إعرف دوائك .. ” بيبسيد PEPCID- يسبب تثدى الرجال”

تحتوى أقراص بيبسيد على مادة فعالة تسمى ” فاموتيدين ” وهي تنتمي لمجموعة دوائية تسمي “مثبطات مستقبلات الهيستامين H2″ويعمل بيبسيد عن طريق خفض كمية الحامض الذي تفرزه معدتك.

كيف يعمل بيبسيد ؟

تحتوى أقراص بيبسيد على المادَّة الفعَّالة ” فاموتيدين ” ، وهو من مثبِّطات مستقبلات الهيستامين H2، ويَعمَل عن طَريق خفض إنتاج الحمض المعدي، حيث يُلجِم ( يغلق أو يقفل ) الدَّواءُ مستقبلات الهيستامين الموجودة في خَلايا جدران المعدة .و مادة  الهيستامين ترتبط بشكلٍ طبيعي بهذه المستقبلات مُسبِّبةً إفرازَ الحمض المعدي، وعند إحصارِها ( منع إرتباط مادة الهستامين بمستقبلاتها فى جدار المعدة ) بواسطة الدَّواء يتوقَّف إفرازُ هذا الحمض.

يُفرَز الحمضُ المعدي للمُساعَدة على الهضم ، ولكن عند زيادة إفراز الحمض، تعبر كمِّيةٌ منه بشكلٍ ارتجاعي للمريء، مُسبِّبةً الألمَ والشعور بالحرقة، وهي ما يعرف بالحرقة الهضميَّة. كما أنَّ زيادةَ إفراز الحمض يمكن أن تؤذي جدارَ المعدة والاثنا عشري، ممَّا يؤدِّي الى قرحة المعدة والاثنا عشري. و لهذا، فإنَّ بيبسيد يوصف لمنع الأعراضَ المرضية أو للوقاية من تلف جدار قناة الجهاز الهضمي بسبب حمض المعدة أو العَدوى المِكروبيَّة.

خواص بيبسيد

يعتبر الـــ بيبسيد  من مضادات مستقبلات الهيستامين (H2)إذا يقوم بتثبيط الإفراز الحمضي للمعدة الناشئ عن الإثارة بواسطة الهيستامين أو الجاسترين، ويكون تثبيط إفراز الحمض بواسطة الــ بيبسيد شاملاً الإفراز الناشئ والغير ناشئ عن تناول الطعام وكذلك الإفراز الليلي للحمض.

يقوم دواء بيبسيد ، بتقليل كلاً من حجم ودرجة حمضية العصارة المعدية وتمتد فترة تثبيط إفراز الحمض عند تعاطي جرعات 20 أو40 مجم إلي 10 أو 12 ساعة علي التوالي.

يبدأ تأثير أقراص بيبسيد العلاجى فى خلال نصف ساعة من تعاطى الجرعة ، و يصل إلى أعلى تأثير علاجى مطلوب فى خلال مدة تتراوح بين ساعة وثلاث ساعات من التعاطي .

يتخلص الجسم من مكونات أقراص بيبسيد عن طريق الكبد و الكى ، حيث تتم العمليات الأيضية لجزء بسيط (30-35%) من بيبسيد فى الكبد بينما يتم إخراج الجزء الأكبر منه (65-70%)عن طريق البول في نفس صورته الكيميائية.

دواعى الإستعمال

يوصف هذا الدواء فى الحالات التالية :

1- منع حدوث ” الوقاية ”  قرحة المعدة أو القرح التي تحدث في الجزء العلوي من الأمعاء مثل قرحة الإثنى عشر.

2- الشفاء من القرحة و التخفيف من أعراضها ويمكن أيضاً أن يستخدم بيبسيد في تقليل فرصة إعادة الإصابة بقرحة الإثنى عشر.

3- علاج مرض الإرتجاع المعدي المريئي الذي ينتج من الحامض المعدي والطعام الذي يرتجع من المعدة إلى المريء أو لمنع عودة الأعراض.

4-متلازمة ” زولينجر إليسون ” حيث تنتج المعدة حمض أكثر من اللازم.

5- للعلاج قصير المدي من القرح الحميدة النشطة للمعدة وقرح الأثني عشر النشطة.

6-علاج إستمرارى لمرضي قرحة الأثني عشر بعد الشفاء.

7- حالات الإضطرابات الهضمية مثل عسر الهضم المزمن.

8- لحماية المعدة من الإضطرابات عند إستخدام الأدوية(الغير استيرويدية)المضادة للإلتهابات ” حماية القناة الهضمية من تاثير مسكنات الألم “.

إرشادات الإستعمال

يستعمل هذا الدواء عن طريق الفم.ويتم تحديد عدد الأقراص التي ستتناولها يومياً بناء علي حالتك وما إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلي أم لا.و يجب عليك إتباع التعليمات التالية خلال فترة علاجك بــ بيبسيد

1-أبلع القرص مع كمية مناسبة من الماء.

2-لا تتناول أقراص أكثر أو أقل من التي وصفها لك الطبيب.

3-يجب أن تستمر في تناول الأقراص طوال المدة التي حددها الطبيب ، حتي إذا شعرت بتحسن سريع جداً.

4-من المهم ألا تتوقف عن تناول الأقراص بدون استشارة الطبيب.

5- إذا تناولت أنت أو أحد اولادك جرعة زائدة عن طريق الخطأ يرجي الاتصال بطبيبك علي الفور.

6-إذا نسيت تناول جرعة بيبسيد  لا تتناول جرعة إضافية وتناول الجرعة المعتادة من بيبسيد في موعد الجرعة التالي المحدد لك.

موضوعات قد تفيدك ..أسعار مناظير الجهاز الهضمى

الاعراض الجانبية

مثل باقي الأدوية يمكن أن يسبب بيبسيد آثار جانبية ،رغم أن هذا لا يحدث لكل مستخدمي الدواء .والآثار الجانبية التالية يمكن أن تحدث مع استعمال هذا الدواء

أولا – آثار جانبية شائعة ( تحدث فى العادة واحدة من الاعراض التالية لشخص واحد من كل  10 أشخاص يتناولون هذا الدواء )، و تتمثل فى : صداع، ودوخة، إمساك أو  إسهال .

ثانيا – آثار جانبية غير شائعة (تحدث فى العادة لشخص واحد من كل 100 شخص يتناولون هذا الدواء)، و تتمثل فى :  جفاف الفم، تغيرات في التذوق ، الشعور بالغثيان و القيء ،  ألم خفيف في المعدة ، فقدان الشهية ،  الشعور بالتعب، شعور بعدم الارتياح والانتفاخ، طفح جلدي.

ثالثا – آثار جانبية نادرة جداً (تحدث فى العادة واحدة من الاعراض التالية لشخص واحد من كل  10000 شخص يتناولون هذا الدواء) ، و تتمثل فيما يلى :

1- صعوبة في التنفس أو صعوبة البلع .

2- الشعور بالإكتئاب ،القلق،التهيج،الإرتباك أو الإستمتاع إلي أشياء غير موجودة (الهلوسة) وعدم المقدرة علي معرفة المكان أو الزمان ،هذه التآثيرات عادة ما تزول بعد وقف الدواء.

3- صعوبة النوم.

4- تشنجات في الناس الذين يعانون من مشاكل في الكليتين.

5- الشعور بالوخز أو التنميل.

6- قلة الرغبة في ممارسة الجنس.

7- تفاعلات جلدية شديدة المعروفة باسم متلازمة ستيفنز جونسون / أو نخر البشرة السام.

8- بطئ أو عدم انتظام ضربات القلب ،انسداد اذيني بطيني ،خفقان،تم الإبلاغ عن حدوث إطالة في فترة QT  في المرضي الذين يعانون من إختلال في وظائف الكلي وذلك نادراً جداً.

9- الإلتهاب الرئوي (وأحيانا شديد) ، آلام المفاصل ، التقلصات العضلية، انحلال الربيدات.

10- إصفرار الجلد أو بياض العين ،(اليرقان).

11- إختلاف في إختبارات وظائف الكبد في الدم.

12- إنخفاض في عدد كرات الدم (عادة ما تظهر في إختبارات الدم).

13- تساقط الشعر

14-عدم القدرة علي الإنتصاب (عجز جنسى)

رابعا – آثار جانبية غير معروفة ، و تتمثل فى التثدي ” تضخم حجم الثدى ” لدي الرجال (علي الرغم من أن هذا قد لا يكون ناتجاً عنبيبسيد).

خامسا – اعراض جانبية على الكبد و المرارة ، و هى شديد الندرة و تتمثل فى  تغيرت غير طبيعيه في إنزيمات الكبد، التهاب كبدي، صفراء ناتجة عن ركود إفراز العصاره المرارية.

الحساسية رد فعل خطير لهذا الدواء ، إذا حدثت لك تفاعلات حساسية ، توقف عن تناول بيبسيد واستشر الطبيب فوراً.وتشمل أعراض التحسس ما يلي :

1- تورم الوجة، الشفاة، اللسان، الحلق، مع صعوبة في التنفس أو البلع.

2- طفح جلدي.

3- حكة.

موضوعات قد تهمك … مراكز مناظير الجهاز الهضمى فى القاهرة و الجيزة .

موانع الإستعمال

لا تتناول بيبسيد في الحالات الآتية :

1- إذا كان قد حدث لك من قبل تفاعل حساسية للمادة الفعالة الموجودة في هذا الدواء أو لأي من المكونات الأخري الموجودة فيه.

2- إذا كان قد حدث لك من قبل تفاعل حساسية لدواء مشابه لهذا الدواء .

الحساسية المفرطة للفاموتيدين أو أى من مضادات مستقبلات الهيستامين(H2) من موانع إستعمال دواء بيبسيد ، يجب ايقاف العلاج في حالة ظهور أى أعراض حساسية لمكونات الدواء.

3- في حالة الحمل أو عند الشك في احتمال وجود حمل ” لا ينصح باستعمال بيبسيد خلال شهور الحمل ولكن يوصي بالاستعمال عند الضرورة للمحافظة علي صحة السيدة الحامل”.

4- عند التخطيط للحمل.

5- للمرأة المرضعة ” لم يثبت إلي الأن ما إذا كانت مادة الفاموتيدين تخرج مع لبن الام المرضعة ،ولكن يجب علي السيدة المرضعة أن توقف العلاج أو تمتنع عن الإرضاع” .

لا تتناول بيبسيد إذا كانت أى من الحالات السابقة تنطبق عليك واذا لم تكن متاكداً،تحدث مع طبيبك أو الصيدلي قبل تناول بيبسيد.

6  – الأطفال أقل من 8 سنوات ..يجب ألا يستخدم بيبسيد في الأطفال أقل من 8 سنوات إلا فى حالات خاصة جداً و تحت إشراف طبى متخصص .

تحذيرات خاصة

1  – إذا كنت تعاني من مشكلات بالكلي راجع طبيبك أو الصيدلي قبل تناول هذا الدواء، يجب أن يستخدم بيبسيد بحذر مع مرضي قصور وظائف الكلي .

2  – قد يطلب طبيبك عمل تحليل لمعرفة العد الدموي ” عدد خلايا الدم أو تحليل يسمى صورة دم كاملة ” و تحليل لوظائف الكبد إذا كنت تتناول جرعة عالية من بيبسيد لفترة زمنية طويلة .

3  – من المهم ألا تتوقف فجأة عن تناول بيبسيد قبل أن تناقش الأمر مع طبيبك إذا كنت تعاني من مرض القرحة لفترة زمنية طويلة.

4  – لا يستخدم بيبسيد في حالة وجود ورم خبيث بالمعدة ، و يجب ان تستبعد حالات الأورام بالجهاز الهضمي قبل بداية العلاج بالفاموتيدين لأن أعراض التئام القرحة خلال العلاج لا تنفي وجود قرحة خبيثة بالمعدة.

5- يجب استعمال بيبسيد بحذر لمرضي الكبد والكلي.

6-لا ينصح باستعمال بيبسيد خلال شهور الحمل ولكن يوصي بالاستعمال عند الضرورة للمحافظة علي صحة السيدة الحامل.

7- لم يثبت إلي الأن ما إذا كانت مادة الفاموتيدين تخرج مع لبن الام المرضعة ،ولكن يجب علي السيدة المرضعة أن توقف العلاج أو تمتنع عن الإرضاع.

8-لا توجد أى أعراض جانبية لاستعمال فاموتيدين لكبار السن.

9- يجب إيقاف العلاج تدريجياً.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

بالرغم من عدم وجود تفاعلات ملحوظة مع الأدوية الأخري، إلا أنة يجب عليك إخبار طبيبك إذا كنت تتناول حالياً أو تناولت مؤخرا أى أدوية أخري،ويشمل ذلك الأدوية التي تناولتها بدون وصفة طبية.وعلي وجه الخصوص يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أى من الأدوية التالية :

1  – بروبينيسيد …وهو دواء يستخدم لعلاج النقرص أو التهاب المفاصل الناتج عن النقرص.

