ريكتوبلكسيل – Rectoplexil ❶ لبوس الكحة

يُنْصَح بــ ريكتوبلكسيل لبوس أطفال  لـعلاج السعال الجاف و السعال المصحوب ببلغم و يشمل السعال الناجم عن حالات الحساسية و تهيج الجهاز التنفسى، هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . يحظر تناول ريكتوبلكسيل لبوس أطفال مع بعض الاودية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما .

سعر ريكتوبلكسيل

العبوة 10 لبوسات شرجية  بـــ 5 جنية مصري – 2019.

تنوية هام │← أسعار الأدوية في مصر تخضع لتسعيرة جبرية تقررها وزارة الصحة المصرية، و قد يتغير سعر الدواء بناء على قرارات مجلس الوزراء بتحريك أسعار الأدوية – لا يجب بيع الأدوية المصرية خارج حدود الدولة المصرية، و لكن يمكن إرسال الأدوية المصرية للمصريين المقيمين خارج مصر بعد الحصول على موافقة مديرية الشئون الصحية.

الجرعة المقترحة

يجب أن لا تتجاوز فترة العلاج أيام قليلة ، و متوسط الجرعة اليومية بحسب العمر كالتالى ↓↓↓

  • الاطفال حتى 30 شهر │← لبوسة شرجية واحدة فى الصباح و فى المساء .
  • الاطفال أكبر من 30 شهر │← لبوسة شرجية واحدة ثلاث مرات يومياً .

كيف تستعمل ريكتوبلكسيل؟

  • قم بتزيت الطرف المدبب للتحميلات ( اللبوسات ) ، إما بإستخدام الماء أو مزيت مائى .
  • أدخل الطرف المزيت للتحميلات ( اللبوسات ) فى فتحة الشرج .
  • ادفعها إلى الداخل مستخدما إصبع السبابة ( أو إصبع الخنصر للأطفال الأصغر سنا ) ، ثم استمر فى الضغط على جدار المستقيم لبضعة ثوان ، فسوف تحافظ هذة الطريقة على بقاء التحميلة ( اللبوسة ) فى مكانها .

روابط قد تفيدك ⇐ عناوين و تليفونات أطباء الأطفال فى القاهرة و الجيزة من الرابط هنا .

إرشادات و تحذيرات

  • لا تستعمل لبوس ريكتوبلكسيل بالتزامن مع اى مستحضر أخر يحتوى على مادة الباراسيتامول ( أسيتامينوفين ) .
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها أو الجرعة التى حددها طبيب الاطفال لطفلك .
  • لا يجب تقسيم التحميلة ( اللبوسة ) إلى أجزاء .
  • إذا استمرت الكحة أو تطورت أى اعراض جديدة فيجب المبادرة بإستشارة طبيب الاطفال، فقد تكون تلك الاعراض إشارات إلى حالة مرضية خطيرة .
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال .
  • استشر الطبيب عند وجود قصور فى وظائف الكبد ، أو وجود قصور شديد فى وظائف الكلى قبل إستخدام تحاميل ريكتوبلكسيل .
  • لا تستخدم المنتج بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  • يُفضل أن تُحفظ تحاميل ريكتوبلكسيل الشرجية فى الثلاجة لمدة 30 دقيقة قبل الإستعمال .
  • يجب الأحتفاظ بـــ تحاميل ريكتوبلكسيل الشرجية للأطفال فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  • قد تتحول التحاميل إلى مادة سائلة او تلين إذا زادت درجة الحرارة عن 35 مئوية ، لإعادة جعلها جاهزة للإستعمال ، قم بتبريدها بوضعها تحت ماء بارد جارى ، هذة الطريقة لا تغير من خواص التحميلات ، و أثناء تبريد التحميلات ، تأكد من ان طرفة المستدق موجة إلى الاسفل ، هذة الطريقة تضمن أن تستعيد التحميلات ( اللبوسات ) صلابتها على الهيئة اللازمة للإستعمال .
  • يحظر إعطاء الادوية المحتوية على الباراسيتامول مثل ريكتوبلكسيل للاطفال الذين تناولوا الكحول عن طريق الخطأ .
  • تناول جرعات مفرطة من تحاميل ريكتوبلكسيل الشرجية للأطفال قد يسبب تلفاً بالكبد و أضرار صحية أخرى ، و فى حال حدوث ذلك يجب طلب المساعدة الطبيىة على الفور حتى و أن لم تلحظ ظهور أى علامات أو اعراض للتسمم ( فى العادة لا تظهر أى أعراض إلا بعد مرور حوالى 48 إلى 72 ساعة ) ، و الاعراض المبكرة للتسمم الكبدى نتيجة البارسيتامول قد تشمل فقدان الشهية ، التقيؤ ، التعرق ، الشحوب ، الإعياء العام ) .
  • لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل ، و إذا نسيت أن تعطى طفلك الجرعة الخاصة بة ، فإعطها لة وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية . فى هذة الحالة تخطى الجرعة المنسية ، و تابع جدول الجرعات الخاص بك كما حددها لك طبيب الاطفال .

معلومة قد تفيدك ⇐ اللبوسة الواحدة من ريكتوبلكسيل = 10 مل من شراب أوبلكس ( شراب السعال الشهير بــ أبو ملعقة ) .

تعليمات عامة

  1. إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول ريكتوبلكسيل لبوس أطفال لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا للمزيد من المعلومات عن ريكتوبلكسيل لبوس أطفال .
  2. يجب أن تعى أن ريكتوبلكسيل لبوس أطفال تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
  3. من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال . يجب احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بأى تأثير مزعج و غير مرغوب فية لا يكون ذكرة وارداً في هذا المقال .
  4. الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة ) .
  5. لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد المقادرير بدون استشارة الطبيب .
  6. لا تترك الأدوية أبدا في متناول الأطفال، لا تتجاوز التاريخ الأقصى للاستعمال ( تاريخ انتهاء الصلاحية ) المذكور بوضوح على الغلاف أو العبوة .
  7. ينبغي حفظ ريكتوبلكسيل لبوس أطفال في حرارة دون 25 درجة مئوية .

الآثار الجانبية

فى حالة الإلتزام بالجرعات الموصى بها فأن الأعراض الجانبية لــ ريكتوبلكسيل نادرة الحدوث. و قد يظهر فى حالات نادرة أعراض على الجلد مثل الطفح الجلدى أو الأرتيكاريا.

قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام ريكتوبلكسيل لبوس أطفال يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف ريكتوبلكسيل لبوس أطفال بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. كبار السن و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من ريكتوبلكسيل لبوس أطفال.
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب ريكتوبلكسيل لبوس أطفال آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.

قد يتسبب ريكتوبلكسيل فى الشعور بالنعاس ، اضطرابات هضمية ، زيادة لزوجة إفرازات الشعب الهوائية ، جفاف الفم .

موانع الإستعمال

يمنع استعمال لبوس ريكتوبلكسيل فى حالة التحسس تجاة أى من مكوناتة.اللبوسة الواحدة تحتوى على المواد الفعالة التالية │↓↓↓

  • أوكسوميمازين … 3.30 مجم .
  • جوايافينيزين … 66,6 مجم .
  • بنزوات الصوديوم … 66.66 مجم .
  • باراسيتامول … 66.6 مجم .

الشكاوى و الإقتراحات

ريكتوبلكسيل ، دواء تمتلك شركة العامرية للصناعات الدوائية حقوق إنتاجة و تسويقة . و يمكنك التواصل مع شركة العامرية للأدوية لتقديم شكوى أو إقتراح أو للإستفسارات عبر طرق التواصل التالية :

  • العنوان ← الكيلو 25 طريق اسكندرية القاهرة الصحراوي-العامرية-اسكندرية .
  • تليفون ← ريكتوبلكسيل20 (3) 470-1001 –  470-1151 –  470-1146  .
  • فاكس ← ريكتوبلكسيل20 (3) 470-1003  .
  • البريد الإلكترونى ←  info@amriyapharm.com ، job.request@amriya-pharma.com .
  • الموقع الإلكترونى الرسمى ← www.amriyapharm.com .

للمزيد من المعلومات عن العامرية للأدوية من الرابط هنا .

النشرة الداخلية

[pdf-embedder url=”https://www.pharmatop1.com/wp-content/uploads/2018/12/RECTOPLEXIL-10-PAED.SUPP_..pdf” title=”RECTOPLEXIL 10 PAED.SUPP.”]

ريكتوبلكسيل│نشرة معلومات المريض

إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الــ بى دى اف، فقد لا تتمكن رؤية النشرة الداخلية مباشرةً ، يرجى تحميل النشرة الداخلية على جهازك لتتمكن من قراءتها :  حمل النشرة الداخلية من هنا.