حبوب الخميرة Brewer’s Yeast

خميرة البيرة، بالإنجليزية Brewer’s Yeast، تحضر من نوع  من الفطريات أحادية الخلية وهى تستعمل فى صناعة المعجنات و المخبوزات. تتوافر خميرة البيرة فى محلات البقالة و السوبر ماركت فى شكل بودر أو كتل صلبة يمكن تفتيتها إلى بودر ، كما تتوافر الخميرة أيضا فى الصيدليات فى شكل أقراص فموية أو مساحيق/ بودر و تستعمل حبوب الخميرة كمكمل غذائى غنى بالفيتامينات وعلى رأسها فيتامين ب المركب ،بالإضافة إلى بعض المعادن الهامة و منها ( الكروميوم ، السيلينيوم ، البوتاسيوم ، الزنك ، الماغنيسيوم ، الحديد ) و أيضا تحتوى حبوب الخميرة على البروتين و أحماض أمينية .كما  تحتوى حبوب الخميرة على البكتيريا النافعة ميكروفلورا( بروبيوتك). جدير بالذكر أن الإسم العلمى لخميرة البيرة هو: Saccharomyces Cerevisiae، و هو إسم الفطر الذى ينتج خميرة البيرة. منتجات الخميرة الصيدلانية تنتمى إلى إلى فئة من الادوية تسمى المغذيات الدوائية(المكملات الغذائية). من الرابط هنا يمكنك قراءة مقال ( ما هو المكمل الغذائي؟).

خواص خميرة البيرة الطبية

تنوية هام: نتائج جميع الدراسات التى أجريت على الخميرة مبكرة و لم يتم تأكيدها. لذلك فإن خميرة البيرة غير مؤكدة و لا يجب الإعتماد عليها فى علاج آى حالة. منتجات الخميرة الصيدلانية هى مكملات غذائية لم يتم التحقق من فائدتها بدراسات مقبولة النتائج و يجب أن يقتصر دور هذة المنتجات الصيدلانية كعلاج تكميلى فقط للأدوية الأساسية.

  1. تحسين حالة الجهاز الهضمى من الهضم و منع الإسهال المصاحب للعلاج بالمضادات الحيوية و السفر .
  2. إضطرابات القولون و مشاكل ناتجة عن اللاكتوز
  3. صحة الكبد و العيون و الفم و الجلد و الشعر
  4. الوقاية من سرطان الجلد
  5. رفع المناعة و بالأخص فى حالات البرد و الإنفلوانزا الموسمية
  6. دعم الجهاز العصبى ( حيث أن الخميرة غنية بفيتامين ب المركب )
  7. التحكم فى خفض مستوى السكر فى الجسم ( لأن الخميرة تعتبر من المصادر الهامة بعنصر الكروميوم )
  8. التحكم فى خفض مستوى الدهون الضارة فى الجسم
  9. تحسين الشهية و إكتساب وزن لعلاج النحافة حين تؤخذ بعد الوجبات
  10. المساعدة على الشعور بالشبع السريع مع أقل كمية من الأكل المعتاد حين تؤخذ قبل الوجبة مع كمية من الماء.

أضرار حبوب الخميرة

مثل أي منتج طبى، لحبوب الخميرة حصتها من الآثار الجانبية ، و بعضها قد يكون خطير. و قد تسبب أقراص الخميرة الآثار السلبية التالية: غازات و إنتفاخات بالبطن، صداع  و فيما يلى بعض النصائح التى قد تساعدك للتعامل مع الآثار الجانبية:

  1. فى العادة تكون هذة الآثار المذكورة سالفاً خفيفة و غير ملحوظة إذا ما تم الإلتزام بالجرعات المقررة بواسطة الشركة المنتجة أو الطبيب، لذلك لا تتجاوز الجرعة و المدة التى حددها لك طبيبك .
  2. من المفضل أن لا تأخذ أقراص الخميرة من تلقاء نفسك و يجب استشارة طبيبك قبل البدء فى استعمال أى منتج طبيى يحتوى على الخميرة و خصوصاً إذا كنت تعانى من مرض السكر.
  3. إذا لاحظت أن هذة الآثار السلبية مستمرة لفترة طويلة أو متفاقمة( أى تزيد مع الوقت) ، فتوقف عن تناول حبوب الخميرة و راجع طبيبك فى أقرب وقت.
  4. دائما أفصل أى دواء أخر تتناولة عن جرعة حبوب الخميرة على الأقل بساعتين لتجنب أى تفاعل دوائى ممكن بين المنتجات الطبية.

تذكر أن طبيبك قد وصف لك أقراص الخميرة لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي آثار جانبية خطيرة . رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

موضوعات ذات صلة: خلاصة الخميرة YEAST CONCENTRATE.

تحذيرات و إحتياطات

  • لا يوجد دليل على مأمونية أستخدام أقراص الخميرة أثناء الحمل ، لذلك يجب الا توصف للحوامل أو أولئك اللواتى يخططن للحمل إلا فى حالة الضرورة .
  • غير معروف تأثير حبوب الخميرة على إدارا الحليب، و غير معروف ما إذا كانت مكونات حبوب الخميرة تعبر من جسم الأم إلى حليب الثدى، لذلك ينبغى تجنب استعمال حبوب الخميرة خلال فترة الرضاعة إلا إذا اعتبر الطبيب ذلك ضرورياً..
  • من المفضل أن لا تأخذ حبوب الخميرة من تلقاء نفسك و يجب استشارة طبيبك قبل البدء فى استعمال هذا المنتج الطبى و خصوصاً إذا كنت تعانى من مرض السكر لتفادى خطورة إنخفاض مستوى السكر بالدم.
  • إذا كنت مريض سكر، فيجب عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى إنخفاض فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان حبوب خميرة البيرة تزيد من فعالية ادوية السكر و هذا قد تصيبك بنوبة إنخفاض فى سكر الدم.
  • لا تتناول أقراص الخميرة من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين،و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التى قررها لعلاجك على أن لا تزيد هذة المدة عن 3 أشهر متواصلة تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.
  • إذا كنت مريض إكتئاب ، فلا تأخذ حبوب الخميرة قبل مراجعة طبيبك ، لان أقراص الخميرة يمكن ان تتفاعل مع بعض أدوية الإكتئاب مثل :أيزوكاربوكسازيد ، سيليجنين ، ترانيل سيبرومين
  • إذا كنت تتعالج بالمسكنات المخدرة مثل ميبيريدين ، فلا تتناول حبوب الخميرة قبل مراجعة طبيبك.
  • إذا كنت مصاب بحساسية من الفطريات أو ضعف المناعة أو كنت تعانى من الإصابات الفطرية المتكررة، فلا تتناول حبوب الخميرة قبل مراجعة طبيبك.
  • إذا كنت ستخضح لقسطرة وريدية، فلا تستعمل حبوب الخميرة او أدوية أخرى قبل مراجعة طبيبك.

فوائد الخميرة الطبية

  1. عامل مساعد فى علاج النحافة : إذا أردت أن تسمن/ تزيد وزنك تناول خميرة البيرة بعد الطعام بساعتين.
  2. عامل مساعد فى علاج السمنة : إذا أردت أن تنحف/ تقلل وزنك تناول خميرة البيرة قبل الطعام بقليل.
  3. تقليل مظاهر الشيخوخة و التقدم فى العمر، حيث ثبت أن الخميرة تؤخر الشيخوخة وتعطي الجسم حيوية ونشاط.
  4. تعتبر الخميرة من اغنى المصادر بمجموعة فيتامين ب المركب الذي يحتاجه الجسم لسلامة و صحة الخلايا العصبية.
  5. تتميز خميرة البيرة عن أغلب الاطعمة باحتوائها على مادة تحول دون الإصابة بمرض البول السكري وهي ما يسمى العامل المقاوم للسكر حيث ان وجود هذا العنصر ضروري لانتاج الانسولين من غدة البنكرياس لذلك يفضل استعماله حتى لمن لديهم مرض السكر، و لكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبى.
  6. استعمال خميرة البيرة يؤخر ظهور الشيب لأن به حامض يسمى النكليك وهو ضروري لاحتفاظ خلايا الجسم بحيويتها ونشاطها مما يؤخر ظهور الشعر الابيض في الجسم.
  7. خميرة البيرة تمنع ظهور التجاعيد في الوجه ويوصى بها لمكافحة الأرق والضيق.

