استفد من معرفة كل شيء عن بريدنيزولون: الفوائد والمخاطر والاستخدامات!

بريدنيزولون ، هو نوع من أنواع الأدوية المعروفة باسم الكورتيكوستيرويد أو الستيرويدات القشرية . و هو مادة كميائية مصنعة معملياً ، مشتقة من هرمون الكورتيزول / الكورتيزون ( هرمون كورتيكوستيرويد) الذى تفرزة الغدة الكظرية ( الغدة فوق الكلوية ) .

مادة الــ بريدنيزولون ، تدخل في تصنيع الأدوية ، يستخدم بريدنيزولون لعلاج مجموعة واسعة من المشاكل الصحية بما في ذلك الحساسية ، واضطرابات الدم ، والأمراض الجلدية ، والالتهابات ، وبعض أنواع السرطان ، ومنع رفض الأعضاء بعد عملية الزرع.

يعمل هذا العقار على تقليل إستجابة الجهاز المناعى للأمراض ، و بالتالى تحد مادة الــ بريدنيزولون من أعراض الامراض مثل الألم و التورم . و في العادة ما توصف أدوية الــ بريدنيزولون لعلاج الحالات و الامراض التالية :

  1. حالات إلتهاب المفاصل .
  2. حالات اضطرابات الجهاز المناعي .
  3. الأمراض و المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسى و الدم و حالات تخص الجلد و العين.
  4.  حالات الحساسية الشديدة .
قائمة محتويات المقال

    معلومات و حقائق

    • في العادة ما يصف الأطباء الــ  بريدنيزولون مرة واحدة في اليوم في الصباح حتى لا تبقيك مستيقظًا ( لان هذا الدواء قد يسبب الأرق اذا أخذ في المساء او قبل النوم ) .
    • العلاج بــ بريدنيزولون يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. 
    • الآثار الجانبية الأكثر شيوعا نتيجة إستعمال دواء  بريدنيزولون تشمل ← زيادة الوزن ، وعسر الهضم والأرق والتعرق الكثير.
    • يمكن أن يسبب بريدنيزولون مشاكل الانسحاب إذا توقفت عن تناوله فجأة. لذلك لا توقف الدواء فجأة إذا كنت قد تناولته لأكثر من 3 أسابيع أو تناولت جرعات عالية (أكثر من 40 ملغ) لمدة تزيد عن أسبوع.
    • و يمكن أخذ بريدنيزولون من قبل البالغين والأطفال.

    كيفية استخدام بريدنيزولون؟

    تناول الــ بريدنيزولون مع الطعام أو الحليب: أدوية الــ بريدنيزولون تأتى في شكل أقراص أو أشربة ، و يجب تناول أدوية الــ بريدنيزولون عن طريق الفم ، مع الطعام أو الحليب لمنع اضطراب المعدة .

    جرعة الــ بريدنيزولون تتوقف على حالتك و إستجابتك: جرعة أدوية الــ بريدنيزولون يحددها الطبيب المعالج وفقاً للحالة المرضية و مدى استجابة المريض ، و يجب الإلتزام بالجرعة تمامًا وفقًا لتوجيهات الطبيب.

    في حالة الاشربة يتوجب أن تقوم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس الجرعة / ملعقة قياس الجرعة ، و لا تستخدم ملعقة منزلية لقياس الجرعة لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

    عند إستعمال أي منتج دوائى ( علامة تجارية )  يحتوى على مادة الــ بريدنيزولون ، يجب عليك قراءة تعليمات الجرعات بعناية لكل منتج لأن كمية الــ بريدنيزولون  قد تكون مختلفة بين المنتجات ( العلامات التجارية )

    يجب عليك إتباع جدول الجرعات بعناية. و في العادة ما تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج.

    قد يوجهك طبيبك أن تأخذ دواء الــ بريدنيزولون من 1 إلى 4 مرات في اليوم أو أن تتناول جرعة واحدة كل يوم.

