الديدان الدبوسية❶الامراض الطفيلية

الديدان الدبوسية هي طفيليات تعيش في المستقيم والقولون. و تعتبر الديدان الدبوسية من أكثر حالات عدوى الديدان شيوعا في العالم كله. تنتقل العدوى عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث ببيض الديدان ، ويعد الأطفال في سن المدرسة وما قبلها الفئة الأكثر تعرض للإصابة بالدودة الدبوسية.
الديدان الدبوسية هي عبارة عن ديدان صغيرة بيضاء اللون، يبلغ طول الديدان الذكور حوالى من 3 إلى 5 مل ، فى حين يبغ طول الديدان الإناث حوالي 10 مم ، وهي ديدان تشبه الدبوس الرفيع (من هنا جاء الاسم).

تصيب هذه الديدان الأمعاء الغليظة في الإنسان خاصة الجزء الأسفل من المستقيم ناحية الشرج ، وتنتشر الإصابة بها بين الأطفال علي وجه الخصوص ، فهي سهلة العدوي والانتقال من طفل لآخر عن طريق الاحتكاك باللمس أو مشاركة الطعام أو الملابس (فالطفل قد يحك منطقة الشرج ثم يضع يده في فمه أو علي طعامه أو علي ملابسه ناقلاً بعض البيض أو حتي الديدان نفسها). ولكن الخبر الجيد أن الإصابة بهذه الديدان تعد غير خطيرة طبياً رغم أنها الديدان الأكثر إصابة للإنسان علي مستوي العالم .

أعراض الإصابة بـ الديدان الدبوسية

لا تظهر أية أعراض على الإطلاق لدى كثير من المصابين بالدودة الدبوسية . وعندما تظهر الأعراض ففى الغالب ما تكون خفيفة ولا يكاد يلحظها المريض.

في الليل، خلال فترة النوم، تخرج الديدان الدبوسية من الأمعاء عبر الشرج، فتضع بيوضها على الجلد المجاور لفتحة الشرج. وهذا ما قد يسبب حكة شديدة في منطقة الشرج أو المهبل . جدير بالذكر أن الحكة الناتجة عن الدودة الدبوسية شديدة جدا للدرجة التى تفسد نوم الإنسان و تجعله شديد التهيج.

بعض المصابين بالدودة الدبوسية قد يشعر بألم بالبطن يظهر ويختفي ,

فى الاناث ، و فى حالات نادرة ، يمكن أن تنتقل الديدان الدبوسية من منطقة الشرج عبر المهبل وصولا إلى الرحم. وهذا ما يمكن أن يؤدي إلى حالة التهاب بالمهبل وفي البطانة الداخلية للرحم .
يمكن أن يتعرض بعض المرضى إلى فقدان الوزن إذا كان في أمعائهم أعداد كبيرة من الديدان الدبوسية البالغة. ومن الممكن أن تسبب هذه الطفيليات ألم بطني وأن تستهلك قدر كبير من المواد المغذية، مما يؤدي إلى نقص وزن المريض.

يمكن تلخيص أعراض الإصابة بالديدان الدبوسية فيما يلى :

1 – رغبة في حك أو هرش منطقة الشرج خاصة في فترة الليل ، فهذا هو الوقت المفضل لدي إناث هذه الديدان للهجرة والخروج من المستقيم عبر فتحة الشرج لوضع بيضها في المنطقة حول الشرج ثم تموت بعد ذلك .

2 – إحساس بفقدان الشهية .

3 – في الحالات الشديدة قد يصاحب العدوى ألم في البطن .

4 – غالباً ما تلاحظ الأم علي ابنها المصاب وجود نقاط أو دبابيس صغيرة بيضاء في برازه أو حول منطقة الشرج لديه .

طرق العدوى بـ الديدان الدبوسية

تحدث عدوى الديدان الدبوسية نتيجة ابتلاع البويضات، التى تمر عبر الجهاز الهضمي ثم تفقس وتتعلق اليرقات بالأمعاء الدقيقة. وبعد ذلك، تنتقل اليرقات إلى الأمعاء الغليظة حيث تنضج وتصبح ديدان.

تحصل الديدان الدبوسية على غذائها من خلال غرس رؤوسها في باطن جدار الأمعاء. بعد دخول البويضات بشهر أو شهرين، تبدأ إناث الديدان الدبوسية بالانتقال من الأمعاء الغليظة إلى المنطقة المحيطة بالشرج. وهناك تضع بويضاتها قرب فتحة الشرج، مما يمكن أن يسبب الحكة.

تكون البويضات رطبة مقاومة للجفاف، و من الممكن أن يلتقطتها الطفل نتيجة حك المنطقة الملوثة. وفي هذه الحالة، فإنها تعلق بأطراف الأصابع حيث يمكن أن تنتقل إلى الفم. وعند ابتلاعها تنتقل إلى الأمعاء، فتبدأ الدورة من جديد.

يمكن أيضا أن تنتشر البيوضات في الهواء انطلاقا من أغطية السرير وقطع الملابس. وهي قادرة على التعلق بأى سطح لمدة قد تصل إلى أسبوعين. ومن الأسطح التي يمكن أن توجد عليها الديدان الدبوسية .. أغطية الفراش، الملابس، مقابض الأبواب، صنابير المياه، قطع الأثاث و الألعاب.

طرق علاج الديدان الدبوسية

النظافة الشخصية وخاصة منطقة الشرج تعد من أساسيات العلاج ، كما يجب غلي الملابس خاصة الداخلية وملاءات الفراش .

فى الغالبً ما يصف الأطباء الأدوية التالية لعلاج الديدان الدبوسية :

أولاً- أدوية علاج الديدان الدبوسية للكبار

فى العادة ما يصف الاطباء واحد فقط من الادوية التالية :

1 – فلوفيرمال أقراص Fluvermal Tab.

2 – بنداكس أقراص Bendax Tab .

3 – فيرميزول أقراص Vermizole Tab.

4 – أنتيفير أقراص Ativer Tab .

طريقة الإستعمال ثابتة لأى من الأدوية المذكورة سالفاً ، و هى قرص كل 12 ساعة لمدة 3 أيام متتالية أو 2 قرص مرة واحدة كل 24 ساعة لمدة 3 أيام ، و يكرر نفس الكورس بعد أسبوعين من أخر يوم فى دورة العلاج الأولى ، ثم يكرر الكورس العلاجى بعد 4 أسابيع من إنتهاء دورة العلاج الثانية .

ثانيا – أدوية علاج الديدان الدبوسية للصغار

فى العادة ما يصف الاطباء واحد فقط من الادوية التالية :

1 – فلوفيرمال شراب Fluvermal Suspension.

2 – بنداكس شراب Bendax Susp .

3 – فيرميزول شراب Vermizole Susp .

4 – أنتيفير شراب Ativer Susp .

طريقة الإستعمال ثابتة لأى من الأدوية المذكورة سالفاً ، و هى ملعقة كبيرة ( 10 مل )   كل 12 ساعة لمدة 3 أيام متتالية أو 20 مل واحدة كل 24 ساعة لمدة 3 أيام ، و يكرر نفس الكورس بعد أسبوعين من أخر يوم فى دورة العلاج الأولى ، ثم يكرر الكورس العلاجى بعد 4 أسابيع من إنتهاء دورة العلاج الثانية .

نصائح و إرشادات

1 – من أجل تخفيف الحكة الشديدة فى منطقة الشرجة ، التي غالباً ما تصاحب الإصابة بالدودة الدبوسية، يمكن أن يصف لك الطبيب او الصيدلى مرهم مهدئا للجلد. ومن الممكن استخدام هذا المرهم مباشرة على الجلد في منطقة الحكة. و من أشهر هذة المراهم ..مرهم الراسب الأبيض .

2 – يجب تكرار العلاج ، لأن معظم أدوية الديدان لا تقتل بيض هذه الديدان الذي يفقس بعد أسبوعين وينتج ديدان يافعة لذلك وجب تكرار الكورس للقضاء علي البيض الذي لم يموت في الكورس الأول، وهكذا في الكورس الثالث .

3 – يستحسن أن يتناول أهل المريض كورس العلاج الأول فقط لمدة 3 أيام متتالية مع المريض لكن دون تكرار (كل من يعيش مع الطفل المصاب  في المنزل نفسه عليه أن يتناول الدواء نفسة أيضا ، حتى إذا كان الأشخاص الآخرين الذين يعيشون في المنزل لا يشكون من أي أعراض).

4- تشتمل الأدوية المستخدمة في معالجة إصابة الدودة الدبوسية على مادة الــ ” ميبيندازول ” ، و هو من الأدوية الأكثر فائدة من أجل معالجة الإصابة بالديدان الدبوسية.

5 – النظافة الشخصية وخاصة منطقة الشرج تعد من أساسيات العلاج ، كما يجب غلي الملابس خاصة الداخلية وملاءات الفراش .

موضوعات قد تفيدك ← أدوية علاج الديدان …أنقر هنا للإنتقال إلى موضوع يناقش جميع الادوية المتاحة لعلاج أنواع الديدان المختلفة .

أسماء أدوية ميبيندازول MEBENDAZOLE

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للادوية التى تحتوى على مادة الــ ميبيندازول ، و جميع هذة الأدوية يمكن أن تستخدم كبدائل لبعضها البعض . و فى العادة ما يوصف أحد هذة الادوية لعلاج الديدان الدبوسية فى الأطفال أو البالغين .

الأسعار المذكورة ، هى الأسعار المعمول بها فى الصيدليات المصرية – نوفمبر 2018 .

أدوية علاج الديدان الدبوسية

الاسم

NAME

وصف و سعر الدواء

تصنيف الدواء

أثيلمين شراب معلق

ANTHELMIN 100MG/5ML SUSP

زجاجة 30 مل بــ 3.5 جنية مصرى

مناسب للاطفال

أنتيفير أقراص

ANTIVER 100mg tab

الشريط 6 اقراص

مناسب للبالغين

أنتيفير شراب معلق

ANTIVER 100MG/5ML SUSP

زجاجة 30 مل بــ 6 جنية مصرى

ميباموكس أقراص

MEBAMOX 100mg tab

الشريط 6 اقراص بــ 3.25 جنية مصرى

مناسب للبالغين

بينتالمين أقراص

PENTALMIN 100mg  tab

الشريط 6 اقراص بــ 3.5 جنية مصرى

مناسب للبالغين

بينتالمين شراب معلق

PENTALMIN 100MG/5ML SUSP

زجاجة 30 مل بــ 4 جنية مصرى

مناسب للاطفال

بيرماكس شراب معلق

PERMAX 100MG/5ML SUSP

زجاجة 30 مل بــ 3.5 جنية مصرى

مناسب للاطفال

فيرم – 1 أقراص

VERM-1 500mg tab

العبوة 28 قرص بــ 42 جنية مصرى

غير منصوح بة فى الديدان الدبوسية

فيرمين أقرص

VERMIN 100mg  tab

الشريط 6 اقراص بــ 3.5 جنية مصرى

مناسب للبالغين

فيرمين شراب معلق

VERMIN 100MG/5ML SUSP.

زجاجة 30 مل بــ 4 جنية مصرى

مناسب للاطفال