الحاجة لو الطفل سخن أو كان مأريف أو متضايق بعد التطعيم.

جرعة نقط بارادرين لطفل عنده 4 شهور؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية نقطتين بالفم، في الغالب وزن طفلك( عمر 4 شهور) هيكون حوالي 6 أو 7  كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً 12 نقط بالفم( تقريباً ¾  القطارة) عند اللزوم، و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات في اليوم الواحد. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب.

هل نقط بارادرين تسبب النعاس للرضع؟ هل نقط بارادرين بتنوم؟ لا ، مسكن الباراسيتامول( المكون النشط في نقط بارادرين) لا يسبب النعاس،لكنه فقط يخفض حرارة جسم الطفل ويقلل من إحساسه بالألم ( على سبيل المثال بسبب حقنة التطعيم). وفي الغالب يخلد الطفل إلى النوم بمجرد شعورة بالراحة من الألم مع انخفاض حرارة جسمه. نعتقد ان النوم يكون بسبب الارتياح الذي شعر به الطفل وليس بسبب الدواء.

دواعي الإستعمال- باراسيتامول
دواعي الإستعمال- باراسيتامول

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #نقط_باراسيتامول_الفموية.

البدائل المتاحة

فيما بيان بالنقط الفموية التي تحتوي على البارسيتامول( 100 مليجرام/ 1 مل). جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ومع ذلك إستشر الصيدلي قبل أن تقوم بتبديل الدواء الخاص بك.

  1. بيرال نقط فموية .
  2. سيتال نقط فموية.
  3. أدول نقط فموية .
  4. تمبرا نقط فموية.
  5. بارامول_كيمي نقط فموية.
  6. بارادرين نقط فموية.
  7. نوفيمول نقط فموية.
  8. بيبي جيزك نقط فموية.
  9. رياجسك نقط فموية.
  10. يونيسيتامول نقط فموية.

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

الفئات والعلامات: N02BE01 ، الباراسيتامول ، الأنيليدات ، المسكنات، مضادات الحمى، الجهاز العصبي.حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.