    لا تتوقف فجاءة عن الــ بريدنيزولون: لا تتوقف عن تناول الــ بريدنيزولون  دون استشارة الطبيب. لأن بعض الأمراض و الحالات قد تصبح أسوأ عندما يتوقف الــ بريدنيزولون  فجأة. و قد تحتاج  إلى تخفيض الجرعة الخاصة بك تدريجياً .

    إذا كنت قد استخدمت الــ بريدنيزولون بانتظام لفترة طويلة أو بجرعات عالية ، فقد يكون لديك أعراض انسحاب إذا توقف الدواء فجأة. و لمنع أعراض الانسحاب (مثل الضعف ، وفقدان الوزن ، والغثيان ، وآلام العضلات ، والصداع ، والتعب ، والدوخة) ، قد يقلل الطبيب من الجرعة تدريجيا.

    كيف و متى تستخدم بريدنيزولون ؟

    الجرعة المعتادة تتراوح بين 5 مجم إلى 60 مجم يومياً ، و من الأفضل أن تأخذ بريدنيزولون كجرعة وحيدة مرة في اليوم بعد الإفطار مباشرة. على سبيل المثال ، إذا كانت الجرعة 40 ملغ يوميًا ، فمن المعتاد تناول 8 أقراص (8 × 5 ملغ) جميعها في نفس الوقت.

    خذ بريدنيزولون مع الفطور حتى لا يزعج معدتك. جدير بالذكر أن تناول بريدنيزولون في الصباح يعني أيضًا أنه من غير المرجح أن يؤثر على نومك.

    تعتمد الجرعة على مرضك وما إذا كنت تأخذ بريدنيزولون في دورة قصيرة أو لفترة أطول. و في الأطفال ، قد تكون الجرعة أقل من الشخص البالغ الذي يعاني من نفس المرض لأنه يتم حساب الجرعة  حسب الطول والوزن.

    أسماء الادوية المحتوية على بريدنيزولون

    هناك العديد من العلامات التجارية ( أسماء الأدوية التجارية ) ، تأتى الأدوية التي تحتوى على مادة الــ بريدنيزولون متاحة في الصيدليات في العديد من الأسماء و التركيزات و الأشكال . و فيما يلى بيان لأسماء الأدوية التي تحتوى على مادة الــ بريدنيزولون في الصيدليات المصرية .

    اسم الدواء

    Name

    ديسبريلون دى 20 مجم أقراص

    Disperlone – D 20 mg dispersable tablet

    ديسبريلون 5 مجم أقراص

    DISPRELONE-OD 5mg 30 OROdispersable tabs

    ابيكوبريد 20 مجم أقراص

    EPICOPRED 20mg 10 orodispersible tabs

    هوستاكورتين إتش أقراص

    HOSTACORTIN H 5mg 30 tab

    بيديكورت 5 مجم شراب

    PEDICORT 5mg/5ml syp. 100 ML

    بيديكورت فورت 15 مجم شراب

    PEDICORT FORTE 15mg/5ml syp. 100 ML

    بريديلون 5 مجم أقراص

    PREDILONE 5mg 10 tab.

