أسئلة الحوامل الشائعة والمتكررة

في هذة الصفحة سوف تجدين إجابات على مجموعة من الأسئلة الشائعة والمتكررة والتي غالباً ما تشغل بال السيدات الحوامل

لماذا تظهر البواسير خلال فترة الحمل؟

قد تحتقن الأوردة التى تحيط  بفتحة  الشرج وتتدلى منها أثناء الحمل وذلك لأن الرحم والجنين يملأن الحوض ، ويسببان ضغطا على أوردة الحوض . ويمكن تخفيف أعراض ذلك بعلاج الإمساك ولكن إذا أصبحت البواسير مزعجة فيجب إستخدام كريم أو لبوس ليقلل من الإحتقان والآلام ، وذلك بعد إستشارة طبيبك. وأثناء الولادة يزداد إحتقان البواسير ولكن بعد الولادة تبدأ البواسير في التحسن وأحيانا الإختفاء .

ضغط الرحم على المعدة يسبب الحموضة

الحموضة في فم المعدة والحلق تنتج عن حامض يرجع من المعدة نتيجة لضغط الرحم عليها  وغالبا ما يحدث ذلك في الشهور المتقدمة من الحمل ، وعندما يكبر حجم الرحم وخصوصا عندما تستلقي الحامل على ظهرها أو عندما تمبل بجذعها للأمام ، اثناء الصلاة مثلا ، وأحيانا يحدث ” حرقان فم المعدة ”   في بداية الحمل.

ومن المهم عندما تستلقي الحامل على ظهرها ألا تكون مسطحة تماما . ولذلك يجب أيضا أن تضع عدة مخدات ” وسادات ” تحت ظهرها وراسها على أن يكون الجذع والراس في زاوية 140 مع الفخدين.

وعلاوة على ذلك فإن أي مركب قلوي يباع بالصيدليات يمكن الإسعانة به، بعد إستشارة طبيبك ، وإن لم يكن ذلك متاحا فإن كوبا من اللبن الدافئ قد يساعد في إزالة الحموضة.

pregnant FAQ
pregnant FAQ

لماذا تشعر الحامل بالتعب والإرهاق سريعاً؟

الإرهاق في الحمل أمر طبيعي ، وذلك بسبب زيادة الثقل او الوزن على الساقين . والرحم يستقبل كمية كبيرة من الدم وبالتالى فإن الساقين والعضلات عموما تستقبل كمية أقل من الدم . وعندما يكبر الرحم ويزداد حجم الجنين ، يكون كحقيبة صغيرة تحملها المرأه ، فإذا حملت المرأه حقيبة تزن 5 كيلو جرامات فإنها سوف تتركها كل فترة كي ترتاح . وإذا كان الرحم ومحتوياته لا يمكن تركه للراحة بدون وضع الجسم كله للراحة . لذلك يجب على الحامل أن ترتاح بعد الغذاء لمدة ساعة أو ساعتين  على الأقل.

كيف تتغلبين على الإمساك الناجم عن الحمل؟

يمكن التغلب على الإمساء بتناول أنواع الأكل المناسبة ، وأنواع الأكل التالية تزود الحامل بالألياف التى تمنع الإمساك وهي: الخضراوات – الفواكه – السلاطة.

وتأكدي كذلك من أنك تشربين كمية كبيرة من السوائل . حيث أن قلة السوائل ينتج عنها أن يكون البراز يابسا ويصعب مروره بالأمعاء الغليظة . وإذا كنت معتادة على تعاطي المسهلات فيجب عليك أن لا تستمري في تعاطيها، ولكن إستشيرى طبيبك .

كيف يتغير شعرك أثناء الحمل؟ 

نتيجة لإفراز الهرمونات بالمشيمة فإن بعض النساء يجدن شعرهن أصبح لزجا ، وتظهر كذلك بثور كحب الشباب بالوجه. وننصح بتنظيف الوجه بالكريم ، وأن يغسل الشعر كذلك ثلاث مرات أسبوعيا ، وكان هناك إعتقاد بأن غسل الشعر ضار أثناء الحمل . ولكن هذا غير صحيح . وقد تحتاج الحامل إلي تغيير نوع الشامبو بحيث يكون للشعر الدهنى .

لماذا أشعر بالإجهاد والتعب عند بذل مجهود أقل مجهود؟

الحمل عبء زائد على الجسم ، وكثير من الدم يذهب إلي الرحم ومحتوياته فتقل كمية الدم المغذية للعضلات. ولذلك فإن مجرد الوقوف قد يسبب إجهادا ، لذلك يجب على الحامل أن تستريح بالفراش لمدة ساعة بعد الظهر ، وفي الأسابيع الأخيرة للحمل يمكن أن تحتاج لمدة أطول من الراحة ، ويجب كذلك أن تنام الحامل في ساعة مبكرة من الليل  لكي تنام عشر ساعات على الأقل ليلا.

متي يجب أن أتوقف عن العمل؟

يعتمد ذلك على نوعية العمل الذين تقومين به . وإن كان معظم السيدات يمكنهن الإستمرار في القيام بعملهن حتي الأسابيع الأخيرة من الحمل . وإذا كان العمل يستدعي الجلوس أكثر من الوقوف والحركة فإن ذلك يسمح للحامل أن تستمر في العمل لمدة أطول . وغالبا ما تكون المشكلة في الإنتقال من وإلي العمل أكثر صعوبة وإرهاقا من العمل نفسه.

متى يجب على أن أبدأ في إرتداء ملابس الحمل؟

من المهم ألا تلبسي ملابس تعيق حركتك عندما يكون نمو الطفل سريعا ، فالملابس التى يجب أن ترتديها الحامل عموما يجب أن تكون واسعة بشكل معتدل بحيث ألا تضغط على أجزاء الجسم . ويجب أن تتجنبي إرتداء الأحذية ذات الكعب العالى . لأنها تدفع الجسم للأمام وبالتالى تدفع المرأه أكتافها للخلف لكي تحفظ توازنها مما ينتج عنه آلام في الظهر. تنوية: يجب أن تكون ملابس الحامل مريحة وواسعة غير ضاغطة والمبدأ في ملابس الحمل هو أن الراحة أهم من الأناقة.والحامل تعرق كثيرآ لذا يجب تغيير الملابس الداخلية يوميآ.

١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة

١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” ، هي مجموعة من المقالات الهامة لكل سيدة حامل لمعرفة كل شيء عن الضيف الجديد الذي ينمو داخل الرحم. في مقالات ” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” سوف تجدين إجابات شافية لكل ما يخطر على بالك من أسئلة بخصوص الحمل وأعراضة ومضاعفاتة وكيفية التصرف الملائم لكل مشكلة تواجهينها….أنقري هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسة ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة.

موضوعات ذات صلة بالحمل والاودة قد تفيدك

ما هى علامات الحمل؟ وما هي أعراض الإجهاض المبكر؟

٦ كيلوجرام على الأقل متوسط زيادة الوزن أثناء الحمل.

مشاكل الساقين والقدمين الشائعة أثناء الحمل.

كيف أعرف أني حامل؟!!

كيف تختاري طعامك أثناء الحمل؟

أسرار البنات في فترة المراهقة

أسرار البنات في فترة المراهقة“، هي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك