خيوط الجراحة ( برولين PROLENE) .. معلومات تهمك

برولين PROLENE  هو اسم أحد انواع الخيوط الجراحية التى تستخدم فى تقريب حواف الجروح و إغلاق الجروح خلال الإجراءات الجراحية الطبية . خيوط برولين PROLENE الجراحية هى خيط جراحى مصنع ( غير طبيعى ) مصنوع من مادة البولى بروبلين .

وظيفة خيوط الجراحة هى تقريب الأنسجة من بعضها البعض ريثما تبدأ عملية الاندمال الطبيعية للجرح . وتختلف الخيوط الجراحية اختلافا واسعا جدا من حيث الخصائص , فخيوط الجراحة يمكن تقسيمها  الى طبيعي Natural وصناعي synthetic, كما تقسم خيوط الجراحة أيضا إلى انواع  ممتصة ( يعني تزول مع مرور الوقت )  وغير ممتصة ( أى تبقى بشكل دائم ،و يجب إزالتها بشكل يدوى بعدأندمال الجرح ) .

مقاس خيوط الجراحة بما فى ذلك خيوط برولين يشار له بالأرقام  بداية من الرقم صفر zero وكلما زاد العدد كلما كان القياس أصغر حيث أن القياس 5  مثلا أصغر من القياس 3 .

مع زيادة مقاس الخيط تزداد قوة شد الخيط و متانتة ( جدير بالذكر ان متانة الخيط يجب ان لا تكون أقوى من النسيخ الذى يخاط بها ) .

فى خياطة الجروح يجب ان يستخدم أصغر قياس للخيط يحقق تقارب الأنسجة من بعضها البعض لأان ذلك  يقلل من الارتكاس النسجي ويؤدي لاندمال أفضل للجرح .
جدير بالذكر أن الأنسجة المكونة بشكل أساسي من الكولاجين مثل الجلد والسفاق و الأوتار هي الأنسجة الأقوى ولكنها تستعيد متانتها وقوتها ببطء لذلك من الأفضل استخدام خيوط جراحية دائمة أو بطيئة الامتصاص عند خياطتها , من جهة أخرى خيوط الجراحة  الممتصة يمكن استخدامها مثلا في أنسجة كالمعدة والأمعاء والمثانة بحيث أنها أنسجة تندمل بسرعة .
أما مثلا عند تثبيت مواد صناعية كالدعامات القلبية و الرقع الصناعية يجب استخدام خيوط غير ممتصة التي تحافظ على متانتها طول حياة المريض .

خواص خيوط برولين PROLENE الجراحية

1  – تعبر المتانة من مزايا خيوط الــ برولين بالإضافة إلى أنة يعتبر من أقل انواع الخيوط الجراحية من حيث التفاعل مع الأنسجة .

2  – عيوب برولين تشمل ارتفاع سعرة بالمقارنة مع الخيوط الاخرى ،  وصعوبة الاستخدام بالمقارنة مع خيوط النايلون الجراحية.

3  – خيوط البرولين مصبوغة باللون الأزرق ، مما يسمح برؤية واضحة ضد البشرة وعند الخياطة الجراحية ،و خيوط برولين مصممة لتكون طويلة الامد .

4  – تستخدم خيوط الــ برولين PROLENE   في كل من الطب البشري والطب البيطري لإغلاق الجلد.

5  – في الطب البشري يتم استخدامه في جراحات القلب والأوعية الدموية. وغالبا ما تستخدم جنبا إلى جنب مع خيوط جراحية اخرى قابلة للامتصاص تسمى  Monocryl.

6  – يتم تصنيع Prolene بواسطة Ethicon Inc. ، وهي شركة تابعة لـ Johnson و Johnson.

7  – البرولين  يعتبر من خيوط الجراحة الرئيسية فى  جراحة القلب والأوعية الدموية. يتم استخدامه على كل من الاوعية  الصغيرة مثل الشريان التاجي و أيضا فى خياطة الأوعية الدموية الكبيرة بما في ذلك الشريان الأورطي.

8  – يتم استخدام خيوط الــ برولين PROLENE  في عمليات الولادة القيصرية لخياطة جدار البطن لأنه غير قابل للامتصاص في الطبيعة ويوفر الخيط القوة المطلوبة التي يستحقها الجرح فى جدار البطن .

أسعار خيوط برولين فى مصر 2018

خيوط الجراحة تصنف على انها مستلزمات طبية ، و فى العادة ما تتم إضافة أسعار المستلزمات الطبية إلى سعر العملية الجراحية .

تحديد نوع الخيط الجراحى و مقاسة يحدد بواسطة الجراح ، أما سعرة فتحددة إدارة المستشفى ، وفى العادة ما تقوم إدراة المستشفى بتسعير خيوط الجراحة بنسبة ربح تصل إلى 100 % .

المست

السعر بالجنية المصرى البيان
54 برولين صفر ابره قاطعة
54 برولين صفر ابره مستديرة
48 برولين 1 ابره قاطعة
48 برولين 1 ابره مستديرة
48 برولين 0 / 2 ابره قاطعة
48 برولين 0 / 2 ابره مستديرة
48 برولين 0 / 3 ابره قاطعة
48 برولين 0 / 3 ابره مستديرة
48 برولين 0 / 4 ابره قاطعة
48 برولين 0 / 4 ابره مستديرة
48 برولين 0 / 5 ابره قاطعة
48 برولين 0 / 5 ابره مستديرة
48 برولين 0 / 6 ابره قاطعة
48 برولين 0 / 6 ابره مستديرة
60 برولين 5 / 0 على ابرتين – مستديرة
60 برولين 6 / 0 على ابرتين – مستديرة
60 برولين 3 / 0 على ابرتين – مستديرة
48 برولين 0 / 2 مستقيم