    بريدنيس 5 مجم شراب

    PREDNIS 5mg/5ml syrup 100 ML

    بريدنيسولون 20 مجم أقراص

    PREDNISOLONE 20mg 20 DISPERSIBLE TABS

    بريدنيسولون 5 مجم أقراص

    PREDNISOLONE 5mg 20tab

    بريدسول 5 مجم شراب

    PREDSOL 5mg/5ml 50ml syrup

    بريدسول فورت 15 مجم شراب

    PREDSOL FORTE 15mg/5ml 60ml syrup

    سولوبريد أورو 20 مجم أقراص

    SOLUPRED ORO 20mg 20 orodispersible tabs

    سولوبريد أورو 5 مجم أقراص

    SOLUPRED ORO 5 mg 30 orodispersible tab

    يونيبريكوت 20 مجم أقراص

    UNIPRICOT 20mg 20 tabs

    يونيبريدول 5 مجم شراب

    UNIPRIDOL 5mg/5ml syp. 100 ML

    يونيبريدول فورت 15 مجم شراب

    UNIPRIDOL FORTE 15mg/5ml syp. 100 ML

    زيلون 5 مجم شراب

    XILONE 5mg/5ml 100ml syrup

    زيلون 15 مجم شراب

    XILONE FORTE 15mg/5ml 100ml syrup

    موانع الإستعمال

    إليك النص المصيَّغ بشكل أكثر احترافية:

    “بريدنيزولون هو دواء غير مناسب لبعض الأشخاص، ولذا يجب على المريض إبلاغ طبيبه قبل بدء استخدامه في الحالات التالية:

    1. إذا كنت تعاني من رد فعل تحسسي سابق تجاه بريدنيزولون أو أي دواء آخر.
    2. إذا كنت تعاني من عدوى بكتيرية أو فيروسية، بما في ذلك العدوى في العين.
    3. إذا كنت تخطط للحمل، أو أنك بالفعل حامل، أو ترضعين.
    4. إذا كنت في اتصال مع شخص مصاب بالقوباء المنطقية، جدري الماء، أو الحصبة، ما لم تكن متأكدًا من أنك محصن ضد هذه الأمراض.
    5. إذا قمت بتلقي تطعيم في الفترة التي تسبق بدء استخدام الدواء، أو تنوي تلقي أي تطعيمات.

    علاوةً على ذلك، يجب عليك تبليغ طبيبك إذا كانت لديك أي من الحالات التالية:

    1. مشاكل في الكبد.
    2. مشاكل في الصحة العقلية، إما بالنسبة لك أو لأفراد الأسرة المقربين.
    3. وجود أي جروح.
    4. تاريخ مرضي يشمل فشل القلب أو نوبة قلبية حديثة.
    5. ارتفاع ضغط الدم.
    6. الإصابة بمرض السكري.
    7. الإصابة بالصرع.
    8. معاناة من الزرق أو الجلوكوما.
    9. مشاكل في الغدة الدرقية.
    10. ترقق العظام (هشاشة العظام).
    11. وجود قرحة في المعدة.

    الآثار الجانبية

    تزداد احتمالية حدوث الآثار الجانبية لعقار البريدنيزولون مع زيادة الجرعة المتناولة. يقلل تناول جرعة منخفضة نسبياً، أقل من 20 مجم من البريدنيزولون يومياً، من فرصة حدوث هذه الآثار الجانبية.

    البريدنيزولون قد يسبب الغثيان، وحرقة المعدة، والصداع، والدوخة، وتغيرات في الدورة الشهرية، ومشاكل في النوم، وزيادة التعرق، أو ظهور حب الشباب. إذا استمر أو تفاقم أي من هذه التأثيرات، يجب عليك التواصل مع طبيبك أو الصيدلي فورًا.

    من المهم أن تتذكر أن طبيبك قد وصف لك هذا الدواء بناءً على اعتباره مفيدًا لك أكثر من الآثار الجانبية المحتملة. عمومًا، يتحمل العديد من متناولي البريدنيزولون هذه الآثار الجانبية بدون مضاعفات خطيرة.

    بما أن البريدنيزولون يعمل عن طريق تضعيف جهاز المناعة، فإنه يمكن أن يؤثر على قدرتك على محاربة العدوى، مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى خطيرة نادرة أو تفاقم أية عدوى قائمة لديك. لذلك، يجب عليك إبلاغ طبيبك على الفور إذا لاحظت أي علامات تشير إلى الإصابة بعدوى مثل السعال، والتهاب الحلق، والحمى، والقشعريرة.

    استخدام البريدنيزولون لفترات طويلة أو متكررة قد يزيد من احتمالية الإصابة بمرض القلاع الفموي (فطريات الفم البيضاء) أو العدوى الخميرية المهبلية. إذا لاحظت ظهور بقع بيضاء في الفم أو تغير في إفرازات المهبل، يجب عليك الاتصال بطبيبك.

