رانتيكير شراب….مضاد لحمض المعدة

رانتيكير شراب مضاد لزيادة افراز حمض المعدة،لعلاج او للوقاية من قرح المعدة، ويستخدم شراب رانتيكير للاطفال وايضا للكبار الذين يعانون من صعوبة بلع الاقراص او الكبسولات بشرط ضبط الجرعة.

سعر رانتيكير شراب

العبوة زجاجة 120 مللي، بسعر 6.5 جنيه مصري- فبراير 2019.

التركيب

  • كل 5 مللي من شراب رانتيكير يحتوي على 75 ملجم من رانتيدين.

دواعي الاستخدام

من دواعي استعمال شراب رانتيكير ما يلي:

  1. علاج قصير المدى لقرحة المعدة والاثنى عشر للاطفال والكبار.
  2. حماية للمعدة من زيادة افراز حمض المعدة في حالات النزلات المعوية، والتهابات  المعدة، او في حالة تناول ادوية تسبب زيادة لحمض المعدة (مثل المسكنات وبعض المضاداة الحيوية وادوية الاعصاب).
  3. علاج الارتجاع المريئي للاطفال.
  4. متلازمة زولينجر-اليسون (ورم مع يتسبب زيادة افراز الحمض المعدي بكميات كبيرة).
  5. وقاية او حماية من الاصابة بقرح المعدة والاثنى عشر.

موانع الاستخدام

يمنع استخدام رانتيكير شراب في الحالات التالية:

  1. وجود حساسية من مادة رانتيدين( المكون النشط في رانتيكير شراب).
  2. للاطفال اقل من شهر.
  3. للاطفال المصابين بمرض البرفيرية(مرض زيادة مادة البرفيرين في الجسم، هذه المادة يرتبط بها الهيموجلوبين ليقوم بعمله، وزيادتها تتسبب في حدوث مشاكل صحية قد تكون خطيرة).

يجب مراعاة الحذر عند استعمال رانتيكير شراب في الحالات التالية:

  1. امراض الكبد.
  2. امراض الرئة.
  3. امراض الكلي.
  4. الاورام السرطانية بالمعده.
  5. الاطفال اقل من سنتين.
  6. الحامل واثناء الرضاعة.

الاثار الجانبية

قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام رانتيكير يجب توضيح  النقاط  التالية :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف رانتيكير بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. كبار السن و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من رانتيكير .
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب رانتيكير آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.

من الاثار الجانبية لــ رانتيكير شراب (وهذه الاثار نادرة الحدوث) ما يلي:

  1. صداع.
  2. امساك.
  3. ترجيع.
  4. عدم راحة بالمعدة (ثقل بالمعدة).
  5. عدم انتظام بضربات القلب (نادر الحدوث).
  6. مشاكل بالجهاز العصبي (نادرا ما يحدث) مثل :الدوخه، الأرق، عدم الإتزان، وفي حالات نادرة يحدث زغلله بالعين.
  7. مشاكل بالكبد(نادرا ما يحدث) يقليل نسبة الصفراء ، التهاب كبدي.
  8. الم بالمفاصل.
  9. الم بالعضلات.
  10. نقص خلايا الدم البيضاء،وخلايا التجلط.

الحمل والرضاعه

  • لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، فمن الممكن استخدام أدوية أخرى  بأمان في الحمل أو الرضاعة الطبيعية حينما تكون  الفوائد التي تعود على الأم تفوق المخاطر على الجنين، و عليك إبلاغ  طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين  للحمل، قبل استخدام أي دواء.
  • رانيتيدين ( المادة النشطة فى رانتيكير ) لم يسبب آثار ضارة عند استخدامة  أثناء الحمل، و عندما يتم إعطائة  للنساء أثناء الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية لم تظهر لة أى آثار سلبية  على المخاض والولادة أو التقدم اللاحق للطفل. ومع ذلك، كما هو الحال مع جميع الأدوية، فمن غير المستحسن استخدام الرانيتيدين ( رانتيكير ZANTAC ) أثناء الحمل ما لم يعتبر ذلك ضروريا  من قبل الطبيب. .
  • الرانيتيدين ( المادة الفعالة فى رانتيكير )  يمر في حليب الثدي.، و التأثير على الرضع والمرضعات غير معروف، و على الرغم من أنه لا يبدو أنة قد يكون ضارا ، فأن الشركة المصنعة لاقراص الرانيتيدين توصى بأنة لا  ينبغي أن تستخدم أثناء الرضاعة الطبيعية ما لم تعتبر ضرورية من قبل الطبيب.

ارشادات الاستعمال

  1. يمكن أن تؤخذ شراب رانتيكير مع أو بدون الطعام.
  2. الجرعة المقررة و المدة المحدة للعلاج بــ شراب رانتيكير تعتمد على حالة المريض ، لذا فمن المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.
  3. إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة خذها في اقرب وقت تتذكر ذلك و مع ذلك، إذا كان الوقت قد اصبح قريبا لتناول جرعة تالية فتجاوز الجرعة المنسية وتناول الجرعة التالية كالمعتاد. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

تحذيرات واحتياطات

  • ورم المعدة السرطانية لها أعراض مشابهة لأعراض قرحة المعدة ، و هذة الأعراض يمكن ان تزول إذا ما تم استخدام دواء رانتيكير شراب (رانيتيدين)  ، و هذا قد يساهم فى تأخر الكشف عن الورم ، و لهذا السبب، إذا كان يشتبه أن يكون لديك قرحة المعدة، فينبغي على  الطبيب أن يستبعد احتمال وجود سرطان في المعدة قبل بدء العلاج ب رانتيكير شراب (رانيتيدين) ، و خلاف ذلك، يمكن ل رانتيكير شراب ان تخفى   أعراض سرطان المعدة وبالتالي تأخير التشخيص.
  • لأن  الرانيتيدين (رانتيكير شراب)  يقلل من  الحموضة (إفراز الحامض) في المعدة، فإنه قد يؤدي إلى زيادة طفيفة في خطر التعرض للعدوى في المعدة مثل السالمونيلا.
  • وقد اقترحت دراسة كبيرة مؤخرا أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وأمراض الرئة المزمنة، أو نظام المناعة الدرقية (على سبيل المثال بسبب العلاج مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، أو الأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية) قد يكون أكثر عرضة للاصابة بالالتهاب الرئوي اثناء علاجهم بأدوية مثبطات  مستقبلات H2 مثل اقراص رانتيكير شراب.

التداخلات الدوائية

  • قبل تناول شراب رانتيكير، فمن  المهم أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع  الأدوية التي تتناولها بالفعل، بما في ذلك تلك التى تشتريها دون وصفة طبية أو الأدوية العشبية .
  • رانيتيدين ( شراب رانتيكير) يخفض الحموضة في الأمعاء، و بالتالى  قد يقلل من امتصاص الأدوية التي تقل فاعليتها عند انخفاض حمض المعدة (تعمل في وسط حمضي) مثل الادوية التالية:
  1. اتازنفير
  2. سيفبودوكسيم.
  3. ديبيريدامول
  4. ايرلوتينيب.
  5. جيفيتينيب.
  6. يتراكونازول
  7. الكيتوكونازول
  8. بازونبانيب.
  9. سيبروفلوكساسين.

الشركة المصنعة

رانتيكير شراب من انتاج المجموعة المصرية للصناعات الدوائية، لصالح شركة اوريجين انترناشيونال فارما.

معلومات إضافية

  1. احفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
  2. لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  3. يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  4. لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.

تعليمات اتحاد الصيادلة العرب

  1. الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  2. اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء ، فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة .
  3. لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك .
  4. لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  5. احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال .

أضف تعليقك