2- إتراكونازول أو كيتوكونازول ،وهي أدوية تستخدم لعلاج العدوي بالفطريات.

3- أتازانافير وهو دواء يستخدم لعلاج عدوي فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).

4- مضادات الحموضة والتي تستخدم لعلاج حرقة المعدة أو عسر الهضم الحمضي.

5- سوكرالفات ،وهو دواء يستخدم لعلاج القرح فى الجهاز الهضمى.

موضوعات قد تهمك ..تكلفة علاج جرثومة المعدة .

القيادة واستعمال الماكينات

عاني بعض المرضي من حدوث تفاعلات جانبية مثل الإحساس بدوخة وصداع خلال فترة استعمال بيبسيد ، لذلك يجب عليك التوقف توقف عن القيادة أوتشغيل الماكينات حتي ترى كيف يؤثر بيبسيد عليك و لتعرف إذا كنت ستعاني من هذه الأعراض أم لا.

الحمل و الرضاعة

لا ينصح باستعمال بيبسيد خلال شهور الحمل ولكن يوصي بالاستعمال عند الضرورة للمحافظة علي صحة السيدة الحامل.

لم يثبت إلي الأن ما إذا كانت مادة الفاموتيدين تخرج مع لبن الام المرضعة ،ولكن يجب علي السيدة المرضعة أن توقف العلاج أو تمتنع عن الإرضاع.

موضوعات قد تهمك ..قائمة بأطباء الباطنة و الكبد و الجهاز الهضمى فى القاهرة و الجيزة .

الجرعة المقترحة

أولا : حالات قرحة المعدة و الأثنى عشر

في حالات تقرح المعدة والإثني عشر تكون جرعة أقراص بيبسيد هي قرص واحد 40 مجم يؤخذ ليلاً. حيث ثبت من التجارب السريرية ، أن جرعة واحدة من فاموتيدين إذا أعطيت ليلاً فإنها تعمل على تخفيف الآلم المقترن بالقرحة الهضمية ، في خلال أسبوع واحد في المعتاد ، كما وضعت حداً للإفراز المعدي .

حالات قرحة الإثني عشر…الجرعة الإبتدائية الموصي بها هي قرص واحد بيبسيد 40 مجم يعطي ليلا . ويجب أن يستمر العلاج لمدة 4 إلي 8 أسابيع . و في معظم المرضي يتم الإلتئام باستعمال هذا النظام في خلال أربعة أسابيع . أما المرضي الذين لم يحدث إلتئام لقرحتهم تمام بعد مرور أربعة أسابيع، يوصي بإستمرار العلاج لفترة أربعة أسابيع أخري.

الجرعات الوقائية … للوقاية من حدوث تقرحات الإثنى عشر يوصى بإعطاء جرعة مخفضة مقدارها قرص واحد من 20 مجم من بيبسيد يؤخد ليلا. وقد استمر إعطاء هذه الجرعة الإستمرارية بفاعلية في التجارب السريرية لمدة 12 شهراً.

ثانيا : حالات القرحة المعدية الحميدة

يوصى بإعطاء جرعة مقدارها قرص واحد 40 مجم بيبسيد وتؤخذ ليلاً. ويجب أن يستمر العلاج لمدة 4 – 8 أسابيع إلا إذا تبين بالمنظار حدوث إلتئام قبل مرور هذه المدة.

القرحة : الجرعة العلاجية قرص واحد 40 مجم ليلاً ،لمدة 4 إلي 8 أسابيع.ويمكن أن يتغير هذا النظام اعتماداًعلي استجابتك للعلاج.و للوقاية قرص واحد 20 مجم ليلاً.

ثالثا : حالات الإرتجاع المعدي المريئي

لتخفيف الأعراض يوصف قرص واحد 20 مجم من بيبسيد مرتين يومياً. و العلاج الإستمرارى قرص واحد 20 مجم من بيبسيد مرتين يومياً لمدة 6 إلي 12 أسبوعاً ويشعر معظم المرضي بالتحسن بعد أسبوعين.

في حالة وجود تآكل أو وجود تقرح في المرئ بمصاحبة الإرتجاع المعدي المريئي ، يوصي بجرعة من بيبسيد مقدرها 40 مجم مرتين يومياً ويمكن أن تعطي لمدة 6-12 أسبوعاً.

مرض الارتجاع المعدي المريئي ، للوقاية من الاعراض الخفيفة قرص واحد 20 مجم صباحاً وقرص واحد 20 مجم ليلاً، لعلاج الأعراض الخفيفة قرص واحد 20 مجم صباحاًوقرص واحد 20 مجم ليلاً، لمدة 6 إلي 12 أسبوعاً، لعلاج الأعراض الأكثر شدة قرص واحد 40 مجم صباحاً وقرص واحد 40 مجم ليلاً،لمدة 6 إلي 12 أسبوعاً.

رابعا : حالات عسر الهضم و الوقاية من آثار المسكنات

عند استخدام الأدوية (الغير استيرويدية) المضادة للألتهابات وفي حالات الإضطرابات الهضمية مثل عسر الهضم المزمن يوصف من 20 إلى 40 مجم بالفم يومياً.

خامسا: حالات متلازمة زولينجر إليسون

المرضي الذين لم يتلقوا علاجاً مسبقاً مضادا للإفراز الحامضى يجب أن يبدأ علاجهم بجرعة 20 مجم بيبسيد كل 6 ساعات . ويجب بعدئذ تعديل الجرعة وفقاً للإستجابة الفردية . وقد استخدمت جرعات تصل إلي 800 مجم يومياً مقسمة علي جرعات لفترات وصلت إلي عام كامل دون ظهور آثار غير مواتية هامة أو تأثر المناعة .إما المرضي الذين كانو يعالجون بمضادات أخري لمستقبلاب –H2  ” مثل رانتيدين او سيميتيدين ”  فيمكن تحولهم مباشرة إلي بيبسيد بجرعة أعلى من تلك الموصي بها للحالات الجديدة . ويتوقف مقدار جرعة البداية علي شدة الحالة وعلي مقدار آخر جرعة من مضادات مستقبلات –H2  التي كانت تستعمل من قبل .

حالات زيادة إفراز الحمض (مثل عرض زولينجر-اليسون، كثرة الخلايا البدنية وأورام الغدد الصماء المتعددة) 20 مجم بالفم كل 6 ساعات ويكون تحديد الجرعة ومدة العلاج خاضعاً للتطور الإكلينيكي للحالة.

سادساً : جرعات المرضى كبار السن

يكون مقدار الجرعة الموصى بها في علاج المسنين مماثلة لجرعة المرضى الأصغر سناً بالنسبة لجميع دواعي الإستعمال ولم يشاهد أى اختلاف في نسبة حدوث أو نوع الآثار الجانبية في المسنين الذين جرى علاجهم.

سابعاً : الاستعمال في حالات المرضى ذوي الوظيفة الكلوية الضعيفة

بما أن إخراج مكونات بيبسيد  يتم بصورة  رئيسية بواسطة الكلي ، لذلك يجب توخي الحذر في المرضي ذوي الوظيفة الكلوية الضعيفة ويجب التفكير في تخفيض الجرعات اليومية إلي 20 مجم ليلا في حالة إنخفاض تصفية الكرياتينين إلي 10 ملليلتر / دقيقة أو أقل . وكطريقة بديلة ، يجب إطالة الفترات التي تفصل بين الجرعات لكي يكون أطول في هؤلاء المرضي . كما يجب أن تؤخذ إستجابة المريض السريرية في الإعتبار.

مرضي القصور الشديد في وظائف الكلي تكون الجرعة  20 مجم بالفم يومياً قبل النوم، وفي بعض الحالات تمتد الفترة الفاصلة بين الجرعات إلي 36 أو 48 ساعة تبعا لإستجابة المريض.

ثامناً: الاستخدام في علاج الأطفال

لم يتقرر بعد مدى فعالية وأمان استعمال بيبسيد في علاج الأطفال أقل من 8 سنوات .

كيفية التخزين أقراص بيبسيد ؟

يرجي الحفاظ علي الأقراص بعيداً عن متناول وبصر الأطفال.

لا تقم بتخزين الأقراص في درجة حرارة أكثر من 30 درجة مئوية.

لا تستخدم بيبسيد بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية.

البدائل المتاحة

فيما يلى بيان بأسماء الادوية التى تحتوى على مادة فاموتيدين ، المتوفرة فى صيدليات جمهورية مصر العربية . و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض عند مراعاة تركيز الدواء .

فاموتيدين - معلومات تهمك
فاموتيدين – معلومات تهمك
فاموتيدين – أسماء الادوية

اسم الدواء

NAME

وصف و سعر العبوة

الشركة

أنتودين 10 مجم أقراص مضغ

ANTODINE 10MG 10 CHEWABLE TAB

عبوة 10 أقراص بــ 10.5 جنية مصرى

أمون للادوية

أنتودين 20 مجم أقراص فوارة

ANTODINE 20mg 10 effervescent tab

عبوة 10 أقراص بــ 10.5 جنية مصرى

أمون للادوية

أنتودين 20 مجم أقراص مغلفة

ANTODINE 20mg 30 F.C.tab

عبوة 30 قرص بــ 29.25 جنية مصرى

أمون للأدوية

أنتودين 40 مجم أقراص مغلفة

ANTODINE 40mg 30 F.C. TABS

عبوة 30 قرص بــ 47.25 جنية مصرى

امون للادوية

أنتودين 40 مجم بودر لتحضير سائل معلق

ANTODINE 40mg/5ml powder for oral 60ml susp

زجاجة 60 مل بــ 19.8 جنية مصرى

أمون للادوية

إبسيفام 20 مجم أقراص للذوبان فى الفم

EPCIFAM  20mg orally disentigrating tabs

عبوة 10 اقراص بــ 7 جنية مصرى

EPCI

إبسيفام 10 مجم أكياس فوارة

EPCIFAM 10mg effervescent granules

سعر الكيس الواحد 4 جنية مصرى

EPCI

فاموتاك 20 مجم أقراص مغلفة

FAMOTAK 20mg 20 F.C.tab

عبوة 20 قرص بــ 11 جنية مصرى

سيديكو

فاموتاك 40 مجم أقراص مغلفة

FAMOTAK 40mg 20 tab

عبوة 20 قرص بــ 21 جنية مصرى

سيديكو

فاموتين 20 مجم أقراص

FAMOTIN 20MG 20TAB

عبوة 20 قرص بــ 9 جنية مصرى

ميمفيس للادوية

فاموتين 40 مجم أقراص

FAMOTIN 40mg 20 tab

عبوة 20 قرص بــ 17 جنية مصرى

ممفيس للادوية

جاسترودمينا 20 مجم أقراص

GASTRODOMINA 20mg 20 tab

عبوة 20 قرص بــ 11.35 جنية مصرى

المهن الطبية للادوية

جاسترودمينا 40 مجم أقراص

GASTRODOMINA 40mg 10 tab

عبوة 10 اقراص بــ 12.5 جنية مصرى

المهن الطبية للأدوية

جاسترودمينا 40 مجم أقراص

GASTRODOMINA 40mg 30 tab

عبوة 30 قرص بــ 37.5 جنية مصرى

المهن الطبية للأدوية

جاستروفام 40 مجم بودرة لعمل سائل معلق

GASTROFAM 40MG/5ML SUSP. 60ML

عبوة 60 مل بــ 6 جنية مصرى

الفا كيور للادوية

بيبتيك 20 مجم اقراص

PEPTEC 20mg 30 tab

عبوة 30 قرص بــ 18 جنية مصرى

جلفار للأدوية

بيبتيك 40 مجم اقراص

PEPTEC 40mg 10tab

عبوة 10 قرص بــ 12 جنية مصرى

جلفار للأدوية

بيبتوفام 10 مجم أقراص مضغ

PEPTOFAM 10MG 20 CHEWABLE TAB

عبوة 20 قرص بــ 15 جنية مصرى

العربية للادوية

سيرفيبيب 20 مجم أقراص مغلفة

SERVIPEP 20mg 14 F.C.tab

عبوة 14 قرص بــ 9.5 جنية مصرى

نوفارتس

سيرفيبيب 40 مجم أقراص مغلفة

SERVIPEP 40mg 14 F.C.tab

عبوة 14 قرص بــ 18 جنية مصرى

نوفارتس

آلستيك 40 مجم أقراص مغلفة

ULCETECH 40MG 20 F.C.TAB

عبوة 20 قرص بــ 28.5 جنية مصرى

ميفو للادوية


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك