بروستاكس حبوب معدلة الإطلاق للبروستاتا ومشاكل البول

بروستاكس، عقار في الغالب ما يُوصف للرجال الذين يعانون من مشكلات في التبول نتيجة احتقان أو التهاب أو تضخم البروستاتا، ومع ذلك فقد يصف الطبيب هذا الدواء للنساء اللواتي يعانين من مشكلة سلس البول أو مشاكل أخرى في تدفق البول، و أحياناً يمكن أن يُوصف هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من حصوات الكلى.

ما هو بروستاكس؟ وكيف يعمل؟

بروستاكس، عقار معد لمعالجة أعراض تضخم البروستاتا الحميد في الذكور، و ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات أو مضادات مستقبلات ألفا الإنتقائية، ويعمل عقار بروستاكس عن طريق منع تنبيه أو توقيف استجابة مستقبلات معينة، تسمى مستقبلات ألفا،  موجودة في المثانة وفي غدة البروستاتا، وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد مثل صعوبة خروج تيار البول،الحاجة إلى التبول بشكل متكرر وغيرها من الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد.

ما هى جرعة بروستاكس؟

الجرعة الموصى بها في حالات تضخم البروستاتا الحميد: هي قرص واحد 10 مليجرام ممتد المفعول مرة واحدة يومياً، يتم تناوله بعد الوجبة نفسها كل يوم.

الجرعة الموصى بها في احتباس البول الحاد: هي قرص واحد 10 مليجرام ممتد المفعول مرة واحدة يومياً، يتم تناوله بعد وجبة، وتؤخذ هذه الجرعة من اليوم الأول للقسطرة وتستمر بعد إزالة القسطرة، ما لم يكن هناك انتكاسة احتباس بولي حاد أو تطور المرض.

ملحوظة: يجب ابتلاع القرص كامل، ويحظر سحق أو طحن أو مضغ الأقراص.

ما هي الآثار الجانبية لـ بروستاكس؟

مثل كل الأدوية، يمكن أن يتسبب دواء بروستاكس فى مجموعة من الآثار السلبية أو الأعراض الغير مرغوب بها، و التي غالباً ما تكون خفيفة وعابرة ويتأقلم معها الجسم مع مرور الوقت. ومع ذلك عليك أن تراجع طبيبك إذا شعرت أن أى من هذة الآثار الجانبية يزعجك أو إذا كانت أحذ هذة الآثار متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة.يمكن أن يتسبب استعمال بروستاكس في الآثار الجانبية التالية:

  1. انخفاض ضغط الدم الوضعي–  وخصوصاً عند الإنتقال من وضع الجلوس أو الرقود إلى وضع الوقوف، لذا ينصح بالانتقال ببطء من وضع الرقود او الجلوس إلى الوضع المنتصب.
  2. ارتجاع السائل المنوي، بمعنى الوصول إلى ذروة النشوة الجنسية مع عدم خروج السائل المنوي أو خروج كميات قليلة جداً.
  3. الدوخة، وأحيانا صداع.
  4. نعاس.
  5. غثيان ، إسهال ، جفاف الفم ، عسر الهضم ، قيء.
  6. دوار.
  7. شعور بالإعياء والوهن.
  8. التهاب الأنف – سيلان أو انسداد الأنف.
  9. ألم في البطن.

فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الأقل شيوعاً، و التي قد تترافق مع استعمال بروستاكس:

  1. تورم فى الجسم، مع ظهور طفح جلدي.
  2. رعشة.
  3. عدم وضوح الرؤية.
  4. تغير في صورة الدم، يمكن أن يتمثل في  نقص الصفيحات، ، قلة الكريات البيض.
  5. التهاب الكبد و اليرقان.
  6. ركود صفراوي. 
  7. سلس البول.

فى حالات نادرة قد يتسبب بروستاكس في انتصاب دائم (القساح): إذا حدث لك انتصاب مستمر و دائم  لمدة تزيد عن 4 ساعات عليك بمراجعة الطبيب فى أقرب وقت للحصول على العلاج المناسب. و يجب أن تعلم أن الانتصاب المستمر و الدائم( القساح) لفترات طويلة قد يسبب تلف دائم للعضو لا يمكن علاجه.

معرض صور بروستاكس

متى وكيف تأخذ جرعة بروستاكس؟

في الغالب سوف ينصحك الطبيب أن تأخذ بروستاكس مرة واحدة يومياً ، و يفضل أن تأخذ جرعتك قبل النوم أو مع وجبة العشاء.أيضا  يمكنك أن تتناول الجرعة في آي وقت من اليوم بشرط أن تثبت الميعاد( بمعنى أن تأخذ الجرعة في نفس الميعاد كل يوم). وبالرغم من أنة يمكنك أن تتناول جرعة بروستاكس مع أو بدون ( قبل أو بعد الأكل) إلا أنه من المستحسن أن تأخذها في بداية وجبة الطعام.

هل يمكن أخذ بروستاكس مع أدوية ضعف الإنتصاب المعروفة؟

تناول بروستاكس بالتزامن ( فى نفس الوقت ) مع اقراص علاج ضعف الانتصاب مثل فياجرا أو سياليس و ليفيترا ، قد يؤدي إلى انخفاض شديد فى ضغط الدم، مما يؤدى الى الشعور بالدوار و الدوخة – يجب أن تتم مراجعة الطبيب ليحدد لك كيفية تناول العقاريين بدون حدوث مشكلات خطيرة. لا تتناول بروستاكس مع أدوية لمعالجة ضعف الانتصاب في نفس الوقت – استشير الطبيب أو الصيدلي.

نصائح وإرشادات

الجرعة: يمكن تناول جرعة بروستاكس مع أو بدون الطعام. وفي العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة يوميا، أو حسب توجيهات الطبيب المعالج. ويجب تناول الجرعة كاملة مع كمية مناسبة من الماء. ومن المفضل تناول جرعتك فى نفس الوقت من كل يوم. من المنصوح بة دائما قراءة النشرة الداخلية لأى دواء تقوم بتناوله قبل البدء فى استخدامه.

إذا احتاج المريض الى جرعات مرتفعة من عقار بروستاكس.فإن ذلك يجب أن يتم بشكل تدريجي تصاعدي. جرعة بروستاكس يتم تحديدها بحسب الحالة المرضية و حسب استجابة المريض ، وفي الغالب يظهر التحسن الكامل بعد مرور 1 الى 2 أسبوع من بداية الاستخدام.

لا يجب على المريض  التوقف عن تناول عقار بروستاكس  من تلقاء نفسه ( في حال شعوره بتحسن ) , ولكن عليه أن يستمر فى العلاج طوال الفترة التى قررها لك الطبيب , و بالجرعة التى حددها الطبيب المعالج. اذا لم يشعر المريض بتحسن بعد أسبوعين من التناول المنتظم لعقار بروستاكس، فعليه أن يراجع طبيبه المعالج مرة اخرى .

إنخفاض ضغط الدم الانتصابي: من الأعراض الجانبية المشهورة لعقار بروستاكس حدوث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم و خصوصا عند النهوض من وضع الجلوس أو الاستلقاء، حيث يشعر المريض بدوخة أو دوار وفقدان الاتزان قد يستمر لمدة دقيقة او اقل , و فى العادة ما يقل هذا العرض الجانبى تدريجيا، ولكنه يكون أكثر وضوحا عند بداية الاستخدام، ولذلك فانة من المنصوح بة تجنب القيام والنهوض بشكل مفاجىء أو سريع , و هذا العرض الجانبى يسمى هبوط ضغط الدم الانتصابي(orthostatic hypotension). من المنصوح بة تناول جرعتك وقت النوم لتقليل الآثار الجانبية التى قد تنشأ من انخفاض الضغط المفاجئ.

ما الفرق بين أدوية البروستاتا العشبية مثل بيبون و بروستاكس؟

أولاً- أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية يتم تصنيفها على أنها مكملات غذائية، وبناء عليه يمكن تناول أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية مثل بيبون بدون وصفة طبية أي أنك لا تحتاج إلى الذهاب إلى طبيب ليقرر لك هذا العلاج، أما بروستاكس ، فهو عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى(حاصرات مستقبلات الفا الانتقائية)، ويجب استعمالة فقط بناء على وصفة طبية من طبيب مختص يقرر لك الجرعة ومدة الاستعمال بناء على حالتك.

ثانياً-  علاج البروستاتا باستخدام المكملات الغذائية مثل بيبون أو غيرة من المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا يتطلب وقتا طويلا قد يستمر لعدة أشهر قبل أن تبدأ في ملاحظة تحسن ملموس، لكن مع العقاقير من فئة حاصرات مستقبلات الألفا مثل بروستاكس، فإنك ستلاحظ تأثير ملموس في تحسين أعراض التهاب أو احتقان  البروستاتا من ثاني أو ثالث جرعة على الأكثر، وسوف تشعر بتحسن كامل في خلال شهر على الأكثر من بداية العلاج.

ثالثاً- المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا مثل بيبون أو غيرة لن تشعر معها بأى أعراض جانبية ، بينما أدوية حاصرات مستقبلات ألفا مثل بروستاكس سوف تسبب لك مجموعة من الآثار الجانبية المحتملة مثل الدوخة او الدوار أو ارتجاع القذف إلى أخرة من الآثار الغير مرغوب بها.

أخيراً- مشاكل البروستاتا يمكن أن تحدث لعدة أسباب منها السن أو الإفراط في الإثارة الجنسية أو نتيجة إلتهاب  بكتيري ، وأسلم شىء لمعالجة التهاب أو احتقان البروستاتا هو تشخيص السبب والبدء في معالجته، وبناء على ما سبق إذا كنت تعاني من مشاكل في تدفق البول أو حاجة ملحة إلى التبول او ألم في منطقة العجان أو الخصيتين أو إحساس بالشد في منطقة الشرج، فتوجه إلى طبيب للحصول على التشخيص السليم وتقرير الدواء المناسب لحالتك.

كيف يتم تشخيص مشاكل البول؟

إذا كنت تشكو من حرقان في البول وتكرار البول وتقطيعه ( آي أنك تجد صعوبة في تدفق البول)، ففي الغالب سوف يقوم طبيبك بأخذ تاريخك المرضي ثم يبدأ في الفحوصات والإختبارات المعملية أو الأشعات التالية للتأكد من سبب المشكلة:

  • فحوصات تشخيصية للبروستاتا مثل الفحص الإصبعي أو فحص البروستاتا بالرنين المغناطيسي أو غيرها من الاختبارات التشخيصية الأخرى المخصصة لاكتشاف التهاب البروستاتا.
  • فحص دفع أو تدفق البول: وهو إختبار يتم عن طريق جهاز خاص تتبول به، ويعطيك قراءات تشمل الكمية والسرعة والوقت الذي تأخذه للتبول، ومعدل قمة سرعة جريان البول، وهو اختبار مفيد لتوضيح الالتباس بين وجود تضيق بمجرى البول، أو كان هناك انسداد في مجرى البول، أو ضعف بعضلة المثانة وعدم قدرتها على التفريغ بكفاءة.
  • مزرعة للبول ومزرعة للسائل المنوي  للتأكد من عدم وجود التهاب بكتيري بالبروستات.
  • قد تحتاج إلى إجراء منظار تشخيصي لمجرى البول إلى داخل المثانة، للتأكد من عدم وجود أمراض بأي منها مثل الحصوات والالتهابات المزمنة، والتضيقات والعيوب الخلقية.

