رينبوفيت شراب متعدد الفيتامينات

يُنْصَح بــ رينبوفيت شراب  فى حالات الارهاق و ضعف التركيز و الاجهاد الدراسى ، اضطرابات النمو فى الاطفال ، اثناء فترة النقاهة ، للوقاية من الكساح و امراض الجهاز التنفسى المعدية و كذلك الوقاية من اعراض نقص الفيتامينات فى كل مراحل العمر ، يعتبر رينبوفيت مقوى عام فى حالات الضعف العام و فقد الشهية و اعراض سوء التغذية ( رينبوفيت شراب مكمل غذائى للرضع و الاطفال).

يُوصف شراب رينبوفيت :

  • كمساعد غذائي علاجي عندما يكون تناول الفيتامينات دون المستوى الأمثل.
  • كمساعد غذائي علاجي في الظروف التي يكون فيها امتصاص الفيتامينات دون المستوى الأمثل.
  • كعامل مساعد تغذوي علاجي في فترة النقاهة من المرض.
  • كعامل مساعد تغذوي علاجي في فترة النقاهة من الجراحة.
  • كمساعد غذائي علاجي للمرضى الذين يتبعون أنظمة غذائية خاصة أو مقيدة.
  • كمساعد غذائي علاجي عندما يوجد عدم تحمل الطعام.
  • كعامل مساعد في النظم الغذائية الاصطناعية.

الجرعة وطريقة الاستعمال

  • الأطفال 1-5 سنوات: 1-2 ملعقة صغيرة (5-10 مل) يومياً.
  • الأطفال 5-12 سنة: 2-3 ملعقة صغيرة (10-15 مل) يومياً.

تعليمات للمرضى

  • يمكن ملاحظة اصفرار لون البول بعد تناول رينبوفيت بسبب محتواه من فيتامين ب 2 وهو غير ضار تمامًا.
  • يمكن خلط جرعة رينبوفيت مع الماء أو عصير الفاكهة ولكن لا يفضل خلط جرعة رينبوفيت مع الحليب أو منتجات الألبان الأخرى.

احتياطات

يُفضل استخدام رينبوفيت تحت إشراف طبي لأن الإعطاء طويل الأمد أو تجاوز الجرعة الموصى بها قد يتسبب في زيادة جرعة فيتامين د .

الخصائص والعمل الدوائي

كل 5 مل (1 ملعقة صغيرة) تحتوي على: 1500 وحدة دولية فيتامين أ – 150 وحدة دولية فيتامين د 3 – 2.5 ملجم ثيامين هيدروكلورايد (فيتامين ب 1) – 3.18 ملجم ريبوفلافين 5 فوسفات صوديوم – 2.5 ملجم مكافئ. إلى ريبوفلافين (فيتامين ب 2) – 0.75 مجم بيريدوكسين (فيتامين ب 6) – 37.5 مجم حمض الأسكوربيك (فيتامين ج) – 2.5 مجم أسيتات دكسترو توكوفيرول (فيتامين E) – 1.5 ميكروجرام سيانوكوبالامين (فيتامين ب12) – 2.15 مجم ديكسبانثينول – 12.5 ملغ نيكوتيناميد – 25 ميكروغرام بيوتين (فيتامين هـ).

رينبوفيت هو تركيبة متوازنة توفر مزيجًا من الفيتامينات المهمة القابلة للذوبان في الدهون والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.

فيتامين أ المتوفر في شراب رينبوفيت ضروري لعمل جهاز المناعة وصحة الجلد والأغشية المخاطية، كما أن فيتامين أ يعزز صحة التبطين السطحي للعينين والجهاز التنفسي والمسالك البولية والأمعاء. كما أنه يمنع العدوى ويكافحها.

ينظم فيتامين د 3 المتوفر في شراب رينبوفيت مستويات الكالسيوم والفوسفور ويعزز تكوين العظام وتمعدنها. لذلك، يمنع الكساح الناتج عن نقص فيتامين د.

فيتامين ب المركب المتوفر في شراب رينبوفيت لة العديد من الوظائف حيث يلعب دورًا مهمًا في استقلاب الكربوهيدرات كما ان فيتامين ب المركب أيضًا يمنع الأعراض العصبية والنفسية غير الطبيعية. كما أن فيتامين ب 6 ضروري لأكثر من 100 إنزيم تشارك في عملية التمثيل الغذائي للبروتين. كذلك يساعد فيتامين ب 6 على زيادة كمية الأكسجين التي يحملها الهيموجلوبين.

فيتامين ج مهم لجهاز المناعة وتكوين النسيج الضام. كما أنه مهم لوظيفة الدماغ.  فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة البيولوجية القوية ، وهو عنصر وقائي للأعصاب وله نشاط معزز للمناعة.

موانع الاستعمال

يُمنع استعمال شراب رينبوفيت  في حالة فرط الحساسية لأي من مكوناته. نظرًا لأن شراب رينبوفيت يحتوي على فيتامين د ، لذلك لا ينبغي تعاطي شراب رينبوفيت مع حالات فرط كالسيوم الدم وفرط كالسيوم البول أو خلل في وظائف الكلى.

الآثار الجانبية

لم يلاحظ أي آثار جانبية عند استخدام رينبوفيت ضمن الجرعة الموصوفة. تشمل أعراض الجرعة الزائدة من الفيتامين: الصداع ، والتهيج ، وفقدان الشهية ، وآلام البطن ، والغثيان ، والقيء ، والإسهال.

مزيد من المعلومات

المكونات الفعالة: كل 5 مل (1 ملعقة صغيرة) تحتوي على: 1500 وحدة دولية فيتامين أ – 150 وحدة دولية فيتامين د 3 – 2.5 ملجم ثيامين هيدروكلورايد (فيتامين ب 1) – 3.18 ملجم ريبوفلافين 5 فوسفات صوديوم – 2.5 ملجم مكافئ. إلى ريبوفلافين (فيتامين ب 2) – 0.75 مجم بيريدوكسين (فيتامين ب 6) – 37.5 مجم حمض الأسكوربيك (فيتامين ج) – 2.5 مجم أسيتات توكوفيرول (فيتامين هــ) – 1.5 ميكروجرام سيانوكوبالامين (فيتامين B12) – 2.15 مجم ديكسبانثينول – 12.5 ملغ نيكوتيناميد – 25 ميكروغرام بيوتين (فيتامين H).

المكونات غير الفعالة: بنزوات الصوديوم ، الفركتوز السائل ، الجلسرين ، السوربيتول 70٪ ، صمغ الزنتان ، توين 20 ، أسيسولفام البوتاسيوم ، نكهة البرتقال السائل ، نكهة الليمون السائلة ، أحادي الهيدرات حامض الستريك ، جلوتامات أحادي الصوديوم وكلوريد الصوديوم.

الشكل الصيدلاني: شراب.

التفاعل الدوائي: لا توجد تفاعلات لوحظت حتى الآن.

الاسم العام: شراب متعدد الفيتامينات.

التعبئة: علبة كرتونية تحتوي على عبوة زجاجية كهرمانية من النوع 2 تحتوي على 120 مل شراب مغلق بغطاء أبيض من البولي بروبلين ونشرة داخلية.

التخزين: يحفظ فى درجة حرارة لاتزيد عن 30 درجة مئوية. يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

رينبوفيت شراب

رينبوفيت شراب – النشرة الداخلية

رينبوفيت شراب – نشرة معلومات المريض

رينبوفيت شراب فيتامينات متعددة – مكمل غذائي

رينبوفيت شراب – معلومات باللغة الإنجليزية: Rainbow Vit Syrup – Multivitamin