معادن: أملاح الفوسفات/ عنصر الفسفور

منتجات الألبان، الحبوب الكاملة، المكسرات وبعض اللحوم من المصادر الغذائية الغنية بالفسفور. و تجدر الإشارة إلى أن الفسفور  الموجود في منتجات الألبان واللحوم يمتصه الجسم بسهولة أكثر من الفوسفات الموجود في الحبوب و المكسرات . كما يجب التنوية إلى أن مشروبات الكولا( البيبسى و الكوكاكولا) تحتوى على الكثير من الفوسفات، و التى يمكن أن يتسبب تناول الكثير منها إلى إرتفاع نسبة الفوسفات في الدم. الفوسفات هو ملح ( شكل كميائى ) لعنصر/ معدن الفوسفور. جدير بالذكر أن الفسفور يعتبر ثاني أكثر المعادن أهمية لصحة العظام بعد الكالسيوم. في بعض الأحيان يتم الخلط بين الفسفور والفوسفات، ولكن في الواقع فإنهما وجهان لعملة واحدة، حيث أن الفسفور هو عنصر، بينما الفوسفات هو ملح يحتوي على الفسفور.

ما هى أهمية عنصر الفسفور/ أملاح الفوسفات للجسم؟

يعتبر الفوسفور والكالسيوم من أهم المعادن التى تدخل فى تركيب العظام.  معظم الفسفور في الجسم موجود في العظام، ولكن حوالي 15 ٪ منه موجود في الدم والأنسجة الأخرى. فى الغالب يستطيع الجسم الحصول على كميات الفسفور/ الفوسفات اللازمة للصحة العامة من الغذاء،و هناك ثلاث عناصر مسئولة عن توازن مستويات الفسفور/ الفوسفات فى الجسم، و هى :

  • أولاً- الهرمون الجار درقى / المعروف بالهرمون الدريقى ، بالإنجليزية (Parathyroid hormone) ، حيث يزيد هذا الهرمون من إطلاق الفسفور من العظام و يزيد من إفرازة فى البول.
  • ثانياً- فيتامين (د) ، الذى يزيد من إمتصاص الكالسيوم و الفسفور من الغذاء.
  • ثالثاً- هرمون الكالسيتونين (Calcitonin) ، من الهرمونات التى تساهم فى الحفاظ على توازن مستويات الفسفور فى الجسم.

ما هى الحالات التى تؤدى لإرتفاع مستويات فوسفات الدم؟

هناك بعض الحالات الطبية قد تؤدى إلى فرط مستويات الفوسفات فى الدم المعروف بــ (Hyperphosphatemia)، و تشمل:

  1. الفشل الكلوي.
  2. نقص كالسيوم الدم .
  3. قصور الغذة الجار درقية.

أعراض أرتفاع فوسفات الدم

يعتبر فرط فوسفات الدم من حالات التسمم، حيث أن زيادة كمية الفسفور فى الجسم قد تسبب:

  1. الإصابة بالإسهال.
  2. تصلب الأنسجة في داخل الجسم.
  3. خللاً في قدرة الجسم على امتصاص بعض المعادن والفيتامينات.
  4. ترسب معدني في العضلات، سببه اتحاد الفسفور مع الكالسيوم.
  5. في حالات نادرة، قد تتواجد كميات كبيرة من الفسفور في الدم مسببة الكثير من المشاكل الصحية، ولكن هذا غالباً ما يحدث فقط عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكلى.
Phosphorus and phosphate salts
Phosphorus and phosphate salts

ما هى أسباب إنخفاض مستويات فوسفات الدم؟

قد تنخفض نسبة الفوسفات فى الدم/ أو نقص فوسفاتاز الدم، المعروف بــ (Hypophosphatemia)، نتيجة واحدة من الحالات المرضية التالية:

  1. سوء التغذية أو سوء الإمتصاص المزمن.
  2. فرط كالسيوم الدم .
  3. فرط نشاط الغدد الدريقية/ الجار درقية إو الإفراز المفرط لهرمونات البارثيرويدكنتيجة ثانوية لإفراز هرمون الغدة الدريقية.
  4. نقص فيتامين (د).
  5. تحمض الدم الكيتونى بسبب مرض السكر.
  6. حالة ما بعد زرع الكلية التي يزداد فيها إفراز الفوسفات في البول.

