حقن أملاح الفوسفات الشرجية

يمكن استخدام حقن أملاح الفوسفات الشرجية لعلاج الإمساك العرضي/ الغير مزمن. و يجب التأكيد على أنة يجب عند علاج الإمساك ، استخدام الملينات الأكثر إعتدلاً أولاً( مثل مرطبات البراز أو المسهلات التى تعمل على زيادة حجم البراز مثل أجيولاكس أو دوفالاك) كلما أمكن ذلك. يجب عليك قبل الشروع فى إستعمال حقن أملاح الفوسفات الشرجية أن تتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي عن خيارات علاج الإمساك الأخرى. فى بعض الأحيان قد يصف لك طبيبك حقن أملاح الفوسفات الشرجية بشكل منفرد أو مع منتجات صيدلانية أخرى، لتنظيف الأمعاء من البراز قبل الجراحة أو بعض إجراءات الأمعاء (مثل تنظير القولون ، الأشعة). لابد من إن يتم إستعمال حقن أملاح الفوسفات الشرجية فقط وفقًا لتوجيهات الطبيب.

حقن الفوسفات الشرجية هو ملين ملحي يُعتقد أنه يعمل عن طريق زيادة السوائل في الأمعاء الدقيقة. و فى العادة ما تسبب حقن الفوسفات الشرجية حركة الأمعاء/ التبرز بعد 1 إلى 5 دقائق من الإستعمال. و لا يجب أن توصف حقن أملاح الفوسفات الشرجية فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

إرشادات الإستعمال

حقن الفوسفات الشرجية، معدة للاستخدام عن طريق المستقيم فقط. و يجب عليك إتباع كل التعليمات الخاصة بالإستعمال الموضحة مع عبوة المنتج. و إذا كنت غير متأكد من طريقة الإستعمال، فاستشر طبيبك أو الصيدلي. نظرًا لأن حقن الفوسفات الشرجية تسبب الإسهال الشديد، فمن المنصوح بة شرب الكثير من السوائل الصافية حتى لا تفقد الكثير من ماء الجسم (للوقاية من الإصابة بالجفاف). فيما يلى تعليمات إستعمال حقن الفوسفات الشرجية:

  1. اغسل يديك قبل وبعد استخدام حقن الفوسفات الشرجية.
  2. قم بإزالة الغطاء البلاستيكى الواقى عن طرف الحقنة.
  3. إستلقى على الجانب الأيسر مع ثني الركبة. أو إذا وجدت أنه أكثر راحة ، فيمكنك أن تتخذ وضعية السجود، ثم اخفض رأسك وصدرك إلى الأمام حتى يستقر الجانب الأيسر من وجهك على سطح مستوٍ وذراعك اليسرى مطوية بشكل مريح.
  4. مع الضغط الثابت، قم بإدخال طرف الحقنة الشرجية برفق في المستقيم ، مع توجيه الطرف نحو السرة. لا تدفع طرف الحقنة الشرجية إلى المستقيم أكثر من اللازم لأنك قد تؤذي نفسك.
  5. اضغط على الزجاجة حتى تدخل الكمية الموصى بها من الدواء داخل المستقيم.
  6. قد لا تحتاج إلى تفريغ الزجاجة كاملة لأنها قد تحتوي على سائل أكثر من اللازم.
  7. ابق في وضعك لمدة 1 إلى 5 دقائق حتى تشعر بالحاجة القوية إلى حركة الأمعاء.