لماذا توصف حبوب الخميرة؟

حتى الأن فإنة ليس من المؤكد ما إذا كانت خميرة البيرة لها فاعلية في علاج أي حالة طبية. جدير بالذكر أن أدارة الغذاء و الدواء الامريكية لم توافق على ترخيص منتجات الخميرة كأدوية،و بالتالى فانة يتم تصنيفها كمكملات غذائية ، و ذلك لانة لا توجد ابحاث تدعم فاعليتها فى علاج الحالات المذكورة لاحقاً.  لذلك لا ينبغي أن توصف حبوب الخميرة كدواء وحيد لحالة ما ، و لكن يجب أن يقتصر دور مستحضرات الخميرة الصيدلانية فقط كعلاج تكميلى او علاج مساعد ، و بناء علية لا يجب أستخدامها كبديل للادوية التقليدية المثبتة الفاعلية.

  1. يمكن أن يصف لك طبيبك أقراص الخميرة، كعلاج تكميلى فى حالات فقر الدم .
  2. أطباء التخسيس يصفون حبوب الخميرة لمنع الهزال و الضعف الذى يصاحب اتباع أنظمة إنقاص الوزن .
  3. أطباء العقم و الخصوبة ، قد يصفون أقراص الخميرة حقن لتحسين فرص حدوث الحمل ، و كذلك لتحسين الرغبة و الأداء الجنسى في الرجال و النساء على السواء .
  4. مراكز التجميل أحياناً تنصح بإستعمال حبوب الخميرة  لتحسين صحة الشعر و تقليل ظهور الشيب و الشعر الرمادى .
  5. ممارسى رياضة كمال الأجسام ينصحون بتناول حبوب الخميرة لتحسين الأداء العضلى .

هل أقراص الخميرة تقلل من ظهور الشيب و الشعر الرمادى؟

خميرة البيرة تساعد في تحسين صحة الشعر ، حيث تقلل من تساقط الشعر ، كما تعمل على تقليل ظهور الشيب ( الشعر الرمادى او الأبيض ) . و تجدر الإشارة إلى ان فقدان الشعر أو الشعر الأبيض هو واحد فقط من أعراض نقص فيتامين ب المركب  و لتوضيح ذلك يجب أن تعرفى أنة لينمو الشعر الجديد يجب أن تقسم خلايا الشعر باستمرار. وكما هو معروف فإن فيتامين ب مطلوب لصنع كل خلية، فضلا عن طول عمر الخلية . لذلك فإن عدم وجود فيتامين ب  يسبب نمو الشعر ببطء شديد و قد يؤدى في بعض الحالات إلى توقف نمو الشعر تماماً ، الامر الذى يؤدى في النهاية إلى سقوط الشعر و عدم تجدد نموة . و أيضا يجب التنوية إلى ان المستويات المنخفضة من فيتامين ب يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات حمض أمينى يسمى ( هوموسيستين ) ، و ارتفاع مستويات الــ هوموسيستين ليست جيدة للجسم أو للشعر . وذلك لأن المستوىات العالية من الهوموسستين تؤدى لإنتاج مادة تسمى بيروكسيد الهيدروجين – الذي يبيض الشعر من الداخل الى الخارج،و بالتالى تحول الشعر إلى اللون الرمادى .

لذلك فإن تناول مكملات غذائية غنية بفيتامين ب المركب مثل ( حبوب الخميرة ) ، يساهم في تجدد الشعر و منع تساقطة ، كما يقلل من ظهور الشيب ( الشعر الرمادى ) .

هل حبوب الخميرة تزيد الوزن و تعالج النحافة؟

أولاً يجب التأكيد على أنة لزياده الوزن يفضل الابتعاد عن الحبوب والخلطات واللجوء الى التركيز على الاطعمه الغنيه بالسعرات الحراريه والمفيده مثل المكسرات والافوكادو وزيت الزيتون والتمر والدبس والعسل، و من الضرورى لعلاج النحافة المتابعة مع أخصائى للتغذية.

فى الغالب يصف أخصائي التغذية حبوب الخميرة ، كعلاج تكميلى، مع الأنظمة الغذائية المعالجة للنحافة، و فى الغالب ما تكون الجرعة بعد الطعام بساعة أو ساعتين/ 3 مرات يومياً. و فى العادة يبدأ الأخصائى بوصف جرعة أولية منخفضة( قرص أو قرصين) بعد الوجبات الرئيسية( الفطور و الغذاء و العشاء) بساعة أو ساعتين. و فى بعض الحالات يمكن أن يزيد الجرعة إلى 3 أقراص.