ما هي العوامل التي قد تزيد من احتقان البروستاتا؟

فيما يلي مجموعة من الأسباب التي قد تزيد من فرص احتقان البروستاتا:

  1. كثرة الأثارة أو الاحتقان الجنسي.
  2. كثرة تأجيل التبول.
  3. التهاب البروستاتا نتيجة عدوى.
  4. الإمساك المزمن.
  5. التعرض للبرد.
  6. الإكثار من ارتداء الملابس الضيقة.
  7. الجلوس لفترات طويلة.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي قد تفيد في تقليل فرص حدوث احتقان البروستاتا:

  1. الابتعاد عما يثير الغريزة، وتجنب الإثارة الجنسية.
  2. المسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك.
  3. تفادي التعرض للبرد الشديد.
  4. كثرة تناول الخضروات الطازجة لتفادي الإمساك.
  5. تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  6. تجنب الملابس الضيقة.

ما هو أفضل علاج لاحتقان البروستاتا؟

افضل علاج هو تجنب سبب الاحتقان والالتزام بالأدوية ومدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط عليك بالاستمرار فيما تم وصفه لك من أدوية؛ وتوقف أو على الأقل تجنب الأسباب او العادات التي تعرف أنها تسبب لك احتقان في البروستاتا. كما تجب الإشارة إلى أن مشاكل البروستاتا في الغالب ما تكون مزمنة وقد تحتاج إلى فترات علاج طويلة لذلك لا تتوقف عن تناول الأدوية التى قررها لك طبيبك بمجرد الشعور بالتحسن وأيضا لا تشعر بخيبة أمل لأن الأدوية لم تأتي بمفعول سريع فقط التزم بمدة العلاج التي قررها لك طبيبك.

ما هي حاصرات مستقبلات ألفا؟

هى فئة من الأدوية تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات ، بما في ذلك:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • البروستاتا الحميد (BPH).
  • مرض رينود.

توسع هذه الأدوية الممرات الدموية وتساعد في إبقاء الأوعية الدموية الصغيرة مفتوحة. عن طريق منع هرمون النورإيبينفرين من شد العضلات في جدران الشرايين والأوردة الصغيرة ، وبالتالي فإنها تحسن تدفق الدم وتخفض ضغط الدم. ونظرًا لأن حاصرات مستقبلات ألفا تعمل أيضًا على إرخاء بعض العضلات الأخرى في جميع أنحاء الجسم ، فيمكنها المساعدة في تحسين تدفق البول لدى كبار السن من الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا.

من أمثلة العقاقير التي تنتمي إلى حاصرات أو مثبطات مستقبلات ألفا:

  • دوكسازوسين – المعرف تجارياً بـ كاردورا.
  • برازوسين – المعروف تجارياً بـ ميني بريس.
  • سيلودوسين – المعروف تجارياً بـ رابافلو أو فلوبادكس أو سيلدوكير.
  • تامسولوسين – المعروف تجارياً بـ أومنك.
  • ألفازوسين – المعروف تجارياً إكساترال.
  • تيرازوسين – المعروف تجارياً بـ إيترين.

هل يمكن أن يوصف بروستاكس للنساء؟

بالرغم من أن هذا العقار معد لمعالجة أعراض تضخم البروستاتا في الرجال، إلا أن بعض أطباء المسالك البولية وأمراض النساء والتوليد يمكن أن يصفوا عقار بروستاكس للنساء للمساعدة و لعلاج المشاكل التى تصيب المثانة في النساء مثل سلس البول وصعوبة التحكم في خروج البول، حيث يعمل عقار بروستاكس على إرخاء عضلات المثانة مما يسمح للمثانة باستيعاب البول وبالتالي تحسين القدرة على التحكم في البول.

الحمل والرضاعة: لا يجب تناول بروستاكس اثناء فترات الحمل والرضاعة الطبيعية إلا بوصفة طبية , و عندما يكون هناك حاجة ضرورية وملحة  لذلك، وبعد أن توزن الفوائد المحتملة مقابل المخاطر الممكنة.

موضوعات ذات صلة بـ تضخم / أورام البروستاتا

أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بيبون بلس، سياليس، ديكونجستيل، كاسودكس أقراص فموية#البروستاتا.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: G04CA01 ، #الفوزوسين، #حرف_ب، #أدوية_البروستاتا، #P_letter. البدائل المتاحة: زاترال، بروستيترول، بروستاكس، الفيوزوسين.