أعراض نقص الفوسفات فى الدم

قد يتسبب إنخفاض مستويات الفوسفات فى الدم إلى ما يلى من الأعراض :

  1. ألم في العظام والمفاصل.
  2. انقطاع في الشهية.
  3. التململ والأرق.
  4. التعب والإرهاق.
  5. خلل في بناء العظام لدى الأطفال.

أدوية تؤثر على مستويات الفسفور/ الفوسفات فى الدم

هناك بعض الأدوية التي قد تغير من مستوى الفسفور في الدم، نذكر منها على سبيل المثال ما يلى:

  1. بعض مضادات الحموضة و بعض أدوية الصرع قد تؤدي إلى انخفاض مستوى الفسفور في الدم.
  2. بعض المسهلات التي تحتوي على أملاح الفوسفات، و الاستهلاك المفرط لفيتامين (د) قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى الفسفور في الدم.

أملاح الفوسفات فى الصيدلية

أملاح الفوسفات( مصدر عنصر الفوسفور) قد تتوافر فى الأدوية فى عدد من الأشكال الصيدلانية، و هى :

  • حقن الفوسفات الوريدية: و تستخدم لتصحيح/ علاج مستويات الفوسفات المنخفضة فى الدم. و هذا النوع من الأدوية يجب أن تؤخذ فقط تحت إشراف طبى .
  • حقن أملاح الفوسفات الشرجية: و تستخدم لعلاج الإمساك، و أيضا لتطهير/ إفراغ الامعاء قبل عمليات تنظير القولون.
  • أقراص الفوسفات الفموية: بعض أقراص الفوسفات الفموية يجب أن تُصرف بناء على وصفة طبية و توصف لعلاج الإمساك، و أيضا لتطهير/ إفراغ الامعاء قبل عمليات تنظير القولون.
  • أملاح الفوسفات فى المنتجات متعددة الفيتامينات و المعادن: المنتجات المتعددة الفيتامينات و المعادن فى الغالب تحتوى على الفسفور( أملاح الفوسفات) بكميات تتوافق مع الجرعات اليومية الموصى بها، و يمكن أن تُصرف بدون وصفة طبية.
  • بعض أملاح الفوسفات قد توجد فى الأدوية المضادة للحموضة الفموية .
  • بعض مستحضرات الأسنان( معاجين الأسنان و غسولات الفم) قد تحتوى على بعض أملاح الفوسفات لتخفيف حساسية الأسنان.
  • بعض الغسولات النسائية( الدش المهبلى) قد تحتوى على أملاح الفوسفات.

فوائد أملاح الفوسفات الطبية

أملاح الفوسفات لها إستعمالات طبية مختلفة ، و يجب عدم الخلط بين املاح عنصر الفسفور/ أملاح الفوسفات الطبية، بالإنجليزية Phosphate salt، و أملاح الفوسفات العضوية، بالإنجليزية: Organophosphorous compound ( و هى مواد شديدة السمية و فى الغالب تستخدم كمبيدات حشرية).

تستخدم أملاح الفوسفات الطبية في الغالب في تطهير الأمعاء ، و علاج انخفاض مستويات الفوسفات في الدم ، والإمساك ، ولعلاج ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم ، و تخفيف الحموضة و حرقة المعدة.و أيضا يمكن أن توصف منتجات الفوسفات الصيدلانية كمكملات غذائية للمرضى الذين لا يستطيعون الحصول على ما يكفي من الفوسفور في نظامهم الغذائي العادي، بسبب بعض الأمراض.

املاح الفوسفات لتجهيز الأمعاء قبل منظار القولون

فوسفات الصوديوم، دواء يستخدم في البالغين من سن 18 عامًا فما فوق ، لتنظيف القولون قبل منظار القولون. تعمل أملاح فوسفات الصوديوم على تنظيف القولون عن طريق التسبب في الإسهال. جدير بالذكر أن تنظيف القولون يساعد الطبيب على رؤية داخل القولون بشكل أكثر وضوحا أثناء تنظير القولون. من المهم أيضا الإشارة إلى أنة من غير المعروف ما إذا كانت  أملاح فوسفات الصوديوم آمنة للأستعمال فى الأطفال دون سن 18 عامًا

منتجات فوسفات الصوديوم توصف فى تجهيز/ إعداد الأمعاء لإجراء عمليات التنظير الطبية . فقد ثبتت فعالية أخذ منتجات فوسفات الصوديوم عن طريق الفم قبل إجراء تنظير القولون لتطهير الأمعاء. إدراة الغذاء و الدواء الأمريكية وافقت على ترخيض بعض منتجات فوسفات الصوديوم لتطيهر الأمعاء قبل منظار القولون.  فيما يلى بيان بأسماء بعض منتجات فوسفات الصوديوم المرخصة لهذا الإستعمال:

  1. أوسموبريب، بالإنجليزية: OsmoPrep .
  2. فيسيكول، بالإنجليزية:Visicol .

تنوية هام:  تناول منتجات فوسفات الصوديوم يمكن أن يزيد من خطر تلف الكلى في بعض الناس. لهذا السبب ، لم تعد منتجات فوسفات الصوديوم شائعة الاستخدام في الولايات المتحدة لإعداد الأمعاء لعمليات المناظير.

أملاح الفوسفات لعلاج إنخفاض فوسفات الدم

يعتبر تناول فوسفات الصوديوم أو فوسفات البوتاسيوم عن طريق الفم فعالًا في منع أو معالجة مستويات الفوسفات المنخفضة في الدم. و فى بعض الأحيان، يمكن أن تؤخذ أملاح الفوسفات عن طريق الوريد أيضًا تحت إشراف طبى لعلاج مستويات الفوسفات المنخفضة في الدم .

أملاح الفوسفات لعلاج الإمساك

فوسفات الصوديوم هو عنصر سمحت إدراة الغذاء و الدواء الأمريكية باستخدامه، بدون وصفة طبية لعلاج الإمساك. تتوافر منتجات فوسفات الصوديوم لعلاج الأمساك فى شكل أقراص أو مساحيق فموية أو فى شكل حقن شرجية .

أملاح الفوسفات لعسر الهضم و الحموضة

إدارة الغذاء و الدواء تسمح بإضافة بعض أملاح الفوسفات(مثل فوسفات الألومنيوم وفوسفات الكالسيوم ) فى الأدوية/ الأشربة المضادة للحموضة المركبة.

أملاح الفوسفات لعلاج ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم

من المحتمل أن يكون تناول بعض أملاح  الفوسفات (باستثناء فوسفات الكالسيوم) عن طريق الفم فعالًا في علاج مستويات الكالسيوم المرتفعة في الدم. و يجب التنوية أنة لا يجب إستعمال أملاح الفوسفات الوريدية لعلاج ارتفاع الكالسيوم فى الدم.

أملاح الفوسفات لحصى الكلى

ثبت أن تناول فوسفات البوتاسيوم عن طريق الفم يمكن أن يساعد في منع تكون حصى الكالسيوم في الكلى فى المرضى الذين يعانون من مستويات الكالسيوم المرتفعة فى البول.

الفوسفات لتحسين الأداء الرياضى

تشير بعض الأبحاث المبكرة إلى أن تناول فوسفات الصوديوم عن طريق الفم لمدة 6 أيام قبل ركوب الدراجات أو الركض الشديد الكثافة يمكن أن يحسن الأداء الرياضي. لكن هناك أبحاث أخرى لا تظهر أي فائدة لذلك، و ما زالت هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على مجموعات أكبر من الناس لإثبات فعالية/ تأثير فوسفات الصوديوم على الأداء الرياضى. جدير بالذكر أن تناول أملاح الفوسفات الأخرى مثل فوسفات الكالسيوم أو فوسفات البوتاسيوم لا يحسن أداء الركض أو ركوب الدراجات.

أملاح الفوسفات لتقليل مضاعفات مرض السكري

فرط تحمض الدم الكيتونى، هو أحد مضاعفات مرض السكر الخطيرة، و تظهر بعض الأبحاث المبكرة أن إعطاء فوسفات البوتاسيوم عن طريق الوريد قد يساهم فى تحسين حالة فرط حموضة الدم الكيتونية ، و لكن يجب إعطاء الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة أملاح الفوسفات، فقط إذا كانت لديهم مستويات منخفضة من الفوسفات.

أملاح الفوسفات لهشاشة العظام

تشير الأبحاث إلى أن تناول فوسفات الكالسيوم عن طريق الفم يساعد على تحسين كثافة العظام في الفخذ وأسفل العمود الفقري لدى النساء المصابات بهشاشة العظام. جدير بالذكر ان املاح كربونات الكالسيوم تعتبر من المصادر المفيدة أيضا فى زيادة كثافة العظام فى مرضى هشاشة العظام.لذلك توجد بعض المنتجات الصيدلانية/ المكملات الغاذئية التى تحتوى على أملاح الفوسفات فى تركيبة مع أملاح الكالسيوم.

أملاح الفوسفات لمتلازمة إعادة التغذية

متلازمة إعادة التغذية، هى مجموعة من المضاعفات التى تحدث عند الأكل فى الأشخاص الذين كانوا يتضورون جوعًا في السابق، و  تظهر الأبحاث المبكرة أن إعطاء فوسفات الصوديوم والبوتاسيوم عن طريق الوريد لمدة 24 ساعة يمنع متلازمة إعادة التغذية عند إعادة التغذية لدى الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية الحاد أو الجوع.

أملاح الفوسفات لتقليل حساسية الأسنان

بعض غسولات الفم، و معاجين الأسنان قد تحتوى على أملاح الفوسفات، بزعم أنها قد تقلل من حساسية الأسنان، و لكن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم فعالية أملاح الفوسفات لحساسية الأسنان.

كيف تؤثر أملاح الفوسفات على جسمك؟

تشارك أملاح الفوسفات في بنية الخلية ، ونقل الطاقة وتخزينها ، و كذلك فى وظائف الفيتامينات الأخرى، والعديد من العمليات الأخرى الضرورية للصحة. كما يمكن أن تعمل أملاح الفوسفات كملينات عن طريق التسبب في سحب المزيد من السوائل إلى تجويف الأمعاء وتحفيز الأمعاء لطرد محتوياتها بشكل أسرع.

هل أملاح الفوسفات آمنة؟

أملاح الفوسفات( مثل فوسفات الصوديوم أو فوسفات البوتاسيوم أو فوسفات الألومنيوم أو فوسفات الكالسيوم) تعتبر آمنة بشكل كبير بالنسبة لمعظم الناس، عند تناولها عن طريق الفم أو عند أخذها في المستقيم/ الشرج  أو إعطاءها عن طريق الوريد، بشكل مناسب وقصير الأجل. من الضرورى التشديد على أنة لا ينبغي استخدام أملاح الفوسفات عن طريق الوريد إلا تحت إشراف الطبيب.

أملاح الفوسفات (معبرًا عنها بالفوسفور) غير آمنة على الأرجح عند تناولها بجرعات تزيد عن 4 جرامات يوميًا للبالغين الذين تقل أعمارهم عن 70 عامًا و 3 غرامات يوميًا للأشخاص الأكبر سناً.

الاستخدام المنتظم طويل الأجل يمكن أن يزعزع توازن الفوسفات والمواد الكيميائية الأخرى في الجسم وينبغي مراقبته من قبل أخصائي الرعاية الصحية لتجنب الآثار الجانبية الخطيرة. أملاح الفوسفات يمكن أن تهيج الجهاز الهضمي وتتسبب في اضطراب في المعدة ، والإسهال ، والإمساك ، والصداع ، والتعب ، وغيرها من المشاكل.

الاحتياطات الخاصة والتحذيرات

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: أملاح الفوسفات من المكملات الغذائية الآمنة للنساء الحوامل أو المرضعات عند استخدامها وفقاً للجرعات الموصى بها و التى تبلغ 1200 ميليجرام يومياً للأمهات بين سن 14 إلى 18 سنة .و 700 ميليجرام يوميًا لمن تزيد أعمارهم عن 18 عام . الجرعات المرتفعة من أملاح الفوسفات غير آمنة وربما ينبغي استخدامها فقط مع المشورة والرعاية المستمرة لأخصائي الرعاية الصحية.
  • تعتبر أملاح الفوسفات آمنة للغاية للأطفال عند استخدامها وفقاً للجرعات اليومية الموصى بها ، و هى 460 ميليجرام للأطفال من 1 إلى 3 سنوات ، و 500 ميليجرام للأطفال من 4 إلى 8 سنوات، و 1250 ميليجرام للأطفال من سن 9 إلى 18 سنة .
  • تعتبر أملاح الفوسفات غير آمنة على الأرجح إذا تجاوزت كمية الفوسفات المستهلكة (معبرًا عنها بالفوسفور) مستوى الحد الأقصى المسموح بة و هو 3 جرام يوميا للأطفال من 1 إلى 8 سنوات، و 4 جرام في اليوم للأطفال من عمر 9 سنوات فما فوق.
  • يجب تجنب استخدام أملاح الفوسفات التي تحتوي على الصوديوم( فوسفات الصوديوم) إذا كنت تعاني من أمراض القلب.
  • يجب تجنب استخدام أملاح الفوسفات التي تحتوي على الصوديوم( فوسفات الصوديوم) إذا كان لديك تليف أو قصور في القلب أو حالات أخرى قد تسبب الوذمة/ التورم و إحتباس السوائل فى الجسم.
  • يجب إستعمال أملاح الفوسفات بحذر إذا كنت تعاني من فرط كالسيوم الدم. لأن زيادة الفوسفات يمكن أن يتسبب في ترسب الكالسيوم في أماكن معينة من الجسم .
  • الأشخاص المصابون بمرض أديسون ، أو أمراض القلب والرئة الحادة ، أو أمراض الكلى ، أو مشاكل الغدة الدرقية ، أو أمراض الكبد ، هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بإرتفاع فى مستويات فوسفات في الدم عند تناول أملاح الفوسفات. لذلك إذا كنت تعانى من أى من الحالات السالفة فلا تستخدم أملاح الفوسفات إلا مع المشورة والرعاية المستمرة لأخصائي الرعاية الصحية.
  • لا تستخدم أملاح الفوسفات إلا بعد إستشارة طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى.