يجب التنوية إلى أن محتوى أقراص الخميرة قد يختلف بإختلاف العلامة التجارية، و عليك دائماً إتباع تعليمات طبيبك أو إتباع تعليمات الجرعة الموضحة على عبوة المنتج أو فى النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتح.

هل حبوب الخميرة مناسبة للحوامل و المرضعات؟

لا تتناولى أقراص الخميرة إذا كنت حامل، و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، أو إذا كنتى تخططين للحمل او كنتى ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

العديد من الحوامل و الأمهات المرضعات يرغبن في الابتعاد عن الأدوية التقليدية قدر الإمكان. و نتيجة لذلك ، فإنهن يلجأون إلى استخدام الأعشاب وغيرها من العلاجات الطبيعية أو المكملات الغذائية كبديل للأدوية التقليدية. و بالرغم من أن الأدوية العشبية و المكملات الغذائية يمكن أن تكون بديلاً رائعًا للأدوية التقليدية فى بعض الأحيان والعديد منها مفيد للغاية. إلا أنة تنشأ المشكلة عندما يتم افتراض أنه لمجرد أن المنتج مصنوع من الأعشاب طبيعية أو أن المنتج مكمل غذائى، فهو آمن  100٪. و هذا الإفتراض ببساطة غير صحيح. بل على العكس بعض المنتجات العشبية الطبيعية أو بعض المكملات الغذائية  يمكن أن تكون قوية جدًا ، و قد تكون خطيرة فى بعض الأحيان، ويجب أن تؤخذ جميعها تحت إشراف الطبيب .

جدير بالذكر أن معظم المنتجات العشبية أو المكملات الغذائية، بما فى ذلك أقراص الخميرة ، لم يتم إجراء أي دراسات أو أبحاث رسمية لتحديد مدى سلامتها على الحوامل أو المرضعات لذلك فإن معظم الهيئات الطبية الرسمية و الشركات المصنعة للمنتجات العشبية و المكملات الغذائية توصى بعدم التناول خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية .

هل حبوب الخميرة مفيدة في التخسيس ؟

لا توجد أي أدلة تدعم الادعاء بأن حبوب الخميرة سوف تساعدك على فقدان الوزن. و مع ذلك فإن أخصائيو التغذية قد يصفون أقراص الخميرة كعامل مساعد فى علاج السمنة و تقلي الوزن قبل الطعام بقليل. و يجب الإشارة إلى أن إتباع نظام غذائى متوازن فى السعرات الحراية و ممارسة التمارين الرياضية لزيادة معدل إستهلاك السعرات الحرارية هى الطريق الأمثل لتخفيف الوزن.

هل حبوب الخميرة تساهم في تحسين الرغبة الجنسية ؟

يرتبط نقص فيتامين ب المركب مباشرة مع انخفاض في الدافع الجنسى في الرجال و النساء على السواء ، كما يؤدى نقص مجموعة فيتامين ب المركبة  إلى الإكتئاب و صعوبة حدوث الحمل ، لذلك فمن المنطقي أن وجود مستويات كافية من فيتامين ب تزيد من الرغبة الجنسية .

كما ان فيتامين ب المركب يحمي ويحافظ على الجهاز العصبي، ويعزز التواصل بين الخلايا. كل هذا يؤدى إلى الإستجابة السريعة و المباشرة للمؤثرات الجنسية. في المقابل، الناس الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين ب المركب يكون لدهم ردود فعل بطيئة و باردة تجاة المؤثرات الجنسية .

كما ان فيتامين ب المركب تساعد أيضا في الخصوبة، فمن المعروف أن العديد من الذكور الذين يعانون من نقص مجموعة فيتامينات ب المركبة يشكون من العجز الجنسي. كما ان فيتامينات ب المركبة تساعد على الهضم وامتصاص الطعام، والذي بدوره يؤدي إلى المزيد من الطاقة و الرغبة الجنسية.

مما سبق يمكن إستنتاج ان نقص الرغبة الجنسية وتقلص الحياة الجنسية يمكن أن يكون نتيجة تدنى مستويات فيتامينات ب المركبة فى الجسم ، و يمكن تعويض هذا التدهور بتناول حبوب الخميرة.

