بعد انقطاع الدورة الشهرية

ان التعامل الطبيعى بصورة مثالية مع انقطاع الدورة الشهرية لابد ان يشمل تغيرا فى نمط الحياة ، ويتضمن تغيرا فى نظام التغذية والممارسة الرياضية والتعامل مع القلق وربما يكون انقطاع الدورة هو الوقت المثالى للمراة لاعادة النظر فى حياتها من اجل ان تقوم بتغيير ما لكى تتمتع بصحة جيدة الان وفى المستقبل .

التغذية الصحية مهمة بعد انقطاع الدورة

ان التغذية الصحية تلعب دورا مهما فى هذا الشان باعتباره واحدا من اهم العوامل بالنسبة للتعامل الطبيعى مع انقطاع الدورة . وبالاضافة الى احتواء العديد من الاغذية على الاستروجينات النباتية فانه ينبغى الاتجاه نحو اختيار الاغذية الكاملة والاقلال من الاغذية  المصنعة والتى قد تحتوى على المواد الحافظة والمواد الصناعية الملونة ومكسبات الرائحة .

ومن المهم ان تتجنب المراة الاغذية من نوع ” التيك اواى ” . والاغذية الجاهزة كلها تحتوى على كميات كبيرة من ملح الطعام والسكر والدهنيات المشبعة . ان الاغذية الغنية بهذه المواد ترتبط بالسمنة وبزيادة اخطار الاصابة بامراض القلب والسكر . وينبغى ان يكون اتجاهها فى تناول الطعام هو التنوع فى نوعيات الاغذية فتنوع الطعام يعنى تناول خليط من الاغذية من مجموعات مختلفة ومفردات مختلفة من نفس المجموعة نفسها لزيادة الاستفادة من العناصر الغذائية المختلفة .

موسوعة المرأة الطبية - الشيخوخة
موسوعة المرأة الطبية – الشيخوخة

وتقول الهيئة الاسترالية للاغذية اننا ينبغى ان نتناول بين عشرين الى ثلاثين نوعية مختلفة من الغذاء يوميا ، والنساء يمكنهن اختيار اطعمة تحتوى على عناصر غذائية مختلفة وكدليل عام للتغذية فان المراة ينبغى لها ان تتناول كما كبيرا من الاغذية الطازجة من الفواكه والخضروات ومن الحبوب ، وان تقلل فى الوقت نفسه من السكر والملح والدهنيات المشبعة .

الكالسيوم أهم العناصر بعد انقطاع الدورة

والعنصر الاخر ذو الاهمية الكبرى فى حياة المراة بعد انقطاع الدورة هو حصولها على ما يكفى من الكالسيوم مع ممارسة التمارين الرياضية والتى تساعد على تقليل حدوث هشاشة العظام . وتشمل الاغذية الغنية بالكالسيوم منتجات الالبان . والجدير بالذكر ان منتجات الالبان قليلة الدسم تعطى نفس الاثر بالنسبة للكالسيوم مثل ممنتجات الالبان كاملة الدسم ، وكذلك نوعيات من الاسماك وخصوصا السردين والسلمون والتونة ومنتجات الصويا واللوز والتين والخضروات ذات الاوراق غامقة اللون مثل السبانخ .

امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمى يتاثر بعوامل متعددة مثل وجود عناصر اخرى فى الغذاء ، وكذلك يعتمد على صحة الامعاء وقدرتها على الامتصاص ، وعلى سبيل المثال فان نقص فيتامين ” د ”  يمكن ان يقلل امتصاص الكالسيوم ، وهناك بعض الاغذية التى تمد الجسم بفيتامين ” د ” مثل السمك وزيت عباد الشمس وصفار البيض ، ولا تنسى ان تتناولى كمية كبيرة من ملح الطعام . والتدخين يمكن ان يقلل من امتصاص الكالسيوم لذلك ينبغى الاقلال منها .

التمارين الرياضية تقى المرأة بعد انقطاع الدورة

ان التمارين الرياضية هى العنصر التالى العام والذى يحمل فوائد جمة لكل الاعمار ، وعلى سبيل الخصوص المراة التى انقطع عنها الحيض . وممارسة التمارين الرياضية وقاية للجسم من امراض القلب وهشاشة العظام وتقلل ، التوتر ، وتساعد فى الحفاظ على وزن مناسب للجسم ، وتعطى المراة الشعور بقيمة جيدة .

موضوعات ذات صلة

1  – حقائق و معلومات طبية عن جسم المرأة .

2  – حقائق و معلومات طبية عن غشاء البكارة .

3  – حقائق و معلومات طبية عن الدورة الشهرية .

4  – حقائق و معلومات طبية عن الثدى و الرضاعة .

5  – حقائق و معلومات طبية عن الهرمونات الجنسية .

6  – حقائق و معلومات طبية عن الخصوبة و الإنجاب .

7  – حقائق و معلومات طبية عن الحمل .

8  – حقائق و معلومات طبية عن الولادة .

9  – حقائق و معلومات طبية عن الشيخوخة و سن اليأس .

10  – حقائق و معلومات طبية عن تغذية المرأة الحامل و المرضع.

11  – حقائق و معلومات طبية عن اهمية الرياضة للمرأة .

12  – حقائق و معلومات طبية عن النوم .

13  – حقائق و معلومات طبية عن علامات الأمراض الخطيرة .

14  – حقائق و معلومات طبية عن الادوية خلال الحمل و الرضاعة .


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك