روفاسين… مضاد حيوى مثبط لنمو البكتيريا

روفاسين، بالإنجليزية: Rovacin، هو مضاد حيوى، يؤخذ عن طريق الفم. يتوافر عقار روفاسين فى الصيدليات، فى شكل أقراص فموية،  فى  تركيزين فقط هما 1.5 مليون وحدة دولية 3 مليون وحدة دولية . روفاسين مضاد حيوى مناسب للبالغين و الأطفال من عمر 6 سنوات و ما فوق و ليس لديهم مشاكل فى بلع الأقراص. فى الغالب ما يصفة الأطباء فى حالات إلتهابات الجهاز التنفسى و عدوى الفم المختلفة مثل وجود تجمعات صديدية بالأسنان، إلتهاب الأغشية المحيطة بالضروس و الأسنان، و إلتهابات اللثة و الفم الأخرى. يمكن أيضا أن يوصف روفاسين لعلاج إلتهاب الحلق و اللوزتين و الجيوب الأنفية و الأذن الوسطى. فى العادة ما يصف أطباء الأسنان روفاسين للوقاية من و علاج العدوى المحتمل حدوثها بعد العمليات الجراحية للفم و الأسنان. لا يجب أن تأخذ روفاسين أو تعطية لطفلك من تلقاء نفسك، بدون وصفة / روشتة طبية، و اتبع دائما إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

لماذا يصف الأطباء روفاسين؟

روفاسين، مضاد حيوى، ينتمى لمجموعة من المضادات الحيوية المعروفة بــ الميكروليدات. يوصف روفاسين لعلاج الإلتهابات/ العدوى الناتجة عن البكتيريا و الكائنات الدقيقة الأخرى، فقد يصف الطبيب روفاسين فى الحالات التالية:

  • إلتهابات الجهاز التنفسى العلوى : مثل التهابات الجيوب الأنفية، إلتهابات الحلق و البلعوم و اللوزتين.
  • إلتهابات الجهاز التنفسى العلوى الأخرى: مثل إلتهابات الشعب الهوائية و الإلتهاب الرئوى.
  • إلتهاب الأذن الوسطى.
  • عدوى الفم المختلفة مثل وجود تجمعات صديدية بالأسنان، إلتهاب الأغشية المحيطة بالضروس و الأسنان، و إلتهابات اللثة و الفم الأخرى.
  • للوقاية من و/ أو علاج العدوى المحتمل حدوثها بعد العمليات الجراحية للفم و الأسنان.
  • يمكن إستعمال روفاسين منفرداً أو مجتمعاً مع الميترونيدازول لعلاج العدوى البكتيرية لتجويف الفم و اللثة و الممرات التنفسية العلوية.
  • يوصف روفاسين للنساء الحوامل لتقليل خطر انتقال داء المقوسات ( التوكسوبلاسما ، داء القطط )  إلى الجنين.

قد يصف طبيبك روفاسين ، لغير ذلك من الحالات ، حسبما تقتضى حالتك .

rovacin 1.5 M.I.U. film coated tablet

ما هى جرعة روفاسين؟ و كيف إستعملة؟

جرعة روفاسين ، فى الغالب تكون مرتين يومياً( كل 12 ساعة). يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام، و لكن من المفضل أن يتم أخذ الجرعة قبل الأكل بساعة على الأقل أو بعد الأكل بساعتين. تنوية هام: لا تستعمل أو تصف روفاسين لطفلك أو لأى شخص أخر من تلقاء نفسك، فالطبيب فقط هو الذى يجب أن يصف هذا الدواء ، و هو فقط الذى يستطيع أن يحدد الجرعة المناسبة.

فى العادة ما يصف الطبيب روفاسين، مرتين يومياً( كل 12 ساعة )، لمدة تتراوح من 1 الى 6 أيام( حسب نوع و شدة العدوى)، أو حسب توجيهات الطبيب المعالج .

من المنصوح بة تناول جرعة روفاسين على معدة فارغة، فيفضل تناولة قبل الطعام بساعة أو بعد الطعام بساعتين . و من الممكن تناول الجرعة  مع الطعام لتقليل الشعور بالغثيان الذى قد يصاحب تناول الدواء عند بعض الحالات.

بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعة روفاسين فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام . و من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة روفاسين، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة روفاسين  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .

فى حال نسيان جرعة روفاسين، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت  تذكرها , ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ  6 ساعات على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .

فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنوية هام: يجب أن تستمر فى أخذ الدواء، لـكامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أنك تشعر بتحسن. إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة.

إذا ساءت حالتك أو لم تشعر بتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

يحدد الطبيب جرعة روفاسين بناء على وزن المريض و على نوع الإصابة/ العدوى ، يجب أن تخبر الطبيب إذا ما كنت مصاب بمشاكل فى الكلى أو الكبد، حتى يقوم بتغير الجرعة العادية لتناسب حالتك الصحية. حيث يقوم الطبيب بكتابة الجرعة المناسبة بحسب درجة المشكلة فى الكلى أو الكبد . إذا كنت غير متأكد من جرعتك فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلى للتأكد من أن الجرعة مناسبة لحالتة.

فى المرضى المصابيبن بخلل بسيط فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل إستخلاص الكرياتينين أعلى من 40 مللى/ دقيقة)، فلا داعى إلى تعديل الجرعة. و لا بد من توخى الحذر الشديد قبل وصف روفاسين فى المرضى الذين يعانون من قصور شديد فى وظائف الكبد، حيث أن الكبد هو الطريق الرئيسى لإخراج هذا الدواء من الجسم.

الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوب بها

يتحمل معظم المرضى روفاسين بصورة جيدة و إحتمالات حدوث آثار جانبية قليل للغاية، و معظم تلك الآثار الجانبية تكون بسيطة إلى متوسطة. و معظم تلك الآثار تكون على المعدة و الأمعاء مثل: الإسهال و لين البراز، تقلصات فى البطن، غثيان و رغبة فى القىء و إنتفاخ و أحياناً قىء. قبل البدء فى سرد الآثار السلبية لـ روفاسين يجب أن نذكرك بما يلى:

  1. أن الطبيب قد قام بوصف روفاسين ، بعد ان تأكد ان الفوائد التى تترتب على استخدامة تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة .
  2. الاعراض الجانبية لاى دواء، هى حالات محتملة الحدوث، و ليست مؤكدة الحدوث. الناس تختلف فى ردود فعلها تجاة الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية او قد يتناول اخر الدواء و يختبر عرض واحد، فى حين قد يتناول مريض اخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .
  3. معظم الاعراض الجانبية للادوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .
  4. الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء، بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ فى التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم.

روفاسين  قد يتسبب فى الاثار الجانبية التالية، و هى اعراض محتملة و يمكن للجسم ان يتأقلم عليها، و لكن يجب اخبار الطبيب المعالج فى حال استمرار هذة الاعراض لفترات طويلة او فى حال ما اذا كانت هذة الاعراض شديدة فى حدتها:

  1. غثيان.
  2. الإسهال.
  3. قيء.
  4. آلام في المعدة.
  5. صداع.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. فإذا كنت تواجه أي من  الأعراض التالية ، فيجب ايقاف تناول روفاسين و التوجة للحصول على العلاج الطبي في حالات الطوارئ:

  1. سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب.
  2. دوخة و الاغماء .
  3. طفح جلدي و حكة .
  4. الصفير أو صعوبة في التنفس أو البلع.
  5. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
  6. بحة في الصوت.
  7. قروح الفم.
  8. الإسهال الشديد (المائي أو براز دموي) التي قد تحدث مع أو بدون حمى , وتشنجات المعدة (قد تحدث هذة الاعراض بعد شهرين او اكثر من التوقف عن العلاج ).
  9. اصفرار الجلد أو العينين.
  10. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
  11. تلون البول بلون داكن.
  12. ضعف غير عادى فى العضلات أو صعوبة في السيطرة على العضلات.

معلومات هامة

  1. مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال روفاسين إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .
  2. قد يسبب روفاسين ، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .
  3. يمكن في بعض الأحيان  أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف ، مثل روفاسين ، التهاب الامعاء (التهاب القولون)، و  لهذا السبب، إذا كنت أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بــ روفاسين ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا.

أضف تقيمك: رأيك في محتوى مقالات مدونة فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

حقوق الملكية الفكرية

حقوق الطبع و النسخ فيما يتعلق بمحتوى مقال( روفاسين… مضاد حيوى مثبط لنمو البكتيريا) تعود لـــ © فارماسيا 2019. و لا يجوز نسخ هذه المادة بدون إذن . للحصول على الإذن لنسخ المحتويات، يرجى الإتصال بنا من خلال نموذج التواصل من هنا .

روفاسين: روابط مرجعية/ ملفات ذات صلة

روفاميسين أقراص مغلفة: النشرة الداخلية {PDF} روفاميسين… مضاد حيوى مثبط لنمو البكتيريا( مقال)سبيراميسين( مقال).

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.