هل تتفاعل أملاح الفوسفات مع الأدوية الأخرى؟

أولا- البايفوسفونيت: و هى فئة من الأدوية توصف لعلاج هشاشة العظام، و عند إستعمال أدوية البايفوسفونيت مع جرعات مرتفعة من أملاح الفوسفات أن تخفض مستويات الكالسيوم في الجسم. فيما يلى بعض أمثلة أدوية البايفوسفونيت:

  1. أليندرونات، المشهور تجارياً بـ (فوساماكس).
  2. ريزدرونات، المشهور تجاريا بــ (أكتونيل).

ثانياً- الكالسيوم: يمكن أن يتحد الفوسفات مع الكالسيوم. و هذا يقلل من قدرة الجسم على امتصاص كل من الفوسفات والكالسيوم، و لتجنب هذا التفاعل ، يجب أن يؤخذ الفوسفات قبل ساعتين على الأقل من تناول الكالسيوم أو بعده.

ثالثاً- الحديد: يتحد الفوسفات مع الحديد. و هذا يقلل من قدرة الجسم على امتصاص كل من الفوسفات والحديد. و لتجنب هذا التفاعل ، يجب أن يؤخذ الفوسفات قبل ساعتين على الأقل من تناول الحديد أو بعده.

رابعاً- المغنيسيوم: يمكن أن يتحد الفوسفات مع المغنيسيوم. و هذا يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الفوسفات والمغنيسيوم. لتجنب هذا التفاعل ، يجب أن يؤخذ الفوسفات قبل ساعتين على الأقل من تناول المغنيسيوم أو بعده.

خامساً- التفاعل مع الأطعمة والمشروبات: من الناحية النظرية ، فإن تناول أملاح الفوسفات مع الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الفوسفات قد يزيد من مستويات الفوسفات ويزيد من خطر الآثار الجانبية ، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى. و تشمل الأطعمة والمشروبات المحتوية على الفوسفات الكولا والنبيذ والبيرة والحبوب الكاملة والمكسرات ومنتجات الألبان وبعض اللحوم.

جرعات أملاح الفوسفات

أولاً- جرعات أملاح الفوسفات الفموية لرفع مستويات الفوسفات المنخفضة فى الدم: فى الغالب يقوم الأطباء الفوسفات والكالسيوم في الدم وإعطاء ما يكفي من الفوسفات لتصحيح المشكلة.

ثانياً- جرعة أملاح افوسفات لإعداد الأمعاء لإجراء منظار: يتم تناول 3 إلى 4 أقراص، يحتوى كل منها 1.5 جرام من  فوسفات الصوديوم مع 8 أونصات من الماء كل 15 دقيقة، بحد أقصى 20 قرص فى الليلة التى تسبق تنظير القولون. و في الصباح التالي ، يتم تناول 3 إلى 4 أقراص مع 8 أونصات من الماء كل 15 دقيقة حتى يتم تناول 12 إلى 20 قرص.

ثالثاً- جرعة فوسفات الصوديوم أو البوتاسيوم فى حصى الكلى: يتم  استخدام أملاح فوسفات البوتاسيوم والصوديوم التي توفر 1200 ميليجرام إلى 1500 ميليجرام من الفوسفات الأولي يوميًا.

رابعاً- لرفع مستويات الفوسفات المنخفضة للغاية: يتم استخدام المستحضرات الوريدية التي تحتوي على فوسفات الصوديوم أو فوسفات البوتاسيوم.

الإحتياج اليومى من الفوسفور/ الفوسفات فى النظام الغذائي

من أجل الصحة الجيدة ، من المهم أن تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا ومتنوعًا. و عليك دائماً أن تتبع بعناية أي برنامج غذائي قد يوصي به أخصائي الرعاية الصحية. تعتبر منتجات الألبان واللحوم والدواجن والأسماك الحبوب المتكاملة( السيريال Cereal)من أفضل المصادر الغذائية للفوسفور.

كمية الفوسفور المطلوبة يوميًا ، قد تختلف من شخص إلى اخر تبعًا لعمر الشخص والجنس والحالة البدنية / الصحة العامة للفرد، و فيما يلى بيان بالإحتياج اليومى الموصى به من عنصر الفوسفور، لتوفير التغذية الكافية وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة:

العمر جرعة الفسفور اليومية الموصى بها وفقاً للهيئات الصحية الكندية جرعة الفسفور اليومية الموصى بها وفقاً للهيئات الصحية الأمريكية
الرضع منذ الولادة و حتى 3 سنوات من 150 إلى 350 ميليجرام من 300 إلى 800 ميليجرام
الأطفال من 4 إلى 6 سنوات 400 ميليجرام 800 ميليجرام
الأطفال من 7 إلى 10 سنوات من 500 إلى 800 ميليجرام 800 ميليجرام
المراهقين الذكورو الذكور البالغين من 700 إلى 1000 ميليجرام من 800 إلى 1200 ميليجرام
المراهقات الإناث و الإناث البالغات من 800 إلى 850 ميليجرام من 800 إلى 1200 ميليجرام
الحوامل 1050 ميليجرام 1200 ميليجرام
الأمهات المرضعات 1050 ميليجرام 1200 ميليجرام

معلومات هامة و إحتياطات ضرورية

  1. إذا كنت تتناول مكملات غذائية دون وصفة طبية ، فاقرأ بعناية واتبع أي احتياطات على عبوة المنتج أو فى النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج .
  2. الحساسية: أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير عادي أو حساسية للأدوية. و أخبر أخصائي الرعاية الصحية أيضًا إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية ، بالنسبة للمكملات الغذائية يجب عليك أن تقرأ المكونات المدونة على العبوة بعناية.
  3. لم يتم الإبلاغ عن مشاكل في الأطفال عند تناول الكميات اليومية الموصى بها. ومع ذلك ، أدى استخدام الحقن الشرجية التي تحتوي على أملاح الفوسفات في الأطفال إلى ارتفاع مستويات الدم من الفوسفور.
  4. لم يتم الإبلاغ عن مشاكل لدى كبار السن عند تناول الكميات اليومية الموصى بها يوميًا.
  5. من المهم، إذا كنتى حامل أن تتلقى كمية كافية من الفيتامينات والمعادن وأن تستمرى في تلقي الكمية المناسبة من الفيتامينات والمعادن طوال فترة الحمل. حيث يعتمد النمو والتطور الصحي للجنين على الإمداد الثابت بالمغذيات من الأم. ومع ذلك ، فإن تناول كميات كبيرة من المكملات الغذائية أثناء الحمل قد يكون ضارًا للأم و / أو الجنين ويجب تجنبه.
  6. من المهم، للمرضعات أن تتلقى الكمية المناسبة من الفيتامينات والمعادن حتى يحصل طفلك على الفيتامينات والمعادن اللازمة للنمو بشكل صحيح. ومع ذلك ، فإن تناول كميات كبيرة من المكملات الغذائية أثناء الرضاعة الطبيعية قد يكون ضارًا للأم و / أو الطفل ويجب تجنبه.
  7. يجب أخذ المكملات الغذائية و / أو الأدوية المحتوية على أملاح الفوسفات مباشرة بعد الوجبات أو مع الطعام لتقليل اضطراب المعدة المحتمل أو التأثير الملين لمنتجات أملاح الفوسفات.
  8. للمساعدة في منع حصوات الكلى ، اشرب كوبًا كاملًا على الأقل من الماء (8 أونصات) كل ساعة خلال ساعات الاستيقاظ ، ما لم يوجه أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك خلاف ذلك
  9. دائماً، إستعمال منتجات أملاح الفوسفات وفقا لتوجيهات طبيبك. ولا تأخذ أكثر من الجرعة من الموصى به على الملصق ، ما لم يوجّه طبيبك المختص بخلاف ذلك.

المراجع: 1، 2. 3، 4.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *