سالازوبيرين أقراص مغلفة معويًا للروماتويد وامراض الأمعاء الإلتهابية

توصف أقراص سالازوبيرين لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب القولون التقرحي ، ومرض كرون ، وأمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى. جرعة سالازوبيرين تختلف بحسب نوع الحالة المستهدفة بالمعالجة ومدى استجابة المريض، وعوامل أخرى متعلقة بصحة المريض.

سالازوبيرين – التهاب المفاصل الروماتويدي

تعمل اقراص سالازوبيرين المغلفة معويًا على تعديل مرض التهاب المفاصل الروماتويدي. غالبًا ما تظهر الاستجابة السريرية والتحسن بعد 4 أسابيع ولكن قد تتأخر لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا بعد بدء العلاج. حبوب سالازوبيرين ليس لها اى خصائص مسكنة للألم، مسكنًا لذلك يجب عدم تقليل جرعات الأدوية المضادة للالتهابات أو المسكنات أو إيقافها فجأة حتى يتم تحقيق الاستجابة السريرية لـحبوب سالازوبيرين.

جرعة سالازوبيرين في التهاب المفاصل الروماتويدي

  • الأسبوع الأول: قرص واحد في المساء.
  • الأسبوع الثاني: قرص واحد في الصباح و قرص واحد في المساء.
  • الأسبوع الثالث: حبة واحدة في الصباح و 2 قرص في المساء.
  • الأسبوع الرابع: حبتان صباحا و حبتان في المساء.

يرجى ملاحظة أن الاشكال الصيدلانية المغلفة معويًا من سالازوبيرين هى التي تُوصف وموافق عليها للاستخدام في التهاب المفاصل الروماتويدي وليس المستحضرات القياسية غير المطلية أو غير المغلفة معويًا.

سالازوبيرين- التهاب القولون التقرحي ، ومرض كرون ، وأمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى

  • جرعة سالازوبيرين لعلاج امراض الامعاء الالتهابية – جرعة البالغين: 2 إلى 4 أقراص ، من  2 إلى 4 مرات / يوم حسب شدة الهجمة او النوبة.
  • جرعة سالازوبيرين لعلاج امراض الامعاء الالتهابية – جرعة الأطفال : 40 إلى 60 مجم / كجم من وزن الجسم / يوم مقسمة إلى 3 إلى 6 جرعات.
  • جرعة سالازوبيرين للوقاية من انتكاسات التهاب القولون التقرحي: 2 قرص مرتين يوميا كعلاج وقائي.

ملحوظة: الاقراص المغلفة معويًا، لا يجي سحقها أو كسرها أو تقسيمها، ويجب تناولها على فترات منتظمة.

التركيب والخصائص

يحتوي كل قرص على 500 مجم مركب سالي_سيلازو_سولفابيريدين.

يتم تقسيم سالي_سيلازو_سولفابيريدين بواسطة بكتيريا القولون إلى حمض أمينو ساليسيليك ، وسالفابيريدين والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومعدلة للمناعة.

موانع الاستعمال

  • فرط الحساسية للسلفوناميدات أو الساليسيلات.
  • البورفيريا الحادة المتقطعة.

التفاعلات العكسية

قد يكون من الصعب تقييم ردود الفعل السلبية في الحالة الفردية ، لأن العديد من الأعراض والعلامات غير المرغوبة التي يتم مواجهتها بالتزامن مع علاج سالازوبيرين قد تكون جزءًا من أمراض الأمعاء الإلتهابية.

مأمونية سالازوبيرين في الحمل والرضاعة

لم تظهر التحقيقات السريرية أدلة على وجود آثار ضارة على الجنين. كما ان كمية الدواء التي تفرز في حليب الثدي لا تذكر. ومع ذلك ، يجب أن يكون الاستخدام في هذه الظروف تحت إشراف طبي.

تفاعل سالازوبيرين مع الأدوية الاخرى

تم الإبلاغ عن انخفاض امتصاص حمض الفوليك والديجوكسين عند استخدامه بالتزامن مع سالازوبيرين.

معلومات أخرى

سالازوبيرين غير متوفر، ما هو البديل؟

هناك بدائل متعددة للأدوية المختلفة ، و يمكنك سؤال الصيدلى عن الأدوية البديلة المتاحة لصنف ما فى حال عدم توافره أو في حال إرتفاع سعره و رغبتك فى استبداله بدواء مكافىء أو مثيل ولكن أقل فى السعر.

أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، ولو كنت كاشف في مستشفي و مش هتعرف ترجع لنفس الدكتور، ممكن تعيد الكشف مرة تانية أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص… المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

  • کُولُوسَالازین – إي سي – سَلفاسَالازين ٥۰۰ مجم أقراص فموية مغلفة معويًا
  • مَارسَالَاز – مِيسالازين ٥۰۰ مجم أقراص ذات كسوة معوية
  • بِنَتَازَا –  مِزالازِين ٥۰۰ مجم أقراص فموية مغلفة معويًا
  • بِنَتَازسَا –  مِزالازِين ٥۰۰ مجم أقراص بطيئة التحرر
  • بِنَتَازَا –  مِزالازِين ۱ جرام تحاميل (أقماع) شرجية.
  • سَالوفَالك – مِيسالازين ٥۰۰ مجم حبوب مغلفة معويًا.
  • سَالازِين – مِيسالازين ٥۰۰ مجم كبسولات فموية.
  • سَلازوبِيرين – سَلفاسَالازين ٥۰۰ مجم أقراص مطلية معوية.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول سالازوبيرين

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية#سَلفاسَالازين.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.