    في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي البريدنيزولون إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، الذي يمكن أن يسبب أو يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري. لذلك، يجب عليك إخبار طبيبك فورًا إذا لاحظت أي أعراض تشير إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم مثل العطش المفرط وزيادة التبول. إذا كنت مصابًا بمرض السكري بالفعل، يجب عليك فحص مستويات السكر في الدم بانتظام وفقًا لتوجيهات طبيبك. في بعض الحالات، قد يُطلب منك طبيبك تعديل جرعات علاج السكر أو ممارسة التمارين الرياضية أو تغيير نظامك الغذائي.

    يمكن ان يسبب بريدنيزولون آثار جانبية نادرة ولكن ممكنة تشمل تعب غير معتاد أو غير مبرر، وتورم في الكاحلين/القدمين، وزيادة غير متوقعة في الوزن، ومشاكل في الرؤية، وكدمات/نزيف غير مفسر، وتورم في الوجه، ونمو شعر غير عادي، وتغيرات في المزاج والعقلية مثل الاكتئاب وتقلب المزاج والعصبية، وضعف العضلات و/أو آلام في العضلات، وترقق الجلد، وبطء في عملية التئام الجروح، وآلام العظام.

    آثار جانبية نادرة جداً : في حالات نادرة جدًا، يمكن أن يؤدي البريدنيزولون إلى نزيف في المعدة أو الأمعاء. إذا لاحظت أي من الأعراض الجانبية النادرة التالية، يجب عليك الاتصال بطبيبك فورًا: براز دموي/أسود، قيء يشبه القهوة، ألم مستمر في البطن/المعدة.

    يجب عليك طلب الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من الآثار الجانبية النادرة التالية: ألم في منطقة الصدر، نوبات تشنجية.”

    الحساسية لــ بريدنيزولون: نادرا ما يكون هناك رد فعل تحسسى خطير لهذا الدواء. ومع ذلك ، إلتمس العناية الطبية الفورية إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل حساسية خطيرة ← طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة من الوجه / اللسان / الحلق) ، والدوخة الشديدة ، صعوبة في التنفس.

    الاحتياطات و التحذيرات

    قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك بتاريخك الطبي ، خاصة ← مرض العين (مثل إعتام عدسة العين ، الجلوكوما) ، مشاكل في القلب (مثل فشل القلب ، النوبة القلبية) ، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض الكبد ، أمراض الكلى ، مشاكل الغدة الدرقية ، مرض السكري ، مشاكل المعدة / الأمعاء (مثل القرحة) ، العظام الهشة (هشاشة العظام) ، الإصابات الحالية / الماضية (مثل السل ، اختبار السل الإيجابي ، الهربس ، الفطريات) ، مشاكل النزيف ، جلطات الدم ، بعض الأمراض العقلية / الظروف المزاجية (مثل الذهان والقلق والاكتئاب) ، وانخفاض الأملاح في الدم (مثل انخفاض البوتاسيوم أو الكالسيوم) ، والصرع.

    قد يجعلك هذا الدواء تشعر بالدوار. لا تقم بقيادة السيارة أو استخدام الآلات أو القيام بأي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. كما يجب الحد من المشروبات الكحولية.

    هذا الدواء ربما يسبب نزيف في المعدة. قد يزيد الاستخدام اليومي للكحول أثناء استخدام هذا الدواء من خطر حدوث نزيف في المعدة. لذا يجب الحد من المشروبات الكحولية.

    قبل إجراء أي جراحة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية).