معلومات أخرى

  • لا تستعمل حبوب الخميرة، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  • يجب تخزين هذا الدواء، فى درجة حرارة من 20 إلى 25 مئوية .
  • إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  • تأكد من ابقاء حبوب الخميرة، بعيدا عن متناول الاطفال .
  • التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج .
  • تعد خميرة البيره من المصادر الغذائية الهامة للجسم ، فالخميرة غنية بمجموعة فيتامين ب المركب الذي يحتاجه الجسم لاغراض كثيرة خاصة صحة و سلامة الاعصاب، كما تحتوي على قدر ممتاز من البروتين وتعتبر خميرة البيرة مصدر مهم للفيتامينات و الأحماض الأمينية و المعادن حيث تحتوى على 12 فيتامين و 16 حمض أمينى و 14 معدن مهم للجسم، تعتبر الخميرة مصدر هام للزنك و الحديد و المغنسيوم.
  • نظراً لأن الخميرة غنية بمجموعة فيتامين ب المركب ، فهى تعتبر من المغذيات الهامة للحصول على جلد جميل كما انها غذاء فريد من نوعه لتحسين صحة الهخلايا العصبية .
  • من المنصوح بة إستعمال الخميرة الطبيبعة ، و ذلك بإذابتها مع العصير أو مع الحليب ، والكمية المطلوبة لا تتعدى ملعقة كبيرة يوميا ويستحسن زيادة الكمية تدريجيا ولا ينصح باستعمال الخميرة المصنعة فى أشكال صيدلانية مثل الحبوب أو المساحيق/ البودر.
  • من الافضل شراء الخميرة الطبيعية المتوفرة فى شكل مسحوق قابل للذوبان ويمكن ذرة (رشة)على الاطعمة كالسلطة واللبن ويجب عدم تعريضها للحرارة ، كما انه من غير المستحسن استعمال الخميرة التي تستعملها الافران، و التي غالباً ما تكون نيئة لانها تواصل تفاعلها وتضخمها داخل الامعاء.

خميرة البيرة: العلامات التجارية

حبوب الخميرة، بالإنجليزية: Brewer’s yeast tablet:الوكيل فى المملكة العربية السعودية هاش HASH توصى الشركة المصنعة بإستعمال : قرص واحد مرتين يوميا، سعر العبوة 30 قرص بــ 28.85 ريال سعودى/ 22 يونيو 2019.

brewer's_yeast_tablets
brewer’s_yeast_tablets

بيو ييست فورت 72 حبوب، بالإنجليزية: 72 Bioyeat forte tablet: إنتاج إيكارت كوربوريشين، الوكيل المعتمد فى الشرق الأوسط و شمال افريقيا شركة بيت المستلزمات و الخدمات الطبية، المملكة العربية السعودية، سعر العبوة 102.90 ريال سعودى/ يونيو 2019 توصى الشركة المصنعة بإستعمال : 2 قرص ثلاث مرات يوميا

72_bioyeast_forte_tablets_eckhart_corporation_usa
72_bioyeast_forte_tablets_eckhart_corporation_usa

ما هى فوائد فيتامينات ب المركبة؟

فيما يلى مجموعة من الروابط التى سوف تنقلك إلى معلومات مفصلة عن مجموعة فيتامينات ب المركبة، أهم مكونات أقراص الخميرة:

  1. فيتامين ب 2 : ريبوفلافين للحفاظ على بنية و وظيفة الأغشية والجلد.
  2. فيتامين ب ٣ : النياسين للوقاية من مرض البلاغرا.
  3. فيتامين ب ٥ : حمض البانتوثينيك للمساعدة في إطلاق الطاقة من الغذاء.
  4. فيتامين ب ٦ : بيريدوكسين لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  5. فيتامين ب ٧ : البيوتين لتقوية الشعر و الأظافر.
  6. حمض الفوليك.

موضوعات ذات صلة

  1. من هو الجنسنج؟ و ما هى أنواعة؟ فوائدة الطبية؟ مخاطرة الصحية؟
  2. هل يؤثر الجنسنج على خصوبة الرجال؟
  3. هل الجنسنج يوصف لعقم النساء؟
  4. يعنى إية مكمل غذائى؟
  5. ما هى مضادات الأكسدة؟ و ما هى فوائدها؟
  6. ما هى فوائد الرويال جيلى/ غذاء ملكات النحل؟
  7. ما هو صمغ النحل أو الـ بى بروبوليس؟ و ما هى فوائدة الطبية؟
  8. ما هو لقاح النحل أو الـ بى بولين؟ و ما هى فوائدة الطبية؟
  9. زيت زهرة الربيع المسائية: الفوائد و الأضرار.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.