نصائح و إرشادات

  • تعتمد الجرعة على عمرك وحالتك الطبية والاستجابة للعلاج.
  • لا تستخدم حقن الفوسفات الشرجية بجرعات أو بعدد مرات أكثر من تلك التى حددها لك طبيبك.
  • لا تستخدم حقن الفوسفات الشرجية أكثر من مرة واحدة في 24 ساعة ، أو لأكثر من 3 أيام متواصلة ما لم يوجهك طبيبك بخلاف ذلك.
  • لا تستخدم أي منتجات ملينة أخرى أثناء استخدام حقن الفوسفات الشرجية ما لم يوجهك طبيبك القيام بذلك. فقد يزيد إستخدام الأدوية الملينة الأخرى مع حقن الفوسفات الشرجية من إمكانية حدوث آثار جانبية خطيرة.
  • قد يتسبب الإفراط فى إستعمال حقن الفوسفات الشرجية في حالة تعرف باسم الاعتماد على الملين ، خاصةً إذا كنت تستخدمها بانتظام لفترة طويلة. في حالة الإعتماد على الملينات تتوقف الأمعاء عن العمل بشكل طبيعي وقد يسبب لك ذلك إمساك مستمر. ، استشر طبيبك إذا كنت بحاجة إلى استخدام حقن الفوسفات الشرجية أو غيرها من الملينات لأكثر من 7 أيام.
  • أخبر طبيبك على الفور إذا كان تسبب لك طرف الحقنة الشرجية فى نزيف أو ألم فى المستقيم. أو إذا لم يكن لديك حركة الأمعاء/ حاجة للتبرز أو الذهاب للحمام خلال 30 دقيقة من استخدام حقن أملاح الفوسفات الشرجية، أو إذا كنت تعاني من أعراض الجفاف، أو إذا كنت تعتقد أنك قد لديك مشكلة طبية خطيرة.

الآثار الجانبية

قد يحدث اضطراب خفيف في البطن / تشنجات أو غازات. و إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

الإسهال المستمر قد يؤدي إلى خسارة كميات كبيرة في ماء الجسم (الجفاف) و كذلك خسارة الأملاح و المعادن، و هذا قد يسبب آثار جانبية خطيرة على الكلى والقلب. اتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت أي أعراض للجفاف ، مثل جفاف الفم غير العادي / زيادة العطش أو قلة الدموع أو الدوخة / الدوار أو شحوب الجلد.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك: علامات على وجود مشاكل في الكلى (مثل التغير في كمية البول) ، وآلام في المعدة / البطن شديدة أو مستمرة ، براز دموي ، ونزيف في المستقيم ، وتغيرات ذهنية / مزاجية (مثل صعوبة التركيز و الارتباك ، والنعاس غير العادى) ، وضعف العضلات ، والإسهال المستمر ، وتورم في اليدين / الكاحلين / القدمين.

يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي من الآثار الجانبية الخطيرة التالية: ضعف و عدم إنتظام النبض، أو تسارع النبض.

رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء، و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك ، يجب عليك طلب المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

Rectal phosphate enema

الاحتياطات و التحذيرات

  • قبل استخدام حقن فوسفات الصوديوم الشرجية ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية تجاة أى أدوية؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.
  • استشر طبيبك قبل استخدام هذا المنتج إذا كان لديك تغيير مفاجئ في عادات الأمعاء/ عادات التبرز التي تستمر لأكثر من أسبوعين أو إذا كنت بحاجة إلى استخدام ملين يوميًا لأكثر من أسبوع.
  • قد يكون الأطفال الصغار و كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة مشاكل الجفاف والكلى.

قبل استخدام حقن الفوسفات الشرجية، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن تاريخك الطبي ، لا سيما الحالات المرضية التالية:

  1. الجفاف.
  2. إنخفاض مستويات بعض المعادن في الدم (مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والفوسفات) .
  3. أمراض الكلى.
  4. أعراض حالية فى المعدة / البطن (مثل الألم ، التشنج ، الغثيان / القيء المستمر).
  5. مشاكل الأمعاء (مثل انسداد الأمعاء، التهاب القولون التقرحي ، البواسير) .
  6. استخدام ملين للإمساك في الأسبوع الماضي.
  7. مرض قلبى (مثل قصور القلب ، عدم انتظام نبضات القلب).
  8. أمراض الكبد.
  9. إذا كنت تتبع نظام غذائى مقيد للصوديوم.

حقن الفوسفات الشرجية للحوامل و المرضعات

  • لا يوجد دليل على مأمونية أستخدام حقن الفوسفات الشرجية أثناء الحمل ، لذلك يجب ألا توصف للحوامل أو أولئك اللواتى يخططن للحمل إلا فى حالة الضرورة .
  • غير معروف تأثير حقن الفوسفات الشرجية على إدارا الحليب، و غير معروف ما إذا كانت مكونات حقن الفوسفات الشرجية تعبر من جسم الأم إلى حليب الثدى، لذلك ينبغى تجنب استعمال حقن الفوسفات الشرجية خلال فترة الرضاعة إلا إذا اعتبر الطبيب ذلك ضرورياً..

المراجع: 1، 2، 3، 4، 5.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.