كيف يحدث الحمل؟

يجب التعرف أولا على الجهاز التناسلى للمرأة ، و من خلال هذه المعرفة سنتمكن من معرفة رحلة حدوث الحمل.

الجهاز التناسلى للمرأة

المهبل: وهو يقع بين مجرى البول الخارجى للانثى والمستقيم , حيث توجد المثانة امامه والمستقيم خلفه , ويبلغ طول المهبل فى الانثى البالغة من 8 الى 12 سم والجزء العلوى منه مغلق حيث يحتضن من جميع جوانبه بعنق الرحم اما الجزء السفلى من المهبل فهو مفتوح ويسمى فتحه المهبل . وللمهبل دور مهم فى الجهاز التناسلى للمراة فهو

  • اولا : يعتبر قناة اخراج للرحم عن طريقه تخرج الافرازات , وكذلك دم الطمث الشهرى .
  • ثانيا : يلعب المهبل دورا مهما فى اثناء عملية الولادة , حيث يتمدد الى اقصى حد ممكن لكى يساعد الطفل على الخروج من الرحم الى خارج الجسم عن طريق المهبل .
  • ثالثا : المهبل هو العضو الاساسى فى الاتصال الجنسى بين الرجل والمراة .

الرحم: و هو عضو عضلى قوى سميك الجدار له دور مهم فى :

  • الدورة الشهرية (الطمث) التى تحدث للنساء شهريا .
  • فى استقبال البويضة الملقحة , واحتضانها , ومدها بالغذاء اللازم حتى يكتمل نمو الجنين .
  • بعد اكتمال نمو الجنين ينقبض الرحم انقباضات قوية لاخراج الجنين بعد انتهاء فترة الحمل .
  • توفير الحماية المناسبة للجنين فهو مكان امن بحول الله وقدرته

ويختلف حجم الرحم وشكله حسب عمر المراة وعدد مرات الحمل والانجاب , ويؤثر عدم حدوث حمل مطلقا على حجم الرحم وشكله . والرحم منقسم الى جزئين :

جزء علوى مثلث الشكل يسمى (جسم الرحم) وجزء سفلى ضيق مستدير يسمى (عنق الرحم ) وهو يبرز داخل المهبل .

والرحم يوجد فى تجويف الحوض ما بين المثانة والمستقيم , ويظل فى هذا الوضع فى حالة عدم وجود حمل , واذا حدث الحمل فان طبيعة تكوينه من نسيج عضلى تجعله قابلا للزيادة فى الحجم والاتساع , لكى يحوى الجنين بداخله , كما ان طبيعته العضلية ايضا تجعله قادرا على الانقباض لاخراج الجنين بعد انتهاء مدة الحمل , كما ان قوة انقباض عضلاته بعد الولادة تساعد على اغلاق الاوعية الدموية المفتوحة , وبالتالى يمنع النزيف الرحمى الحاد بعد الولادة . وتتوزع بين عضلاته الاوعية الدموية الكثيرة والاوعية الليمفاوية وكذلك الاعصاب .

اما داخل الرحم فيوجد فراغ مثلث الشكل تقريبا , الجزء الذى يمثل قاعدة المثلث يوجد لاعلى ويسمى سقف الرحم , اما الجزء الضيق الذى يمثل راس المثلت فيوجد لاسفل ويعرف بفتحة “عنق الرحم ” .

عنق الرحم: وهو الجزء السفلى من الرحم وجداره اقل سمكا من جدار الرحم , ويحتوى على بعض الغدد التى تخرج افرازات لزجة اثناء الحمل . ولعنق الرحم فتحتان : الاولى العلوية وتسمى الفتحة الداخلية لعنق الرحم , وهى بين جسم الرحم وقناة عنق الرحم ’ والفتحة الاخرى سفلى , وتسمى الفتحة الخارجية لعنق الرحم وهى تفتح على المهبل مباشرة .

قناة عنق الرحم صغيرة جدا فى حالة عدم وجود حمل , لكنها فى وقت الولادة تكبر وتتسع الى الحد الذى يسمح بخروج الطفل منها .

الانابيب (قناة فالوب): وهما عبارة عن زوجين من الانابيب تتصل كل واحدة منهما بجانب (الايمن والايسر) من الجزء العلوى من الرحم  وكل انبوبة عبارة عن تجويف اسطوانى الشكل , دقيق الحجم مكون من عضلات مرنة الحركة , ويبلغ طول كل انبوب حوالى 10 سم , اما سمكه فهو دقيق جدا يتراوح ما بين 1 ملليمتر الى 2,5 ملليمتر , لذا يسهل انسداد الانابيب اذا حدثت التهابات شديدة فى منطقة الحوض , او حدثت التصاقات بعد اجراء عمليات جراحية فى هذه المنطقة , وكل انبوب له طرفان : طرف داخلى يتصل بالجزء العلوى الجانبى من جدار الرحم , اما الطرف الخارجى فينتهى بزوائد هدبية تكون فى حالة التصاق شبه دائم بالجزء العلوى من المبايض , لكى يتسنى لها التقاط البويضة التى تخرج شهريا من المبيض بطريقة تبادلية .

 وهو ايضا عبارة عن زوجين على جانبى الرحم الايمن والايسر لونهما يميل الى اللون الابيض ذو سطح متموج نتيجة وجود الاف البويضات غير المكتملة النمو بداخله وبالقرب من سطحه . اما حجمه فيتراوح ما بين 3,5 سم طولا , و2 سم عرضا , وسمكه 1 سم , ووزنه حوالى 7 جرامات .ويحتوى مبيض كل طفلة انثى مولودة حديثا على عدد يتراوح ما بين مليون الى 2 مليون بويضة غير مكتملة النمو تبدا فى نموها عندما تصل الانثى سن البلوغ , وتبدا الهرمونات النخامية والخاصة بالتبويض فى التاثير على تلك البويضات لكى تنمو . ومع كل دورة شهرية (تقريبا) بعد سن البلوغ يتم اكتمال نضج بويضة او اكثر وتصبح مستعدة للتلقيح لكى تكتمل دورة الحياة وسبحان الله الخلاق العظيم .

كيف يحدث الحمل؟

البويضات: خلق الله سبحانه وتعالى فى مبايض كل طفلة أنثى تولد ما يعادل 800,000 بويضة غير مكتملة النمو وتظل فى مكانها حتى تبلغ الفتاة سن البلوغ ( يتراوح من سن 10 سنوات حتى 17 سنة ) , وتبدأ الدورة الشهرية لها , ومع بداية كل دورة شهرية تبدأ هذه البويضات غير المكتملة النمو فى النضج بتأثير الهرمونات الأنثوية التى تفرزها الغدد المختلفة فى الجسم . تبدأ بعض هذه البويضات فى النضج ولكن واحدة فقط هى التى تنضج وتصبح مكتملة النمو .وفى بعض الحالات قد تنضج أكثر من بويضة وقد يتم تلقيحها معا فيحدث الحمل الثنائى (التوأم ) , أو الثلاثى , أو أكثر على حسب كمية البيض الناضج .

متى يكتمل نضج البويضة:    يكتمل نضج البويضة فى اليوم الثانى عشر إلى اليوم الرابع عشر من بدء الدورة الشهرية وذلك فى حالات الدورة الشهرية المنتظمة , وتقترب الزوائد الهبية للأنابيب ( انابيب فالوب ) قريبامن المبايض فى وقت التبويض , حيث تسقط فيها البويضة الناضجة وتحملها الى داخل الانبوب عن طريق الحركة النشطة لهذه الانابيب , واذا لم تلقح هذه البويضة الناضجة تبدأ فى الاضمحلال وتختفى فى خلال 14 يوما بعد اكتمال نضجها وبالتالى تبدأ دورة شهرية جديدة , واذا حدث الجماع وقت التبويض تبدأ الحيوانات المنوية رحلتها من داخل المهبل الى عنق الرحم , ومن خلالة الى داخل الرحم حتى تصل الى الانابيب وتستغرق هذه الرحلة من حوالى 5 دقائق الى 3 ساعات بعد الجماع تقريبا . واستمرار الحيوانات المنوية فى رحلتها هنا يعتمد على قوة الدفع الذاتى لها وعلى حيويتها وعلى نشاطها وكذلك على انقباضات الرحم والانابيب , لتصل الى البويضة الناضجة والتى تكون موجودة فى هذا الوقت فى الثلث الطرفى من الانابيب , هذه البويضة تصل اليها مجموعة كبيرة من الحيوانات المنوية ولكن تتجلى قدرة الله فى ان واحد فقط هو الذى يستطيع اختراق جدارها وتلقيحها .

رحلة البويضة الملقحة حتى الوصول الى الرحم: يحدث التلقيح بين حيوان منوى واحد وبويضة ناضحة او عدة بويضات ناضحة وتبدأ البويضة الملقحة رحلتها داخل الأنابيب فى اتجاه الرحم وخلال هذه الرحلة تبدأ فى الانقسام الى عدة خلايا وقد تكون نواة لتكون الجنين المتكامل او ما يعرف باسم النطفة كبداية للجنين , وتعتمد فى تحركها داخل الانابيب على دفع الانابيب لها عن طريق تقلصات عضلات الانابيب (انبوب فالون ) وتصل الى تجويف الرحم الداخلى بعد خمسة او ستة ايام من اكتمال نضج البويضة أى انها تصل الى تجويف الرحم بعد حوالى 22 – 26 يوما من بدء الدورة الشهرية المنتظمة .

تبدأ البيضة الملقحة فى التعلق بجدار الرحم الداخلى ويحتضنها الرحم بكل حنان ويبدأ فى مدها بالدم والغذاء اللازم لنموها وتزداد انقساماتها الداخلية ويبدأ الجنين فى التكون , وتبدأ المشيمة ايضا فى التكون لتكون الوسيط بين دم الطفل ودم الام وسبحان الخلاق العظيم .


اكتشاف المزيد من فارماتوب

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد