تحوصل المبيض│ أكياس المبيض

يحتوى المبيض على حويصلات أو جريبات تسمى جريبات جراف .. يتضح داخلها البويضات التى تخرج منها واحدة شهريا للتلقيح وحدوث الحمل . وأحيانا يفشل الجريب فى تحرير البويضة التى بداخله وبدلا من ذلك يستمر فى النمو والكبر ويتجمع سائل بداخله ويفرز هرمون الاستروجين مكونا ما يسمى حويصلة مبيضية ..

وعادة يتكون أكثر من حويصلة فتحدث بذلك هذه الحالة المرضية الشائعة إلى حد ما والتى تسمى المتلازمة المبيضية متعددة الحويصلات أو التى يمكن أن نطلق عليها ببساطة تحوصل المبيض أو أكياس المبيض . ونتيجة نمو وكبرهذه الحويصلات فإنها تحدث شدا بنسيج المبيض فيصبح رقيقا مشدودا يحيط بالحويصلات المنتفخة والتى قد يصل قطرها إلى 8 سم .

الاسباب و التشخيص

إن غالبية هذه الحويصلات ، أو هذا النمو الحويصلى ، تكون حميدة وسببها يتعلق بعدم التوازن الهرمونى . ونظرا لأن الخلايا المكونة لهذه الحويصلات تكون خلايا بدائية تماما ، فهى الخلايا التى ينمو منها الجنين ، مما يمكنها بالتالى أن تنمو إلى أى نوع من الأنسجة ، فإنه ليس غريبا أن نجد أن هذه الحويصلات تحتوى على أنسجة مختلفة مثل الأسنان ، والشعر ، والعظم ، والغضاريف .

وهذا فى الحقيقة يساعد فى التشخيص ويميز هذه الحالة .. ففى حالة وجود أسنان مثلا يمكن أن ترى بوضوح من خلال الفحص بالأشعة .

كما يمكن للطبيبة أن تحس بيدها هذه الحويصلات المنتفخة من خلال الفحص الظاهرى للبطن .

وكما يمكن لهذه الخلايا البدائية أن تنمو إلى أى نسيج فإن لديها القدرة كذلك لأن تنمو إلى خلايا سرطانية وقد وجد أن فرصة حدوث ذلك تزيد مع تقدم السيدة فى السن .

وتعتبر حويصلات المبيض سببا مهما للعقم ، لأن تضخم المبيض بهذه الحويصلات كفيل عادة بإيقاف عملية التبويض .

الأعراض

1  – الإحساس بتورم على أحد جانبى البطن أو كليهما كأن هناك حمل أو ثقل بالداخل .

2  – حدوث تغير بطبيعة الدورة الشهرية .

3  – حدوث صعوبة فى التنفس .

4  – كثرة التبول .

5  – قد تحدث دوالى بالساقين وتورم بالقدمين بسبب الضغط على الأوردة المارة بالساقين .

6  – حدوث عقم .

7  – انقطاع الطمث .

8  – حدوث زيادة بشعر الجسم .

نصائح و ارشادات

تتوقف الأعراض والمتاعب التى تسببها حويصلات المبيض على حجم هذه الحويصلات ، فإذا كانت صغيرة جدا تسببت فى أعراض قليلة بسيطة . وأحيانا قد لا تظهر أى أعراض واضحة تثير الشك فى وجود هذه الحالة .

لكنه عندما تزداد الحويصلات فى الحجم قد تلاحظ المرأة حدوث تورم بالبطن ، وعادة تضطرب الدورة الشهرية وينقطع الطمث ومن الضرورى مع حدوث مثل هذه التغيرات أن تستشيرى الطبيبة فورا ، لأنه من المحتمل أن تحدث أعراض أخرى نتيجة ضغط الحويصلات على بعض الأعضاء مثل المثانة البولية أو الأوعية الدموية الكبيرة وربما الرئتين فى حالة تضخمها بشدة ، وفى حالات نادرة قد يحدث التواء أو تمزق للحويصلة مما يسبب ألما حادا بالبطن يجتاج إلى جراحة عاجلة  .

ستقوم الطبيبة بفحص البطن من الخارج وإجراء فحص مهبلى وإذا اكتشف وجود ورم فإنه ستطلب إجراء فحصا بالأشعة سواء بالموجات فوق الصوتية أو بأشعة إكس أو قد ترى ضرورة إجراء فحص بالمنظار عن طريق البطن .

وفى حالة تشخيص وجود حويصلة بالمبيض ستقوم الطبيبة غالبا باستئصال سواء كانت حميدة أو خبيثة . وفى حالة وجود عدة حويصلات قد تصف الطبيبة علاجا دوائيا لتخفيف الأعراض أو لمساعدة حدوث حمل .

ومن المفروض أثناء الجراحة ، أن تؤخذ عينة صغيرة من الحويصلة وترسل إلى المعمل للكشف عن أى خلايا سرطانية ، فإذا كانت العينة حميدة اكتفت الطبيبة باستئصال الحويصلة ، أما إذا كانت خبيثة اضطر إلى استئصال المبيض وقناة فالوب مع ترك المبيض الآخر بإفتراض أنه سليم من الخلايا السرطانية .

فى حالة الإصابة بهذا المرض ، والاضطرار لإجراء جراحة لا تدخلى أبدا حجرة العمليات وأنت غير مقتنعة أو راضية  عن العلاج الجراحى  . فاستفسرى أولا من الطبيبة عن بدائل علاجية آخرى .. وعن مدى ضرورة ومدة العلاج الهرمونى فى حالة استئصال المبيض .. وعما إذا كان من الضرورى استئصال المبيض أم لا .

فى حالة استئصال الحويصلة ومبيض واحد ، ستعود الأمور لمجراها الطبيعى ؛ لأن المبيض الآخر لايزال يقوم بوظيفة فستحدث الدورة الشهرية ويحدث التبويض .

الحويصلات المبيضية; علاج حويصلات المبيض; عدد الحويصلات في المبيض; ماهي حويصلة جراف; انواع الحويصلات; حويصله على المبيض; طرق علاج حويصلات المبيض;
الحويصلات المبيضية│موسوعة المرأة الطبية

أما فى حالة استئصال المبيضين فإن ذلك سيؤدى إلى انقطاع الطمث أو بلوغ سن اليأس مبكرا وغالبا ستصف لك الطبيبة فى هذه الحالة علاجا هرمونيا كنوع من الاستعاضة عن هرمون المبيض وقد تنصح باستمراره حتى بلوغ السن المتوقعة لانقطاع الحيض بصورة طبيعية ( سن اليأس ) .