    إن استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد مثل الــ بريدنيزولون لفترة طويلة يمكن أن يزيد من صعوبة استجابة الجسم للإجهاد البدني. لذلك ، قبل إجراء عملية جراحية أو علاج طارئ ، أو إذا كنت تعاني من مرض / إصابة خطيرة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تستخدم هذا الدواء أو أنك استخدمت هذا الدواء خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

    أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من تعب شديد / أو تعب غير عادي و غير مبرر أو فقدان الوزن.

     إذا كنت ستستخدم هذا الدواء لفترة طويلة ، فإحمل بطاقة تحذير أو سوار هوية طبي يحدد استخدامك لهذا الدواء.

    قد يخفي هذا الدواء علامات العدوى. و هذا يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو قد تزيد من أي عدوى حالية. لذلك ، اغسل يديك جيداً لمنع انتشار العدوى. و تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بالتهابات قد تنتقل إلى الآخرين (مثل الجدري ، الحصبة ، الأنفلونزا). و استشر طبيبك إذا كنت قد تعرضت لعدوى أو لمزيد من التفاصيل.

    لا تتناول أي تطعيمات / لقاحات أثناء استخدام هذا الدواء دون موافقة طبيبك. و تجنب الاتصال بالأشخاص الذين تلقوا مؤخراً لقاحات حية (مثل لقاح الإنفلونزا الذي يتم استنشاقه عبر الأنف).

    قد يؤدي هذا الدواء إلى إبطاء نمو الطفل إذا تم استخدامه لفترة طويلة. لمزيد من التفاصيل استشر الطبيب أو الصيدلي ، و راجع  الطبيب بانتظام حتى يمكن التحقق من طول طفلك و معدل نموه.

    قد يكون كبار السن أكثر حساسية لآثار هذا الدواء الجانبية ، وخاصة نزيف المعدة.

    خلال فترة الحمل ، يجب استخدام بريدنيزولون فقط عند الحاجة بشكل واضح. جدير بالذكر أن الرضع الذين يولدون للأمهات اللواتي يستخدمن هذا الدواء لفترة طويلة من الزمن قد يواجهن مشاكل هرمونية. أخبرى طبيبك فوراً إذا لاحظت أعراض مثل الغثيان / التقيؤ المستمر أو الإسهال الشديد أو الضعف في حديثي الولادة.

    يمر هذا الدواء في حليب الثدي. ومع ذلك ، من المستبعد أن يؤذي هذا الدواء الرضيع. استشرى طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

    بريدنيزولون الفموى PREDNISOLONE
    بريدنيزولون الفموى PREDNISOLONE

    أسئلة شائعة

    هل دواء بريدنيزولون هو نوع من الكورتيزون؟ نعم، بريدنيزولون هو نوع من الكورتيكوستيرويدات، وهي أيضًا معروفة باسم الستيرويدات.

    ما هو الغرض من استخدام بريدنيزولون للحوامل؟ يمكن للحامل استخدام بريدنيزولون بعد استشارة الطبيب. يجب استخدامه فقط عند الحاجة الضرورية. يجب أن تعلم أنه على الرغم من عدم التوقعات بأنه سيؤثر على الجنين، إلا أن الأطفال الذين يولدون لأمهات استخدمن هذا الدواء لفترات طويلة قد يواجهون مشاكل هرمونية.

    جرعة بريدنيزولون للأطفال؟ جرعة بريدنيزولون للأطفال تعتمد على وزن الطفل وحالته الصحية. على سبيل المثال، في حالات الربو الحاد، يمكن أن تكون الجرعة من 1 إلى 2 مجم لكل 1 كجم من وزن جسم الطفل كجرعة واحدة أو مقسمة إلى جرعتين لمدة تتراوح بين 3 و 10 أيام.

    هل بريدنيزولون يسبب زيادة في الوزن؟ نعم، قد يؤدي تناول بريدنيزولون لمدة تزيد عن 3 أسابيع أو تناول جرعات عالية (أكثر من 40 ملغ) لمدة تزيد عن أسبوع إلى زيادة في الوزن.


    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: H02AB06.


    اكتشاف المزيد من فارماتوب

    اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.